11 طريقة لتحسين مهارات التواصل

تعد مهارات التواصل من أهم المهارات التي يجب على كل شخص تعلمها وتنميتها ، حتى يستطيع التواصل بشكل فعال مع الآخرين ، والنجاح في كافة المجالات الحياتية والمهنية .
كيف يمكن تحسين مهارات التواصل ؟

إن كنت تبحث عن وظيفة إليك موقع مؤشر فهو يحتوي على كبيرة من الوظائف المختلفة ، موقع السيرة الذاتية يساعدك في إنشاء وتنظيم سيرتك الذاتية وإرسالها بالشكل الصحيح .

في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من الطرق التي تساعدك على تحسين مهارات التواصل .

11 طريقة لتحسين مهارات التواصل :

إليك 11 طريقة تساعدك في تحسين وتنمية مهارات التواصل :

طرق تحسين مهارات التواصل مع الاخرين
  1. الاستماع : عليك الاستماع جيداً إلى ما يقوله الشخص التي يتحدث إليك ، لذا احرص على إعطاء كامل تركيزك واهتمامك إليه ، واطلب التوضيح لتجنب سوء الفهم ، وأيضاً لا تنشغل ابداً بمحادثة آخرى على البريد الإلكتروني أو إرسال الرسائل النصية عندما تتحدث مع شخص ما .
  2. زيادة الثقافة العامة : من الطرق التي تساعدك على تحسين مهارات التواصل هي أن تكون شخصاً مثقفاً ، لذا عليك الاهتمام بالقراءة كقراءة الكتب العلمية والثقافية والروايات بشكل دائم ، فهي تجعلك ملماً للكثير من مجالات الحياة المختلفة ، أو من خلال تعلم لغة جديدة وتبادل الثقافات مع الآخرين .
  3. التحدث بهدوء : عندما تتحدث إلى الآخرين عليك أن تكون هادئ ومتزن ومريح ، وأن تتجنب الصوت العالي الذي يزعج الآخرين .
  4. أشرك جمهورك : لتحسن من مهارات التواصل قم بإشراك الجمهور التي تتحدث إليه في الموضوع ، وأن تتفاعل معه من خلال طرح الأسئلة والمناقشات وأيضاً من خلال تشجيع الآخرين على التعبير عن أفكارهم وآرائهم في جلسات العصف الذهني حتى تكسر حاجز الملل وتثير انتباه الجمهور .
  5. لغة الجسد : عندما تتحدث مع الآخرين وجهاً لوجه في الاجتماعات أو في العروض ، احرص على الاهتمام بلغة جسدك لأن لغة الجسد تعطي انطباعاً أولياً عن شخصيتك ، لذا عندما تتحدث مع الجمهور ابق على اتصال العين حتى يعرف الشخص الآخر أنك مهتم به ، وتجنب أن تقف مكتوف اليدين أو محني الظهر ، وأيضاً لغة الجسد تساعد على إيصال المعلومة بشكل أسرع من الكلمات .
  6. كن مختصراً ومحدد : عندما تتحدث مع شخص ما حاول أن تكون مختصراً في سرد الموضوع ومحدد بحيث لا تتحدث عن أشياء خارجة عن الموضوع وتسبب التشتت وتهدر وقتك ووقت الآخرين .
  7. اتبع الأسلوب الملائم : أسلوبك مع الآخرين يتغير حسب الشخص الذى يتحدث معك ، فعندما تتحدث مع زملائك في العمل سيكون لديك أسلوب مختلف تماماً عن طريق تحدثك مع عائلتك وأصدقائك مثلاً ، بكل الأحوال حاول أن تتبع الأسلوب الملائم لكل منهما وهذه الطريقة من أفضل طرق التواصل مع الآخرين .
  8. تخلص من الحشو خلال المحادثة : في حديثنا اليومي قد نستخدم العديد من الكلمات مثل أمم أو أها ، أيي وهذه كلمات تعتبر حشو لا لزوم لها عليك أن تقلل من استخدامها بقدر الإمكان حتى تظهر بشكل أكثر ثقة واهتمام .
  9. تقبل وجهات نظر الآخرين : عندما تتحدث مع الآخرين في موضوع ما ، أحرص على أن تتقبل وجهات نظرهم وآرائهم تتلقاها بصدر رحب ، وعليك أن تكون متحيزاً لرأيك واهتمامك .
  10. دون الملاحظات : أثناء التحدث مع الآخرين في الاجتماعات أو أي مكان مهم ، اعتمد تدوين الملاحظات للأشياء المهمة حتى تتذكرها عند الحاجة ، ولا تعتمد على ذاكرتك ، أو قم بإرسال بريداً إلكترونياً للمتابعة وللتتأكد من أنك تفهم ما يقال في المحادثة .
  11. ابدأ وانتهى بالنقاط الرئيسية : عندما تتواصل مع الجمهور تأكد من أنه يفهم النقاط الرئيسية من الموضوع التي تطرحه من خلال تكرار التقاط الرئيسية في بداية الحديث ونهايته ، وحتى تحقق ذلك قم بتزويد جمهورك بورقة تتضمن النقاط الرئيسية للموضوع .

لتحسن من مهارات التواصل لديك عليك أن تتبع بعض الخطوات والطرق التي تساعدك في ذلك ومنها أن تستمع جيداً لمن يُحدثك ، وأن تهتم بلغة جسدك وأن تتقبل النقد وتقبل وجهات نظر الآخرين ، حتى تكون شخصاً واضحا ً مع الآخرين .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->