ما هو الرضا الوظيفي وأهميته ؟

ما هو الرضا الوظيفي وأهميته ؟

ما هو الرضا الوظيفي وأهميته ؟

يعد المورد البشري العنصر الاساسي ورأس المال الحقيقي للشركات والمؤسسات ، وذلك لأنه المسئول الأول عن الإنتاج ويعتبر الرضا الوظيفي ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمؤسسات.

عندما يشعر الموظف بالرضا الوظيفي داخل عمله فهذا يحفزه على العمل بكفاءة والعمل على إنجاح الشركة وزيادة إنتاجيتها ، فما هو الرضا الوظيفي ؟ وما أهميته ؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا .

أولا ما مفهوم الرضا الوظيفي ؟ 

هو عبارة عن كافة المشاعر الإيجابية والطيبة التي يشعر بها الموظف تجاه المنشاة أو المؤسسة التي يعمل بها ، والتي تساعده على تحويل عمله إلى متعة حقيقية . 

ويمكن تعريف الرضا الوظيفي أيضا بانه حالة من حالات القبول وشعور الموظف بالأمان والإستقرار في بيئة العمل وبذلك فالرضا الوظيفي ركيزة أساسية تعتمد عليها المؤسسات في تحقيق النجاح والتفوق على المؤسسات الآخرى . 

ثانيا عناصر الرضا الوظيفي : 

هناك مجموعة أساسية من عناصر الرضا الوظيفي وأهمها : 

  • استمتاع الموظف بالعمل الذي يقوم بها .
  • العلاقات الطيبة والحسنة التي تجمع الموظف مع رؤسائه في العمل .
  • احترام العمل في المؤسسة .
  • شعور الموظف بأهمية العمل الذي يقوم به .
  • ثقافة الشركة التي تتناسب مع عادات وتقاليد موظفيها .
  • تقديم التطوير والتدريب المهني للموظفين .
  • العائد المادي المناسب للموظف .
  • التوازن بين العمل والحياة .
  • الإستقلالية . 

ثالثا أهمية الرضا الوظيفي : 

أهمية الرضا الوظيفي بالنسبة للموظفين ما يلي : 

الإبتكار والإبداع : 

حيث أن شعور الموظف بالراحة والسعادة تجاه عمله ، فهذا يسهل له الطريق نحو الإبداع وإتاحة مساحة واسعة من الإبتكار والتطوير .

تحقيق الإستقرار النفسي : 

عندما يشعر الموظفين بالراحة في موقع عملهم وبأن حياتهم أصبحت مستقرة وهادئة ، فإن هذا ينعكس بشكل إيجابي على أدائهم في العمل وعليهم ، حيث أن قضاء أغلب اليوم في العمل لن يؤثر سلبا عليهم ولن يكون مصدر إزعاج لديهم أو عبء عليهم .

تحقيق طموحات الموظفين : 

عندما يشعر الموظف بالرضا الوظيفي فسيشعر دائما بحافز ودافع للإنتاجية والتقدم المستمر ، فعندما يحقق مهامه وأهدافه في العمل سيسعى دائما إلى تحقيق أهداف آخرى بشكل مستمر . 

الصحة الجسدية والنفسية : 

من أهم المكاسب الذي يحصل عليها الموظفين عند شعورهم بالرضا الوظيفي هي الصحة النفسية والجسدية الجيدة .

الرضا عن الحياة : 

حيث أن المزايا المادية والغير مادية التي تقدمها وتوفرها الوظيفة للموظفين تساعد على مقابلة متطلبات الحياة وبالتالى الرضا التام عن حياتهم .

حصد المكافآت والجوائز بإستمرار .

التمتع بالتقدم الوظيفي والنمو بشكل مستمر . 

ارتفاع مستوى الإلتزام والإهتمام بإنجاز المهام الموكلة إليهم .

أهمية الرضا الوظيفي بالنسبة للشركان والمؤسسات : 

تكمن أهمية الرضا الوظيفي بالنسبة للشركات والمؤسسات في ما يلي : 

زيادة الإنتاجية : 

الموظف الذي يشعر بالرضا الوظيفي دائما ما يميل إلى أن يكون أكثر إنتاجية بغض النظر عن الأجر ، فالموظف السعيد والمرتاح في عمله يكون أكثر تركيزا في إنجاز مهامه ويحاول دائما تحقيق المزيد ، ويعتبر نفسه المسؤول عن تحقيق أهداف المؤسسة وهذا ما يؤثر بشكل إيجابي على باقي أعضاء الفريق وبالتالي زيادة إنتاجيتهم .

خفض التكاليف : 

عندما يشعر الموظف بالرضا الوظيفي ، سوف ينعكس ذلك بشكل إيجابي على أداء مهامه بالشكل المطلوب ، وأيضا نسبة الغياب بين الموظفين سوف تقل ، كما أنهم سيستخدمون الأدوات والمعدات بحرص واهتمام شديد وبالتالى سيقل معدل الفقد والهدر لها وهذا بدوره يساعد في خفض التكاليف بشكل كبير .

زيادة الأرباح : 

عندما يشعر الموظف بالرضا الوظيفي فإن ذلك سينعكس بشكل إيجابي على إنتاجيته وبالتالي سيؤدي ذلك إلى زيادة المبيعات وهذا بدوره سيحقق نسبة أعلى من الأرباح . 

الولاء والإنتماء إلى الشركة : 

الموظف الذي يشعر بالرضا الوظيفي ، لن يترك الشركة بأشد الأزمات والصعوبات التي  قد تواجهها ، وذلك لأن ما قدمته الشركة من بيئة عمل مريحة وجيدة زرع الولاء والإنتماء بشكل كبير في نفوس الموظفين من خلال المشاركة الحقيقية في بناءها فأصبحت جزا لا يتجزأ منهم .

زيادة النمو : 

الرضا الوظيفي يمكن الشركات والمؤسسات من استثمار الطاقات والقدرات والمواهب لدى الموظفين بشكل فعال وهذا سيؤثر بشكل جيد في نمو الشركة .

ارتفاع في مستوى الفاعلية والفعالية ، الرضا الوظيفي يجعل الموظفين أكثر تركيزا واهتماما في العمل .

يمكن المؤسسة من المحافظة على الخبرات والكفاءات البشرية الموجودة لديها وعدم تسربها إلى مؤسسات أخرى .

تحسين وتطوير منتجات المؤسسة وبالتالي تحسين سمعة المؤسسة وزيادة رضا العملاء وتحقيق الأرباح .

زيادة قدرة المؤسسة على مواجهة العقبات والمشاكل التي تواجهها وزيادة قدرتها الإنتاجية مع المؤسسات الأخرى . 

أهمية الرضا الوظيفي بالنسبة للمجتمع : 

تكمن أهمية الرضا الوظيفي بالنسبة للمجتمع فيما يلي : 

النمو الإقتصادي المتزايد : 

الرضا الوظيفي للموظفين يؤدي إلى زيادة معدل أدائهم وبالتالي زيادة معدل الإنتاج العام ، وهذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي على الإقتصاد الوطني بسبب زيادة حجم الصادرات وتقليل حجم الواردات . 

زيادة معدلات الإنتاج : 

الرضا الوظيفي يساعد في زيادة معدلات الإنتاج بشكل كبير ، هذا الأمر يؤدي إلى زيادة من وفرة الموارد البشرية ، وارتفاع النشاط التجاري وتسهيل سبل العيش والسعى لتحقيق الرفاهية الإجتماعية .

ارتقاء وازدهار وتطور المجتمع : 

ارتقاء وازدهار المجتمع يتحقق من خلال : إتاحة كافة سبل ومجالات الابتكار والتطور على جميع المستويات والمجالات ، تفعيل دور المؤسسات الثقافية من أجل نشر القيم الصالحة والنافعة في المجتمع .

طرق الحصول على الرضا الوظيفي : 

يمكنك الحصول على الرضا الوظيفي من خلال : 

  • تغيير طريقة عملك للأفضل .
  • العمل على بناء الثقة والعلاقات الجيدة وتكوين الصداقات داخل مكان عملك .
  • التفكير بشكل إيجابي في العمل .
  • وضع جداول مرنه تساعد في تحقيق التوازن بين العمل والحياة .

كيف يشعر الموظف بالرضا الوظيفي ؟ 

يمكن أن يشعر الموظف بالرضا الوظيفي من خلال بعض من الأساليب والمظاهر ومن أبرزها : 

قيام صاحب الشركة أو المؤسسة بإعطاء الموظف كامل حقوقه المادية التي تعينه وتساعده على قضاء كافة احتياجاته اليومية وعدم الحاجة إلى عمل أو وظيفة أخرى وهذا ما يعزز من طاقة الموظف ويجعله يقدم أفضل ما لدية لإنجاح العمل . 

العلاقات الطيبة والجيدة مع الموظف ، فعلى صاحب العمل أن يلتزم ويحرص على احترام الموظفين ومعاملتهم معاملة طيبة وذلك من خلال كلمات الشكر والتقدير وتقديم الحوافز والمكافأت والترقيات والعديد من الأساليب التشجيعية التي تزيد من شعور الموظف بالراحة والاستقرار في عمله . 

الحرص على الوقوف بجانب الموظفين في أوقات  الشدة التي تمر عليهم سواء أكانت مرضية أو غير ذلك ، وذلك حتى يشهر الموظف بالإهتمام وهذا ما يزيد من انتمائه وولائه للشركة .

الحرص على توفير بيئة عمل وجو مناسب للعمل ويخلو من كافة الأضرار والمشاكل التي من الممكن أن تؤثر بشكل سلبي على حالتهم النفسية أو الصحية ، فكلما كانت بيئة العمل مريحة ومناسبة كلما زاد شعور الموظف بالسعادة والراحة في عمله . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم الرضا الوظيفي وأهميته الكبيرة التي تعود على الموظف والشركة وأيضا المجتمع ، كما تعرفنا على عناصر الرضا الوظيفي وطرق الحصول عليه وأيضا كيف يشعر الموظف بالرضا الوظيفي في عمله ؟ ، الرضا الوظيفي مهما جدا من أجل تحقيق النجاح للمؤسسة .

1.60 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->