استراتيجيات التفاوض بشأن العرض الوظيفي

pngegg 2022 12 19T135509.063

استراتيجيات التفاوض بشأن العرض الوظيفي 

يشعرون الخريجين بالسعادة عندما يقبلون في أول وظيفة ، ويقبلون أول عرض عمل يحصلون عليه ، ولكنهم يفوتهم شيء مهم جدا وهو بأن امكانهم التفاوض بشأن المرتب الذي عرض عليهم حتى ولو كانت وظيفتهم الأولى ، وحتى إن لم يمتلكون خبرات سابقة ، في مقالنا هذا سنتحدث عن استراتيجيات التفاوض بشأن العرض الوظيفي 

ما هو العرض الوظيفي ؟ 

هو عبارة عن خطاب رسمي يرسل إلى المرشحين الذين وقع عليهم الاختيار لتوظيفهم ، حيث من الجيد أن يكون لديك تأكيد كتابي للعرض ، بحيث يكون كلا من صاحب العمل والموظف واضحين بشأن شروط الوظيفة ، يتم تقديم عرض عمل أولى من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني ومن ثم يتبعه خطاب رسمي يؤكد تفاصيل الوظيفة مثل الراتب ، المزايا ، الوصف الوظيفي ، الهيكلية الإدارية الإجازة مدفوعة الأجر . 

ما هو التفاوض ؟ 

هو نوع من أنواع النقاش الذي يستخدم لحل النزاعات والوصول إلى اتفاق مشترك بين طرفين أو أكثر ، وغالبا ما يحدث في المفاوضات نوع من أنواع التسوية ، حيث يقدم كل طرف من  الأطراف بعض التنازلات لصالح بقية الأطراف ، وغالبا ما تحدث هذه المفاوضات في بيئات العمل بين الزملاء ، الأقسام ، أو بين موظف ورئيس عمل . 

استراتيجيات التفاوض بشأن العرض الوظيفي

فيما يلي مجموعة من الاستراتيجيات والنصائح التي تساعدك على التفاوض بشان العرض الوظيفي : 

إجراء البحث اللازم : 

إذا كنت ترغب في الحصول على الراتب التي تستحقه ، عليك أولا أن تجري البحث اللازم لمعرفة نطاق الرواتب الخاصة بنفس الوظيفة في السوق ، وبالرغم من أن الرواتب تختلف من شركة لآخرى ، إلا أن معرفة نطاق الرواتب ستمكن الخريجين من تحديد الراتب المناسب لهم ، إذا دخلت قاعة الإجتماعات دون أن يكون لديك رقم تريده ، فأنت ستكون تحت رحمة مدير توظيف خبير قادر على السيطرة على مجرى المقابلة . 

الثقة بالنفس : 

من أهم عوامل نجاح عملية التفاوض بشأن الراتب هي التحلي بالثقة في النفس ، حيث يجب على الشخص أن يظهر ثقته في مهاراته وخبراته وإمكانياته ، فكل ما يريده أصحاب العمل أن يضموا أشخاص إلى فريقهم يعرفون ما عليهم القيام به ، ويثقون بقدرتهم على أداء مهامهم بالشكل المطلوب . 

اعرف قيمتك : 

بعد معرفة نطاق الراتب الخاص بالوظيفة التي تتقدم لها ، فإنك تحتاج إلى التحدث خلال عملية التفاوض عن الأسباب التي تجعلك مؤهلا لشغل هذه الوظيفة ، وعن القيمة التي سوف تضيفها إلى الشركة والوظيفة . 

اختر القيمة الأعلى : 

عندما تقوم بالبحث عن نطاق الراتب التي يتقاضاه الأشخاص في مثل وظيفتك ، فإنك ستخرج بقيمتين قيمة أدنى وقيمة الأعلى للرواتب ، أنت سوف ترى أن المطالبة براتب متوسط يقع بين القيمتين ولكن الأفضل هو أن تطلب القيمة الأعلى دائما ،وذلك حتى تتحلى بما يكفي من الثقة لتؤمن بأنك تستحق الأعلى والأفضل ، وأيضا عليك أن تدرك أن صاحب العمل سوف يفاوضك على القيمة الأدنى ، لذلك يجب أن تضمن حصولك على راتب مناسب حتى لو قرر مديرك إعطائك راتب أقل مما طلبت . 

تحلى بالصبر : 

من الطبيعي جدا أن يشعر الخريج بالحماس عندما يتلقى أو عرض عمل له ، ويقوم بالموافقة عليه على الفور ، ولكن يجب التحلي بالصبر وإجراء عملية التفاوض بوتيرة مريحة لمدير التوظيف ، كما يجب على المرشح عندما يطلب راتبا أعلى أن يتذكر أن صاحب العمل لديه اعتبارات أخرى قد لا يفصح عنها خلال عملية التفاوض ، لذا يجب أن تبقى هادئا وتطرح أسئلة مدروسة ، وتنتظر حتى يقدم لك مدير التوظيف عرض العمل . 

كن مستعدا : 

احرص على الاستعداد جيدا لمقابلة التفاوض ، فهناك العديد من المواقع مثل لينكد إن تقدم الكثير من النصائح بشأن عملية التفاوض يمكنك قرائتها ، ومن هذه النصائح أنه عليك طلب مبلغ أكثر من الحد الأدنى من نطاق الراتب الخاص بالوظيفة . 

التفكير في حزمة التعويضات بشكل عام وليس بالراتب فقط : 

احرص على عدم التفاوض على الراتب فقط ، بل يجب أن تتفاوض بشأن المزايا الأخرى التي يمكن أن تقدمها لك الوظيفة ،بما فيها التأمين الصحي ، الإجازات المدفوعة ، نفقات الإنتقال وغيرها من المزايا التي تشملها حزمة التعويضات وتتجاوز الراتب . 

التدرب على عملية التفاوض : 

قبل إجراء عملية التفاوض الفعلية ، يجب أن يقوم المرشح للوظيفة بالتدرب على هذه العملية مع أحد أصدقائه أو أفراد عائلته ، بحيث يلعب الشخص دور مدير التوظيف ، هذا الأمر يمكن المرشح من تحسين طريقته في الحديث وتحسين لغة جسده ، فعندما تتدرب على ذلك عدة مرات فأنه يساعدك على أن تكون أكثر هدوءا خلال المقابلة الفعلية . 

طرح الأسئلة مهم : 

يجب على المرشح قبل إجراء مقابلة التفاوض على العرض الوظيفي أن يعرف المزيد من المعلومات حول الوظيفة والمهام التي تنطوي عليها ، لذا يجب على المرشح أن يطرح العديد من الأسئلة المدروسة حول هذا الأمر ، وهذا يعطي انطباعا لمدير التوظيف بأن المرشح مهتم للوظيفة ويريد أن يعرف كل شيء عنها . 

إظهار الحماس : 

يجب على المرشح أثناء مقابلة التفاوض أن يظهر حماسه تجاه الوظيفة نفسها ، وعليه أن يعبر عما يعجبه في الشركة ، هذا الأمر يعطي انطباعا لمدير التوظيف أن المرشح للوظيفة قام بإجراء البحث اللازم وأنه يتلائم مع ثقافة الشركة ، وذلك يمنحه دافعا لضم المرشح للفريق وتقديم راتب أعلى له . 

التحلي بالمرونة : 

في كثير من الأحيان يكون مدير التوظيف معجبا بالمرشح للوظيفة ويدرك أنه يستحق راتبا أفضل ، ولكن ميزانية الشركة قد لا تسمح ، في هذه الحالة يمكن للمرشح  للوظيفة أن يفكر في باقي حزمة التعويضات ، وعليه أن يتفاوض بشأن المكافآت والإجازات وإمكانية العمل عن بعد في بعض الأيام ، وغيرها من المزايا . 

اختر الوقت المناسب : 

التوقيت هو عاملا مهما في عملية التفاوض ، لذا يجب أن تختار الوقت المناسب لأن اختيارك الخاطئ سوف يفقد فرصة الحصول على راتب أفضل ، لذا لا تنتظر موعد التقييمات السنوية للموظفين عليك أن تبدأ بالتفاوض على الراتب لأن مديرك حينها سيكون أتخذ قرارات حاسمة ونهائية ، لذلك احرص على أن تتفاوض بشأن الراتب قبل ذلك بثلاثة شهور أو أكثر ، قم بترتيب اجتماعا مع مديرك للتفاوض على الراتب في نهاية الأسبوع وذلك لأن الناس تكون أكثر مرونة وقابلية للتفاوض من بداية الأسبوع . 

نصائح أخرى لمرحلة التفاوض : 
  • احرص على أن تكون واثقا بنفسك كل الثقة عند الدخول إلى غرفة الإجتماع ، ارفع رأسك عاليا واجعل الإبتسامة على محياك ، ولا تنسى أن تجلس في إحدى وضعيات القوة وذلك لأن البدايات الإيجابية دائما تؤدي إلى نهايات إيجابية . 
  • تحدث على ما يمكنك تقديمه للشركة من إنجازات وتحدث على أهم المهام التي ترغب في القيام بها في الأيام المقبلة ، والأفكار المميزة التي تنوي تحقيقها مستقبلا . 
  • تجنب الحديث عن ظروفك الخاصة واحتياجاتك الخاصة خلال مقابلة التفاوض . 
  • ابتعد عن تهديد الطرف الأخر خلال مقابلة التفاوض . 
  • احرص على التركيز في المستقبل بدلا من الماضي ، من خلال ذكر ما تتطلع إليه من أفكار للنمو والتطور في الوظيفة الجديدة . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من النصائح والاستراتيجيات التي تساعد المرشح للوظيفة بالتفاوض مع مدير التوظيف عن الراتب وعن العرض الوظيفي

تابع معنا ايضا مقال اسئلة المقابلات الشخصية الشائعه .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->