الشركات الناشئة والشركات التقليدية 

الشركات الناشئة والشركات التقليدية 

كل الشركات والمشاريع تبدأ من خلال المبادرات ، ومنها ما يكتب لها النجاح ، ومنها لا توفق بذلك ، حيث انتشر مؤخرا مصطلح المشاريع الناشئة ستارت أب ، في مقالنا هذا سنتعرف على كل من الشركات الناشئة والتقليدية بشكل مفصل . 

ما هي الشركة الناشئة ؟ 

هي عبارة عن مشروع تجاري يقوم بالبحث عن نموذج عمل قابل للتطوير والتكرار ، ويهدف للنمو والتطور ، حيث يقوم المؤسسون ورواد الأعمال بتقديم فكرة لنموذج عمل قابل للتطبيق ويلبي احتياجات السوق أو يقدم حل لمشكلة معينة لدى العملاء . 

ما الفرق بين الشركات الناشئة والشركات التقليدية ؟ 

يوجد عدة اختلافات بين الشركات الناشئة والشركات التقليدية ومن هذه الاختلافات ما يلي : 

الفكرة : 

المشروع إذا كان صنعة محددة مثل مصنع أغدية أو مشغل خياطة ، أو أي صناعة تقليدية أخرى فإنه يعد شركات تقليدية ، أما إذا كانت الشركة تقوم على مبدأ إبداعي لحل مشكلة معينة أو تقديم فكرة وحلول إبداعية أو تعطي حلولا جديدة مثلا تطبيقات توصيل المطاعم ، خدمات التاكسي ، هذه الشركات تسمى شركات ناشئة . 

قابلية النمو : 

إذا كانت الطاقة الانتاجية محددة وغير قابلة للتوسع الإنتاجي أو الجغرافي ، فهذا يعد مشروع تقليدي ، أما إذا كان المشروع قابل وقادر على تلبية رغبات ومتطلبات الزبائن مثلا طلبات تاكسي أو توصيل مطاعم فيكون هذا المشروع أو الشركة ناشئا . 

قابلية التوسع والنمو : 

عندما يكون المشروع غير قابل للتفعيل والنسخ في جغرافيا أخرى وأسواق أو شرائح متعددة وإضافة منتجات جديدة فيعد هذا المشروع تقليدي ، أما عندما يكون المشروع قابل للنمو والتوسع في جغرافيا أخرى فيعد مشروع ناشيء . 

تحقيق الأرباح : 

إذا كان المشروع يهدف إلى تحقيق الأرباح من السنة الأولى لعمله مثل المطاعم وغيرها ، فهذا يعد مشروع تقليدي ، أما إذا كانت رؤية المشروع هي توسيع المشروع وزيادة قوته ونموه وزيادة العملاء بصرف النظر عن تحقيق الأرباح الناتجة عن المشروع فهذا يعد مشروع ناشيء . 

التمويل : 

في المشروع التجاري يكون التمويل أما عائليا أو شخصيا ، أو من خلال القروض البنكية ، أما المشروع الناشيء فيكون التمويل في البداية شخصيا أو عائليا ولكن لاحقا يصبح يعتمد على تمويل المستثمرين له . 

نسبة الفشل : 

المشروع التقليدي يكون نسبة فشله قرابة 60 % بينما نسبة الفشل في المشاريع الناشئة تفوق 90 % وفي تقديرات أخرى قد لا تتجاوز نسبة النجاح 1-2% 

التكنولوجيا والانترنت : 

المشاريع الناشئة تعتمد بشكل أساسي على استخدام الإنترنت والتكنولوجيا ، في حين أن المشاريع التقليدية يبقى استخدام الانترنت والتكنولوجيا فيها محدودا . 

كيف تعمل الشركات الناشئة وما هي أبرز مراحلها ؟ 

وجود فكرة جديدة إبداعية لحل مشكلة قائمة : 

أو لتقديم خدمة متميزة جديدة تعتمد على استخدام التكنولوجيا والانترنت ، حيث يتم في هذه المرحلة معرفة قابلية تطبيق وقبول فكرة جديدة داخل السوق ، وما هي إمكانية إيجاد عملاء يدفعون مقابل حصولهم على هذا المنتج ، أو الخدمة . 

إطلاق المشروع بشكل عملي ومبسط : 

عندما يتم توفير الحد الأدنى من شروط قابلية تطبيق المنتج يتم إطلاق المشروع بشكل مبسط وعملي ، وحتى يكون حقل تجربة وتطبيق للفكرة على الواقع ، وهنا قد لا يكون المشروع مكتملا بكامل تطبيقاته أو منتجاته ، ولكن يكون الهدف منه في هذه المرحلة هو معرفة احتياجات العملاء ورغباتهم من خلال التطبيق الأولى للوصول إلى المنتج النهائي المطلوب في السوق ، وبعد أن يتم معرفة التعديلات المطلوبة للمنتج والتعرف إلى كافة التطويرات والإضافات اللازمة ، حتى يتم طرح المشروع في شكله النهائي ، وهنا يصبح للمشروع عملاء جدد من شرائح مختلفة ، وأيضا التعرف على التحديات الجديدة للمشروع من خلال رحلة التطوير والنمو . 

مرحلة النمو والتوسع : 

هذه المرحلة تتبلور في نقل المنتج إلى أسواق جغرافية متعددة وجديدة ، وأيضا شرائح عملاء أخرى مختلفة مع اكتمال الخبرات ومعرفة تحديات المشروع . 

النضج والاستقرار : 

وهي المرحلة الأخيرة حيث تكون الشركة ومنتجاتها أصبحت منتشرة ومعروفة ، وتحقق أرباحا وانتشارا ، وفي هذه المرحلة تتحول الشركة من شركة ناشئة إلى شركة تقليدية تحقق أرباح تشغيلية بشكل منتظم .

ما هي أهم المعوقات والتحديات التي تواجه الشركات الناشئة ؟ 

توجد مجموعة من التحديات والمعوقات التي تواجه الشركات الناشئة ومن هذه التحديات : 

المنافسة : 

تعد المنافسة في الخدمات التي تعتمد على عالم الإنترنت مرتفعة بشكل كبير ، ويعود ذلك إلى سهولة اتساع رقعة المستهدفين وسهولة الوصول إليها . 

التوقعات الغير واقعية : 

كافة الشركات تبنى على مجموعة من التوقعات في البداية من أرقام البيع والتكاليف ، وباقي المصاريف التابعة للتشغيل ، ولكن كون الخدمة أو المنتج جديدة على أغلب الشركات الناشئة ، لذا التوقعات تبقى في تقديرات احتمالية ضمن هامش كبير ويخضع للمفاجأة هبوطا وإرتفاعا لما خطط له . 

الإستحواذ : 

الشركات الناشئة تتعرض للكثير من الالاستحواذ والدمج ، وهذا يكون سببا للنجاح من جهة وقد يكون تحديا من جهة أخرى في السوق ، ويوجد أيضا تحد وهو الانسجام والتوافق بين الشركاء الجدد مع بعضهم البعض . 

قبول المنتج في السوق والحفاظ على جودته : 

مع اتساع رقعة السوق والعملاء لابد من الحفاظ على نفس جودة المنتج أو الخدمة المقدمة أو تطويره والارتقاء به ، وهذا الأمر يحتاج إلى مجهود متضاعف من الإدارة بكافة أقسامها ، مثلا الإدارة المالية لتأمين التدفق النقدي ، وتحقيق الانضباط المالي المطلوب . 

ما هي مميزات الشركات الناشئة ؟ 

الشركات الناشئة لها عدة مميزات وأهمها ما يلي : 

السرعة والمرونة : 

الشركات الناشئة تتميز بقدرتها على التأقلم مع الظروف والتحديات من حولها ، أي تكون قادرة على تغيير وتطوير نفسها بما يتلائم مع السوق ، وذلك لأنها لم تأخد الشكل النهائي لها ، لذا تجد نهايتها مختلفة تماما عن بدايتها . 

الابتكار والتعلم : 

الهدف الأساسي للشركة الناشئة هو النمو والتطور والنجاح بأكبر شكل ، لأن موظفينها يتميزون بالابتكار وحب التعلم والقدرة على تطوير مهارات من أجل تحقيق الأهداف . 

الكفاءة : 

الشركات الناشئة تتميز بأنها ذات طابع غير رسمي ، وهذا الأمر يزيد من التواصل بين الفريق وانتاجياتهم ، فالعامل الأساسي هنا لاتخاذ القرارات هي الكفاءة ، فهنا يجمعهم هدف واحد والجميع يسعى إلى تحقيق الهدف . 

تنافسية الأسعار : 

تكلفة الخدمات أو المنتجات التي تقدمها الشركة الناشئة عادة ما تكون أقل من الشركات الأكبر ، وذلك لعدم وجود العديد من الموظفين والمصاريف الزائدة ، لذا فإنها تتميز بتنافسية أسعار خدماتها . 

التكنولوجيا : 

تسعى الشركات الناشئة لإشباع السوق وحل مشاكل العملاء بطرق عصرية وذكية ، إلا أن التكنولوجيا تستخدم كوسيلة وليست كغاية . 

ما هي وظائف مؤسس الشركة الناشئة ؟ 

مؤسس الشركة الناشئة له عدة وظائف أساسية وهي كالتالي : 

  • البحث والتحليل والوصول إلى المنتج الذي يقدم حلا لمشكلة قائمة أو يحسن خدمة ويقدمها بصورة أفضل . 
  • يقوم بتجميع كافة المعلومات المتعلقة بالمنتج أو الخدمة وعمل تحليل اقصائي ومعرفة من هم العملاء المستفدين من هذه الخدمة أو المنتج . 
  • عمل نموذج أولي والتأكد من صحة العمل . 
  • التطوير والمتابعة . 

تعرفنا في مقالنا هذا على الشركات الناشئة ووضحنا الفرق بينها وبين الشركة التقليدية ، وذكرنا مميزاتها والتحديات التي تواجه الشركة الناشئة . 

ملاحظة للأفادة : يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->