الإجازات – أنواع الإجازات في السعودية 

الإجازات

لماذا نحتاج إلى الإجازة من حين لآخر ؟ – أنواع الإجازات في السعودية 

تعد الإجازات مهمة جدا للموظف فهي تتيح للعامل الفرصة لتجديد طاقته ونشاطه حتى يحقق النتائج المطلوبة في العمل ، وتعزيز روح الإبداع والتنافسية في داخله ، وأيضا تحسين بيئة العمل ، والكثير من الفوائد التي تعود على العامل والشركة ، لذلك قام نظام العمل السعودي بوضع لائحة الإجازات كجق من حقوق العامل وعلى صاحب العمل الإلتزام بالأحكام والقوانين التي تنظمها ، ويتعرض للعقوبة عند مخالفة الإجازات المقررة في النظام ، في مقالنا هذا سنتعرف على أنواع الإجازات في المملكة العربية السعودية . 

أنواع الإجازات في المملكة العربية السعودية : 

الإجازة هي عبارة عن فترة الراحة التي يأخذها الموظف أو العامل من الوظيفة ، ومن خلالها يستعيد نشاطه ويجدد طاقته حتى يصبح أكثر قدرة ونشاطا على أداء مهام العمل مرة أخرى 

ويوجد نظام معين لقانون الإجازات داخل المملكة العربية السعودية ، قام بتحديده قانون العمل السعودي ، وفيما يلي أهم أنواع الإجازات في المملكة السعودية : 

الإجازة المرضية :

حيث يحق لكل موظف في السعودية أن يحظى بإجازة مدفوعة الأجر لأول 30 يوم من المرض ، وثلاثة أرباع الأجر لستين يوم للمرض ، وأيضا إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة 30 يوم بعد ذلك ، علما أنه في حالة ثبوت المرض لا يسمح لصاحب العمل أن ينهي خدمات أي موظف قبل أخذ إجازته المرضية كاملة الأجر . 

الإجازة السنوية : 

يحق للعامل أن يأخذ إجازة سنوية مدتها لا تقل عن 21 يوم في السنة الواحدة ، كما أن هذه الإجازة تزداد مدتها حال أمضى العامل 5 سنوات عمل متصلة لدى صاحب العمل لتصل مدة الإجازة إلى 30 يوم في السنة الواحدة ، وتكون الإجازة السنوية مدفوعة الأجر . 

إجازة الأعياد : 

يستحق للعامل إجازة عيد الفطر السعيد مدتها 4 أيام تبدأ من اليوم التالي لليوم 29 من شهر رمضان المبارك حسب تقوم أم القرى ، وأيضا يستحق للعام إجازة عيد الأضحى وتكون مدتها 4 أيم وتبدأ من يوم الوقوف على جبل عرفات . 

إجازة المناسبات الوطنية : 

نظام العمل السعودي حدد إجازة المناسبات الوطنية في المملكة العربية السعودية ، حيث حددت إجازة اليوم اليوم الوطني أو يوم التأسيس للمملكة في أول يوم من برج الميزان حسب تقويم أم القرى وتكون مدة إجازة هذا اليوم يوم واحد فقط . 

إجازة لظرف الوفاة : 

يحق للعامل في الحصول على إجازة مدفوعة الأجر بالكامل لمدة 5 أيام في حال وفاة زوجته أو أحد أصوله أو فروعه ، أما بالنسبة للزوجة العاملة التي توفي زوجها فتكون مدة إجازة الوفاة بعدد أيام عدتها 4 أشهر وعشرة أيام أو بعدد الأيام المتبقية من حملها . 

إجازة زواج العامل : 

يستحق للعامل إجازة من أجل الزواج ومدتها 5 أيام فقط . 

إجازة قدوم مولود جديد للعامل : 

يستحق للعامل أخذ إجازة بمناسبة قدوم مولود جديد له ، بحيث تكون مدة تلك الإجازة 3 أيام فقط . 

إجازة أداء فريضة الحج : 

يمنح للعامل إجازة بهدف أداء فريضة الحج وتكون مدة هذه الإجازة من 10 أيام إلى 15 يوم ، لكن يوجد مجموعة من الضوابظ والشروط لهذه الإجازة وهي ، يجب أن يكون العامل قد أمضى سنتين متصلتين لدى صاحب العمل ، كما أن هه الإجازة لا تمنح إلا لمرة واحدة خلال مدة خدمته لدى صاحب العمل . 

إجازة تأدية الإمتجانات أو الاختبارات الدراسية : 

هناك مجموعة من الضوابط لاستحقاق العامل إجازة تأدية الإمتحانات أو الاختبارات ، بحيث إذا كانت الإمتحانات عن سنة غير معادة ، فتكون الإجازة بعدد أيام الإمتحانات الفعلية ، ويحرم العامل من أجر الإجازة في حال عدم تأديته للإمتحانات ، أما إذا كانت الامتحانات عن سنة معادة فتكون الإجازة للعامل بدون أجر وبعدد أيام الإمتحان الفعلية ، كما يجب أن يقدم العامل طلب للحصول على تلك الإجازة قبل موعدها ب15 يوم على الأقل ، كما يجب أن يوافق صاحب العمل على انتساب العامل للمؤسسة التعليمية . 

إجازة الوضع : 

يحق للمرأة الحصول على إجازة تسمى إجازة الوضع ، وتبدأ هذه الإجازة قبل التاريخ المرجح للوضع ب 4 أسابيع ، بحيث تكون مدة الإجازة كاملة 10 أسابيع فقط  ، وتكون مدة الإجازة شهر دون الحصول على أجر ، كما يحق للمرأة العاملة في حال تم إنجاب طفل مريض أو من ذوي الاحتياجات الخاصة تمديد إجازتها لمدة شهر وبأجر كامل ، وتبدأ مدة إجازة الوضع مباشرة مع الحق في تمديدها شهر أخر لكن بدون أجر . 

حق العامل أو صاحب العمل في تأجيل الإجازة أو التعويض عنها : 

  • بالنسبة للإجازة السنوية يحق للعامل تأجيل إجازته السنوية أو أيام منها للسنة التالية بشرط الحصول على موافقة صاحب العمل ، كما يحق لصاحب العمل تأجيل إجازة العامل السنوية إذا اقتضت ظروف العمل هذا التأجيل ، لمدة لا تزيد عن 90 يوم ، وإذا اقتضت الظروف استمرار التأجيل ، يشترط الحصول على موافقة العامل الكتابية ، مع عدم تعدي التأجيل لنهاية السنة التالية لسنة استحقاق الإجازة . 
  • كما أنه يحق للعامل أن يتمتع بإجازته في سنة استحقاقها دون التنازل عنها أو تقاضي بدل نقدي عوضا عنها ، ويكون للعامل الحق في الحصول على أجر عن أيام إجازته المستحقة في حال ترك العمل قبل استعمالها . 
  • في حال تداخل أيام إجازات الأعياد والمناسبات مع الراحة الأسبوعية للعامل ، فإنه يعوض عنها بما يعادلها قبل أيام الإجازة أو بعدها ، وإذا تداخلت مع الإجازة السنوية للعامل فإن الإجازة السنوية تمدد بقدر أيام إجازات الأعياد أو المناسبات ، أما في التداخل مع الإجازة المرضية فإنه يستحق للعامل الحصول على أجر كامل عن أيام إجازات الأعياد واليوم الوطني ، في هذه الحالة لا يعوض العامل عن هذا اليوم هذا كله وفق للمادة الرابعة والعشرون من اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي . 

لماذا نحتاج إلى الإجازة من حين لآخر ؟ 

نحتاج إلى الإجازة من العمل لعدة أسباب وهي كالتالي : 

  • لتحقيق التوازن بين الحياة والعمل . 
  • تجديد الطاقة . 
  • تحسين الصحة العقلية والنفسية لمساعدتك في تحسين إنتاجيتك في العمل . 
  • توفير قسط من كاف من الراحة الجسدية والنفسية والعقلية للعامل 
  • إتاحة الفرصة للعامل بتعلم مهارات جديدة وتعلم الحوسبة واللغات مثلا . 
  • التقرب من الأهل والأقارب وقضاء وقت أسري معهم مليء بالمرح والسعادة 
  • كلما ابتعدنا عن مشاغل الحياة وظغوطاتها ومسؤوليات العمل وبحثنا عن طرق للراحة والإسترخاء ، كلما لاحظنا فرق كبير فيطريقة تفكيرنا فتصبح إيجابية وبذلك تساعد في اتخاذ قرارات أفضل داخل محيط العمل والحياة بصفة عامة . 
  • هناك أشياء يمكن فعلها في الإجازة مثل ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية فهي من الأمور المفيدة جدا لقضاء إجازة صحية . 
  • هناك أشخاص تفضل قضاء الإجازة بأخد راحة داخل المنزل دون الإهتمام لأي شيء من حولها . 

تعرفنا في مقالنا هذا على أنواع الإجازات في المملكة العربية السعودية ، وفوائد الإجازة بالنسبة للشخص ، كما تعرفنا على أحقية العامل أو صاحب العمل في تأجيل الإجازة بالنسبة لنظام العمل السعودي .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

إدارة الوقت 

إدارة الوقت  الوقت ثمين لمن يعرف كيف يستخدمه ويستثمره بشكل صحيح ، وعدم هدره بما لا يفيد ، وأصبحت سرعة الوقت في وقتنا الحاضر سمة من سمات عصرنا الحالي ، حيث لا يشعر الإنسان بمرور الوقت إلا بعد فواته ، لذا ظهر مفهوم إدارة الوقت وتنظيمه وتعليم الأفراد كيفية الاستفادة منه حتى يتمكنوا من تلبية […]

-->