أفضل كتب للموارد البشرية 

أفضل كتب للموارد البشرية 

أفضل كتب للموارد البشرية 

يعد قسم الموارد البشرية من أهم الأقسام في الشركة ، فهو يقع على عاتقه مهمة العثور على المتقدمين لطلب الوظيفة ومن ثم فرزهم واختيار الأفضل من بينهم وتوظيفهم ومن ثم العمل على تدريبهم ليكوا قادرين على أداء العمل بكفاءة عالية والتعامل مع مختلف ظروف بيئة العمل ، لذا في مقالنا هذا سنقدم بعض من الكتب الذي يحتاج إليها الموارد البشرية لإثراء خبراتهم .

من أفضل كتب الموارد البشرية ما يلي : 

كتاب مائة يوم الأولى كمدير موارد بشرية : 

مؤلف هذا الكتاب هو آلان كولينز ، وصدر الكتاب في نوفمبر سنة 2017 ، يتكون من 178 صفحة ، سوف تتعلم من خلال هذا الكتاب أفضل ممارسات قادة الموارد البشرية في الأيام المائة الأولى ، وكشف المؤلف من خلال كتابه عن منهج الشركة الذي كان يعمل بها وأثبت كفاءته بها خطوة بخطوة ، وذلك حتى يدل الأشخاص عن كيفية بدء مسيرتهم المهنية القوية وكيفية تسريعهم ليصبحو أشخاص ناجحين وقادة للموارد البشرية .

الاستراتيجيات التي قام بوضعها المؤلف في كتابه تستند على خبرته التي تبلغ خمسة وعشرين عاما بالإضافة إلى مئات من قادة الموارد البشرية وتدريبهم على جميع المستويات . 

كتاب استراتيجيات إدارة الموارد البشرية : 

مؤلف الكتاب هو طاهر الكلالدة وقام بتقديم هذا الكتاب إلى الباحثين والدارسين وطلاب المعاهد والجامعات ، ويعد الكتاب عبارة عن ترجمة للتوجيهات الصحيحة لتنمية الموارد البشرية ، والتي تعمل على زيادة الكفاءة والقدرات حول مستجدات الأعمال واستيعاب التقنيات الحديثة .

وأيضا يعمل على إدارة الجهد البشري وتطويره ضمن إطر وقنوات موصلة إلى تنمية الإنسان في جميع مجالات المؤسسات ، وأيضا جاء هذا الكتاب لفهم واستيعاب التطورات المتسارعة في بيئة العمل ، كما أنه يعطي رؤيا لاستنباط الأساليب والأنظمة المبتكرة وذلك حتى يقوم على المساعدة في تحقيق التقدم والتنافس والعمل على جذب العاملين ودعمهم للقيام بعملهم بكفاءة وفعالية .

هذا الكتاب يحتوي على أربعة فصول ، الفصل الأول يتم التعريف عن الإدارة البشرية وتوضيح أهميتها ووظيفتها ، الفصل الثاني يوضح أهمية الحوافز وأنواعها وشروط نجاحها ، الفصل الثالث فالمؤلف في هذا الفصل يؤكد على موضع المشاركة بمفهومها وأهميتها وأنواعها ، أما الفصل الرابع والأخير يحتوي على مفهوم القيادة وأنواعها ومراحل اتخاذ القرار وأنواع القرارات .

تعطل الموارد البشرية : 

مؤلف هذا الكتاب هو لوسي آدامز ، تصف الكاتبة في هذا الكتاب سبب عدم نجاح العمليات وما يجب علينا فعله لأجل إعادة اختراع الموارد البشرية بالشكل الذي نعرفه ، كما أن الكتاب لا يكتفي بوصف إعادة تقييم كيفية عمل الموارد البشرية فقط بل يتحدث أيضا عن تأثير الوباء على الشركات ، كما أن الكاتبة تتحدث في كتابها عن غرس الثقة وإظهار كيفية التفكير بطرق مختلفة للموظفين
، وعن كيفية تحمل المسؤولية عن حياتهم المهنية ، وأيضا تتحدث عن النماذج المختلفة الذي أثبتت فاعليتها ، ووصفت العديد من العمليات وكيفية إعادة اختراعها وتغييرها عن وضعها العالي . 

كتاب إدارة الموارد البشرية : 

مؤلف هذا الكتاب هو أحمد ماهر ، ويبلغ عدد صفحات الكتاب 398 صفحة ، ويتميز الكتاب باللغة السهلة والبسيطة وهو محصلة لسنوات خبرات الكاتب ، قدم هذا الكتاب عرضا مبسط لعلم إدارة الأفراد والموارد البشرية ، ومن خلال هذا الكتاب يتم دمج المبادئ العلمية مع الأدوات والأساليب الحديثة في إدارة الموارد البشرية ، ويتكون الكتاب من 9 فصول وهى مقدمة في إدارة الموارد البشرية وتخطيط الإحتياجات من الموارد البشرية ، واستقطاب واختيار الموارد البشرية ، تصميم نظام الأجور ، نظام الحوافز والمزايا والخدمات ، عملية التدريب ، المسار الوظيفي تخطيطه وتنميته . 

كتاب تنمية المهارات القيادية : 

ويعد من أهم الكتب التي تناولت الإدارة للموارد البشرية ، ويتناول هذا الكتاب في تعرضه للموارد البشرية المنهج التي يعتمد عليه في العمل على تنمية الأمور القيادية ، وذلك عن طريق التفرقة بين ما هو نافع وما هو ضار ، كما أن ما يميز هذا الكتاب عن غيره أنه قام بتغيير مفهوم القيادة بغير ما هو متعارف عنه .

كتاب إدارة الموارد البشرية الوظائف والتطبيقات وتنمية المهارات : 

أهم ما يميز هذا الكتاب عن غيره أنه مواكب للشركات الحديثة مثل أمازون ولينكد إن ، وذلك لأنه عمل على دراسة بعض الأمور التي تتعلق بالمصطلحات الإدارية بتلك الشركة ، وأيضا تعرض هذا الكتاب على أهم الشهادات المعتمدة في الموارد البشرية ، ونال هذا الكتاب شهرة واسعة في هذا المجال لتناوله للموارد البشرية بطريقة أكاديمية متطورة . 

كتاب الدليل الأساسي للتعامل مع التحرش والتفرقة في بيئة العمل : 

هذا الكتاب يعمل على تبسيط المبادئ القانونية التي يتحتم على كل المسؤولين وأعضاء قسم الموارد البشرية وفهمها ،وذلك ليتم الرجوع إليها عند الحاجة كحدوث المناوشات أو النزاعات بين موظفي الشركة ، ويخاطب هذا الكتاب بشكل خاص وأساسي المسؤولين والمدراء القائمين على إدارة الشركة وذلك لتطرقه إلى التفرقة أو التمييز بين الموظفين . 

كتاب على حسب : 

يتناول هذا الكتاب مجال الموارد البشرية بطريقة غير معتادة تشعر القارئ بالملل أو الكسل على العكس من ذلك تماما ، وذلك لأنه لا يعتمد على الفرضيات في تناوله للموارد البشرية بل كان اعتماده على الظروف المحيطة من كافة القوانين والثقافة والظروف المحيطة بشكل كبير على الموظفين وأدائهم العلمي . 

التوظيف في عصر الجوجلة عندما يتعارض التنظيم من الخطط : 

يتناول هذا الكتاب قضية هامة لم يتناولها أي كتاب من قبل وهي قضية سيطرة الآلات على بعض الوظائف الذي كان يشغلها موظفين بشريين من قبل ، كما أن الكاتب يتناول في كتابه تلك الطفرة التي عملت على تغيير أماكن وطرق العمل بشكل كبير ، كما قدم الكاتب نصيحة لأصحاب الأعمال بضرورة المحافظة على الموظفين الأكفاء وتنميتهم ويحتوي الكتاب على مخططات صالحة لإنتقاء الموظفين الذين يصلحون للعمل في أي منظمة أو شركة .

كتاب نظم معلومات الموارد البشرية والتطبيقات والاتجاهات المستقبلية : 

يتناول هذا الكتاب في مضمونه نظم معلومات الموارد البشرية ويعمل هذا الكتاب على التوضيح للشركات والمؤسسات طرق استغلال تلك النظم والاستفادة منها لتنمية وتطوير الشركات التي ينتمون إليها ، وأيضا من أجل العمل على تطوير أصحاب المواهب وكيفية استغلال تلك المواهب فيما يعود بمنفعة على المؤسسة بشكل عام ، هذا الكتاب لم يتطرق إلى المصطلحات الفنية بشكل كبير بقدر تطرقه إلى الربط المتوازن بين تكنولوجيا المعلومات والأمور المتعلقة بالموارد البشرية ، من خلال الرجوع إلى المتمرسين في كلا القسمين وسبب انتشاره وشهرته وتضمنت الطبعة الرابعة له العديد من التحديثات الهامة بمجال الموارد البشرية . 

تحدثنا في مقالنا هذا عن أفضل الكتب للموارد البشرية ، والتي تقدم استراتيجيات ونصائح لقسم الموارد البشرية للتعامل مع الموظفين واختيار الأكفاء منهم لمساعدة الشركة على النمو والتطور في عصر التكنولوجيا الحديثة . 

2.60 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->