الضغوط المالية – التعامل مع الضغوط المالية للمشاريع الناشئة 

التعامل مع الضغوط المالية للمشاريع الناشئة 

تؤثر الضغوط المالية على صحة المرء العقلية ، وخاصة إذا كان من رواد الأعمال المبتدئين أو أنه أطلق مشروعا حديثا ، لذا يحتاج إلى القدرة للتعامل مع هذه الضغوط المالية ، في مقالنا هذا سنتعرف على كيفية التعامل مع الضغوط المالية للمشاريع الناشئة . 

كيف تتعامل مع الضغوط المالية للمشاريع الناشئة ؟ 

إليك مجموعة من الاستراتيجيات التي تساعدك على التعامل مع الضغوط المالية للمشروع الناشىء : 

  • التنظيم المالي : يقضي التنظيم المالي بالفصل بين النقود الشخصية وتلك التجارية ، وذلك من خلال افتتاح حسابين في المصرف ، ويعد هذا الإجراء ضروريا ، وذلك في إطار المتطلبات القانونية لتسجيل الشركة ، بالإضافة إلى أنه مساعد في تتبع النفقات التجارية وإدارتها بسهولة أكبر ، وأيضا تتبع المعاملات المالية وذلك من خلال الاحتفاظ بالسجلات ، حتى يتم اتخاذ القرارات المالية بشكل صحيح ، بالاستناد إلى بيانات ومعلومات حقيقية . 
  • طلب المساعدة من المستشارين والمختصين في الشؤون المالية : قد يكون هؤلاء محاسبين أو مخططين ماليين ، علما أن العثور على محاسب جيد في بداية المطاف مساعد في إدارة الأموال بشكل فعال ، فالمحاسب أو المتخصص يعد أنظمة آلية مناسبة لتسجيل المعاملات ، وذلك بصورة يصبح لدى رائد الأعمال أحدث المعلومات المالية المتاحة لعمله ، وأيضا مع إعداد البيانات المالية وضمان امتثال المشروع الصغير للمتطلبات الحكومية والضرائب ، وذلك جنبا إلى جنب وضع الاستراتيجيات المناسبة لتحقيق الأهداف المالية قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل . 
  • مراقبة الأرقام المالية بإنتظام : وهذه تعد خطوة حيوية ، وخاصة في إطار المشروع الصغير الناشيء ، مع الإشارة إلى أن الإدارة المالية الجيدة في الأعمال تقضي بوضع الميزانية والتنبؤ بالإيرادات والمصروفات ، وأيضا مراقبة الأرقام الفعلية بإنتظام ، وذلك للاطلاع على أي تناقضات أو مشكلات مالية ، فكلما حددت المشكلات المالية ، تمكن رائد الأعمال من اتخاذ الاجراءات التصحيحية بشكل أسرع ، وهذا يتضمن مراقبة الأرقام بشكل منتظم ، والاهتمام بالتدفقات المالية للتأكد من أن رائد الأعمال قادر على دفع الفواتير في الوقت المحدد لها ، وأيضا تنفيذ الاستراتيجيات المعززة للتدفق النقدي مثل : زيادة المبيعات والحصول على التمويل بشكل سريع ، وأيضا تقليل أو تأخير النفقات والتفاوض على شروط الائتمان مع الموردين . 
  • تحديد سبب الأزمة : الأزمة المالية يكون لها عدة أسباب سواء داخلية أو خارجية ، وفي العديد من الحالات لا يستطيع صاحب المشروع الوقوف على سبب الأزمة بدقة بمفرده ، لذا من الضروري جدا أن تتعاون مع فريق مالي أو محاسب محترف حتى يساعدك على تدقيق الأرقام المالية بشكل جيد وتحديد أوجه الخلل ، فعندما تحدد سبب المشكلة تكون قد اقتربت بشكل كبير من الحلول ، وهنا سيظل عليك إيجاد أنسب الطرق للتنفيذ . 
  • مراقبة الديون والإيرادات : الديون والإيرادات يعدان عنصرا لديهما ارتباطا وثيقا ، ، حيث إن عدم انتظام الإيرادات يؤدي بشكل مباشر إلى عدم الالتزم بالمستحقات وتسديد الديون . 
  • دراسة الوضع المالي بشكل كلي : حيث أنه بمجرد أن يشعر رائد الأعمال ببداية الأزمة المالية ، يجب عليه أن يقوم بتحليل الوضع المالي للشركة ككل ، وأيضا تحديد المجالات التي تحتاج إلى التحسين للحفاظ على النمو والتطور المستدام ، ويجب أن يتضمن تحليل الوضع المالي للشركة عدة مجالات مثل : الإيرادات ، والمصروفات ، الأرباح ، الخسائر والتكاليف الثابتة والغير ثابتة والمخزون . 
  • الاستعداد للأزمات المستقبلية : من أهم الجهود الاستراتيجية التي يقوم بها رائد الأعمال تحديد العوامل التي تؤدي إلى الأزمات المالية المستقبلية ، ، وعلى الشركات ورواد الأعمال الاستعداد لهذه الأزمات المحتملة وإعداد خطط الطوارئ المالية المناسبة . 
  • خفض النفقات : عندما تتعرض الشركات لأزمات مالية ، يجب هنا التفكير فورا في تقليل النفقات ، وهنا يمكنك الاستغناء فورا عن أي مصاريف غير ضرورية أو تأجيلها ، وأيضا يمكن استخدام التطبيقات بدلا من بعض المهام التي يقوم بها الأفراد ، مثلا إنشاء الفواتير والتقارير المالية الورقية ، ويجب أن تستبدل بها نظام محاسبة أليا . 
  • تغيير استراتيجية الميزانية : ويكون ذلك من خلال تحديد الأولويات والعناصر المساعدة في تعزيز إيرادات الشركة ، مع إعادة النظر في أي خطط مكلفة ، إذا كانت لا تؤدي إلى نتيجة نهائية واقعية وملموسة وتستحق الجهد . 
  • قم بترشيد ميزانيتك : السيولة تشكل مصدر قلق كبير لأصحاب الشركات الناشئة والمنشآت ، لذا تعتبر إدارة الأموال بطريقة حكيمة من أولويات رواد الأعمال ، احسب نفقاتك وعائداتك بدقة ، قم بتحديد الموارد التي ستحتاجها والتكاليف المرتبطة بها ، في كل مرحلة من مراحل سلسلة القيمة ، ومن ثم قم بموازنتها مع الأموال المتاحة ، فكر بطريقة استراتيجية وركز على المبيعات التي تحقق أكبر العوائد المالية وتستهلك أقل التكاليف ، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تحرص على مراقبة تدفقاتك النقدية لكي توازن بين المستحقات والمدخرات ، وأيضا التزم بقوانين الإقرار الضريبي وأرسل التقارير المالية في وقتها حتى تتجنب الغرامات . 
  • اتبع استراتيجية رقمية قائمة على الحوسبة السحابية : قامت الكثير من المنشآت بإتباع استراتيجيات رقمية أبقتها في الصدارة مثل الحوسبة السحابية ، وخاصة في إدارة الشؤون المالية ، وهذا يجعلها أسرع في الإستجابة إلى التغيرات ، حيث تتميز الحوسبة السحابية بمرونة كبيرة تمكنها من إدخال واستخراج المعلومات والتقارير المالية الدقيقة في أي وقت ، كما أن هذه التقنية تسهل بالوصول إلى البيانات واستخدامها في أي وقت ومكان ، أصبح التعاون والدعم المتبادل داخل الفريق أمرا يسيرا ، كما أن الحوسبة السحابية تساهم بشكل كبير في تقليص المصاريف ، وأيضا تعد ملجأ أمنا لبيانات منشأتك وخاصة إذا كانت تتبع معايير حماية موثوقة . 

ما هي التحديات التي يمكن أن تواجهها الشركات وخاصة الناشئة منها ؟ 

يوجد عدة تحديات تواجهها الشركات ومن هذه التحديات ما يلي : 

  • الخروج بفكرة رائعة : من أولى التحديات التي تواجه الشركات هي ابتكار فكرة رائعة ، ولا يكفي أن يكون لديك فكرة جيدة فقط ، بل يجب أن يكون لديك فكرة رائعة ومميزة ، وقد يكون من الصعب الخروج بفكرة مبتكرة وأصلية . 
  • بناء فريق عظيم : وهذا يعد التحدي الثاني وهو بناء فريق عظيم ، ولا يكفي أن يكون لديك فريق جيد ، بل يجب أن تمتلك فريق رائع ، وهذا يعني إيجاد الأشخاص المناسبين ذوي المهارات والخبرات والقدرات المناسبة . 
  • توسيع نطاق عملك : توسيع نطاق عملك هو تحدي يواجه الشركات ، حيث لا يكفى أن يكون لديك عمل فقط ، بل يجب أن يكون لديك شركة ناشئة عظيم ، وهذا يعني إيجاد طريقة لتنمية عملك دون التضحية بالجودة أو فقدان التركيز . 
  • إدارة أموالك : إدارة الأموال هو أصعب تحدي يمكن أن يواجه الشركات ، حيث لا يكفى أن تمتلك خطة مالية جيدة بل يجب أن يكون لديك خطة مالية رائعة ، وذلك للتأكد من أن لديك الموارد التي تحتاجها لتنمية عملك دون تعريض أموالك الشخصية للخطر . 

في مقالنا هذا قدمنا مجموعة من النصائح التي تساعدك على التعامل مع الضغوط المالية للمشاريع الناشئة ، وذكرنا التحديات التي تواجه الشركات وخاصة الناشئة منها . 

ملاحظة للأفادة : يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->