إدارة الأعمال – ما هي أبرز مجالات إدارة الأعمال ؟ 

pngegg 2023 10 16T140213.697

ما هي أبرز مجالات إدارة الأعمال ؟ 

إدارة الأعمال : يعد تخصص إدارة الأعمال من التخصصات التي تعبر بشكل كبير عن آلية العمليات والمهمات والأنشطة التي تنظم الأعمال بمختلف أنواعها مثل أعمال المؤسسات والمنشآت الحكومية في الأقسام الإدارية والتنظيمية ، وكافة المنظمات تحتاج إلى تنظيم ورقابة وتخطيط وإشراف وقيادة ومتابعة ، كما أن هذا التخصص يطلع على الكثير من المعلومات فيما يخص الكثير من المجالات مثل مجالات التسويق والإدارة والتمويل والمحاسبة والموارد البشرية ، في مقالنا هذا سنتعرف على أبرز مجالات إدارة الأعمال . 

ما هي إدارة الأعمال ؟ 

هي واحدة من العلوم التي انتشرت كثيرا في السنوات القليلة الماضية ، حيث أصبح الاهتمام لدراستها وتعلمها يزداد يوما بعد يوم ، وذلك لما تقدمه من معلومات مهمة جدا لدراستها على المستوى الشخصي أو المستوى العلمي . 

تقوم إدارة الأعمال على إدارة العمليات والمهام والأنشطة ، التي تقوم بإدارة نشاطات الشركة أو المؤسسات ، بهدف زيادة أرباح الشركات بشكل مدروس وممنهج قائم على أسس علمية سليمة . 

قسم إدارة الأعمال يحتوى على الكثير من الأقسام الداخلية التي تقوم بدورها على التواصل مع بعضها البعض ، وذلك بهدف الارتقاء بالشركات ، ومن هذه الأقسام : التسويق ، الدعاية ، الإدارة ، التمويل ، المحاسبة ، العلاقات العامة ، والموارد البشرية . 

ما هي مجالات إدارة الأعمال ؟ 

تعتبر إدارة الأعمال من الوظائف التي يحتاج إليها سوق العمل بشكل كبير ، لذا يوجد لإدارة الأعمال مجموعة من المجالات وأهمها ما يلي : 

  • إدارة الضبط المالي : وهي من أهم مجالات إدارة الأعمال ، تعتمد على متابعة التقارير المالية الخاصة بالعمل ، وهذا يساهم في دعم وظيفة الرقابة من أجل متابعة الاستثمارات ونتائجها وتأثيرها على الميزانية المالية . 
  • إدارة المعلومات : وهي عبارة عن المجال الوظيفي والتكنولوجي الذي يعتمد على إدارة المعلومات الخاصة بالأعمال ، وذلك من خلال أجهزة الحاسوب وقواعد البيانات الإلكترونية ، والتي من السهل تخزينها واسترجاعها ونقلها والتعامل معها . 
  • إدارة العمليات التشغيلية : وهي عبارة عن الاشراف على تنفيذ العمليات الخاصة في الأنشطة الإدارية التشغيلية والرئيسية التي تتضمن عمليات الشراء والبيع ، والموارد البشرية وغيرها ، من الأقسام الإدارية الأخرى . 
  • إدارة ضبط الاستدامة : وهي عبارة عن الإدارة التي تهدف على المحافظة على استدامة تطبيق الاستراتيجيات داخل الشركة ، حيث تحافظ على تنفيذ البرامج الإدارية التي تساعد في تطوير العمل بشكل مستمر . 
  • إدارة العمليات : وهي عبارة عن الإدارة التي تشرف على العمليات الخاصة في كافة الأقسام الوظيفية ، حيث تتابع صياغة السياسات الإدارية والعمليات التي تحدث بشكل يومي ، كما تخطط لمتابعة الموارد البشرية وتنسيق عمليات التوظيف والتعيين للموظفين الجدد ، وأيضا تساهم في دعم إدارة المشروعات والمسؤوليات الخاصة بالادارة التنفيذية . 
  •  التجارة : حيث تعطيك نظرة عامة على الجوانب الفنية من الأعمال التجارية مع التركيز على الدورات التجارية العامة والتي تهدف إلى تطوير التواصل والتفكير الكمي ومهارات تحليل الأعمال ، حيث يمكنك الحسول على المعرفة حول العمليات والممارسات التجارية ، ودراسة تأثير الاتجاهات للإقتصاد العالمي والأسواق التجارية على التجارة . 
  • التسويق : يوفر التسويق المهارات والمعارف لتسويق قيمة العلامات التجارية أو الخدمات أو المنتجات التي تقدم للعملاء بهدف زيادة الربح وبناء علاقات مستدامة . 

أخلاقيات إدارة الأعمال : 

حيث تعتمد إدارة الأعمال على على إدراك وفهم مجموعة من أخلاقيات الأعمال ، وتعرف بأنها الالتزام الأخلاقي عند الموظفين في كافة المبادئ والقواعد الوظيفية ضمن بيئة العمل ، هذه القضايا الأخلاقية تختلف بين المنشآت وذلك وفقا لطبيعة العمل التي تقدمه ، وفيما يلي مجموعة من الأسباب التي تدعم تطبيق أخلاقيات العمل في المؤسسات وأهمها ما يلي : 

  • تفضيل التعامل مع المؤسسات الأخلاقية : حيث يفضل كافة الموردين والعملاء والزبائن التعامل مع المؤسسات التي تتميز بطبيعتها الأخلاقية ، وخاصة التي تحافظ على تطبيق القواعد المهنية في بيئة العمل ، سواء أكان أثناء تعامل الموظفين معا أو مع البيئة المحيطة بهم . 
  • التأثير على قدرة المؤسسات في استقطاب المزيد من العملاء : عندما تكون سمعة المؤسسة حسنة في سوق الأعمال بالاعتماد على اهتمام الإدارة المشرفة عليها في دعم التوجيه الأخلاقي في العمل ، هذا الأمر يساهم في جذب الكثير من العملاء للتعامل مع المؤسسة . 
  • تعزيز التعاون والتعامل الحسن بين الموظفين : حيث تساهم أخلاقيات العمل في المحافظة على استقرار بيئة العمل ، وضمان اللباقة في التصرف بين الزملاء في المؤسسة كوحدة واحدة أو في أقسامها المتنوعة ، حيث تشير الدراسات إلى أن بين موظف إلى ثلاثة موظفين يتخلون عن وظائفهم بسبب عدم الالتزام بتطبيق أخلاقيات العمل . 
  • دعم التوافق بين المؤسسة والبيئة المحيطة بها : يجب أن يكون المجتمع المحيط بالمؤسسة راض عن عمل المؤسسة الذي يتم تعزيزه من خلال إدراك الموظفين لمكونات المجتمع ، وتحديدا للذين يأتون من بيئات مختلفة مثل الدول الأخرى التي قد تختلف اجتماعيا عن المجتمع التي توجد فيه المؤسسة ، إذ ما يعتبر أخلاقيا في أعمال معينة في مجتمع ما ليس بالضرورة أن يكون أخلاقيا في مجتمع آخر . 

ما هي أهداف إدارة الأعمال ؟ 

إدارة الأعمال تهدف إلى محموعة من الأهداف وأهمها ما يلي : 

  • إنشاء أو تعديل الأهداف التنظيمية الخاصة بالمؤسسة ، حيث تهتم إدارة إدارة الأعمال بضرورة متابعة الأهداف الخاصة في تنظيم العمل ، وهذا يساهم في تطور المهمات الوظيفية في المؤسسة ، ويضمن النجاح في تحقيقها بصورة صحيحة . 
  • ترجمة وشرح أهداف المؤسسة للموظفين ، حيث من المهم أن يتعرف كل موظف على الأهداف الخاصة بالعمل ، وهذا يساعد على تعزيز فهمه لطبيعة الوظيفة الخاصة به ، وذلك حتى يتمكن من النجاح في تنفيذ مهامه . 
  • تحفيز الموظفين على المشاركة في صنع القرارات ، وهذا يشجع على الابتعاد عن المركزية في اتخاذ القرارات ، واستبدالها بالمشاركة الفعالة من قبل الموظفين ، حيث يمكن تقديم أفكار من قبلهم تساعد على دعم وتطوير العمل والإدارة في القيام بوظيفة التخطيط . 

ما هي استراتيجيات إدارة الأعمال ؟ 

تحتاج إدارة الأعمال في بيئة العمل أن تضع مجموعة من الاستراتيجيات التي تساهم في نجاحها : 

  • مواكبة حاجات السوق : وهي تعد من أهم الاستراتيجيات التي تسعى إدارة الأعمال إلى تطبيقها ، حيث من المهم أن تحرص الأعمال على تقديم حاجات السوق من الخدمات والسلع والوسائل التي تساعد على التطور المهني للمؤسسة وأيضا تساهم في زيادة إيراداتها . 
  • الاعتماد على تطبيق خطة عمل معينة : وتكون تقبل التعديل بما يتوافق مع المتغيرات المحيطة في بيئة العمل ولكنها تساعد في صناعة وتحقيق النجاح للمؤسسة  . 
  • التخطيط للمفاجآت والتوقعات : أي الاعتماد على وضع خطة بديلة يمكن تطبيقها ، في حال حدث أي شيء متوقع أو مفاجئ يؤثر على العمل ، وهذا قد يؤدي إلى ظهور تغيير كلي أو جزئي في الخطة الرئيسية . 
  • استخدام التدريب وذلك بصفته من الوسائل التي تساعد الأفراد الذين يعملون في قطاع إدارة الأعمال على فهم النشاطات والواجبات المترتبة عليهم ، حيث يساهم التدريب في تعزيز سهولة التعامل مع العملاء وتوفير الخدمات لهم بأفضل الوسائل والطرق . 

تعرفنا في مقالنا هذا على أبرز مجالات إدارة الأعمال ، وذكرنا أهدافها وأهميتها والاستراتيجات الخاصة بإدارة الأعمال . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->