التكلفة الثابتة والتكلفة المتغيرة 

التكلفة الثابتة والتكلفة المتغيرة 

التكلفة الثابتة والتكلفة المتغيرة : يتم تغيير بعض التكاليف من حيث الإنتاج ، ويتم تثبيت بعض التكاليف حتى مستوى معين من الإنتاج ، ومن ثم تتغير من حيث الإنتاج ، ولا يتم تغيير بعض التكاليف على الإطلاق وتسمى خصائص التكاليف بسلوك التكلفة ، وسلوك التكلفة يشير إلى الطريقة التي تتغير بها أنواع مختلفة من تكاليف الإنتاج وذلك عندما يكون هناك تغيير في سلوك التكلفة ، في مقالنا هذا سنتعرف على التكلفة الثابتة والتكلفة المتغيرة . 

ما هي التكاليف الثابتة ؟ 

هي عبارة عن النفقات التي لا تتغير بغض النظر عن مقدار إنتاج الشركة ، وتشمل عناصر أساسية في العمل مثل الإيجار وضريبة الأملاك ، والتأمين والإهلاك ، وعادة ما تكون مرتبطة بالعمليات التجارية المحددة للشركة . 

التكاليف المتغيرة : 

هي عبارة عن النفقات التي تتغير قيمتها وفقا لمقدار إنتاج الأعمال التجارية وبيعها ، حيث إنها تنمو مع زيادة الإنتاج وتتناقص مع إنخفاضه ، وتعتبر العمالة وأسعار المرافق والعمولات والمواد الخام من أكثر الأمثلة الشائعة عليها . 

نقاط رئيسيه عن التكاليف الثابتة والمتغيرة : 

  • عادة ما تتحمل الشركات التكاليف الثابتة والمتغيرة أثناء عملية الإنتاج . 
  • تحدد كمية المنتج النهائية مدى التغيرات في التكاليف المتغيرة . 
  • المواد الخام والعمالة والعمولات تعد من أمثلة على التكاليف المتغيرة . 
  • تبقى التكاليف الثابتة كما هي بغض النظر عن مستوى الإنتاج . 
  • التأمين والمدفوعات وعقود الإيجار ومدفوعات الفائدة تعد أمثلة على التكاليف الثابتة . 

ما هي أنواع التكاليف الثابتة ؟ 

التكاليف الثابتة لها عدة أنواع وهي كالتالي : 

التكلفة الثابتة القابلة للفصل : 

وهي التكلفة الثابتة التي نفصلها من قسم أو فرع إلى آخر . 

التكلفة الثابتة التقديرية : 

وهي التكلفة التي يمكن زيادتها أو إنقاصها بعد فترة ، لا يتغير بسبب زيادة أو نقصان كمية المبيعات أو الإنتاج ولكنه متصل بفترة زمنية . 

التكلفة الثابتة الملتزم بها : 

وهي التكلفة الثابتة التي لا يتم تعديلها أو فصلها عن الفروع أو الأقسام الأخرى ، سواء كان العمل في أقسام أخرى أو في الفروع ولا يتعين علينا دفع التكلفة الثابتة الملتزمة . 

أنواع التكاليف المتغيرة : 

التكاليف المتغيرة لها عدة أنواع وأهمها ما يلي : 

تكلفة المواد الخام : 

وتعد أكبر تكلفة متغيرة لمعظم الشركات ، وتستخدم المواد الخام لإنشاء منتجك النهائي ، وسوف تختلف تكلفتها دائما حسب مستويات الإنتاج لديك . 

مستلزمات التصنيع : 

هذه العناصر ترتبط ارتباطا وثيقا بعملية التصنيع ، مثلا قفازات لعمال الماكينة أو مستلزمات تنظيف المعدات ، وذلك لأن هذه التكاليف يمكن أن تختلف بناء على ملصقات الإنتاج الخاصة بها ، لذا تعد مستلزمات التصنيع دائما تكاليف متغيرة . 

العمولات : 

لا يتم تضمين العمولات في تكلفة البضائع المباعة على أنها تكاليف متغيرة تزيد أو تنقص اعتمادا على مستويات الإنتاج ، فكلما ارتفعت مستويات الإنتاج لديك ، زادت العمولات التي يجب أن تدفعها أو أن موظفي المبيعات لديك لا يقومون بعملهم . 

تكاليف التوزيع أي الشحن ، إعادة التخزين : 

إذا كنت تبيع بشكل مباشر ، فسوف تتحمل تكلفة الشحن لعملائك ، بينما إذا كنت تقوم بالشحن بكميات كبيرة إلى متجر أو موزع ، فسوف تدفع تكاليف الشحن ، في هذه الحالات تزداد تكاليف الشحن جنبا إلى جنب مع مستويات الإنتاج . 

أهم الفروق والاختلافات بين التكلفة الثابتة والتكلفة المتغيرة : 

التكاليف المتغيرة : 

وهي المصاريف التي تتقلب بشكل مباشر مع مستوى الإنتاج أو حجم المبيعات ، وتختلف هذه التكاليف بناء على كمية السلع أو الخدمات المنتجة أو المباعة ، والسمة الرئيسية للتكاليف المتغيرة هي أنها تزيد وتنقص بالتناسب المباشر مع التغيرات في نشاط الإنتاج أو المبيعات ، حيث أنه إذا زاد الإنتاج ، ارتفعت التكاليف المتغيرة وإذا انخفض الإنتاج ، تنخفض التكاليف المتغيرة وفقا لذلك . 

ومن الأمثلة على التكاليف المتغيرة : تكلفة المواد الخام المستخدمة في عملية الإنتاج ، تكلفة العمالة المباشرة للوظائف المتاحة ، مستلزمات الإنتاج مثل المواد الاستهلاكية المستخدمة في الإنتاج ، عمولات المبيعات ، تكاليف المرافق . 

التكاليف الثابتة : 

وتسمى أيضا بالتكاليف العامة وهي عبارة عن نفقات تبقى ثابتة ضمن نطاق معين من الإنتاج أو حجم المبيعات ، بغض النظر عن مستويات النشاط ، هذه التكاليف لا تختلف مع التغيرات في المبيعات أو الإنتاج ، ولا تتغير التكاليف الثابتة مع التقلبات قصيرة الأجل في المبيعات أو نشاط الإنتاج ، حيث يتم تكبدها بغض النظر عما إذا كانت الشركة تعمل بكامل طاقتها أو تواجه مستويات أقل من النشاط 

ومن الأمثلة على التكاليف الثابتة : مدفوعات الإيجار ، رواتب الموظفين الإداريين غير المشاركين في الإنتاج ، أقساط التأمين والاستهلاك ، الضرائب المفروضة على الممتلكات التجارية أو الأصول . 

طبيعة تكبد كلا من : 

التكاليف المتغيرة يتم تكبدها فقط عند إنتاج الوحدات . 

التكاليف الثابتة محددة ، حيث يتم تكبدها سواء تم إنتاج الوحدات أم لا . 

تكلفة الوحدة : 

التكلفة المتغيرة تبقى كما هي . 

التكلفة الثابتة تغييرات التكلفة الثابتة في الوحدة ، كلما زادت الوحدات المنتجة ، انخفضت التكلفة الثابتة لكل وحدة والعكس صحيح ، وبالتالي فإن التكلفة الثابتة لكل وحدة تتناسب عكسيا مع عدد المخرجات المنتجة . 

السلوك  : 

التكلفة المتغيرة ، يتغير مع التغيير في مستوى الإنتاج . 

التكلفة الثابتة : يبقى ثابتا لفترة زمنية محددة . 

ما هي محاسبة التكاليف ؟ 

هي عبارة عن فرع من فروع المحاسبة تهتم بتسجيل وتجميع وتبويب بيانات التكلفة من أجل توفير معلومات عن التكلفة تستخدمها الإدارة لأغراض التخطيط والرقابة وإتخاذ القرارات، كما أنها تساعد في إعداد القوائم المالية للجهات الخاصة . 

ما هي أهداف محاسبة التكاليف ؟ 

  • تحديد تكلفة الوحدة المنتجة أو الخدمة . 
  • الرقابة على التكاليف . 
  • التخطيط للمستقبل . 
  • ترشيد القرارات الإدارية . 
  • المساعدة في إتخاذ قرار تسعير الخدمات أو المنتجات . 

كيف يمكن تخفيض التكاليف المتغيرة ؟ 

  • يمكن للشركة أن تخفض تكاليفها المتغيرة عن طريق عدة طرق وأهمها ، يمكن زيادة الإنتاج واستخدام نفس الكمية من المواد دون المساس بجودة المنتج النهائي ، لتخفيض النفقات بشكل كبير .
  • ويمكن تطوير عملية الإنتاج وتجديدها بحيث تتضمن تنفيذ إجراءات مختلفة أو معدات تكنولوجية جديدة ومحسنة ، وهذا يساعد في تقليل التكاليف المتغيرة ، ويمكن التفكير في طرق أخرى أكثر نفعا في عملية لتحسين الكفاءة وتقليل النفقات المتغيرة مثل المرافق والعمالة .  
  • التكاليف بشكل عام هي جزء لا يتجزأ في كل عمل تجاري ، سواء كان قائما على تقديم الخدمات أو إنتاج السلع والبضائع ، ويجب أن يكون المحاسب قادر على التمييز بين التكاليف المتغيرة والثابتة ، بهدف تنظيم المعاملات المالية وضبط مخطط حسابات بالشكل الصحيح . 

ما هي وفورات الحجم ؟ 

هي عبارة عن ميزة التكلفة التي تنتج مع زيادة إنتاج المنتج ، وتنشأ وفورات الحجم بسبب العلاقة العكسة بين الكمية المنتجة والتكاليف الثابتة لكل وحدة ، وذلك لأن هذه التكاليف موزعة على أكبر قدر من السلع . 

تعرفنا في مقالنا هذا على التكلفة الثابتة و التكلفة المتغيرة ، وذكرنا أهم الاختلافات والفروقات بين كلا من التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة  ، كما تعرفنا على كيفية تخفيض الشركة للتكاليف المتغيرة وتعرفنا على وفورات الحجم . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->