اكثر عشر اسئلة من اسئلة المقابلات الشخصية

المقابلات الشخصية

عشر أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية 

عشر أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية  | عندما يتعلق الأمر بالمقابلة الشخصية ، فإن البحث والتحضير المسبق للمقابلة يمكنه أن يحدد مصيرك في الحصول على الوظيفة ، وتعد طريقة التدريب  على إجابات أسئلة المقابلة الشخصية هي من أفضل الطرق للاستعداد للمقابلة الشخصية ، لمساعدتك على البدء سنقدم لك مجموعة من أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة . 

ما المقصود بالمقابلة الشخصية ؟ 

هي عبارة عن لقاء يجمع ما بين المتقدم المتأهل للوظيفة مع صاحب العمل في المرحلة الثانية أو الثالثة من عملية التوظيف ، وتهدف هذه المقابلات إلى حسم القرار بشأن مدى كفاءة وصلاحية المتقدم للوظيفة الجديدة ومناسبة مهاراته وقدراته وخبراته مع مهام الوظيفة . 

10 أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية

فيما يلي سنقدم عشرة من الأسئلة الشائعة في المقابلات الشخصية مع أجوبتها : 

تحدث عن نفسك : 

حيث يتم طرح هذا السؤال في العادة في بداية المقابلة الشخصية ، حيث يعتبر بمثابة مقدمة خاصة ومختصرة عن الشخص المتقدم للوظيفة ، وهنا يجب على المرشح أن يقدم نفسه على أنه المرشح المثالي للوظيفة ، كما أن هذه الوظيفة تعتبر بمثابة وثيقة صلة بين المتقدم والوظيفية ، لذا للإجابة عن هذا السؤال عليك بالبداية ذكر اسمك ومن ثم عمرك وأيضا يجب عليك ذكر مدة الفترة الزمنية التي عملت بها في نفس الوظيفة ، وأخيرا يجب أن تطرح الأمور التي تحبها في وظيفتك . 

ما هي نقاط قوتك : 

يتم الإجابة على هذا السؤال بشكل مختصر وذلك من خلال طرح ثلاث أو أربعة نقاط قوة على الأكثر ، ويمكنك أن تختار مهارتين وذلك حتى تظهر تفوقك ونجاحك في العمل ، مثلا يمكنك ذكر مدى قدرتك على العمل تحت الضغط ، ومدى قدرتك على اتخاد القرارات الصعبة بعيدا عن الأزمات التي قد تواجهك ، كما يمكنك اختيار مهارتين شخصيتين مثلا أنك قادر على اكتساب مجموعة من المهارات المختلفة ، مثلا أن العمل في وظائف ومهن مختلفة ساعدك بشكل كبير في هذا الأمر . 

لماذا تريد الحصول على هذه الوظيفة ؟ 
وقد يأتي هذا السؤال بصيغ أخرى ، مثل : لماذا ترغب في العمل في هذه الشركة بالذات ؟ 
لماذا أنت مهتم بهذه الوظيفة ؟ 

عندما تجيب عن هذه الأسئلة ، أولا تحدث عن ما يثير اهتمامك في هذه الوظيفة التي تتقدم إليها ، ولكن احرص على أن تتحدث عن المهام الرئيسية في هذه الوظيفة بالذات ، أو يمكن أن تتحدث عن رؤية وقيم الشركة ، وأيضا يمكنك أن تعبر عن مدى إعجابك وإهتمامك بأحد المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة لعملائها ، كما عليك أن تركز أكثر على ما يشعل حماسك في المكان أو المنصب التي تتقدم إليه . 

أين ترى نفسك بعد خمسة أعوام ؟ 

ويعد من أهم أسئلة المقابلة الشخصية ، هذه السؤال يكمن في ضمان استمرارك في العمل مع الشركة لأكثر وقت ممكن ، وذلك بسبب صعوبة العثور على الشخص المناسب للوظيفة من بين العديد من المتقدمين للوظيفة ، بجانب عملية التدريب التي تعد مكلفة للوقت والجهد ، يمكنك أن تجيب على هذا السؤال بأنك تريد أن تكون من أفضل الأشخاص داخل فريق العمل ، كما يمكنك أن تضيف أيضا أنك سريعا ستصبح من المسؤولين عن تدريب الموظفين الجدد في نفس الدور الوظيفي ، وهذا بسبب مدى الخبرة التي اكتسبتها في عملك لوقت طويل في نفس الوظيفة ، عندما تجيب بهذا الشكل فإن المقابل سيضمن أنك تنوي البقاء لوقتا طويل وهذا ما يوفر الوقت والجهد والمال في البحث عن موظف جديد . 

ما هي نقاط ضعفك ؟

  يعتبر هذا السؤال من أكثر أسئلة المقابلة صعوبة ، ويتم الإجابة عليه بشكل واضح وذلك من خلال ذكر نقاط ضعف حقيقية وغير مزيفة ، ولكن يجب أن تنتبه على ذكر نقاط الضعف التي لا تؤثر بشكل مباشر على الوظيفة ، فمثلا يمكنك ذكر أنك لا تمتلك الخبرة الكافية في الحياة الواقعية بصفتك خريج جديد . 

ما الذي يجعلك المرشح الأفضل لهذه الوظيفة ؟ 

ويأتي هذا السؤال بعدة صيغ ومنها : 

لماذا تعتقد أنك الخيار الأفضل لهذه الوظيفة ؟ 

ما هو برأيك السبب الذي يجعلنا نوظفك ؟ 

هدف هذا السؤال أنه من خلاله يرغب صاحب العمل في معرفة ما يمكنك أن تقدمه للشركة ، لذا فكر جيدا في مهاراتك وخبراتك وما يمكنك أن تفعله لتساهم في تحقيق أهداف الشركة ورؤيتها ، هذا السؤال يعتبر فرصة لك للتركيز على نقاط قوتك ، وإنجازاتك السابقة وأيضا على مهاراتك الحالية ، وكل ما عليك فعله هو أن تقوم بربط نقاط قوتك وبين الطريقة التي يمكنك من خلالها المساهمة في تطوير الشركة . 

لماذا تركت وظيفتك السابقة ؟ 

ويأتي بصيغة ثانية لماذا تريد ترك وظيفتك الحالية ؟ 

يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعا في المقابلة الشخصية ، يجب أن تجيب على هذا السؤال بكل صدق مع تجنب الدخول في التفاصيل السيئة ، حيث يجب عليك ألا تتحدث بالسيء عن مديرك السابق أو مكان عملك السابق ، يمكنك أن تقول سبب تركك لعملك السابق هو الانتقال مع عائلتك من مكان لآخر ، ولا يمكن ذكر أسباب معقدة . 

ما الذي يدفعك للعمل معنا ؟ 

عندما يتم طرح هذا السؤال عليك ، فكل ما عليك القيام به هو أن تركز إجابتك على ثلاثة محاور أساسية وهي : 

  • خطط الشركة المستقبلية : لذا يجب عليك البحث جيدا عن الخطط المستقبلية للشركة التي تريد العمل بها ، هذه الخطط غالبا ما تكون على الموقع الإلكتروني للشركة ، بحثك عن أهداف وخطط الشركة المستقبلية يدل على مدى اهتمامك للعمل في الشركة . 
  • سمعة الشركة الجيدة : هذه من الأمور الذي يستحسن ذكرها في إجابتك عن هذا السؤال ، حيث يظهر مدى اهتمامك في الشركة . 
  • توافق مؤهلاتك ومهاراتك مع الشركة : هنا يجب عليك أن تظهر أن مهاراتك العملية ، سوف توظف بشكل ممتاز في الشركة وأنك الشخص المناسب لهذه الوظيفة . 

ولكن يجب أن تحرص عند الإجابة عن هذا السؤال أن المقابل سيبدأ ببناء فكرة عن شخصيتك والحكم عليك إن كنت أنت الشخص المناسب لهذه الوظيفة أم لا . 

الأسئلة الخاصة بالوظيفة المطروحة : 

ومن هذه الأسئلة : 

  • ما هو الراتب الذي تبحث عنه ؟ 
  • كيف تصف يومك المثالي في العمل ؟ 
  • متى يمكنك الانظمام إلينا ؟ 
  • هل لديك الاستعداد للسفر من حين لآخر ؟ 

يجب أن تكون صادقا وواضحا عند الإجابة عن هذه الأسئلة ، يجب أن تبين بوضوح متى يمكنك البدء في العمل ، ويجب أن تكون صادقا فيما تخطط له ، أما عن أسئلة الراتب ، يمكنك أن تطلع على متوسط الراتب الذي يدفع للعاملين في نفس الوظيفة . 

هل لديك أي أسئلة لنا ؟ 

هذا السؤال يعتبر فرصة لك للتعرف على ما إن كان العمل مناسبا لك أم لا ، فيمكنك السؤال عن كل ما في الشركة ، القسم ، منصبك في العمل ، وأيضا عن فريق عملك ، كما يمكنك أيضا أن توجه سؤال للشخص الذي يقابلك ، لمعرفة الجزء المفضل لديه في العمل ، كما يمكنك أن تسأل عن الشركة بشكل عام وعن خطط تطويرها . 

تعرفنا في مقالنا هذا على المقابلة الشخصية ، وذكرنا أكثر عشر أسئلة شائعة في مقابلات العمل .

 ويمكنك الاطلاع على مقال مقابلة العمل الناجحه للاستفادة اكثر حول المقابلات الشخصية

ويمكنك تعلم الكثير ايضا وتطوير مهاراتك من خلال منصة المام .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->