10 طرق فعالة تساعدك على تصفية ذهنك

مع ازدياد ضغوطات الحياة ومسؤولياتها الكثيرة أصبحت تؤثر سلباً على حالة الإنسان النفسية والجسدية ، حيث أصبح عقل الإنسان لا يهدأ من التفكير بالحياة وهمومها ومسؤولياتها العديدة ، وهذا ما يجعله يشعر بالتوتر والقلق الذي يجعل منه إنسان عصبي غير قادر على التعامل بشكل إيجابي مع الآخرين ، وقد يبذل الإنسان ما بوسعه ليستعيد راحة باله ، وصفاء ذهنه ليحقق أهدافه وطموحاته الذي يسعى لها .
إذن كيف يمكن تصفية الذهن ؟

موقع مؤشر يضم مجموعة كبيرة من الوظائف المختلفة ، موقع السيرة الذاتية يساعدك في إنشاء وتنظيم وإرسال سيرتك الذاتية بالشكل الصحيح .
في مقالنا هذا سنقدم مجموعة من الطرق التي تساعدك على تصفية ذهنك .

10 طرق فعالة تساعدك على تصفية ذهنك ؟

طرق لتصفية الذهن

1- التأمل : يعتبر التأمل من أهم الطرق التي تساعدك على تصفية ذهنك ، لأن التأمل يجدد الطاقة الإيجابية والنشاط لديك ويعدل من مزاجك بشكل جيد ، وأيضاً يمنحك التركيز والشعور بالهدوء، لذا احرص على ممارسة التأمل بكل شيء جميل في الحياة .

2- الكتابة : من أفضل الطرق التي تساعدك على صفاء ذهنك وإخراج جميع المشاعر السلبية داخلك ، قم بإفراغ جميع مشاعرك والطاقات السلبية داخلك على ورقة بيضاء ، فهذه طريقة بمثابة فرصة للعلاج والإفراج عن مشاعرك ، وأيضاً تقلل من مشاعر التوتر والقلق لديك وتمنحك الشعور بالراحة والهدوء .

الكتابة من الطرق المهمة التي تساعد على تصفية الذهن

3- ممارسة التمارين الرياضية : الرياضة مهمة جداً لصحة الإنسان الجسدية والنفسية ، وأيضاً طريقة فعالة لتصفية الذهن ، فالرياضة تعزز هرمون السعادة لديك وتعمل على تشتيت الانتباه بعيداً عن الافكار السلبية وتشعرك بالراحة ، وتحسن من حالتك النفسية ، لذا احرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي ، كممارسة رياضة المشي أو الجري ، التزلج أو السباحة ، كرة القدم أو التنس .

4- الشوكولاتة : تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة يساعد على الاسترخاء ويخفف من مشاعر التوتر والقلق لأنها تحتوي على هرمون مضاد للإكتئاب .

5- اليوغا : من أهم الطرق التي تساعد على صفاء الذهن ، فهي تنشط الدورة الدموية وبالتالي صفاء الذهن ، لذا احرص على ممارسة تمارين اليوغا مثلاً الوقوف في مكان هادئ وفتح القدمين قليلاً وخفض الرأس والصدر إلى الأمام ثم مسك اليدين والتنفس ببطء لدقائق معدودة .

اليوغا وفوائدها في تحرير الذهن من المشاعر السلبية

6- النوم جيداً : احرص على أخذ قسطاً جيداً من النوم خلال الليل ، حيث يساعد النوم في تحسين القدرات العقلية والذاكرة ، ويشعرك بالراحة والاسترخاء ، كما سيشعرك بصفاء الذهن عند الاستيقاظ ، وهذا ما سيجعلك تتعامل مع مشاكلك بتركيز وحكمة وود .

7- شرب كمية كافية من الماء يومياً : احرص على شرب الماء بكميات كافية يومياً ، حيث يحافظ الماء على رطوبة الجسم وتمنع الجفاف ، وأيضاً تمنع الصداع وتجعل الجسم أكثر فعالية في التخلص من السموم ، كما أنها تزيد التركيز وتمنع تشوش التفكير .

8- الرحلات : قم بالخروج في رحلة أو نزهة مع أصدقائك من حين لآخر ، من خلال تغيير المناظر والمشاهد المعتاد رؤيتها ، حيث تساعد الرحلات على تصفية الذهن وتهدئة الأعصاب ، كما أنها تزيد الصبر وتمنح الفرد القدرة على تحمل كل شيء يسبب التوتر .

9- الاستماع للأصوات الهادئة : من الطرق التي تساعدك على تصفية ذهنك ، قم بالاستماع لأصوات الطبيعة الهادئة كأصوات المطر والشلالات والطيور وأمواج البحر والمطر ، ولتُسهل على نفسك الاستماع إليها في أي وقت قم بتحميل هذه الأصوات على هاتفك المحمول ، حيث أن الاستماع للأصوات الهادئة يشعرك بالراحة ويخفف من مشاعر الاكتئاب والتوتر .

10- عدم الإكثار من تناول السكر : حتى تتمتع بذهن صافي وذاكرة قوية ، حاول الامتناع أو التقليل من تناول السكر واستبداله بتناول الخضراوات والفواكه والبروتينات والدهون الصحية .

جميعنا نعاني من ضغوطات الحياة السلبية نتيجة الظروف السيئة المحيطة بنا والتي تجعلنا مشغولين الفكر وتُشعرنا بالتوتر والقلق دائماً ، لكن علينا أن نسعى إلى تصفية ذهننا بشتى الطرق المتاحة والتخلص من المشاعر السلبية لنحقق أهدافنا وطموحاتنا التي نسعى لها .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->