مدينة الرياض

pngegg 29 2

مدينة الرياض 

تعتبر مدينة الرياض من أكبر المدن العربية وهي مدينة سياحية واسعة وكبيرة ، تنقسم الرياض إلى عدة بلديات وكل بلدة تنقسم إلى أحياء ، كما تتمتع الرياض بالكثير من الخيرات والمميزات التي تجذب الزوار للإقامة والعمل فيها ، في مقالنا هذا سنتحدث بشكل مفصل عن مدينة الرياض 

مدينة الرياض : 

هي عاصمة المملكة العربية السعودية وتقع في وسط شبه الجزيرة العربية وتبعد عن مكة المكرمة والمدينة المنورة حوالي 800 كم ، وتقع في الجزء الشرقي من هضبة نجد ، وتعد أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية ، وتبلع مساحتها حوالي 1435كم ، وتعد واحدة من أسرع المدن مساحة ، ويبلغ عدد سكان مدينة الرياض حوالي 5.25 مليون نسمة . 

اسم الرياض وهي جمع روضة ومعناها الأرض ذات الخضرة والبستان الحسن كثير الورود والزرع ، وكانت الرياض قديما مدينة حجر اليمامة ، وتم إطلاق اسم الرياض على ما تبقى من المحلات في مدينة حجر القديم في القرن 11 هجري . 

موقع مدينة الرياض : 

تقع مدينة الرياض في وسط المملكة العربية السعودية على خط 38-34 درجة شمالا وخط طول 43 -46 درجة شرقا ، وتقع على هضبة رسوبية يصل ارتفاعها إلى 600 متر فوق سطح البحر في الجزء الشرقي لشبه الجزيرة العربية 

جغرافيا مدينة الرياض : 

تحتوي مدينة الرياض على تكوينات بيئية وتتميز طبوغرافية المدينة بين التلال والأودية ومن أهم تكويناتها : التكوينة الجبلية التي تتكون من صخور جيرية الواقعة في غربي المدينة ، تكوين العرب من الصخور الكلسية وصخور البريشا ، والصخور الجيرية الواقعة في الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي . 

من أهم وأبرز معالم المدينة التضاريسية هي الأودية ومن أبرزها وادي حنيفة ، وأيضا حافة هيث نفود المعزيلية والتي تتكون من كثبان رملية والتي تزداد كثافتها نحو جهة الشرق . 

معالم مدينة الرياض : 

يوجد في مدينة الرياض العديد من المعالم المميزة ومن أهمها : 

قصر المصمك التاريخي : 

يعد قصر المصمك التاريخي من أهم وأبرز معالم مدينة الرياض السياحية في المملكة السعودية ، ويتميز بقيمته التاريخية الكبيرة ، ويرجع تاريخ قصر المصمك التاريخي إلى عام 1895 ميلادي كحصن حماية للمدينة وكان مسرح لأهم المعارك الحربية في المملكة السعودية ، ويشتهر قصر المصمك التاريخي بتصميمه المعماري المثالي من اللبن والقرميد ، يتكون من أربعة أبراج صخرية يصل إرتفاعها إلى 18 متر ، تم بناء هذا القصر بناء على أمر من قبل أمير الرياض عبدالرحمن بن سليمان بن ضبعان ، في عهد محمد بن عبدالله بن رشيد ، وحرصت الحكومة السعودية على ترميمه وتجديده وذلك للحفاظ على القطع الأثرية التي تمثل تاريخ المملكة وذلك خلال فترة الثمانينات . كما يمكن للزوار الدخول إلى قصر المصمك التاريخي فهو يقع بالقرب من الشوارع والأسواق المزدحمة التي تبيع العديد من المنتوجات كالمجوهرات والهدايا التذكارية . 

المتحف الوطني : 

ويعد من أهم الوجهات السياحية في مدينة الرياض ويعد من أفضل المتاحف في الشرق الأوسط ، ويتميز المتحف بوجود 8 قاعات ذات تصميم جيد بحيث تكون مخصصة لعرض الفن والثقافة والتاريخ العربي ، فهو بجانب عرضه للمنحوتات الصخرية الرائعة ، يشير إلى نماذج ذات جاذبية ، مثل إعادة ترميم مقبرة نبطية من مدائن صالح ، كما أنه يقدم زيارات افتراضية للمواقع التاريخية ، كما أنه يعرض الأفلام والتي تعد استكمالا لما يتم عرضه باللغة الانجليزية عبر شاشات عرض كبيرة . 

برج الفيصلية في الرياض : 

يقع البرج في الجهة العليا شمالي الرياض ويعد من أجمل أماكن الجذب السياحية العصرية التي تحتضن السحاب على ارتفاع يصل إلى 267 متر ، يتألف البرج من 30 طابق وهو من ضمن المرتبة الأربعين من قائمة أطول المباني في العالم ويتميز بتصميمه المعماري الراقي بحواف مقوسة وكرة زجاجية تتركز في قمته ، ويعتبر البرج من أبرز المعالم السياحية في المملكة السعودية بشكل عام وتم إنشاءه بمبلغ يصل إلى المليار ومئتي مليون ريال سعودي . 

حديقة حيوان الرياض : 

تعد حديقة الحيوان في الرياض من أشهر المعالم التي يزورها الآلاف من السياح والمحليين سنويا ، فهي واحدة من أكبر حدائق الحيوان في المملكة العربية السعودية ، وتصل مساحتها إلى حوالي 161 متر مربع ، تحتوي حديقة الحيوان على أجمل المناظر والمعالم الطبيعية من بحيرات أو برك اصطناعية ، وعدة مرافق خدمية وترفيهية فهي تضمن لضيوفها الراحة والمتعة ، وتحتوي الحديقة على ما يقارب 1300 حيوان ما بين مفترس وأليف ، الطيور والحيوانات المهددة بالإنقراض . 

مركز الملك عبد العزيز التاريخي : 

يعد هذا المركز من أهم وأبرز المعالم في مدينة الرياض ، فهو واحة ثقافية فريدة من نوعها في وسط العاصمة الرياض ، ويحوي المركز على أهم وأبرز المراكز الثقافية والتاريخية ، كما يحتوي على أماكن ترفيهية مزودة بأجمل المناظر الطبيعية والتي تطل على المساحات الخضراء الواسعة وواحات النخيل والجداول المائية والشلالات الاصطناعية . 

برج مركز المملكة : 

يرتفع برج مركز المملكة عن سطح الأرض حوالي 302.36 متر ، وبهذا يعد ثالث أطول برج في المملكة العربية السعودية ، هذا البرج هو مجمع سكاني وأيضا يعتبر مكانا للتسوق كما يعد مرصدا نظرا لإرتفاعه ، لذا يعد برج مركز المملكة من أهم الأبراج في المملكة العربية السعودية . 

لماذا عليك زيارة مدينة الرياض ؟ 

إليك أسباب تجعلك تنتقل إلى مدينة الرياض : 

  • تجربة جديدة : يمكنك السفر إلى مدينة الرياض ، فالسفر هو تجربة جديدة ممتعة وغريبة ، يمكنك من خلاله  التعرف على الثقافات المختلفة ، ويعلمك الإعتماد على النفس ويقوي الروح القيادية في نفسك . 
  • الأمن والأمان : المملكة العربية السعودية بشكل عام يسودها مستوى عال من الأمن والأمان ، حيث أن معظم المباني والمساكن مجهزة ومعدة للحماية من أي طارئ ، لذلك يمكنك التحرك بأمان في مختلف الأوقات في المملكة . 
  • أسلوب الحياة الإجتماعية : حيث أن أسلوب الحياة والذوق في الرياض رفيع المستوى ، وذلك لأن مستوى معيشتها تعد منخفضة مقارنة بالعواصم الأخرى ، في المملكة السعودية عليك أن تتعود على وجود الخادمات والسائقين والأطفال ويمكنك عيش حياة فاخرة فيها . 
  • التسوق : حيث ينتشر في مدينة الرياض العديد من المولات ومراكز التسوق وهذا ما يجعلها مدينة مثالية للتسوق الفردي والجماعي ، حيث تجد فيها مختلف المنتجات التي تريدها . 
  • معالم مدينة الرياض : تشتهر مدينة الرياض بالعديد من المعالم التاريخية ، حيث يمكنك زيارة مختلف هذه المعالم والأبراج مثل المتحف الوطني ، وادي حنيفة ، برج المملكة والكثير من المعالم والأماكن التاريخية والأثرية والترفيهية التي يمكنك زيارتها .
  • المواصلات العامة : شهدت المملكة السعودية نقلة متقدمة ونوعية في قطاع النقل والمواصلات وخاصة مع رؤية 2030 ، وخاصة بعد مشروع مترو الرياض والحافلات العامة . 
  • فرص العمل المهنية : من أكثر الأسباب التي سيشجعك للانتقال إلى الرياض هو توفر العديد من فرص العمل ، زذلك لأن الرياض تعد مركزا للاستثمار المحلي والعالمي والسياحة فيها ، كما أن فكرة العمل خارج بلدك ستعلمك على التأقلم وتعلم مختلف الثقافات ، وسيكون لديك الخبرة في النجاح والتطور المهني .

يمكنك التعرف على بعض مدن المملكة السعودية من خلال مقالنا السابق تعريفات بعض مدن المملكة العربية السعودية 

تعرفنا في مقالنا هذا على عاصمة المملكة العربية السعودية مدينة الرياض ، وتعرفنا على تاريخ المدينة وجغرافيتها وموقعها المتميز ، كما تعرفنا على أهم وأبرز المعالم التاريخية فيها ، وبالنهاية ذكرنا الأسباب التي تجعلنا نفكر في زيارة هذه المدينة العريقة . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->