10 كتب عن الإنتاجية للموظفين

10 كتب عن الإنتاجية للموظفين

10 كتب عن الإنتاجية للموظفين

بكل تأكيد بأن القراءة تضيف إلى الإنسان بشكل عام خبرات ومعارف عديدة وفي كافة المجالات ، وينبغي على كل فرد الإلتزام بالقراءة بشكل مستمر فهي تعمل على إثراء المعرفة العامة للفرد ، وأيضا يحتاج الفرد إلى قراءة الكتب في المجالات التي يعمل بها لمساعدته في تحقيق النجاح .

وكل شخص يعمل يريد دائما أن يزيد انتاجيته في العمل ، لذا في مقالنا هذا سنتحدث عن عشرة كتب والتي تحتوي على الكثير من الطرق والنصائح التي تساعد على زيادة الإنتاجية . 

أهم 10 كتب عن الإنتاجية للموظفين : 

العادات السبع للناس الأكثر فعالية : 

ويعد واحد من أشهر الكتب التي تتحدث عن العمل والإنتاجية ، وتم نشره للمرة الأولى عام 1989 ، ولكن تمت طباعته 21 مرة وترجم إلى 38 لغة وبلغت مبيعاته أكثر من 25 مليون نسخة حول العالم .

يتميز الكتاب بأنه يصلح كمنهجية للحياة ووالعمل معا ، ومؤلف الكتاب هو ستيفن كوفي وقدم من خلال كتابه سبع عادات تساعدك في أكبر قدر من الفعالية في الحياة مع وضعها في سياق أخلاقي لا يخل بالقيم والعادات والعلاقات الإنسانية الأصيلة ، من العادات التي قدمها : التعاون الخلاق ، المبادرة ، والمكسب المتبادل .

يعد هذا الكتاب من الكتب عالية المستوى التي تهدف إلى تعديل المفاهيم والسلوكيات على المدى البعيد بدلا من تقيم الحيل والارشادات السريعة والسطحية ، يعد هذا اختيارك الأفضل إذا كنت تنوى قراءة كتاب عن الإنتاجية .

العمل العميق : 

قواعد لتحقيق نجاح مركز في عالم مشتت ، يتناول هذا الكتاب مشكلة تواجه عصرية تواجه الجميع وهي كيفية التركيز والانتباه وطاقة الذهن على العمل بعيدا تماما عن أي مشتتات تسببها وسائل التكنولوجيا المختلفة مثل اشعارات مواقع التواصل ورسائل البريد الإلكتروني .

مؤلف هذا الكتاب هو كال نيوبورت ويشرح فيه مفهوم العمل العميق موضحا في أن العمل  العميق يحتاج إلى القدرة على التركيز على مهمة تتطلب بذل مجهود ذهني كبير بعيدا عن أي مشتتات ، ويرى ان ذلك يتطلب مهارة عالية عالية تجعلك قادرا على إتقان المعلومات المعقدة بسرعة أكبر وتحقيق النجاح بوقت أقل .

أيضا يقدم هذا الكتاب في جزئه الأخير مجموعة من التدريبات على أربعة قواعد ستطور هذه المهارة على مستوى عقلك وعاداتك الشخصية ، ويعد هذا الكتاب خيارا جيد لكل شخص يبحث عن زيادة الإنتاجية في عالم مشتت .

الشيء الوحيد : 

يركز هذا الكتاب على أولئك الذين يرغبون في تعلم كيف يركزون على الأولويات والأمور الأساسية في العمل والحياة ، مؤلفا هذا الكتاب هما جاري كيلر وجايباباسان ويطلبون من القارئ أن يسأل نفسه عن الشيء الوحيد الذي يريد فعله وعمله بشدة ويمثل أهمية شديدة له ، ويوجد هذا الكتاب في أمازون وبارنز آند نوبل .

كيف تنجز جميع المهام ؟ 

فن الإنتاجية دون ضغوط ، مؤلف هذا الكتاب هو المستشار  الإداري والمدرب ديفيد آلان ويركز المؤلف في كتابه علىفن الإنتاجية الخالية من الإجهاد والضغط ، ويرى الكاتب أن الإنتاجية ترتبط بعلاقة طردية مع الراحة والإسترخاء ، وأن وظيفة العقل هي امتلاك الأفكار وليس الإحتفاظ بها وذلك من أجل المحافظة على التركيز في العمل .

ويطرح المؤلف في كتابه مجموعة من النصائح المفيدة حول كيفية دمج الإسترخاء ضمن خطتك لزيادة الإنتاجية ويعرض أيضا طرقا عملية لتحسين الإنتاجية اليومية ، مثلا نصائح حول تفريغ البريد الإلكتروني أولا بأول ، وكيفية تنظيم مكتب العمل ، المؤلف في كتابه يحدد في خطوات بسيطة كيفية وضع نظام إنتاجية يومي بتكيف مع احتياجات ومتطلبات أي شخص ، لذا يعد هذا الكتاب من أفضل الكتب عن العمل والتي تساعد في تحسين الإنتاجية اليومية .

الإنتاجية القصوى : 

عزز نتائجك وقلل ساعات العمل ، هذا الكتاب يتناول كيفية إنجاز أكبر كم من العمل في أقل وقت ممكن ، مؤلف هذا الكتاب هو روبرت بوزن وهو استاذ بجامعة هارفارد ورئيس إحدى الشركات العالمية للخدمات المالية ، ويوضح في كتابه عن أهمية التركيز على كم الإنجاز التي يتحقق في اليوم بدلا من التركيز على عدد ساعات العمل .

وذلك من أجل الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الإنتاجية وفعالية الأداء ، ويطرح في كتابه أيضا أساليب عملية أثبتت جدواها في تحديد أولويات العمل بكفاءة وتحقيق أقصر استفادة ممكنة من وقت العمل ، مع المحافظة على الحياة الشخصية جيدة .

 التهم هذا الضفدع : 

وهو كتاب كلاسيكي في موضوع الإنتاجية ويمكنك الإنتهاء منه في وقت قليل ، يقدم هذا الكتاب إحدى وعشرين استراتيجية يعرضها برايان تريسي في كتابه هذا تعادل في قيمتها أعمارا عدة من الإنتاجية ، غرض الكتاب الرئيسي هو عليك أكل ضفدعك بمعنى المهمة الأهم والأضخم قبل كل شيء ، والتي يجب أن تكون هذه المهمة لها تأثير إيجابي كبير على حياتك ونتائجك في الوقت الحاضر ، والقاعدة المتبعة هي أن كلفت بمهمة كبيرة فالأفضل أن تبدأ بها أولا وفورا ، وهو كتاب رائع عن الإنتاجية . 

قوة العادات : 

لماذا نعمل ما نعمل في الحياة الشخصية والعملية ، يشرح هذا الكتاب ماهية العادات وسبب وجودها ويقدم تفسيرا عميقا لسبب وجودها وتشكلها ، ولا يتوقف هذا الكتاب عند هذا الشرح فقط بل يجيب عن التساؤل الذي يبحث عنه الكثيرين وهو كيف نغير من عاداتنا ؟، أهداف مثل الإنتاجية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وخسارة الوزن .

وتحقيق النجاح يكمن في مفتاح تحقيقها في فهم كيفية عمل العادات ، مؤلف هذا الكتاب هو تشارلز دويج ويشرح فيه كيفية التخلص من العادات السيئة والإبقاء على العادات الحسنة الجيدة واكتساب عادات حسنة جديدة مع ضرب أمثلة لأشخاص وشركات استطاعوا تغيير عاداتهم للأفضل . 

كيف تنجز جميع المهام ؟ 

من أشهر الكتب التي تطرقت لموضوع الإنتاجية ، وهو للمؤلف ديفيد آلان ، وهو طريقة جميلة ومتعمقة لإنجاز جميع المهامومساعدتك في تنظيف الفوضى المادية والرقمية التي تثقل كاهلك ، والفكرة الرئيسية من هذا الكتاب هي لكل مهمة تكليف مشروع في قائمتك وقته ومكانه .

اختصار الكتاب هو GTD وينقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي : الأول يطلعك على نظرة عامة لطريقة آلان بأكملها والثاني يتوسع في شرحها وكيفية تنفيذها والثالث يسلط الضوء على فوائد استخدامها بشكل يومي ، طريقة تحليله في هذا الكتاب ستجعلك تسعى للإنخراط في العمل ، 

قوة الأقل : 

مؤلف هذا الكتاب هو ليوبابوتا ويتحدث فيه عن أساسيات وممارسة الإلتزام بالأساسيات فقط في عالم الأعمال والحياة ، ويتحدث في الجزء الأول عن كيفية تعيين الحدود ، التبسيط ، صناعة عادات جيدة وجديدة ، والإنطلاق صغيرا أما الجزء الثاني وهو الكنز وفيه يطلعك المؤلف على مقاربته في إدارة الأهداف والمشاريع والمهام والبريد الإلكتروني والروتين اليومي وغيرها ، يعد هذا الكتاب خلاصة من كتاب كيف تنجز جميع المهام ، يعد هذا الكتاب خيارا جيدا لمن يريد أن يكون منظما . 

قم بالعمل : 

مؤلف هذا الكتاب هو ستيفن بريسفليد ويوضح بأن الأمر لا يتعلق بأفكار أفضل ووقت أكثر بقدر ما يتمثل بالمقاومة والقيام بما يجب لانجاز المهمة الأهم والأكبر مثل كتاب ألبوم نص سينمائي وغيرها .

ويؤكد المؤلف في كتابه أنك لست مجنونا أو وحيدا حينما تصل إلى مرحلة الإصطدام بالجدار أي أنك تعجز عن التقدم في مهمتك وفي نهاية الأمر ما يصنع الفرق فيما حققته هو ما الذي تفعله حين تواجه مقاومة حتمية ، هذا الكتاب الرائع يجب أن يقرأه كل من يريد أن يعمل على إنجاز نشاط إبداعي ضخم يخلق لديه الرهبة .

قدمنا لك عشر من أشهر الكتب التي تتحدث عن الإنتاجية والتي تساعدك على إنجاز مهامك وعملك بفعالية وإنتاجية أكبر .

1.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->