الإدارة – أفضل كتب للإدارة 

كتب

أفضل كتب للإدارة 

الإدارة تتطلب مجموعة من المهارات الخاصة مثل القدرة على القيادة وكيفية استغلال الظروف وتحسين الأوضاع ، وغالبا ما تتوافر هذه السمات في المدير ، بالإضافة إلى الكثير من السمات القيادية الأخرى ، ولكن عليه أن يحسنها ويصثلها بالتعلم والقراءة ، وأيضا اكتساب الخبرات من الممارسات وإدارة الأعمال ، في مقالنا هذا سنذكر مجموعة من أفضل كتب القراءة 

أفضل كتب في الإدارة : 

إليك قائمة من أفضل كتب الإدارة التي عليك قراءتها لتحسين مهاراتك وزيادة خبراتك في الإدارة : 

الحرفية والشغف : كن أروع من أن يتجاهلوك 

مؤلف هذا الكتاب هو كال نيوبورت ، حيث يدعوك الكاتب إلى تعزيز شغفك وذلك من خلال التزود بالمهارات اللازمة التي تجعل منك شخصا ذا قيمة عالية في سوق العمل ، كما تضمن لك تحقيق النجاح التي تطمح إليه . 

مدير الدقيقة الواحدة : 

مؤلفا هذا الكتاب هما كنيت بلانتشارد وسبنسر جونسون وهو أروع وصف لما يعني أن تكون مديرا وقائدا ناجحا ، حيث يكشف هذا الكتاب الأسرار الثلاثة لمدير الدقيقة الواحدة والتي تعد بمثابة المفاتيح إلى الإدارة الفعالة ،  يعد كتاب مدير الدقيقة الواحدة أحد أفضل كتب الإدارة وحاز على مجموعة من الجوائز العالمية ، هذا الكتاب سيساعدك على العثور على معنى في عملك ويلهمك لإكتشاف طرق جديدة لمساعدة مؤسستك على التكيف والازدهار . 

أعظم بائع في العالم : 

إذا لم تكن قادر على بيع أفكارك أو خدماتك أو منتجاتك فلن تحقق النجاح التي تتمناه في البزنس أو ريادة الأعمال ، كتاب أعظم بائع في العالم للمؤلف أوغ ماندينو يقدم لك عدد من الحقائق البسيطة التي تجعلك أكثر نجاحا في مجال الأعمال التجارية وأيضا تجعلك أكثر نجاحا في الحياة . 

البجعة السوداء : 

تداعيات الأحداث الغير متوقعة ، مؤلف كتاب البجعة السوداء هو نسيم طالب ، ويشخص الكاتب الطريقة الخاطئة التي يتبعها الناس والذي تتمثل في الإعتماد على التنبؤات كطريقة للمضي قدما في هذا العالم ، وكيف يمكن أن تكون الأنظمة الاقتصادية المهيكلة جيدا هي الأضعف والأكثر قابلية للانهيار ، يعد هذا الكتاب أحد الكتب النادرة التي تغير تفكيرك في الحياة . 

تقدمي إلى الأمام ، المرأة والعمل وإرادة القيادة : 

مؤلفة هذا الكتاب هي شيرل ساندبيرج فهي تدمج في هذا الكتاب بين البحوث والقصص الشخصية الملهمة حتى تقدم الإرشاد اللازم لكافة المهتمين بتسويق وتعزيز نجاح السيرة المهنية للنساء ، هذا الكتاب للمهتمين والمناصرين لقضايا المرأة . 

قوة العادات : 

هذا الكتاب من تأليف تشارليز دوهيج وهو أحد أفضل الكتب مبيعا في العالم ، ويعد من أكثر الكتب امتاعا للمهنيين الشباب الباحثين عن الصحة والسعادة ، حيث يوضح هذا الكتاب للقارئ كيف أن مختلف النجاحات مهما بلغ حجمها مبينة في الواقع على عادات صغيرة يمكن البدء بتطبيقها فورا . 

الأخذ والعطاء : 

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن تحقيق النمو الوظيفي يأتي عن طريق التصرف بوحشية والطعن في ظهور الأخرين ، وأن هذه الطريقة هي الأنجع في الوصول إلى هدفك ، مؤلف الكتاب آدم غرانت يوضح من خلال كتابه كيف أن هذه الطريقة في التفكير ستؤدي بك في النهاية إلى طريق مسدود ، كما أن المؤلف يساعدك في الوصول إلى الطريقة السليمة لتحقيق النجاح التي تسعى إليه . 

فكر وزد ثراء : 

مؤلف هذا الكتاب هو نابليون هيل وهو واحد من أهم كتب ريادة الأعمال التي حققت مبيعات ضخمة جدا منذ نشره في عام 1937 ، حيث كان هيل على علاقة قوية بأغنى رجل في العالم حينها وهو أندرو كارنيجي ، والذي قضى أيامه يشرح لنابليون هيل كيف انتقل من الفقر المدقع إلى الثراء الفاحش ، وقضى هيل حياته بعدها في كتابة النصائح والأفكار ليخرج بالنهاية إلى أفكار عملية سهلة يسهل تطبيقها والالتزام بها . 

اكتشف نقاط القوة : 

مؤلف هذا الكتاب هو توم راث حيث يركز في نسخته الثانية على قضاء وقت أكبر في تطوير نقاط القوة بدلا من التركيز على جوانب الضعف والقصر ، وأهم ما يميز هذا الكتاب احتوائه على مقياس لنقاط القوة وتفصيل للطرق العملية لاستغلالها من أجل النجاح . 

من صفر إلى واحد : 

مؤلف هذا الكتاب هو بيترثيل ، حيث يرفع الستار عن عالم الشركات الجديدة الصاعدة ، ويعتبر كتابه دليلا إرشاديا ممتعا حول كيفية بناء وإدارة الشركات الأقوى تأثيرا في العالم . 

كيف تنجز جميع المهام ؟ 

بعد نشره من 13 سنة ، تمت طباعة النسخة الثانية من كتاب كيف تنجز جميع المهام ؟ وهو للكاتب ديفيد آلان ، المؤلف يدرب القارئ على مهارات إدارة الوقت وأساسياتها ، وأيضا على كيفية الخروج بجدول تنظيمي يتيح لك إنهاء مهامك بشكل أسرع وتوفير المزيد من الوقت للتركيز على الأهداف والطموحات الكبرى . 

كيف تكسب الأصدقاء ؟ 

يعد هذا الكتاب من أكثر الكتب مبيعا في العالم ،  وكان أكثر مبيعا منذ أزمة الكساد الاقتصادي الكبير وذلك نظرا لما يحمله الكتاب من معلومات وحكم قيمة . 

في هذا الكتاب للمؤلف ديل كارينجي ، ويركز الكاتب على سيكولوجية التعاملات اليومية ، وكيفية فهم طريقة تفكير الآخرين ثم استخدامها لشغل المناصب القيادية والتأثير في الناس . 

الأمر الصعب في الأمور الصعبة : 

إذا كنت من الأشخاص الذين أصابهم الإرهاق من كتب ريادة الأعمال التي تبالغ في التفاؤل والإيجابية ، هذا الكتاب يناسبك جدا ، مؤلف هذا الكتاب هو هورويتز حيث يوضح أن النجاح الحقيقي لا يأتي بمعجزة ، وإنما يأتي نتيجة العمل الجاد ، والتصميم المستمر والإنتباه جيدا للأمور التي تعطي نتائج إيجابية والأمور التي لا نفع لها . 

اعمل أربع ساعات في الأسبوع

مؤلف هذا الكتاب هو تيم فيريس وحقق كتابه مبيعات ضخمة ، حيث بيعت منه ملايين النسخ عندما تم نشره سنة 2007 ، يركز المؤلف في كتابه على الحيل والطرق الذكية التي تساعد الناس على زيادة كفائتهم في العمل ، ومن ثم تطبيق هذا النهج في كافة جوانب الحياة ، حتى يحققوا نجاحا أكبر . 

عقلية النجاح : 

مؤلفة هذا الكتاب هي كارول دويك ، حيث توضح الفرق بين العقلية الثابتة بأن مهاراتك وخبراتك فطرية ثابتة أما عقلية النمو هي الإيمان بالقدرة على التحسن والتعلم ، كما تؤكد أهمية اكتساب العقلية المرنة في سنوات العشرين في تحقيق النجاحات الكبرى في حياتك . 

غير العقلاني المتوقع : 

يجب عليك أن تفهم تعقيدات السلوك البشري قبل أن تحلم في بناء شركتك أو البدء في مسيرة مهنية ثابتة ، هذا ما يقدمه هذا الكتاب للمؤلف دان آرانيلي ، والمبني أساسا على البحوث العلمية والدراسات المثبتة . 

العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية : 

نشر هذا الكتاب في سنة 1989 ، ولا زال من أفضل كتب الإدارة وتنمية الذات في العالم أجمع ، مؤلف هذا الكتاب هو ستيفن كوفي ويشرح في كتابه العديد من العادات اليومية الأساسية والجوهرية التي تحقق لك النجاح والأهداف الوظيفية التي تطمح إليها . 

تعرفنا في مقالنا هذا على أفضل الكتب في الإدارة وريادة الأعمال ، والتي تحتوي على معلومات قيمة . 

ملاحظة للأفادة / يمكنك الأطلاع على الكثير من الوظائف في أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->