المقابلة الشخصية للعمل – علامات النجاح في المقابلة الشخصية للعمل

المقابلة الشخصية

علامات تدل على النجاح في المقابلة الشخصية للعمل 

المقابلة الشخصية : تعد مرحلة المقابلة الشخصية من أصعب وأهم المراحل في البحث عن الوظيفة ، وخاصة إذا كانت مقابلة العمل لوظيفة مرموقة وفي شركة قوية ومميزة ، وبالتالي عليك أن لا تفوت الفرصة وتبذل كل ما لديك من أجل اجتياز مقابلة العمل بنجاح ، بعد المقابلة الوظيفية يبدأ الشخص بالتوتر والارتباك لحين ظهور نتيجة المقابلة ، ولكن هناك مجموعة من العلامات التي تدل على النجاح في مقابلة العمل ، في مقالنا هذا سوف نذكر هذه العلامات . 

علامات تدل على النجاح في المقابلة الشخصية للعمل: 

إليك مجموعة من العلامات التي تدل على نجاحك في مقابلة العمل : 

استغراق مقابلتك وقتا أكثر من المقرر : 

إذا كان الوقت المحدد لمقابلتك نصف ساعة مثلا ، إلا أن وقتك المقابلة الفعلي أصبح أطول أو الضعف من الوقت المحدد فهذا يدل على أن المحاور مهتما بك ومهتما بالمعلومات التي تقدمها ، أيضا زيادة وقت المقابلة يعني ذلك أن لديك الإجابات التي فتحت أمام أسئلة جديدة ، وكشفت عن مهارات وخبرات أخرى ربما لم ينتبه لها المسؤول عن التوظيف عندما شاهد سيرتك الذاتية ، كما أن زيادة وقت مقابلة العمل يعني أنك تتقدم من مرحلة إلى أخرى وهذا يدل أنك تزداد اقترابا من أن يتم قبولك بالوظيفة ، أو أن تجتاز هذه المقابلة بشكل خاص . 

لغة الجسد لمسؤول التوظيف : 

لغة الجسد في مقابلة العمل لها الكثير من الدلالات سواء في قبول أو رفض المتقدم ، ومنها الإيماءات بالموافقة أو أن يردد المسؤول كلمة تمام أو فعلا ، هذا الأمر يكون متعلق بعدم التركيز من قبل المسؤول مع حركة جسده ، لذلك يعطى لك علامات لا إرادية تشير إلى أنك أصبحت وجها مقبولا بالنسبة لمسؤول التوظيف . 

وأيضا قد يكون واضحا لك تعليم مسؤول التوظيف بعلامة صح أو خطأ على الورقة التي أمامه ، والتي يأخذ من خلالها ملاحظات هامة على إجاباتك بمقابلة العمل ، فعلامة صح تعنى علامة إيجابية أما علامة خطأ فتعنى علامة سلبية ، وهذه النقاط يغفل عنها الكثير ممن يقودون مقابلات العمل . 

الإنتقال من مقابلة عمل إلى أخرى بنفس المنظمة : 

هناك مجموعة من المؤسسات والشركات تتبع نظاما معينا في مراحل التوظيف ، وبالرغم من إختلاف هذه الأنظمة بين كل مؤسسة وأخرى فهي على الأرجح تتفق على نفس الشيء ، بمعنى عندما يقوم مسؤول التوظيف بنقل المتقدم للوظيفة من مقابلة عمل إلى أخرى ، فهذا يعد شيء إيجابي ، فأنت هنا تتخطى بعض المراحل لتصل إلى الوظيفة المرغوبة . 

التحدث عن الراتب والمميزات الأخرى : 

عندما يتحدث مسؤول التوظيف عن ما ستقدمه الشركة من مميزات سواء على مستوى الدخل أو الرواتب التقاعدية أو التأمين وغيره ، هو شيء جيد يعنى أنك من الأشخاص المقبولين ، وأن لديهم الرغبة في توظيفك وجعلك ضمن فريق العمل داخل الشركة . 

إجابة مباشرة أنت الشخص المطلوب : 

قد يجيب المسؤول عن التوظيف في الشركة التي تتقدم إليها بصراحة على أسئلتك بأنك شخص تمتلك المهارات والخبرات المطلوبة ، ، تعد هذه العلامة واضحة جدا ولكن هذه الإجابة لا يلجأ إليها مسؤولو التوظيف إلا في أوقات قليلة . 

الإهتمام بالكشف عن التفاصيل القادمة : 

قد يكشف مسؤول الموارد البشرية عن مجموعة من التفاصيل ويعد هذا الأمر جيدا ، منها مثلا سوف نتصل بك قريبا ، بعكس الجمل المفتوحة مثل سوف نعاود الإتصال بك حسب نتائج المقابلة ، وأيضا اختتام المقابلة بسؤالك عما إذا كان لديك أي تساؤلات عن المؤسسة أو عن تفاصيل الوظيفة ، جميعها علامات إيجابية تدفعك للتفاؤل بإجتياز المقابلة بنجاح . 

السؤال عن إجراء مقابلات العمل مع شركات منافسة 

في الغالب لن يهتم مسؤولو التوظيف بما إذا كان المتقدم قام بإجراء مقابلات عمل أخرى مع أحد الشركات المنافسة ، فإذا تم سؤالك عن هذا ، عليك أن تعلم أن قبولك أصبح مصحوبا برغبة عدم فقدان مهاراتك وخبراتك ، مسؤول التوظيف يحب أن يستوثق من إذا ما كنت قريب من الإنظمام لشركة أخرى ، ولكن احرص على أن لا تسعى لإختلاق معلومات غير صحيحة من أجل التلاعب بمسؤول التوظيف وتعزيز موقفك ، لأن هذا سيكون له تأثير عكسي وخاصة إذا تبين للمسؤول اختلاقك للأمر .

أخذ المقابلة بطابع غير رسمي : 

إذا كان تواجدك تواجدك عابرا فستظل المقابلة رسمية دائما وذلك لعدم اهتمام المسؤول عن التوظيف بمعرفة الكثير عنك ، أما إذا اتخدت المقابلة شكل المحادثة الودية بعض الشيء ، فهذه تكون إشارة قوية على نجاح مقابلة العمل . 

طرح أسئلة متابعة : 

يعد الضغط عليك للحصول على معلومات وتفاصيل إضافية إشارة إيجابية ، حتى لو شعرت بشيء من الرهبة والتوتر في الوقت الحالي ، وعليك أن تضع في حسبانك أنهم إذا عادوا طرح نفس السؤال الذي طرحوه مسبقا ، فقد يكون هذا دليلا على أنك لم تزودهم بمعلومات كافية في إجاباتك السابقة ، وأنهم يرغبون في معرفة المزيد منها . 

وضع جدول زمني للخطوات التالية : 

الحصول على موعد لإجراء المقابلة يعد أمرا هاما ، ولكنه يبقى مجرد خطوة واحدة من عملية التوظيف ، فإذا دخل مسؤول التوظيف في التفاصيل حول الجدول الزمني للتوظيف والخطوات التي بعده ، فهذا يدل على اهتمامه ورغبته على اطلاع بما سيحدث ، تعد هذه العلامة ليست جيدة على ترشيحك فقط بل تكشف لك أيضا الكثير عن صاحب العمل ، وهذا يعد دليل على تميز الشركة بوجود عملية مقابلة منظمة وواضحة وشفافة للمتقدمين وللموظفين أيضا . 

الرد السريع على بريدك الإلكتروني للمتابعة : 

إذا قمت بإرسال بريدا إلكترونيا يحمل رسالة شكر ويظهر بريدا ودودا وشخصيا ، فقد تتلقى ردا سريعا إلى حد ما لشكرك على تخصيص الوقت لهم وإخبارك بأنهم سوف يتواصلون معك قريبا ، حيث إن الرد السريع يؤكد على أنهم مهتمون بك جدا ، وأنهم يفكرون من جعلك تسير قدما نحو عملية التوظيف ، وأيضا قد يكون تلقي رسالة إلكترونية حول الخطوات التالية بمثابة قبول ضمني وعلامة على أنك شخص لا يفرط بك . 

علامات تدل على أن مقابلتك الوظيفية لا تسير على ما يرام : 

يوجد علامات تدل على فشا مقابلتك الوظيفية ومن هذه العلامات ما يلي : 

  • عندما تصبح اللامبالاة واضحة في المقابلة الشخصية . 
  • عندما لا يحاولون أبدا كسبك في الشركة أو في الوظيفة . 
  • المقابلة مختصرة ولطيفة . 
  • عندما لا يتم التطرق لموضوع الراتب . 
  • يقوم المحاور بتقديم مجموعة من النصائح الوظيفية الودية . 
  • لا يتم سؤالك عن الوقت الذي تكون فيه مستعدا للبدء في العمل . 
  • انتهاء المقابلة دون ذكر الخطوات التالية . 
  • لم يطلبو منك مراجع . 

نصائح للنجاح في مقابلة العمل : 

حتى تضمن النجاح في مقابلة العمل إليك مجموعة من النصائح : 

  • الإستعداد جيدا لمقابلة العمل قبل الذهاب إليها من خلال التحري عن أكثر الأسئلة التي تستخدم في مقابلة العمل
  • الوصول في الموعد المحدد وعدم التأخر عنها . 
  • الاهتمام جيدا بلغة الجسد . 
  • اختيار الملابس المناسبة . 
  • التحضير جيدا للإجابة عن الأسئلة المتوقعة 

تعرفنا في مقالنا هذا على أهم علامات النجاح في المقابلة الشخصية ، كما تعرفنا على علامات فشل المقابلة الشخصية وقدمنا نصائح للنجاح في مقابلة العمل

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->