الكفاءة والفعالية – الفرق بين الكفاءة والفعالية 

الكفاءة والفعالية

الفرق بين الكفاءة والفعالية 

الكفاءة والفعالية : يعتبر مفهوم الكفاءة ملازما لمفهوم الفعالية ، ولكن لا يجب أن يستخدما للتبادل ، حيث يمكن أن تكون المنظمة فعالة ولكنها ليست كفؤ بمعنى أنها تحقق أهدافها ولكن بخسارة ، وعدم كفاءة المنظمة يؤثر بشكل سلبي على فعاليتها ، وتعتبر الكفاءة أنها إنجاز العمل بشكل صحيح أما الفاعلية إنجاز العمل الصحيح ، في مقالنا هذا سنتعرف على الفرق بين الكفاءة والفعالية . 

ما مفهوم كلا من الكفاءة والفعالية ؟ 

  • الكفاءة : هي عبارة عن مجموعة من المقاييس قصيرة العاجل ، وذلك لقدرة النظام على تحقيق أهدافه وتأتي في مقدمتها أدوات قياس الإنتاجية . 
  • الفعالية : هي مقياس لقدرة النظام على التفاعل مع البيئة المحيطة والتكيف معها وتدبير وتهيئة المواد وتوجيهها بالصورة التي تؤدي إلى تعظيم قدرات النظام على تحقيق الأهداف المرجود . 

ما الفرق بين الكفاءة والفعالية ؟ 

الكفاءة والفعالية ليسا نفس الشيء ، حيث تعرف الكفاءة بأنها القدرة على إنجاز شيء ما بأقل قدر من الوقت الضائع والجهد والمال أو الكفاءة في العمل ، أما الفعالية هي الدرجة التي ينجح بها شيء ما في تحقيق النتيجة المطلوبة ، وهنا يحتاج المديرون تقدير الطريقة التي يؤثر كلا منهم على المؤسسة . 

وفيما يلي سنتعرف أكثر على الفروق بين الكفاءة والفعالية

الشركات والمنظمات تستخدم مصطلحي الكفاءة والفعالية لوصف طبيعة عمل الموظفين ، ، وذلك من أجل المساهمة في تطوير وتحسين بيئة العمل ، هذان المصطلحين يتشابهان فيما بينهما ، ولكن في الحقيقة الكفاءة تختلف تماما عن الفعالية ، وفيما يلي أهم الفروقات بينهما : 

  • من حيث إنتاجية الموظفين : الموظف الذي يتميز بالفعالية العالية ينتج ضمن مستويات عالية ، أما الموظف الذي يتميز بالكفاءة ينتج بشكل سريع وأسلوب أذكى . 
  • من حيث كيفية تنفيذ المهام : حيث أن الفعالية تعكس المستويات الخاصة في أداء المديرين والموظفين لأعمالهم ومهامهم ، أما الكفاءة فهي الوقت المستغرق في تنفيذ الموظفين والمديرين للمهام والأعمال الخاصة بهم . 
  • من حيث الاستراتيجية الإدارية : الكفاءة تؤثر على القرارات الصادرة من الإدارة الإستراتيجية ، وذلك من خلال دورها في تقليل الإعتماد على الموارد في زيادة العوائد المالية ، بينما الفاعلية تؤثر على الإنتاج الخاص في الإدارة ، والمرتبط في تحقيق الأهداف أهداف عديدة ومنها زيادة حصة المنشأة في السوق ، تطوير رضا جميع العملاء ، الوصول إلى النتائج المطلوبة من الإيرادات المالية . 

أنواع الكفاءة : 

صنفت الكفاءة إلى ثلاثة أنواع وهما التالي : 

الكفاءة الفردية : 

وهي عبارة عن مسؤوليات الأفراد نحو المشاكل والأحداث التي تواجههم في الأوضاع المهنية ، حيث أنها تتميز بالمعرفة الكافية لمواجهة الأحداث المتنوعة ، كما أنها تشكل عدة أبعاد مختلفة وهي السلوكيات والقدرات والمهارات التنظيمية التي ترتبط معا ، وذلك بهدف تحقيق أعلى أداء وميزة تنافسية للمنشأة ، كما تعرف الكفاءة الفردية باسم الكفاءة المهنية ، وذلك لأنها تحتوي على مجموعة من الخبرات والمعارف المطبقة في بيئة العمل . 

الكفاءة الجماعية : 

وهي عبارة عن المجالات التي تهتم بها المنشآت بشكل متزايد ، حيث أنها تساهم في تعزيز التعاون بين مكونات الكفاءة الفردية ، ويمكن تحديد هذا النوع من الكفاءة عن طريق دراسة علامات الاتصال الفعال والمعتمد على لغة مشتركة في بيئة العمل ، وأيضا توفير المعلومات المناسبة ، كما تساهم في تطوير الكفاءة وتقليل الصراعات ومعالجتها ، وتعرف الكفاءة الجماعية بأنها عبارة عن نتيجة التعاون المطبق بين كافة أشكال الكفاءة الفردية ، حيث تعتمد الكفاءة الجماعية على معارف عدة مثل الإعداد للعروض والتقديم المشترك ، والتعرف على الاتصالات وبناء التعاون والتعلم من الخبرات الجماعية . 

الكفاءة الاستراتيجية : 

وهي النوع من الكفاءة المرتبطة مع إدارة الموارد البشرية ، يجب هنا تحديد المهارات والكفاءات الخاصة في العاملين والموظفين وذلك من أجل مقارنتها مع المتطلبات التي تساعد على الوصول للأهداف الاستراتيجية الخاصة بالشركة ، حيث أن الكفاءة لا تصنف بأنها ذات طبيعة استراتيجية إلا في حال مساهمتها في جعل المنشأة تتكيف مع البيئة التنافسية ، وذلك لأن الشركات تعتمد على درجة الاعتيادية بينها وبين البيئة المحيطة بها ، فتحاول المنظمة أن تؤثر على محيطها ، حيث يعتمد مدى نجاح تأثيرها على استغبلالها للموارد الخاصة . 

أنواع الفعالية : 

تقسم الفاعلية إلى ثلاثة أقسام وهي كالتالي : 

  • الفعالية الإدارية : وهي الفعالية المرتبطة مع النشاطات والمهام الخاصة في الإداريين ، ومهاراتهم في تحقيق الأهداف والنتائج المرجوة . 
  • الفعالية الشخصية : وهي الفعالية التي تعتمد على تحقيق أهداف المنشأة والتي تساهم في تحقيق نجاحها ، ولكن يجب ألا تتناقض الأهداف الشخصية للموظفين مع أهداف المؤسسة . 
  • الفعالية الظاهرين : وهي الإعتماد على السلوك الظاهر والواضح للأفراد دون النظر إلى الإنجازات المستخدمة في الوصول إلى الأهداف ، وهنا تظهر الصعوبة في تحديد مدى الفعالية المعتمدة على السلوك الفردي وإهمال المخرجات التي يجب تحقيقها . 

ما هي خصائص كلا من الكفاءة والفعالية ؟ 

خصائص الكفاءة : 

وتشتمل على ما يلي : 

  • تساهم الكفاءة في توفير المعارف المتنوعة من أجل تحقيق أهداف معينة ونشاطات محددة ، حيث أن الموظف الذي يتميز بكفاءة عالية ينفذ المهام المترتبة عليه بشكل كامل . 
  • تعد الكفاءة مفهوما مجردا ، حيث أن الكفاءة غير مرئية فلا يمكن رؤيتها ، ولكن من الممكن رؤية الوسائل والأدوات المستخدمة في الوصول إلى نتائجها . 
  • تعتبر الكفاءة مكتسبة حيث أن الأفراد يحصلون على الكفاءة بالإعتماد على التدريب المستمر . 

خصائص الفعالية : 

وتشتمل خصائص الفعالية على ما يلي : 

  • التداخل : وهو عبارة عن الترابط بين فاعلية الموظفين والمديرين والمنشأة ، ولكن يجب التفريق بين كل منها ، فمن الممكن أن يكون الموظف فعالا إلا أن بيئة العمل تعيق هذه الفعالية ، وقد يكون في فريق العمل أفراد غير فعاليين ، لذا يجب التنسيق بين فاعلية كافة هذه العناصر وذلك حتى لا تتعارض مع بعضها . 
  • النسبية : وهي مدى تأثر الفاعلية بمنظور التقييم الخاص بها . 
  • التفاعل بين معايير الفاعلية : حيث أن معايير الفاعلية تؤثر على بعضها البعض وهذا يظهر في مجموعة من الصور مثل أن تتسبب في ضعف بعضها أو تقوية بعضها . 

ما هي مقاييس كلا من الفاعلية والكفاءة : 

مقاييس الكفاءة : 

  • تشير مقاييس الكفاءة إلى القدرة على إنتاج أقصى قدر من المخرجات من المدخلات المحددة بأقل إهدار للوقت أو الجهد أو المال والطاقة والعمالة ولمال وغيرها .
  • يمكن قياس الكفاءة كميا من خلال تصميم وتحقيق نسب الخرجات والمدخلات لموارد الشركة مثل الطاقة والمال والعمالة والطاقة وغيرها . 
  • وتعتبر الكفاءة أيضا معلمة لحساب الإنتاجية والأداء من خلال إجراء مقارنات بين المخرجات المدرجة في الميزانية والمخرجات الفعلية المنتجة مع العدد الثابت للمدخل ، أي أنها القدرة على فعل الأشياء بطريقة مذهلة لتحقيق الناتج القياسي . 

مقاييس الفعالية : 

مقاييس الفعالية تشير إلى المدى الذي تم به القيام بشيء ما ، وذلك لتحقيق النتائج المرجوة ، وهذا يعني درجة التقارب بين الهدف الذي تم تحقيقه مع الهدف المحدد مسبقا ، وذلك لفحص فاعلية الكيان بأكمله ، تركز الفعالية على الوصول إلى المركز التنافسي في السوق ، حيث أن الفعالية موجهة نحو النتائج . 

تعرفنا في مقالنا هذا على الفروقات بين الكفاءة والفعالية

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->