عمل المرأة السعودية

عانت المرأة السعودية من قلة توافر فرص العمل الخاصة بها لمدة طويلة ، وذلك بسبب الجدل الواسع بين ما يؤيد ويشجع فكرة انخراط المرأة السعودية بسوق العمل وما يعارض فكرة انخراطها بسوق العمل . حيث في السنوات الماضية كان عمل المرأة السعودية يقتصر على التعليم في المدارس المغلقة وهذا أدى إلى زيادة نسبة البطالة بين النساء السعوديات .
لكن لم يبقى الوضع على ما هو عليه حيث سعت المملكة السعودية على تمكين المرأة في سوق العمل ، وأطلقت العديد من المبادرات التى تهدف لتغيير الفكرة السائدة بالمجتمع السعودي عن عمل المرأة . وأن المرأة هي قوة يُستند عليها في تطوير المجتمع وزيادة اقتصاده . لذلك عمدت السعودية في رؤيتها 2030 على الإهتمام بدور المرأة وزيادة فرص العمل لها ، حيث عملت على زيادة حصة المرأة في سوق العمل السعودي من 21% من القوى العاملة إلى 24% خلال 2020 .
ومن هذه المبادرات تطوير برامج تدريبية لتحسين مهارات المرأة السعودية لتوظيفها في المناصب القيادية المختلفة ، وتطوير المواهب من النساء السعوديات لتمكينهن في الحصول على فرص عمل مناسبة لهن ، لبناء مستقبلهن وتطوير مساهمتهن في بناء المجتمع .
وأيضاً من هذه المبادرات تشجيع المرأة على العمل عن بعد ، وتوفير المواصلات للنساء العاملة ليسهل تنقلهن إلى مقر العمل والعكس .

WhatsApp Image 2020 07 20 at 19.42.43

وهناك أيضاً مبادرات لتمكين المرأة السعودية في الخدمة المدنية ، وتشجيع العمل المرن الذي يهدف إلى زيادة عدد العاملين بعدد الساعات في القطاعين العام والخاص . و مبادرات التدريب الموازي لتطوير مهارات السيدات الشخصية والفنية ومساعدتهن في سوق العمل .

أما عن نجاحات المرأة السعودية . فقد سطرت المرأة السعودية العديد من النجاحات في كافة المجالات على مر السنين . فكان نجاح المرأة السعودية في مختلف المجالات كالطب والرياضة والهندسة والتعليم والإدارة والإبداع الفكري والثقافي . ومن قصص نجاح المرأة السعودية رغم التحديات والعقبات التي واجهتها ، فكانت دكتورة خولة الكريع ونجاحها في أبحاث الخلايا الجذعية وتكريمها من قبل خادم الحرمين الشريفين ، ودكتورة غادة المطيري ونجاحاتها في مجال الطب ، وأيضاً نجاح المرأة السعودية في مشاركتها الأولى في الألعاب الأولمبية في لندن ، وحضورها لأول مرة في انتخابات الغرف التجارية بجدة .

الطموح والتمكين دائماً ما يجعل المرأة السعودية حاضرة في كل الميادين . فالاهتمام وتطوير مهاراتها يجعل منها قوة في زيادة اقتضاء المملكة والمساهمة في تطوير مجتمعها . فالمرأة نصف المجتمع لها حقوقها في كافة المجالات ، لذا على الشعوب العربية خاصة الإيمان بقوة المرأة وتعزيز صمودها وطموحها وقدرتها في بناء مستقبلها . فالكفاءة لا تقتصر على الرجال .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->