نتائج البطالة وحلولها

pngegg 42

نتائج البطالة وحلولها 

تعرف البطالة بأنها الحالة التي تشمل الأشخاص الذين هم في سن العمل والقادرين عليه والراغبين فيه ولكنهم لا يجدوه ، والبطالة هي من إحدى التحديات التي تواجه البلدان بسبب عواقبها ونتائجها السلبية على جوانب الحياة الخاصة والعامة ، وتختلف في حجمها وأبعادها حسب نظرة كل مجتمع للأشخاص العاطلين عن العمل ، فالبطالة هي مرض اجتماعي واقتصادي لما يترتب عليها من آثار سلبية كثيرة وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا . 

ما هي أسباب البطالة : 

هناك عدة أسباب أدت إلى ظهور مشكلة البطالة ومن أهمها ما يلي : 

الأسباب الإقتصادية والسياسية : 

أثرت التكنولوجيا بشكل كبير على معدل البطالة في الدول ، حيث أدى وجود وضع سياسي مترد داخل الدول وخلافاتها مع الدول المحيطة إلى عدم اهتمام الدول بالقضايا الداخلية لها ، كما أن التقدم التكنولوجي الكبير أدى إلى الاستغناء عن الأيادي البشرية العاملة واستبدالها بعناصر ووسائل التكنولوجيا الحديثة ، وهذا ما قلل من الطلب على العمال ، وأيضا نذرة الموارد والمصادر الإقتصادية في بعض الدول أدى إلى قلة وجود فرص عمل ، كما أن اللجوء لاستقدام العمالة الرخيصة من الدول النامية أدى إلى الاستغناء عن العمالة المحلية داخل الدولة ، وأيضا أدت سياسات بعض الدول التي تؤدي إلى تقليص المشاريع العامة ووتطويرها إلى عدم استيعاب سوق العمل للعمال ، جميع هذه الأسباب أدت إلى إزدياد معدل البطالة بشكل كبير . 

الأسباب الإجتماعية : 

وهي الأسباب التي تتعلق بشكل مباشر بالمجتمعات ، حيث أن ازدياد أعداد السكان وخاصة في الدول العربية كان أحد أهم الأسباب التي أدت إلى تفاقم أعداد البطالة وأيضا نوعية التعليم المطروح في الجامعات والتي لا يتناسب مع التقدم والتطور التكنولوجي ، وبالتالي عدم تلبية احتياجات السوق ، كما أن عدم وعي المجتمع بالآثار السلبية التي تسببها البطالة مستقبلا أدى إلى الجهل في كيفية التعامل مع هذه المشكلة في وقتنا الحالي . 

نتائج البطالة : 

للبطالة العديد من النتائج والآثار السلبية على كل من الفرد والمجتمع وفيما يلي سنذكر أهم نتائج البطالة : 

نتائج البطالة على الفرد : 

للبطالة الكثير من الآثار السلبية التي تعود على الفرد ومن هذه الآثار ما يلي : 

الآثار الصحية والنفسية : 

العمل هو شيء ضروري جدا في حياة الفرد فهو يزيد من مكانته الإجتماعية ويحقق له الأمن المادي ، ويكتسب الفرد أثناء العمل العديد من المهارات والقدرات العالية والمتنوعة ، كما أنه يمكن الفرد من تسيير نمط حياته وتحسين مهارات التواصل مع الآخرين ، لذا عندما يفقد الفرد عمله ويفقد جميع هذه المزايا فإن ذلك يؤدي إلى ظهور العديد من الآثار السلبية عليه سواء على حالته النفسية أو الجسدية ، ومن أبرزها ما يلي : 

المرض : 

تسبب البطالة طويلة الأجل العديد من الأمراض العقلية والبدنية ، كما أنها تقلل من العمر الإفتراضي حسب الكثير من الدراسات . 

الإنتحار : 

حيث تزداد حالات الانتحار بشكل كبير بسبب البطالة لأن البطالة تسبب زيادة الفقر واليأس ، والحرمان وزيادة المشاكل الأسرية ، وجميعها عوامل رئيسية ترفع من نسب الانتحار . 

الاكتئاب : 

حيث يعد العاطل عن العمل هو أكثر عرضة للشعور بالاكتئاب والقلق كما أن تقديره لذاته ينخفض بشكل كبير ، خاصة إذا كان لديه رغبة كبيرة في الحصول على وظيفة ، كما تسبب البطالة من زيادة التوتر والضغط النفسي عليه بشكل كبير ، وقد يزداد شعوره باليأس في حال عدم قدرته على الإنجاز وعدم الرضا عن ذاته . 

الإنطواء والعزلة : 

حيث يعاني العاطل عن العمل بالوحدة والانعزال بشكل كبير ، وذلك بسبب عدم انخراطه مع زملائه والخروج من المنزل من أجل العمل وهذا ما يزيد من شعوره بالقلق ويفقده الثقة بالمجتمع وهذا يؤدي إلى الإنسحاب تدريجيا من المجتمع الخارجي . 

الإحباط : 

الشخص العاطل عن العمل ينتبه مشاعر الإحباط واليأس بشكل كبير وذلك لأنه فقد حقه من الحصول على وظيفة وخاصة عندما يكون لديه العديد من المهارات والقدرات التي تؤهله للعمل وخاصه عندما يمتلك مهارات مثل التي يمتلكها من يشغل المنصب الوظيفي وقد تتطور هذه المشاعر ليتحول هذا الشخص إلى شخص عدواني تجاه المجتمع وتجاه الأخرين . 

الإدمان : 

تعد البطالة سببا مباشر للجوء إلى الإدمان ، وبالرغم من أن فقدان الوظيفة يصعب من توفر المال إلا أن فقدانها تؤثر سلبا على تقدير الهوية واحترام الذات وكلما فاقم الاكتئاب كلما حفز للجوء إلى الإدمان . 

الآثار الإجتماعية : 

هناك العديد من الآثار الإجتماعية التي تؤثر بشكل سلبي على العاطلين عن العمل ومنها : 

العنف والتطرف : 

حيث تعتبر فئة الشباب العاطلة عن العمل الأكثر عرضة للانظمام إلى العصابات المتطرفة ، وذلك لأنه من السهل إقناعهم بأهداف هذه الجماعات ، لأن غالبيتهم لا يمتلكون أهدافا محددة لذلك فهم يرون التطرف والعنف طريقة للتعبير عن الذات . 

الهجرة : 

فإن عدم القدرة على وجود حلول لمشكلة البطالة ، فإن كثير من الشباب تجبر على التفكير بالهجرة إلى خارج البلد لإيجاد فرصة عمل . 

إنخفاض فرصة الحصول على وظيفة : 

وذلك لأن الشركات لا تفضل توظيف العاطلين عن العمل لفترات طويلة عالرغم من امتلاكهم للمهارات والمؤهلات المطلوبة ، كما أن البطالة تؤدي إلى فقدان الكثير من المهارات التي اكتسبت خلال فترات العمل السابقة ، وذلك لعدم استخدامها باستمرار ، هذا الأمر يصعب من فرصة الحصول على وظيفة . 

الجريمة : 

حيث تؤدي البيئة الغير مستقرة للعاطل عن العمل وشعوره بالوحدة لابتعاده عن المجتمع الخارجي التي يعيش فيه إلى تفشي الجريمة في المجتمع وانتشارها بشكل كبير ، فالبطالة والفقر هي أسباب رئيسية لوقوع الجرائم . 

أما عن الآثار الإقتصادية : 

يوجد العديد من الآثار الإقتصادية الناتجة عن البطالة ومنها : 

  • إنخفاض القوة الشرائية . 
  • خسارة الناتج الوطني 
  • إغلاق أماكن العمل 
  • زيادة التكاليف المادية التي تقدمها الحكومة على الرعاية الاجتماعية للأسر التي تعاني من أثر البطالة 
  • الحرمان من التعليم 
  • زيادة العبء على الشركات .

حلول البطالة : 

يمكن العمل على حل مشكلة البطالة من خلال العديد من الطرق ومنها ما يلي : 

  • على الدولة الاهتمام بفئة الشباب عن طريق إيجاد المشاريع التي تستوعب طاقاتهم ويستطعون من خلالها الإبداع في عملهم . 
  • العمل على الاستغناء عن العمالة القادمة من الدول النامية وتوظيف الأيدي العاملة المحلية . 
  • تطوير التعليم إلى مستويات تتناسب مع متطلبات السوق المتطورة حتى تواكب متطلبات العصر . 
  • تشجيع وتسهيل الاستثمار داخل الدولة وهذا يساهم في خلق فرص عمل جديدة . 
  • تشجيع التعاون مع القطاع الخاص حتى يساهم في التقليل من نسبة البطالة وتوفير فرص عمل للشباب والعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم . 
  • العمل على تخفيض رواتب وأجور الموظفين أصحاب الرواتب العالية والتي لا تناسب جهودهم وهذا يؤدي إلى توفير هذا الجزء من الراتب واستثماره في في مجال آخر يساعد  في الحد من البطالة . 
  • العمل على حل مشكلة الإنفجار السكاني من خلال تشجيع فكرة تنظيم النسل . 

تعرفنا في مقالنا هذا على الآثار الناجمة عن مشكلة البطالة والتي تؤثر على الفرد والمجتمع واقتصاد الدولة ، كما ذكرنا بعض من الحلول التي بإمكانها الحد من مشكلة البطالة . 

2.67 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
التخطيط الشخصي 

التخطيط الشخصي  التخطيط الشخصي : دائما النجاح في الحياة يعتمد على التخطيط الشخصي ، وهو من الأشياء التي نحتاجها جميعا في حياتنا ، فالتخطيط الشخصي مسؤول عن تنظيم الطريق الذي سوف نسلكه حتى نصل إلى كل شيء نريده ، لذا التخطيط يحتاج منا إلى الصدق الكامل حتى في النهاية نحصل على النتائج المرجوة فعلا ، […]

المهارات الشخصية – تحسين المهارات الشخصية

تحسين المهارات الشخصية  المهارات الشخصية : بعض أصحاب العمل يحددون مجموعة من المهارات الشخصية التي يجب أن تتوافر في الأشخاص المتقدمين لبعض الوظائف الشاغرة ، لذا تعتبر المهارات الشخصية سببا كافيا للحصول على الوظائف ، بالإضافة إلى الخبرات العملية والمؤهلات العلمية للأشخاص ، كما توصف المهارات الشخصية بأنها قوى داخلية تظهر في السلوكيات الإنسانية الراقية […]

-->