مميزات وعيوب العمل الحر

انتشار الإنترنت بشكل كبير في العالم ساعد في تقليل نسبة البطالة في العالم وخاصة في الدول التي تعاني من البطالة بشكل كبير ، حيث أصبح هناك توافر للعديد من فرص العمل عن طريق الإنترنت وأصبح بإمكان كل شخص العمل بشكل مستقل في ما يُحب وتطوير مهاراته وتعلم مهارات جديدة .
فما هو العمل الحر ؟ وما مميزاته وعيوبه ؟ وما مجالاته ؟

ماهية العمل الحر :
العمل الحر أو ما يعرف بالفري لانسيج : هو العمل الذي يكون فيه الشخص مدير نفسه ، بحيث يتعاقد مع عميل أو أكثر لتقديم خدمة مقابل مبلغ من المال يحدده بنفسه ، يُعد العمل الحر كوظيفة مستقلة غير مرتبطة بمعايير معينة .
الوسيلة الأكثر اعتماداً للعمل الحر هو الإنترنت لأنه الوسيلة لالتقاء المستقل مع صاحب العمل والتفاوض والاتفاق على العمل يتم من خلال الإنترنت وأيضاً يمثل الطريقة لتحقيق المهمة وتوصيلها لصاحب العمل .

مميزات العمل الحر ( العمل كمستقل ) :

هناك العديد من المميزات للعمل كمستقل منها :

  1. التمتع بالحرية الكاملة فأنت مدير نفسك وأنت من تتخذ القرار بإختيار الوقت المناسب ومكان العمل التي تُحب وأيضاً أنت من يحدد مع من ستعمل ولمن ستقدم الخدمة ، وأنت من تملك الحرية في تحديد المبلغ الذي تريد مقابل الخدمة .
  2. قاعدة عملائك غير مرتبطة بالدولة التي تعيش فيها ، فمن الممكن أن تعمل مع أي عميل خارج حدود دولتك ، فأنت تستطيع العمل مع عميل عربي أو عميل أوروبي .
  3. العمل الحر يساعدك في إنشاء علاقات ومعارف مختلفة من كافة دول العالم ، حيث لا تقتصر على عدد محدد من المعارف والأصدقاء .
  4. العمل الحر يساعد في تنمية مهاراتك وتعلم الكثير من الخبرات والمهارات المختلفة .
  5. ربح إضافي حيث أن العائد المادي غير ثابت في العمل الحر فهو يعتمد على عدد العملاء الذين تعاقدت معهم .
2fac17db 6c96 468d b3b7 e4023651d0f1

عيوب العمل الحر ( العمل كمستقل ) :

العمل كمستقل لا يخلو من العيوب فهناك العديد من عيوب العمل الحر منها :

  1. الدخل المادي غير ثابت فهو متغير حسب طبيعة الخدمة المقدمة ، حيث يكون دخلك بقدر إنتاجك ، فمن الممكن أن يكون ضغط عمل في أوقات معينة وأوقات لا يوجد بها عمل .
  2. العمل الحر عكس الوظيفة التقليدية التي تتوفر فيها مزايا مثل التأمينات والإدخار والراتب التقاعدي ، فهذه المزايا لا تتوفر بالعمل الحر ، فعند توقفك عن العمل كمستقل يعني ذلك توقف دخلك .
  3. مسؤولية العمل الحر كبيرة ، فأنت تعمل لوحدك لذلك تقع عليك كامل المسؤولية بعكس الوظيفة في الشركة أو المؤسسة التي تكون فيها مكلف بمهام معين من ضمن مهمات أكبر .
  4. صعوبة تنظيم الوقت ، المستقل دائماً ما يعاني من ضغط العمل وانشغاله بكثرة المسؤوليات الواقعة على عاتقه ، وأيضاً من عدم قدرته على تنظيم الوقت بالشكل الصحيح .
  5. العمل كمستقل يجعل الشخص منعزل اجتماعياً في أغلب الأوقات .

مجالات العمل الحر :

هناك الكثير من المجالات المنتشرة للعمل الحر ، فهو غير محدد بمجال واحد ويستطيع الشخص العمل في أي مجال يريده ويتقنه .

من هذه المجالات :

  • البرمجة : هي من أهم مجالات العمل الحر ، مع ازدياد مواقع الويب وبرامج الهواتف الذكية ازداد الطلب على المبرمجين بشكل كبير ، وتعد البرمجة الأكثر دخلاً من مجالات العمل الحر الأخرى .
  • تصميم الجرافيك : هو من أكثر مجالات العمل شهرة ، فهو يعتبر فن الاتصال البصري للشركة من خلال الرسوم والألوان والتصوير .
  • الترجمة : وتشمل ترجمة الكتب والأبحاث والتقارير المختلفة ، ترجمة العقود بأنواعها قانونية وتجارية ، وأيضاً ترجمة الشهادات الدراسية . حيث ازداد الطلب عليها مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي مع البشر وعدم امتلاك لغة موحدة بينهم .
  • صناعة المحتوى : تعد من أهم مجالات العمل الحر ، حيث من خلالها يتم التعبير عن المؤسسة وإيصال رسالتها إلى العالم ، لذلك من الضروري في صناعة المحتوى امتلاك مهارات الكتابة الجيدة . وتتمثل صناعة المحتوى في كتابة القصص والروايات والسيناريو ، الإعلانات وغيرها .

هذه بعضاً من أهم مجالات العمل الحر وهناك الكثير من المجالات الأخرى مثل: التسويق والمبيعات ، التدقيق اللغوي وإدخال البيانات ، تطوير الألعاب ، تصميم البرامج والمحاسبة وغيرها الكثير .
العمل الحر يعتبر بحر لا محدود من المجالات .

العمل كمستقل ليس سهلاً ولكنه طريقة لعدم توقفنا و استسلامنا للواقع ، طالما هناك تطور متزايد ومستمر في التكنولوجيا والإنترنت في العالم فعلينا نحن أيضاً تطوير مهاراتنا وقدراتنا لنواكب التطور المستمر وحتى لا نكون عرضة لما يسمى بوحش البطالة .

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->