المشاريع التجارية – عوامل نجاح المشاريع التجارية المبتدئة

المشاريع التجارية

عوامل نجاح المشاريع التجارية المبتدئة

المشاريع التجارية – عوامل نجاح المشاريع التجارية المبتدئة : الكثير منا يرغب في إنشاء مشروع ناجح  ومستقل ، وأن يعمل مديرا لأعماله ومدير نفسه ، لكن ما لا نعرفه أن مفهوم النجاح يختلف من مشروع لأخر ، وهذا يعود للكثير من الأسباب وأهمها اختلاف الأهداف والإمكانيات والموارد ، وهناك عوامل عدة تساهم بشكل كبير في نجاح المشاريع المبتدئة وتكون بمثابة محفزات تؤدي للنجاح ، في مقالنا هذا سنتعرف على هذه العوامل . 

ما هي مواصفات المشروع الناجح ؟ 

المشروع الناجح له عدة مواصفات وأهمها ما يلي : 

  • أهم صفة للمشروع الناجح هو قدرته على تحقيق الأرباح بغض النظر عن اختلاف مقدار هذا الربح ، فهناك بعض من الشركات التي تحقق أرباح بسيطة ولكنها تغطي تكاليف الإنتاج ورأس المال وشركات أخرى تحقق أرباح كبيرة . 
  • المشرع الناجح هو المشروع الذي يستطيع أن يحقق قدر كافي من الأرباح على أن تغطي بسهولة كافة النفقات الخاصة بتأسيسه ويتبقى منها فائض لصاحب الشركة يمكن الإعتماد عليه . 
  • المشروع الناجح هو الذي يستطيع تغطية تكاليف إنتاجه أو تشغيله خلال السنوات الأولى من الأرباح فقط دون الحاجة للاستعانة بموارد مالية خارجية 
  • المشروع الناجح هو الذي يستطيع أصحابه تخطي العقبات والتحديات بسهولة ولم يقوموا بالاستسلام أمام المشكلات والعقبات . 

ما هي عوامل نجاح المشاريع التجارية ؟ 

يوجد مجموعة من العوامل التي يعتمد عليها نجاح المشروع التجاري وهي كالتالي : 

  • دراسة جدوى المشروع : وتعد دراسة جدوى المشروع من أهم وأبرز العوامل المبدئية لقياس نجاح أو فشل المشروع التجاري سواء كان من المشاريع الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة ، فهذه الدراسة تعد أول خطوة عليك البدء فيها عندما تفكر في إنشاء مشروع تجاري ناجح . 
  • التمويل : من أهم عوامل نجاح المشروع التجاري الحصول على التمويل ، ، لأن التمويل يعد الأساس في قيام المشاريع ، ويوجد مجموعة من الوسائل لتمويل المشاريع ومن هذه الوسائل : التمويل الذاتي : ويكون التمويل الذاتي عن طريق تجميع رأس المال التي يمكنك من تنفيذ أفكارك ومشاريعك ، وذلك حتى تتمكن من الدخول في عالم الأعمال ،  التمويل عن طريق الأصدقاء والأقارب : ويكون هذا التمويل عن طريق عرض المشاريع عليهم والحصول على تمويل للمشروع عن طريق الإستدانة أو القرض أو عن طريق تقديم الدعم اللازم لقيام المشروع ، التمويل الجريء : ويكون هذا التمويل عن طريق البحث عن المؤسسات الداعمة للمشاريع الصغيرة . 
  • التسويق : يعد من أهم عوامل نجاح المشروع التجاري ، بدون التسويق لا يمكن أن ينجح المشرع وسوف يموت وينتهي بمجرد ظهوره ، فالتسويق هو أكبر عامل يؤدي إلى نجاح أي مشروع ، وحتى تنجح في التسويق لمشروعك أولا عليك التسويق في الوقت المناسب وفي المكان المناسب والشخص المناسب ، وأيضا تقديم المشروع والمنتج بطريقة عرض مبهرة للناس ، وقد أصبح التسويق للمشروع سهلا مع ظهور صفحات المواقع الإجتماعية من فيسبوك وإنستقرام وتلجرام وغيرها . 
  • مستوى الخبرة في مجال المشروع وإدارته : المشروع التجاري الناجح هو الذي يكون وراء نجاحه خبرة عالية وإدارة ناجحة ، الخبرة العالية والغدارة الصحيحة السليمة هما أساس نجاح أي مشروع تجاري . توفر الإمكانيات المطلوبة : 
  • من عوامل نجاح المشروع هو التركيز عليه وإعطاءه حقه من الإمكانيات ،وهنا لا نقصد بالإمكانيات فقط رأس المال وإنما كافة ما يحتاجه المشروع للنجاح ومن أهمها التركيز والجدية ووجود العلاقات العامة ، كما عليك أن تتجاهل بأن المشروع يمول نفسه بنفسه . 
  • البيئة المحيطة بالمشروع : تعد من أهم عوامل نجاح المشروع ، حيث أن مكان إقامة المشروع من الأسس والمقومات الضرورية جدا لتحديد نسبة نجاح المشروع التجاري . 
  • العاملين في المشروع : الأيدي العاملة لها دور كبير جدا في نجاح المشروع التجاري .
  • رضى العميل عن المنتج : وتعد من العوامل الأساسية والمقومات الضرورية لنجاح أي مشروع تجاري وكسب المال منه  
  • حسن استهداف السوق : تعد فكرة استهداف السوق المناسب لإقامة المشروع التجاري الناجح عامل مهم وأساسي لنجاح أي مشروع تجاري ، وهو خطوة مهمة جدا للبدء في المشروع . 
  • العمل الذاتي : من أهم عوامل نجاح المشروع التجاري هي أن تتولى إدارة مشروعك التجاري بنفسك ، فالعمل الذاتي من صاحب المشروع والإدارة المباشرة منه سبب مهم من أسباب نجاح أي مشروع تجاري مهما كان . 

ما هي عناصر نجاح المشروع التجاري ؟

يوجد نوعان من عناصر نجاح أي مشروع تجاري وهما كالتالي : 

عناصر النجاح النفسية : 

وهي كالتالي : 

  • الجدية والطموح : لكل شخص منا طموحات يريد أن يحققها ، وهذه الطموحات تتحقق من خلال التخطيط ودراسة طرق تحقيقها ومن ثم تحقيقها ، بمعني يجب أن تعب ونثابر من أجل تحقيقها وإلا ستبقى مجرد طموحات ،في بداية أي مشروع لابد أن يقابل صاحب المشروع مجموعة من العقبات والتحديات وعليه أن يتخطاها من خلال المثابرة والجدية ، وبدون المثابرة والجدية سوف يتعثر ويقع من البداية . 
  • التميز : يجب أن تكون مميزا وفريدا في مجالك ، لأنك تعمل ما يعملون وتبيع ما يبيعون لذا عليك أن تكون مميزا عنهم من خلال إضافة طريقتك الخاصة التي تجعلك مميزا عنهم في مجالك . 
  • تحديد نقاط القوة والتركيز عليها : يجب أن تتعرف على نقاط قوتك وتحددها ومن ثم تركز عليها ، من نقاط القوة مثلا القدرة على التسويق ، امتلاك مهارات التواصل الفعال ، تقديم الجهد في العمل ، فكلما ركزت على نقاط قوتك كلما كان لديك القدرة الأكبر على النجاح ، كما يجب أن تتعرف على نقاط ضعفك وتعمل على تقويتها من خلال التدريب والتعلم . 
  • توقع النجاح واستبعد الفشل : يجب أن تثق في قدرتك على النجاح والتميز ، وعليك أن تتجنب كلمة الفشل في مشروعك ، فعندما تقرر أن تنشئ مشروع خاص بك فأنت هنا ترغب في إنشاء مشروع ناجح ، وهناك عدة أسباب تجعلك تتجه إلى إنشاء مشروعك الخاص وأهمها : تحقيق الذات ، تذوق النجاح ، إطلاق طاقاتك الإبداعية ، تطوير وتنمية شخصيتك . 

عناصر النجاح الإدارية : 

وهي كالتالي : 

  • اختيار الفكرة المناسبة والمميزة للمشروع ، وهي من أهم خطوات إنشاء المشروع ، لأن المشروع يبدأ بفكرة ويكتمل بفكرة وتقوم كافة مراحله على هذه الفكرة ، لذا يجب أن تكون مناسبة ومميزة . 
  • التخطيط الجيد للمشروع أي مشروع لا يبدأ إلا بالتخطيط ، فالتخطيط يساعد إدارة المشروع على رؤية المراحل المختلفة للمشروع ومعرفة خطوات تنفيذ ونجاح كل مرحلة وإعداد الخطط البديلة في حال اضطر الأمر للجوء إليها . 
  • تنظيم الوقت : تنظيم الوقت للمشروع تعد أفضل وسيلة لتنظيم كل مرحلة من مراحل إتمام المشروع . 
  • التحلي بصفات الإدارة الناجحة ، وتجمع هذه الصفات ما يلي : المرونة ، تحديد الأهداف والتركيز عليها ، تقييم أداء المشروع بشكل مستمر ، محاولة حل المشكلات بجدية. 
  • اختيار اسم مناسب للمشروع 
  • اختيار فريق عمل المشروع ويجب أن يمتلك الخبرة الكافية والإدارة الجيدة حتى تضمن نجاح المشروع . 
  • تجهيز خطة واضحة ومحددة للمشروع 
  • المتابعة الجيدة وبشكل مستمر لكل مراحل المشروع . 
  • عدم القيام بمخاطرات غير محسوبة ، لأنه عندما يقوم صاحب المشروع بمخاطرات كبيرة دون دراسة معدة جيدة لها قد تكون سببا في تعثر وفشل المشروع 

تعرفنا في مقالنا هذا على عوامل نجاح المشاريع التجارية ، وذكرنا صفات المشروع الناجح ، كما تعرفنا على عناصر المشروع التجاري الناجح . 

-يمكنك الاطلاع على الكثير من الفرص والوظائف التجارية في جميع انحاء المملكة عن طريق منصة مؤشر.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل 

مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل  المقابلة الشخصية لها أهمية كبيرة للحصول على الوظيفة التي تطمح لها ، فهي دائما تترك انطباع أولي لأصحاب الشركة أو المسؤولين عن الوظيفة تجاه الموظف ، كما أن المقابلة الشخصية تخبر المسؤولين عن قدراتك ومهاراتك وإمكانياتك التي تساعدك على شغل هذه الوظيفة ، لذا عليك اكتساب أهم المهارات […]

الخطة التسويقية – خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة 

خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة  في ظل التطور التكنولوجي والمنافسة الشديدة في سوق العمل ، أصبح إنشاء خطة تسويقية فعالة أمرا هاما جدا لنجاح أي عمل تجاري ، لذا يجب على الشركات أن تمتلك الاستراتيجيات المناسبة حتى تروج لمنتجاتها وخدماتها وهذا ما تحققه الخطة التسويقية  ،وتعتبر الخطة التسويقية من أهم أسباب نجاح الشركات في السوق  […]

-->