كيفية زيادة الإنتاجية في العمل 

كيفية زيادة الإنتاجية في العمل 

كيفية زيادة الإنتاجية في العمل 

يعد الموظفين النواة الأساسية في الشركة ، فالموظفون المنتجون هم من يجعلون الشركة ناجحة في المقام الأول ، لذا من أجل تحقيق النجاح في بيئة العمل يجب الاهتمام جيدا بالموظف وفريق العمل ليقدموا أفضل ما لديهم من أجل زيادة الإنتاجية وتحقيق الربح والنجاح للمؤسسة ، وهناك العديد من الطرق والنصائح التي تساعد في زيادة الإنتاجية في العمل ، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا .

أولا ما مفهوم الإنتاجية ؟

يوجد عدة تعريفات للإنتاجية ومن أهمها : 

الإنتاجية : هي مقياس الكفاءة التي تستطيع المنشأة من خلالها تحويل المدخلات إلى مخرجات ، ويتم قياس الإنتاجية من خلال المفاضلة بين كم المخرجات من الخدمات والسلع بكم المدخلات المستعملة في عملية الإنتاج .

هي تحقيق أكفأ وأحسن استعمال ، وأفضل استفادة من الموارد المتاحة والمتوفرة والكامنة في القوى العاملة والطاقة الإنتاجية للآلات والمعدات والمواد الأولية من أجل إنتاج أفضل الخدمات والسلع . 

وتعد مقياس قدرة المنشأت أو الإقتصاد القومي على إنتاج أقصى كم ممكن من المدخلات .

ويقصد بها أيضا الوصول إلى أعلى نسبة مخرجات من قدر معين من المدخلات .

وهي عبارة عن مؤشر يبين استطاعة عناصر الإنتاج المتنوعة الوصول إلى مستوى معين من المخرجات ، مقارنة مع المدخلات التي تم استخدامها بهدف الإنتاج . 

ثانيا أهمية الإنتاجية في العمل : 

  • يصبح العمل أكثر ربحية 
  • تساعد الشركة على النمو والتطور الكبير 
  • تضل الشركة قادرة على المنافسة 
  • تكون الشركة قادرة على تلبية احتياجات وطلبات المستهلك 
  • تبقى الشركة ذات صلة ومكانة في سوق العمل .

كيف تزيد الإنتاجية في العمل ؟

إليك مجموعة من الطرق والنصائح التي تساعدك على زيادة الإنتاجية في العمل : 

توفير بيئة عمل مناسبة ومهيئة للموظفين : 

حتى تساعد في زيادة انتاجية الموظف عليك أن توفر بيئة عمل مناسبة وجيدة للموظف ، وذلك لأن الموظف يقضى ساعات طويلة داخل العمل فهو بحاجة إلى الشعور بالراحة ، فعندما يكون المكان مريح ومناسب للعمل فهذا يساعده على التركيز التام في أداء مهامه وبالتالي زيادة إنتاجيته .

عدم تجاهل أوقات الإستراحة : 

لا أحد منا يستطيع العمل لساعات متواصلة دون أخذ قسطا من الراحة ، لذلك فإن أخد الموظفين قسطا من الراحة خلال ساعات العمل يساعدهم في العمل بكفاءة وفعالية أكثر وبالتالي ستزيد إنتاجيتهم .

تحسين سير العمل : 

الإنتاجية المتميزة تعتمد بشكل كبير على وضع خطوات جيدة لسير العمل بشكل يخلو من المهام المكررة والروتينية الغير ضرورية ، لذلك تقوم الشركة على ضبط مهام سير العمل حتى يتمكن الموظفون من تسليم المهام بكفاءة وفعالية ودون تأخير .

تحفيز الكفاءات : 

لتزيد من انتاجية عملك عليك أن تزود الموظفين دائما بحوافز لإنتاج عمل أفضل ، ويمكن أن تكون الحوافز بأكثر من شكل يختاره صاحب العمل ، فيمكن أن يقدم لموظفيه حوافز ومكافآت معنوية ومادية أو زيادة في المرتب أو مجرد شكر ورفع معنوية للموظفين ، ويمكن أن يقدم عدد من المبادرات التي تعمل على تحفيز الموظفين .

الاهتمام بتدريب وتطوير الموظفين : 

حتى تكون زيادة إنتاجية الموظفين بشكل سهل عليك أن تدرب الموظفين بشكل جيد على أداء مهامهم بمجموعة جيدة من الوظائف والمهام المتنوعة داخل الشركة .

كما يمكن تزويدهم بمجموعة من المهارات التي تعزز مشاركتهم وتقلل من فرص تركهم للعمل ، وأيضا إبقاء الموظفين على إطلاع دائم ومستمر بالتقنيات الجديدة التي تساعدهم على مواكبة التطور ، تطوير مهارات موظفيك والتدريب المتبادل لعملهم مفيد جدا لعملك وأيضا على وجود موظفين قادرين على أداء أدوار مختلفة لتجنب فجوات الإنتاجية عند ترك أحد الموظفين لعمله . 

تزويد الموظفين بالمعدات والأدوات التي يحتاجونها : 

هناك بعض من الشركات تريد تقليل تكاليفها من خلال التقليل من الاستثمار في جميع الأدوات المتاحة والتي يحتاجها الموظفين ، وذلك يؤثر بشكل سلبي على الموظفين.

فالموظفين الذين يمتلكون أفضل الأدوات التي يحتاجونها والمناسبة لعملهم يساعدهم ذلك في زيادة إنتاجيتهم بشكل أكبر والرغبة في تحقيق الهدف والمحافظة على سير العمل ، لذا الشركة التي تريد أن تزيد من انتاجيتها عليها تزويد موظفينها بالأدوات المناسبة التي يحتاجونها .

تشجيع العمل الجماعي : 

لا يمكن للموظفين أن يكونوا على خبرة في جميع مجالات العمل ، لذلك فإن للعمل الجماعي  والتفاعل بين أعضاء الفريق قيمة 

كبيرة في العمل ، لذا دائما شجع على العمل بروح الفريق وتقسيم المهام بينهم وهذا يعزز الإبتكار لديهم ويحسن من إنتاجيتهم .

مشاركة الموظفين بتقديم الأفكار : 

دع موظفيك يقدمون الأفكار لديك ويشاركون في اتخاذ القرارات ، بهذا الأمر يشعر الموظف أن إليه قيمة أكبر في مسار الإنتاج ، ويحفزهم على العمل بكفاءة وفعالية أكثر وبالتالي تحسين الإنتاجية .

اجعل الموظف يتبنى هوية الشركة : 

حتى تتمكن من تحسين الإنتاجية بالشكل المطلوب عليك أن تشرح للموظف الفكرة الأساسية التي تقوم عليها الشركة وتجعله يتبنى هوية الشركة ويقوم بتطبيقها ، وإن لم تفعل ذلك فلن تصل إلى الإنتاجية المطلوبة .

عدم إهمال التكنولوجيا : 

نحن في عصر التكنولوجيا والتطور فهي تتطور بشكل متسارع وتفتح آفاق كبيرة لتحسين إنتاجية العمل ، يساعد تكيف الموظفين مع التكنولوجيا المتطورة تحقيق النجاح المطلوب وكسب التحدي في ظل التغيرات والتحولات في السوق .

التحكم في ساعات الدوام : 

من أكبر المشاكل التي تواجه الموظفين هي العمل لساعات طويلة وهذا لا يساعد أبدا على زيادة الإنتاجية ، بل يؤدي إلى إرهاق الموظف وتقليص أدائه  ، لذا يجب تحديد ساعات العمل بشكل مدروس والحرص على عدم عمل الموظف لساعات أكثر من طاقته . 

طرق لزيادة إنتاجيتك في العمل : 

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك على زيادة إنتاجيتك بشكل شخصي في العمل : 

  • تتبع المدة التي تقضيها في إنجاز كل مهمة من مهامك بدقة .
  • احرص على أخذ فترات استراحة منتظمة .
  • احرص على ممارسة بعض من التمارين الرياضية فهي تمد الجسم بالطاقة وتعمل على تفتيح الذهن وزيادة التركيز في العمل .
  • ضع مواعيد نهائية لمهامك والتزم بها .
  • اتبع قاعدة الدقيقتين من خلا اختيار مهمة يحتاج انجازها إلى دقيقتين وقم بإنهائها .
  • قل لا للاجتماعات .
  • اعقد اجتماعات سريعة .
  • ابتعد عن تعدد المهام .
  • احرص على استغلال وقتك جيدا .
  • لا تبحث عن الكمال أبدا .
  • لا تسمح للظروف الخارجية أن تتحكم بك خلال عملك .
  • اهتم بتطوير مهاراتك واكتساب مهارات وخبرات جديدة .
  • اطفئ جميع التنبيهات والمشتتات .
  • احرص على الإعتناء جيدا بالمكان من حولك .
  • تخلص من المقاطعات والمشتتات .

كيفية قياس الإنتاجية ؟ : 

يمكنك قياس إنتاجية الموظفين من خلال : 

  • قياس عدد المبيعات .
  • قياس تحقيق الأهداف .
  • قياس الربح .
  • قياس حجم العمل المنجز .
  • قياس جودة العمل المنتج .
  • قياس الوقت المستغرق في العمل .

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم الإنتاجية وأهميتها في العمل ، وقدمنا لك مجموعة من الطرق والنصائح التي تساعد على زيادة إنتاجية العمل ، كما قدمنا لك مجموعة من الطرق التي تساعدك في زيادة إنتاجيتك على الصعيد الشخصي ، ووضحنا كيف يمكن قياس الإنتاجية في العمل ، عمل الموظفين بكفاءة وفعالية عالية يساعد الشركة على تحقيق النجاح وتحسين انتاجية العمل بشكل أفضل .

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->