ثقافة العمل – ما هي ثقافة العمل وكيف تأقلم معها ؟

ثقافة العمل

ما هي ثقافة العمل وكيف تأقلم معها ؟ 

ثقافة العمل : وجود ثقافة إيجابية في مكان العمل هو أمر حيوي يجعل شركتك فريدة ومميزة من نوعها ، كما يمنح الجميع داخلها إحساسابالهوية ، كما تساعد في توفير بيئة عمل مرنة ، لأنه من الضروري أن يستمتع الموظفون في مكان العمل من أجل تقوية وتطوير شعورهم بالوحدة والولاء والانتماء وأيضا الفخر بأن يكونوا جزءا لا يتجز من الشركة وجميعهم يسعون إلى تحقيق رؤيتها وإرساء قيم الإبتكار والتطوير والتغيير المستمر ، في مقالنا هذا سنتعرف على مفهوم ثقافة الشركة وكيفية التأقلم معها . 

ما هي ثقافة الشركة ؟ 

هي عبارة عن مزيج من كيفية عمل الناس في تلك المؤسسة وتفاعلهم مع بعضهم البعض ، وفي كيفية تواصل العاملين وتصرفهم وتفكيرهم واتخاذ قراراتهم ، وتفاعلهم خلال يوم العمل ، وفي قواعد السلوك التي يتبعها الموظفون عن قصد أو بدون قصد . 

هي عبارة عن مجموعة من المفاهيم والقيم الذي يؤمن بها القائد ، بحيث يقوم بصياغتها بطريقة تتناسب مع طبيعة وبيئة العمل داخل المنظمة ، كما يشترط إيمان العاملون بالمؤسسة بتلك الثقافة واقتناعهم بتلك المفاهيم والقيم والعمل على تطبيقها . 

ما هي أنواع ثقافة الشركة؟ 

يوجد عدة أنواع لثقافة المؤسسة وهي كالتالي : 

ثقافة التشبع أو الأدهقراطية : 

هذا النوع من الثقافات يهتم في بيئة العمل الخارجية  والتكيف مع كافة المتغيرات ، وهذا يعني أنها تقوم على الإبداع والإبتكار بطريقة تمكنهم من تصور المستقبل والتكيف مع أي تغيير قد يطرأ على المؤسسة ، خصائص هذه الثقافة تنطبق على بعض القطاعات ومنها شركة جوجل وفيس بوك وكل ما يخص تطوير البرمجيات ، بجانب امتلاكها لبعض من الثقافات الأخرى . 

ثقافة الاستقلالية : 

تعتمد الشركات التي تتبنى ثقافة الاستقلالية على نوع من الموظفين الذين يمتلكون مهارات مميزة تمكنهم من تخطيط وتنفيذ المشاريع بطريقتهم الخاصة ، وبذلك يحققون النتائج ويبحثون عن حلول للمشاكل بأنهم ، كما يتميزون بوضع الأهداف ويحققونها بأنفسهم ، وأيضا يستطيعون تنظيم وجدولة وصياغة استراتيجية واضحة بأنفسهم ، كما أنهم يديرون وقتهم بكفاءة ويبقون في مهمة دون الكثير من الرقابة ، ويتخذون قرارات حاسمة جدا تتسم بالجودة ويمكنهم من حل المشكلات التي تواجههم دون مساعدة خارجية . 

الثقافة السلطوية : 

في هذا النوع من ثقافة بيئة العمل يتم الاحتفاظ بالسلطة في أيدي عدد قليل جدا من صانعي القرار الموثوق بهم والمصرح لهم بذلك ، كما يتمتع هؤلاء الموظفون بمجموعة من الامتيازات الخاصة في مكان العمل وبتفويض تام للمسؤولية ، حيث يقوم الموظفون في هذا النوع من ثقافة بيئة العمل باتباع تعليمات رؤسائهم حرفيا ولا يمتلكون الحرية للتعبير عن وجهات نظر بديلة ، هذه الثقافات تعاني على المدى البعيد وتقع ضحية لارتفاع نسبة استياء الموظفين الذين يحتلون مراكز هرمية أقل ، وبذلك تنخفض إنتاجية ورضا الموظفين وولائهم . 

ثقافة العشيرة : 

يعد هذا النوع من الثقافات أكثر تركيزا على الفريق والتعاون فيما بينهم ، وتشجع هذه الثقافة العمل بروح الفريق الواحد وتأسيس علاقات قوية ومتينة مبنية على الانفتاح والثقة ، في بيئة العمل هذه يتم تقييم قدرة الموظف على العمل ضمن فريق جماعي ، وعلى الوقت الذي يقضيه مع الفريق وأسلوبه مع زملائه ، ودوره في المهام الجماعية التي ينفذها الفريق . 

الثقافة المتغيرة : 

هذه الشركات تتطور باستمرار أو تكون في تحول جذري مع مرور الوقت ، وحتى يتم تجاوز هذه المرحلة الانتقالية تركز بعض الشركات على الثقافة المتطورة التي تضم مجموعة من الموظفين الذين يتأقلمون بسرعة مع التطور والتغير المستمر الذي يحدث في الشركة ، هؤلاء الموظفين يمكنهم إنجاز مهام تختلف مع وصفهم الوظيفي ويمكنهم تعلم مهارات جديدة بكل سهولة ، كما أنهم لا يجدون صعوبة في حل المشاكل الطارئة التي قد تواجههم . 

كيف يمكن بناء ثقافة مؤسسية ناجحة ؟ 

حتى يتم بناء ثقافة مؤسسية ناجحة يجب على الشركة التالي : 

  • يجب على أي شركة صياغة رؤيتها الاستراتيجية 
  • صياغة الأهداف أو الرسالة التي تسعى إلى تحقيقها الشركة من خلال الوسائل المتاحة أمامها . 
  • التعرف على طبيعة المجتمع الذي ستعمل فيه حتى تتمكن من تحديد ثقافة الشركة التي تتناسب مع طبيعة عملها . 
  • يجب على أي منظمة أو شركة ناشئة من صياغة مفهومها العام ونشره على جمهور المؤسسة حتى تصبح المؤسسة في أذهانهم . 
  • يجب أن تحرص المنظمة على تعريف كافة الموظفين بتلك الثقافة حتى يتم غرس انطباعا عاما في نفوس الموظفين بطبيعة العمل داخل المؤسسة . 
  • يشترط لنجاح أي ثقافة إيمان العاملين بها وكافة القيم والمفاهيم التي تحويها ، ويسعون دائما إلى احترامها وتطبيقها . 
  • يجب أن تنسجم ثقافة الشركة مع ثقافة المجتمع وتقاليده وعادات المجتمع ، وهذا يعطل سير المؤسسة ويحجبها عن تحقيق أهدافها . 

كيف تتأقلم مع ثقافة الشركة ؟ 

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك على التأقلم مع ثقافة الشركة : 

  • طرح الأسئلة بعض الموظفين يرون أن طرح الأسئلة قد يجعله يبدو في مظهر أقل ذكاء ، ولكن في حالة العامل الجديد لابد من تعلم أمور جديدة ، لطرح الأسئلة الصحيحة تأثير إيجابي لتأقلم بشكل أسرع مع ثقافة الشركة . 
  • البحث عن مرشد وجود المرشد وخاصة في بداية الأمر يساعد بشكل كبير على التكيف مع بيئة العمل ، وقد يكون هذا الشخص هو عضوا في الإدارة أو الرئيس المباشر في العمل أو حتى مجرد زميل عمل ، هذا الأمر يساعد بشكل كبير مع ثقافة الشركة الجديدة ، وذلك من خلال شرح العمليات والاجراءات في مقر المنظمة . 
  • التعرف إلى الناس : عندما تقوم بعقد صداقات مع عدد أكبر من زملاء العمل الجدد ، يشعر الموظف بأنه أكثر ارتباطا بالمنظمة . 
  • العناية بالذات : حتى تتكيف مع ثقافة الشركة ، يجب أن تهتم بذاتك من خلال العناية الاهتمام بالأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية ، وذلك حتى تحافظ على صحتك الجسدية والعقلية ، وهذا ما يجعل التكيف مع بيئة العمل أكثر سهولة ويسر . 
  • يجب على الموظف الجديد أن يمنح نفسه فرصة كافية للتكيف مع بيئة العمل الجديدة ، فهو يحتاج لبعض الوقت حتى يفهم طبيعة مهام العمل الذي سيكلف به ، وحتى يتعرف على الهيكل التنظيمي للمنشأة وفلسفتها وأنظمتها والسلوكيات والتصرفات المقبولة وغير المقبلولة . 
  • يتعين على الموظف الجديد أن يعي تماما أنه يوجد في كل منشأة تنظيمين أحدهما رسمي والأخر غير رسمي . 

كيف يمكن تحسين ثقافة المؤسسة ؟ 

إليك مجموعة من الطرق لتحسين ثقافة المؤسسة : 

  • فهم المؤسسة بصورة أكبر . 
  • تحديد الثقافة المناسبة . 
  • وضع قيم أساسية متفق عليها . 
  • مواءمة استراتيجية المنظمة مع الثقافة الجديدة . 
  • دعم سلوك الموظفين . 
  • طرق استقبال الموظف الجديد : 
  • يجب استقبال الموظف الجديد بطريقة إيجابية حتى يتمكن من التأقلم مع بيئة العمل الجديدة : 
  • القيام بتعريف الموظف الجديد إلى أفراد الفريق . 
  • تسليم المكتب للموظف الجديد في أول يوم عمل مع باقة من الورد مثلا . 
  • منح الموظف الجديد نصف دوام في أول أسبوع من العمل . 
  • تخصيص وجبة بالمجان له . 
  • تنظيم احتفالية صغيرة بمناسبة انضمام الموظف الجديد . 
  • عقد مجموعة من الجلسات والاجتماعات مع المسؤول المباشر أو المدير مع الموظف الجديد حتى يتم توضيح الأمور له . 

تعرفنا في مقالنا هذا على ثقافة العمل وثقافة الشركة وذكرنا أنواع ثقافات الشركة ، كما قدمنا مجموعة من الطرق للتأقلم مع ثقافة الشركة ، وطرق استقبال الموظف الجديد .

ملاحظة للأفادة / يمكنك الأطلاع على الكثير من الوظائف في أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الثقة بالنفس – تعزيز الثقة بالنفس 

تعزيز الثقة بالنفس  الثقة بالنفس هي الشعور بالرضا عن النفس وتقدير الذات ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وحول حياتنا بشكل عام ، وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع حالات الصعود والهبوط في حياتنا ، وهذا له تأثير عميق على اختياراتنا ، لأن ذلك يحدد إلى كبير ما يجعلنا قادرين عليه وما […]

التخطيط الشخصي 

التخطيط الشخصي  التخطيط الشخصي : دائما النجاح في الحياة يعتمد على التخطيط الشخصي ، وهو من الأشياء التي نحتاجها جميعا في حياتنا ، فالتخطيط الشخصي مسؤول عن تنظيم الطريق الذي سوف نسلكه حتى نصل إلى كل شيء نريده ، لذا التخطيط يحتاج منا إلى الصدق الكامل حتى في النهاية نحصل على النتائج المرجوة فعلا ، […]

-->