إدارة المواهب 

مزايا القطاع 2

إدارة المواهب 

بسبب التطور الذي شهده العالم في السنوات الأخيرة ظهرت وتطورت مفاهيم إدارية وتنظيمية جديدة في عالم الأعمال ، فبعد أن كان الأفراد هم من يبحثون عن فرص عمل في الشركات ، الآن أصبحت الشركات هي من تبحث عن أفراد مميزين للالتحاق بها ، وهذا أدى إلى تطور في مجال إدارة الموارد البشرية ، فأصبح همها الوحيد والأكبر هو الاهتمام بالمميزين والمواهب في المؤسسات وهذا ما أدى إلى ظهور إدارة المواهب ، فما هي إدارة المواهب وما أهميتها ؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا . 

أولا مفهوم إدارة المواهب : 

هى واحدة من مهام إدارة الموارد البشرية وتعني ب جذب واستقطاب واستبقاء الموظفين ذوو الأداء والكفاءة العالية ، وهي مفهوم يصف كافة الوسائل والطرق التي تحاول الشركة من خلالها جذب و استقطاب وإدارة وتحفيز وتشجيع ومكافأة وتطوير وتدريب الموظفين  

وتعرف أيضا بأنها الدور الصادر عن إدارة الموارد البشرية والذي يهدف إلى إنشاء قوة عاملة ذات دافعية عالية وباقية في العمل على المدى البعيد ، عن طريق جذب الموظفين ذوي الخبرة وتطوير معرفتهم ومهاراتهم وتحفيزهم بشكل مستمر وذلك بواسطة استراتيجيات خاصة تساعد على إدارة هذه العملية . 

أهمية إدارة المواهب : 

لإدارة المواهب أهمية كبيرة للمؤسسات والشركات ومن أهميتها ما يلي : 

تساعد الشركات في البقاء في المنافسة : تعد إدارة المواهب ذات أهمية كبيرة للشركات بقدر أهميتها للموظفين ، حيث تسعى إدارة المواهب إلى تعيين موظفين موهبين يسعون دائما إلى الابتكار والتطوير في الشركة هذا ما يؤثر بشكل إيجابي وفعال على الشركة ، مما يساعدها أن تصبح أكثر قوة واستعداد لمواجهة المخاطر والتهديدات وهذا ما يجعلها ذات منافسة كبيرة مع الشركات الآخرى . 

تساعد إدارة المواهب على تشكيل فرق منتجة : الموارد البشرية في الشركة هي من أهم أساسياتها والتي تعود بالقوة على الشركة ، لذلك وجود مجموعة من الموهبين والمبدعين في الشركة يعني إدارة المواهب ستشكل فرق عمل أكثر إنتاجية . 

إدارة المواهب تقود إلى الابتكار : حيث تسعى إلى جعل الموظفين أكثر ابتكارا وقدرا على إيجاد طرق وحلول مبتكرة للمشكلات وتسخير قدرات الأدوات الجديدة للنهوض من قوة الشركة .

إدارة المواهب تقلل من انتقال الموظفين : حيث تساعد إدارة المواهب على دفع موظفي الشركة وتحفزهم لخلق العديد من الأسباب والأهداف التي تضمن بقائهم في الشركة والقيام بإتمام مهامهم دون تردد أو خوف . 

تعمل على تحفيز الآخرين على النمو والتطور : حيث تساعد إدارة المواهب على تحفيز الموظفين على تقديم أفضل ما لديهم أمام زملائهم في العمل ، حيث يؤدي هذا الأمر إلى تحفيز باقي الموظفين لإثبات كفائتهم . 

الاتساق : حيث تساعد إدارة المواهب الموظفين على اتخاد القرارات الصحيحة التي تتوافق مع أهداف العمل وهذا ما يزيد من شعورهم بالمشاركة الفعالة وانتمائهم للعمل .

عناصر إدارة المواهب : 

لإدارة المواهب 7 عناصر أساسية وهي : 

  • التخطيط : حيث يتضمن التخطيط التفكير بالطرق التي تساعد على تحقيق الأهداف الخاصة بالشركة ، وذلك عن طريق القيام بتحديد الأدوار الأساسية للموظفين ، وأيضا القيام بإجراء إعادة الهيكلة في حال وجود فجوات في الأداء الوظيفي في مختلف الأقسام . 
  • اكتشاف المواهب : حيث يتضمن هذا العنصر اكتشاف المواهب وجذبهم والاحتفاظ بهم ، سواء داخل أو خارج الشركة ، وأيضا تقديم مجموعة من البرامج التدريبية والتطويرية المناسبة للمهارات التي يمتلكها الموظفين ، يعد اكتشاف المواهب داخل الشركة أكثر فعالية من استقطاب الموظفين من خارج الشركة وهذا يترك أثر إيجابي وفعال على أهداف واقتصاد الشركة . 
  • التعلم والتحفيز : تتضمن إدارة المواهب تعلم وتحفيز الموظفين من خلال الواسائل المتاحة للمعلومات والمهارات والمطورة للخبرات والمعارف بطريقة إيجابية تنعكس على الشركة وتوضح أهمية الدور الفعال للموظفين . 
  • إدارة الأداء : وتتضمن عملية إدارة الأداء أهمية تحقيق التوافق ما بين مهارات الموظفين والوظائف المتاحة ، حيث أنها تتبع مبدأ الشخص المناسب في المكان المناسب ، مما يساعد على تحقيق أهداف الشركة .
  • التطوير : حيث يهدف التطور الوظيفي إلى الاحتفاظ بالنخب العمالية داخل المؤسسة وذلك من خلال توفير أدوات التطوير اللازمة والتي تتوافق مع كل وظيفة بشكل منفصل . 
  • التعويض : وهذا العنصر يتضمن تقديم التعويضات التي تتوافق مع جهد الموظف ، وكذلك إظهار قيمته الحقيقية داخل المؤسسة .
  • تحديد أدوار النجاح : من مهام إدارة الموارد البشرية ضمن عملية إدارة المواهب ، هو تحديد أدوار النجاح في المؤسسات والشركات المختلفة ، والعمل على وضع الخطط اللازمة لكيفية إشغالها من قبل الأشخاص المناسبين . 

التحديات التي تعيق تحقيق إدارة المواهب : 

هناك مجموعة من التحديات التي تعيق عملية إدارة المواهب وتنقسم إلى ما يلي : 

تحديات تتعلق بالمواهب وهي : 

  • ندرة فئة الموهبين من الموظفين ومن لديهم قدرات ومهارات خاصة يمكن تطويرها لتصبح موهبة .
  • اختلاف شخصية الموهوبين عن شخصيات الأفراد الأخرين من الناحية الاجتماعية والنفسية وأيضا العلاقات الوظيفية .
  • سرعة ترك الموهبين للعمل عندما لا يتم تحقيق متطلباتهم أو بسبب تقديم عروض أفضل في أماكن عمل آخرى .
  • المهمات والمسؤوليات الصعبة التي يتحملها الموهوب .
  • اختلاف في طريقة تفكير الموهوب عن الآخرين . 

تحديات تتعلق بالشركة : 

  • الصعوبة في التوفيق بين حاجات الموظفين وأهداف الشركة وأيضا قلة وجود التعاون بين الادارات المختلفة .
  • الكثير من منظمات العمل ليس لديها البرامج اللازمة لتلبية احتياجات الموهوب .
  • صعوبة التوفيق بين استراتيجية المنظمة واستراتيجية إدارة المواهب .
  • افتقار القيادة إلى دعم المواهب . 
  • وجود بعض الأشخاص الغير مناسبين في المناصب العليا .
  • قلة وجود الثقافة التنظيمية التي تدعم الموهبين . 
  • زيادة التكاليف الناتجة عن استقطاب المواهب إلى المنظمة .
  • وجود مقاومة لعمليات التقييم التي تركز على المواهب .

ما الذي تحتاجه لبناء استراتيجية إدارة المواهب ؟ 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك في بناء استراتيجية إدارة المواهب : 

  • تحديد أهداف الشركة وربطها بالاستراتيجية : من خلال تحديد أهداف الشركة في صيغة واضحة تمكن الشركة من تحقيق النجاح ، وذلك من خلال استراتيجية تتوافق مع أهدافها ومبادئها وهذا ما يسهل تحديد المهام المطلوبة والموظف المناسب التي سينفذها . 
  • تقييم وتعديل الوصف الوظيفي : احرص على جعل الوصف الوظيفي يتوافق مع أهداف الاستراتيجية ، وقم بإجراء التعديلات اللازمة والتي تجعل الشخص ينظر بصورة أوسع للوظيفة .
  • كن جاهز للتحديات : عليك معرفة التحديات والعقبات المحتمل حدوثها ، وهذه من الأمور التي تساعد الشركة على استباق الأحداث ومنها الأزمات حتى تصنع أفضل الحلول والأساليب لمواجهة هذه التحديات ، كما عليك أخد هذه التحديات في الحسبان عند بناء استراتيجية إدارة المواهب ، ويمكنك تعديل الاستراتيجية أو القيام بتغييرها بشكل كامل بناء على التحديات والمشكلات التي يمكن أن تواجهها الشركة في المستقبل .
  • احرص على مراجعة نموذج إدارة المواهب وابدأ بتحديد الأولويات : تضم استراتيجية إدارة المواهب مرحلتي الاحتفاظ والتطوير ، لذلك عليك بناء برامج تدريبية والكثير من الأنشطة التي تحقق أهداف الشركة وذلك حتى تكون القاعدة الأساسية التي تحتفظ بالموظف ورضاه في العمل . 
  • قيم الاستراتيجية وقم بإجراء التعديلات المطلوبة : احرص على متابعة أداء الموظفين ونسب بقاء الموظفين لأنها تعد من مقاييس هامة لمدى نجاح استراتيجية إدارة المواهب ، ومدى توافقها مع أهداف المنظمة ، وإن ظهرت نتائج غير مرغوب فيها عليك القيام بالتعديل اللازم على الاستراتيجية . 

تعرفنا في مقالنا هذا على إدارة المواهب وأهميتها وذكرنا التحديات التي تواجه بناء استراتيجية إدارة المواهب في الشركة ، كما ذكرنا عناصرها السبعة الأساسية وبالنهاية قدمنا مجموعة من النصائح التي تساعدك في بناء استراتيجية إدارة المواهب .

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->