الهوية الشخصية – بناء الهوية الشخصية بشكل صحيح 

الهوية الشخصية

بناء الهوية الشخصية بشكل صحيح 

الهوية الشخصية : تعد الكفاءة المهنية في الوظيفة التي يشغلها الفرد قد لا تكفي لصنع ذاته وهي بناء هويته كنموذج ناجح في المجال الوظيفي ، حيث أن الصورة التي يراها الأخرون عنك من الأداء المهني أو التواصل مثلا سريع البديهة ، أو منظم في العمل ، وغيرها ، الهوية الشخصية تمثل العلامة التجارية بالنسبة إلى الأفراد التي يرتبط بها في أذهان الجمهور ويعرف الجمهور بأنه المجتمع بمختلف فئاته مثل الأصدقاء والأفراد وزملاء العمل وغيرهم . 

ما مفهوم الهوية الشخصية ؟ 

هي عبارة عن عملية مركبة تمر بالكثير من المتغيرات وتبدأ مع بدء الحياة ، وتتطور حتى اليوم الأخير من عمر الإنسان ، وفي الفلسفة قيل أنها روح ومن ثم قام منظرون في علم النفس التعريف على أنها هوية شخصية . 

ما أهمية بناء الهوية الشخصية ؟ 

  • تحتاج الشركات إلى بناء هويتها بهدف جذب العملاء وزيادة ثقتهم وثقة الجمهور من خلال السيرة الحسنة ونظرة الجمهور الإيجابية . 
  • بالنسبة للأفراد الهوية الشخصية تدفع عنه الروتين الذي يجعله مجرد موظف ينف تعليمات فقط ، بل يصنع هيبة للموظف . 
  • كل شخص يمتلك هوية شخصية خاصة به من طباعه وتصرفاته وطريقة تفكيره وتعامله مع الأمور ، حيث يتطلب بناء هوية شخصية بجانب السيرة الذاتية . 
  • وتظهر أهمية السيرة الذاتية أيضا إذا كنت تنوي بناء مشروع ، هذا الأمر يظهر من خلال نظرتك تجاه مدير العمل وكيف ترى شخصيته وبصمته المهنية على أداء الشركة ، وهذا ينعكس على أداء العمل ككل . 
  • لذا يجب على كل فرد إنشاء هوية خاصة به تعبر عن كيانه الشخصي لتطوير أدائه المهني . 

ما هي العوامل التي تساعد على بناء الهوية الشخصية ؟ 

يوجد عدة عوامل تساعد على بناء الهوية الشخصية ومنها ما يلي : 

  • عوامل عضوية : وهي العائلة ، الأصدقاء والمحيط ، هذه العوامل تحدد القيم والمعتقدات . 
  • عوامل تعليمية : وهذه العوامل تنمي المبادئ التي تحصل عليها من العوامل العضوية . 
  • عوامل ثقافية اجتماعية : هذه العوامل تقوم على استعياب المجتمع والمحيط وحتى الأهل ، وذلك إذا اكتشفت أن بعض العادات التي تعرفت عليها مغايرة لما تعلمته من الأهل ، بحيث أن المرء لا يسعى إلى تغيير أفكار عائلته بل إلى إيجاد توازنات ومقاربات بينما يريد وبين ما هو موجود . 
  • عوامل جغرافية ، مادية ولغوية . 

كيف تقوم ببناء هويتك الشخصية ؟ 

عملية بناء الهوية الشخصية للأفراد تتوقف على مجموعة من الأسس وأهمها ما يلي : 

تحديد الهدف : 

يعد الهدف الأساسي من الهوية الشخصية هو تعزيز القيمة المعنوية ، وهذا يكون حسب نشاطك ، فإذا كنت شخصا ممؤثرا على التواصل الإجتماعي مثلا فهنا تحتاج إلى أكبر عدد من المتابعين ، وذلك لأن عامل جذب المتابعين تكون الشخصية ، أما إذا كنت صاحب مشروع فيجب أن يكون للعملاء نظرة إيجابية عنك لشراء منتجاتك ، أما إذا كنت موظفا فهدف يكون الترقي في السلم الوظيفي . 

فهنا يجب عليك أن تفهم ما هو الشيء الذي يجعلك مختلف عن الآخرين ،كما يساعدك على معرفة توجهك في الحياة وماذا يريد أن يعرف الأشخاص عنه . 

تعرف على نفسك : 

يجب أن تتعرف على نفسك وشخصيتك ، فمن الناحية المهنية التعرف على نفسك يكون بتقييم الأفراد عنك وكيف يراك زملاء العمل وماذا يعرفون وما لا يعرفون ، وما هي وجهة نظرهم في ذلك ، كافة هذه الاستفسارات توضح الكثير من التفاصيل في شخصيتك ، وعلى أساس هذه الإجابات يمكن تحديد نقاط القوة في شخصيتك لتعزيزها والسلبيات التي يجب معالجتها . 

تناول قصص النجاح : 

قصص النجاح تعتبر وسيلة تسويقية فعالة ، فهي تساعد على التواصل مع الآخرين حول كيفية تغيير نهجك وتفاعلاتك في الحياة والتأثير في المجتمع ، حيث أنه على مستوى الشركات تقوم كل شركة ناجحة بنشر قصص نجحها للجمهور الخاص بها ، وهذا ينطبق على الأفراد أيضا ، حيث أنه تناول المواقف الحياتية التي تمكنت من التعامل معها بشكل إيجابي يعطي انطباعا حسنا وإيجابيا عن هويتك . وحتى تقوم بإعداد قصة نجاح عليك أن تتضمن سيرتك حياتك المهنية ومنها أن تتناول التحديات وكيف تعاملت معها ولا تنسى ذكر المغزى أو الإستفادة من هذه التحديات حتى تكون مصدر إلهام إلى الآخرين . 

المصداقية : 

وتعنى المصداقية انعكاس القيم والمبادئ على الأداء الفعلي الشخصي ، مثلا إبداء اهتمامك في مجال التسويق الرقمي ويكون من خلال أرائك الشخصية في مواضيع التسويق المختلفة ، ويجب أن تكون قادر على النقد والنقاش ، وهذا الأمر يعزز من ثقة الآخرين ويجعلك مصدر ثقة في المواضيع المختلفة التي يتم طرحها . 

اصنع واجهة خاصة : 

عليك أن تقدم نفسك وتسوقها ، وتعد منصات التواصل الإجتماعي أفضل وسيلة لتقديم ذاتك ، حيث أنها تلعب هذه المنصات دورا كبيرا في خطة بناء الهوية الشخصية ، سواء للشركات أو الأفراد ، في وقتنا الحالي نسمع عن آلاف المشاهير على منصات التواصل الإجتماعي الذين يحضون بمئات الآلاف من المتابعين ، وبسبب قوة تأثيرهم في أفكار جمهورهم زادت هويتهم الشخصية قوة ، وتعد الهوية الشخصية المميزة العامل الرئيسي لنجاح هؤلاء المشاهير ، مثلا طريقة التواصل مع الجمهور ، المبادئ الفكرية ، طريقة سرد المواضيع ، المهارة المميزة في التحليل ، وجميع هذا يختلف حسب قدرة المشهور على فهم تفكير الجمهور . 

ابتكار شعار أو علامة تجارية مميزة : 

في العادة ترتبط العلامات التجارية بنشاط تجاري ، أما بالنسبة إلى الشركات فإن العلامة التجارية ترتبط ارتباطا وثيقا بالهوية الشخصية للشركة ، لذا تطوير العلامة التجارية ينعكس بشكل إيجابي على الهوية والعكس صحيح ، وتعرف العلامة التجارية على أنها إجراء يحاول إنشاء والتأثير على التصور العام وتعزيز انجازات وبناء سمعة طيبة مبنية على القيم والأهداف التي تميز الشركة على المنافسين . 

نصائح لبناء وتطوير الهوية الشخصية : 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على تطوير وبناء الهوية الشخصية : 

  • عليك أن تحلل شخصيتك بدقة ولا تتجاهل نقاط ضعفك أو عيوبك ، وذلك حتى لا يكون الأمر سلبيا . 
  • لا تحاول تقليد أحدا وخاصة إذا كان في نفس نطاق عملك ، بل عليك أن تحلل شخصياتهم وتتعرف على كيفية تعزيزهم لنقاط قوتهم وكيف تعاملو من نقاط الضعف . 
  • كن شخصا اجتماعيا وعلى قدر ممتاز من حسن التواصل مع الآخرين . 
  • لا تبالغ في كتابة القصص فقط ، بمعنى لا تبالغ في مدح ذاتك حتى لا تجعل الأمر مبتذلا للآخرين . 
  • حافظ على معدل نشاطك على منصات التواصل الإجتماعي . 
  • طور الأداء أو المحتوى التي تقدمه ، فإذا كنت مدونا فحاول تطوير جوانب المحتوى مثل التصميم والتوجه إلى تطوير المحتوى بصورة آخرى مثلا إنتاج فيديوهات تحافظ على درجة ثقة الجمهور بك . 
  • لا تتكلم أبدا بالمواضيع التي لست على دراية كاملة بها . 
  • كن شخصا اجتماعيا وعلى قدر ممتاز من حسن التواصل على الآخرين . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم الهوية الشخصية ، وذكرنا أهميتها ومميزاتها ، كما تعرفنا على كيفية بناء وتطوير الهوية الشخصية وقدمنا مجموعة من النصائح لبناء وتطوير الهوية الشخصية . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->