اكثر عشر اسئلة من اسئلة المقابلات الشخصية

المقابلات الشخصية

عشر أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية 

عشر أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية  | عندما يتعلق الأمر بالمقابلة الشخصية ، فإن البحث والتحضير المسبق للمقابلة يمكنه أن يحدد مصيرك في الحصول على الوظيفة ، وتعد طريقة التدريب  على إجابات أسئلة المقابلة الشخصية هي من أفضل الطرق للاستعداد للمقابلة الشخصية ، لمساعدتك على البدء سنقدم لك مجموعة من أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة . 

ما المقصود بالمقابلة الشخصية ؟ 

هي عبارة عن لقاء يجمع ما بين المتقدم المتأهل للوظيفة مع صاحب العمل في المرحلة الثانية أو الثالثة من عملية التوظيف ، وتهدف هذه المقابلات إلى حسم القرار بشأن مدى كفاءة وصلاحية المتقدم للوظيفة الجديدة ومناسبة مهاراته وقدراته وخبراته مع مهام الوظيفة . 

10 أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية

فيما يلي سنقدم عشرة من الأسئلة الشائعة في المقابلات الشخصية مع أجوبتها : 

تحدث عن نفسك : 

حيث يتم طرح هذا السؤال في العادة في بداية المقابلة الشخصية ، حيث يعتبر بمثابة مقدمة خاصة ومختصرة عن الشخص المتقدم للوظيفة ، وهنا يجب على المرشح أن يقدم نفسه على أنه المرشح المثالي للوظيفة ، كما أن هذه الوظيفة تعتبر بمثابة وثيقة صلة بين المتقدم والوظيفية ، لذا للإجابة عن هذا السؤال عليك بالبداية ذكر اسمك ومن ثم عمرك وأيضا يجب عليك ذكر مدة الفترة الزمنية التي عملت بها في نفس الوظيفة ، وأخيرا يجب أن تطرح الأمور التي تحبها في وظيفتك . 

ما هي نقاط قوتك : 

يتم الإجابة على هذا السؤال بشكل مختصر وذلك من خلال طرح ثلاث أو أربعة نقاط قوة على الأكثر ، ويمكنك أن تختار مهارتين وذلك حتى تظهر تفوقك ونجاحك في العمل ، مثلا يمكنك ذكر مدى قدرتك على العمل تحت الضغط ، ومدى قدرتك على اتخاد القرارات الصعبة بعيدا عن الأزمات التي قد تواجهك ، كما يمكنك اختيار مهارتين شخصيتين مثلا أنك قادر على اكتساب مجموعة من المهارات المختلفة ، مثلا أن العمل في وظائف ومهن مختلفة ساعدك بشكل كبير في هذا الأمر . 

لماذا تريد الحصول على هذه الوظيفة ؟ 
وقد يأتي هذا السؤال بصيغ أخرى ، مثل : لماذا ترغب في العمل في هذه الشركة بالذات ؟ 
لماذا أنت مهتم بهذه الوظيفة ؟ 

عندما تجيب عن هذه الأسئلة ، أولا تحدث عن ما يثير اهتمامك في هذه الوظيفة التي تتقدم إليها ، ولكن احرص على أن تتحدث عن المهام الرئيسية في هذه الوظيفة بالذات ، أو يمكن أن تتحدث عن رؤية وقيم الشركة ، وأيضا يمكنك أن تعبر عن مدى إعجابك وإهتمامك بأحد المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة لعملائها ، كما عليك أن تركز أكثر على ما يشعل حماسك في المكان أو المنصب التي تتقدم إليه . 

أين ترى نفسك بعد خمسة أعوام ؟ 

ويعد من أهم أسئلة المقابلة الشخصية ، هذه السؤال يكمن في ضمان استمرارك في العمل مع الشركة لأكثر وقت ممكن ، وذلك بسبب صعوبة العثور على الشخص المناسب للوظيفة من بين العديد من المتقدمين للوظيفة ، بجانب عملية التدريب التي تعد مكلفة للوقت والجهد ، يمكنك أن تجيب على هذا السؤال بأنك تريد أن تكون من أفضل الأشخاص داخل فريق العمل ، كما يمكنك أن تضيف أيضا أنك سريعا ستصبح من المسؤولين عن تدريب الموظفين الجدد في نفس الدور الوظيفي ، وهذا بسبب مدى الخبرة التي اكتسبتها في عملك لوقت طويل في نفس الوظيفة ، عندما تجيب بهذا الشكل فإن المقابل سيضمن أنك تنوي البقاء لوقتا طويل وهذا ما يوفر الوقت والجهد والمال في البحث عن موظف جديد . 

ما هي نقاط ضعفك ؟

  يعتبر هذا السؤال من أكثر أسئلة المقابلة صعوبة ، ويتم الإجابة عليه بشكل واضح وذلك من خلال ذكر نقاط ضعف حقيقية وغير مزيفة ، ولكن يجب أن تنتبه على ذكر نقاط الضعف التي لا تؤثر بشكل مباشر على الوظيفة ، فمثلا يمكنك ذكر أنك لا تمتلك الخبرة الكافية في الحياة الواقعية بصفتك خريج جديد . 

ما الذي يجعلك المرشح الأفضل لهذه الوظيفة ؟ 

ويأتي هذا السؤال بعدة صيغ ومنها : 

لماذا تعتقد أنك الخيار الأفضل لهذه الوظيفة ؟ 

ما هو برأيك السبب الذي يجعلنا نوظفك ؟ 

هدف هذا السؤال أنه من خلاله يرغب صاحب العمل في معرفة ما يمكنك أن تقدمه للشركة ، لذا فكر جيدا في مهاراتك وخبراتك وما يمكنك أن تفعله لتساهم في تحقيق أهداف الشركة ورؤيتها ، هذا السؤال يعتبر فرصة لك للتركيز على نقاط قوتك ، وإنجازاتك السابقة وأيضا على مهاراتك الحالية ، وكل ما عليك فعله هو أن تقوم بربط نقاط قوتك وبين الطريقة التي يمكنك من خلالها المساهمة في تطوير الشركة . 

لماذا تركت وظيفتك السابقة ؟ 

ويأتي بصيغة ثانية لماذا تريد ترك وظيفتك الحالية ؟ 

يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعا في المقابلة الشخصية ، يجب أن تجيب على هذا السؤال بكل صدق مع تجنب الدخول في التفاصيل السيئة ، حيث يجب عليك ألا تتحدث بالسيء عن مديرك السابق أو مكان عملك السابق ، يمكنك أن تقول سبب تركك لعملك السابق هو الانتقال مع عائلتك من مكان لآخر ، ولا يمكن ذكر أسباب معقدة . 

ما الذي يدفعك للعمل معنا ؟ 

عندما يتم طرح هذا السؤال عليك ، فكل ما عليك القيام به هو أن تركز إجابتك على ثلاثة محاور أساسية وهي : 

  • خطط الشركة المستقبلية : لذا يجب عليك البحث جيدا عن الخطط المستقبلية للشركة التي تريد العمل بها ، هذه الخطط غالبا ما تكون على الموقع الإلكتروني للشركة ، بحثك عن أهداف وخطط الشركة المستقبلية يدل على مدى اهتمامك للعمل في الشركة . 
  • سمعة الشركة الجيدة : هذه من الأمور الذي يستحسن ذكرها في إجابتك عن هذا السؤال ، حيث يظهر مدى اهتمامك في الشركة . 
  • توافق مؤهلاتك ومهاراتك مع الشركة : هنا يجب عليك أن تظهر أن مهاراتك العملية ، سوف توظف بشكل ممتاز في الشركة وأنك الشخص المناسب لهذه الوظيفة . 

ولكن يجب أن تحرص عند الإجابة عن هذا السؤال أن المقابل سيبدأ ببناء فكرة عن شخصيتك والحكم عليك إن كنت أنت الشخص المناسب لهذه الوظيفة أم لا . 

الأسئلة الخاصة بالوظيفة المطروحة : 

ومن هذه الأسئلة : 

  • ما هو الراتب الذي تبحث عنه ؟ 
  • كيف تصف يومك المثالي في العمل ؟ 
  • متى يمكنك الانظمام إلينا ؟ 
  • هل لديك الاستعداد للسفر من حين لآخر ؟ 

يجب أن تكون صادقا وواضحا عند الإجابة عن هذه الأسئلة ، يجب أن تبين بوضوح متى يمكنك البدء في العمل ، ويجب أن تكون صادقا فيما تخطط له ، أما عن أسئلة الراتب ، يمكنك أن تطلع على متوسط الراتب الذي يدفع للعاملين في نفس الوظيفة . 

هل لديك أي أسئلة لنا ؟ 

هذا السؤال يعتبر فرصة لك للتعرف على ما إن كان العمل مناسبا لك أم لا ، فيمكنك السؤال عن كل ما في الشركة ، القسم ، منصبك في العمل ، وأيضا عن فريق عملك ، كما يمكنك أيضا أن توجه سؤال للشخص الذي يقابلك ، لمعرفة الجزء المفضل لديه في العمل ، كما يمكنك أن تسأل عن الشركة بشكل عام وعن خطط تطويرها . 

تعرفنا في مقالنا هذا على المقابلة الشخصية ، وذكرنا أكثر عشر أسئلة شائعة في مقابلات العمل .

 ويمكنك الاطلاع على مقال مقابلة العمل الناجحه للاستفادة اكثر حول المقابلات الشخصية

ويمكنك تعلم الكثير ايضا وتطوير مهاراتك من خلال منصة المام .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الرسائل الوظيفية – خطوات كتابة الرسائل الوظيفية

الرسائل الوظيفية – كيف تكتب الرسائل الوظيفية – خطوات كتابة الرسائل الوظيفية

مهارات التفاوض – أهم مهارات التفاوض- التفاوض لأتمام أي اتفاق

مهارات التفاوض – أهم مهارات التفاوض- التفاوض لأتمام أي اتفاق

-->