العصر الرقمي – مهارات يحتاجها القادة في العصر الرقمي 

العصر الرقمي

مهارات يحتاجها القادة في العصر الرقمي 

العصر الرقمي : الذكاء الإصطناعي أحدث تحول كبير في عالم الأعمال حيث غير مجرى الأعمال وطريقتها بشكل مدهش وغير متوقع ، دخل الذكاء الإصطناعي بشكل كبير على صناع القرار في الأعمال ، حيث اعتاد رواد الأعمال في الماضي على قضاء وقت طويل في إنجاز المهام الإدارية مثل الجدولة والتنسيق واتخاد قرارات قصيرة المدى التي تعتمد على البيانات ، أما اليوم أصبح هناك تخفيف كبير جدا على المجهود بفضل الذكاء الإصطناعي ، في مقالنا هذا سنتعرف على أفضل المهارات التي يحتاجها القادة في العصر الرقمي . 

ما هي القيادة الرقمية ؟ 

هي عبارة عن مساهمة القائد في تحويل المجتمع نحو المعرفة ، وتطويره في المجال التكنولوجي ، يجب هنا أن تكون القيادة مدفوعة أولا بالانفتاح والرغبة الحقيقية للمعرفة . 

من هو القائد ؟ 

هو الشخص الذي يؤثر على مجموعة من الناس لتحقيق هدف معين . 

المهارات التي يحتاجها القادة في عصر الذكاء الإصطناعي والتحول الرقمي : 

فيما يلي قائمة بأفضل المهارات للقادة في ظل العصر الرقمي والتي تعتبر ضرورية للمستقبل : 

الذكاء العاطفي : 

وهو أحد أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها القادة في بيئات العمل المتطورة ، ويعرف الذكاء العاطفي بأنه القدرة على التعرف على عواطف الذات والأخرين وإدارتها للحد من الصراع وتحسين التفاعل البشري . 

كما يمكن للأشخاص الذين يمتلكون الذكاء الإصطناعي التواصل مع الآخرين وإظهار التفاهم والتعاطف . 

كما يعد الذكاء العاطفي من العناصر المهمة في مجموعة مهارات أساسية لعصر الذكاء الإصطناعي . 

الإبداع : 

يعرف الإبداع على أنه مجموعة من السمات الشخصية التي يحتاجها القادة في أعضاء فريقهم بهدف تحقيق النجاح في العصر الرقمي المليء بالمتغيرات ، ويشمل الإبداع القدرة على التفكير خارج الصندوق وحل المشكلات بطريقة إبداعية ، وهذا ما يؤهلهم لتولي أدوار قيادية عالمية ، فالإبداع هو صفة ملازمة للنمو . 

التعاطف : 

وهو القدرة على فهم ما يشعر به الآخرون دورا هاما في النجاح الشخصي والمهني لأي فرد ، ففي عالم الأعمال توجد أمور تتجاوز عقد الصفقات وزيادة المبيعات ، وهي الإنسانية وفهم مشاعر الآخرين ، فهذه الأمور لا تحليلها بحسابات دقيقة ، لذلك يجب على القادة أن يكونوا قادرين على وضع أنفسهم في مكان الآخرين لفهم آرائهم ووجهات نظرهم ، حيث يساهم التعاطف في بناء العلاقات وتجنب النزاعات ، فعندما نكون قادرين على فهم الآخرين ، وقتها ستتمكن من تقديم دعم أفضل لفريقنا . 

الرشاقة : 

معدل الإضطراب الذي يجلبه الذكاء الإصطناعي على كل صناعة أن يواكب قادة الأعمال التغيير وأن يستمروا في اتخاد القرارات الحاسمة باستخدام التقنيات الحديثة . 

كما يجب على القادة في العصر الرقمي أن يكونوا قادرين على تبني التغيير والاحتفاء به وتحفيز فريقهم على السير على خطاهم ، وأيضا التكيف بسرعة مع هذا التغير من خلال تطوير مهارات جديدة تمكنهم من العمل باسخدام تقنيات وإجراءات غير مألوفة ، كما يجب على القادة أن لا ينظروا إلى التغير على أنه عبء بل عليهم التركيز عليه وآخذه كفرصة للنمو والإبتكار بإستخدام أدوارهم الجديدة . 

الذكاء الثقافي : 

أماكن وبيئات العمل أصبحت متنوعة ومتزايدة بشكل كبير ، بسبب تجمع الكثير من الأشخاص من مختلف أنحاء العالم ومن ثقافات متعددة ، لذا تعد مهارات الذكاء الثقافي من أهم المهارات الأساسية للذكاء الإصطناعي لإدارة فرق متنوعة

كما سيتمكن القادة في العصر الذكاء الإصطناعي من عبور الكثير من الثقافات والازدهار والاستفادة الكبرى من المواهب الذي يجلبها الأفراد المختلفون ، لذا يجب على القادة أن يكونوا على دراية كبيرة بالثقافات المختلفة وأن يكونوا قادرين على التواصل مع الأشخاص من سياقات ثقافية مختلفة ومتنوعة . 

الحكم الأخلاقي : 

يمكن للذكاء الإصطناعي أن يبتكر بدائل وتكتيكات موفرة للتكلفة إلا أنه لا يتحمل العبء الأخلاقي المتمثل في التعامل مع عواقب نتائجه ، لذلك الحكم الأخلاقي يبقى مهارة بشرية حصرية . 

لذا يجب على القادة في العصر الرقمي أن يكونوا على دراية كافية باللوائح المحيطة بالتقنية ، وعندما يطور الذكاء الإصطناعي أي حلول لمشاكل العمل ، فإن الأمر سيقى متروك للقادة حتى يقرروا ما إذا كان يتوافق مع قيم وأهداف المنظمة ورسالتها . 

التواضع : 

وهو سمة عظيمة من سمات القائد والذي يتيح له مواجهة العقوبات والتحديات مهما بلغت صعوبتها ، حيث يحتاج القادة في عصر الذكاء الإصطناعي أن يكون لديهم أسس جيدة في قدرات فريقهم وألا يبالغو في تقدير أنفسهم حتى عندما يكون التحدي في متناول أيديهم . 

كما أن القادة المتواضعون يرون أنفسهم كجزء من الفريق ولا يحتكرون النجاح لأنفسهم فقط بل دائما يسعون لتشجيع الآخرين على التطور والتألق . 

الحدس : 

وهو شيء فطري للبشر لا يمكن للذكاء الإصطناعي أن يضاهيه مهما كان ، حيث يمكن للألات أن تتخذ قرارات تستند على البيانات قصيرة المدى ، ولا تستطيع تقييم الأنماط طويلة المدى أو إجراء أي تنبؤ يمكن أن يتطابق مع حدس القادة مع سنوات من الخبرة . 

فالرؤية تحفظ على المؤسسة وتحقق أهدافها فهي تحتاج إلى حدس القادة في العديد من المجالات مثل الأعمال التجارية والعوامل السياسية والظروف الإقتصادية والإجتماعية . 

الشجاعة : 

وهي من مهارات القادة في عصر الذكاء الإصطناعي وتعرف بالقدرة على مواجهة ما هو غير معروف والسرعة للتخلص من الأشياء القديمة وتعلم أشياء ومهارات جديدة . 

لذا يجب على القادة التخلي بسرعة كبيرة عن الطرق القديمة في القيام بأشياء وتبني إجراءات جديدة ومحفوفة بالمخاطر في بعض الأحيان ، وهنا سوف يحتاجون إلى الشجاعة للتعرف على نقاط الضعف داخل أنفسهم والإنفتاح على التعلم بشكل كبير . 

المساءلة : 

عندما تصبح الهياكل التنظيمية أكثر اتساعا ويعمل الكثير من الفرق كشركات قائمة على المشاريع ،هنا سوف تصبح الشركات أكثر شفافية وتعاونية . 

كما يجب على القادة أن يكونوا أكثر شفافية وخضوعا للمسائلة تجاه أي قرارات يمكن أن يتخذها القادة . 

وتعني المساءلة بأنها امتلاك ما يجب القيام به وتحفيز الآخرين على العمل من أجل تحقيقه ، ويجب أن يناسب مبادئ وأهداف وأخلاقيات المنظمة . 

الثقة : 

القادة الذين يوثقون بأنفسهم ويؤمنون برسالة الشركة ، يكونوا قادرين على تلقي النقد من ذاتهم ومن الآخرين ، حيث يلهم القادة الواثقين من أنفسهم أعضاء الفريق ويحفزونهم ويمكنونهم بالتزامن مع بناء ثقتهم بأنفسهم وزيادة حماسهم وتشجيعهم على الإبتكار والتطور . 

الإلهام : 

يجب أن يحرص القادة على تشجيع أعضاء فريقهم وإلهامهم ، فعندما تقوم بمساعدة فريقك على الحفاظ على معنويات عالية وتمدهم بالأمل في وقت الشدائد ، كما يساعدهم على الإزدهار ، أفعال القائد وتجاربه المختلفة يمكن أن تلهم الآخرين للعمل بحنكة أكثر والانتبهاء لأنفسهم انتباها أفضل ورؤية هدفهم الجماعي من منظور مختلف وجديد والكثير من الأمور الأخرى . 

التصرف الاستراتيجي : 

يعد التفكير الاستباقي والذهن المنفتح من ضروريات نجاح الشخص القيادي ، فالقادة الناجحين هم الذين يمتلكون القدرة على التصرف الاستراتيجي ، ، أي أنهم يكونوا مستعدين دوما لتغيير استراتيجياتهم بهدف الحصول على فرص جديدة والتغلب على التحديات والمعوقات الغير متوقعة التي يمكن أن تواجههم . 

تعرفنا في مقالنا هذا على أفضل مهارات القادة في عصر الذكاء الإصطناعي والعصر الرقمي

ملاحظة للفائدة : يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في جميع انحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->