وظيفة العلاقات العامة – كيفية التمييز في وظيفة العلاقات العامة 

كيفية التمييز في وظيفة العلاقات العامة

كيفية التمييز في وظيفة العلاقات العامة 

العلاقات العامة : يعد موظف العلاقات العامة هو من الأهداف الأساسية لنجاح أي شركة أو منظمة ، فهو يعد المفتاح الأساسي للتواصل مع الشركات المختلفة ، سواء كان على الداخلي للشركة فيما بين الموظفين والأقسام ، أو على المستوى الخارجي عند التعامل مع العملاء والزبائن أو الشركات المنافسة والصحافة ، لذلك يجب أن تتوافر في موظف العلاقات العامة الناجح مجموعة من الصفات التي تميزه في هذه الوظيفة . 

  من هو موظف العلاقات العامة : 

هو الشخص المسؤول عن التواصل داخل المؤسسات ، وله دور كبير  في المؤسسة ،  وفي كافة الأقسام مثل النشر وإدارة الأزمات والأحداث ، وأيضا العلاقات مع الصحافة ووسائل الإعلام ، وهذا الدور يكون في الشركات الصغيرة ، أما في المؤسسات الكبيرة فدوره محدود . 

ما هي مهام وظيفة موظف العلاقات العامة ؟ 

وظيفة العلاقات العامة لها عدة مهام وأهمها التالي : 

  • العمل على تحسين صورة الشركة وتقويتها . 
  • العمل على إظهار المؤسسة في السوق كمؤسسة متماسكة وذات مصداقية عالية . 
  • أن يكون على دراية  تامة بكافة التطورات في وسائل الإتصال ، وذلك يكون مع الأقسام الداخلية في المؤسسة ، وأن يكون على تواصل تام مع كافة موظفين الشركة ، لأنه يعد حلقة وصل بين المدير والموظفين داخل الشركة ، وأيضا خارج المؤسسة . 
  • يجب أن يمتلك مجموعة من الخبرات والدراسات حول إعداد المشروعات والتي يجب أن تكون كاملة ، وأيضا يقوم بإعداد قوائم للتطوير والنهوض بالمؤسسة في كل فترة ، وذلك لأنه يجب أن تدخل مهامه في التطوير المستمر للشركة . 
  • يجب أن يتمتع باللباقة الجيدة ، وذلك حتى يتم إنشاء علاقات جيدة سواء داخل المؤسسة بين الموظفين أو خارج الشركة بين المؤسسات الأخرى ، كما يجب أن يكون لديه القدرة على متابعة ما هو جديد في المؤسسة ، والعمل على توضيح النظرة المستقبلية داخل الشركة ، وهذا يقدم للمديرين بصفة مستمرة . 
  • يجب أن يعمل جيدا على رقابة كلا من أدوات التواصل داخل المؤسسة ، وذلك لأنه الوجهة الأساسية للمؤسسة ، وذلك مثل صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بالمؤسسة ، وأيضا كافة وسائل الصحافة سواء نشرات أو مجلدات وذلك حتى يكون على دراية تامة بما يحدث عن الشركة خارجيا . 

خصائص موظف العلاقات العامة الناجح : 

موظف العلاقات العامة يتصف بمجموعة من الخصائص ومنها التالي : 

الأخلاق : 

حيث يجب أن يتمتع كافة موظفي قسم العلاقات العامة لأي منشأة بالأخلاق الحميدة والحسنة مثل الصدق والأمانة والسمعة الطيبة والصبر ، وهذا يمنحهم مصداقية ثابتة لدى العملاء وموظفي الأقسام الأخرى . 

سرعة البديهة : 

تظهر سرعة البديهة في حسن إدارة الموظف للأزمات والمشكلات التي قد تواجه الشركة ، وكيفية تعامله مع هذه المشكلات لتجنب أي خسائر أو أضرار ، كما يجب أن يكون حكيما جدا في اتخاد قراراته المطالب بها بسرعة . 

أن يكون شخص إجتماعي : 

مهام موظف العلاقات العامة تتركز على التواصل الجيد مع الناس وكسب ثقتهم واحترامهم له ، ويجب أن يتحلى بالروح المرحة والقاعدة الجماهرية الواسعة ، وأيضا أن يمتلك القدرة على تكوين علاقات جديدة ناجحة ومثمرة بسهولة . 

الهدوء : 

مهام قسم العلاقات العامة تحتاج إلى الكثير من الهدوء والحكمة واستيعاب الآخرين ، وعليه التمسك بهدوء أعصابه والاتصاف بالعقلانية حتى لا يضر بمصلحة الشركة الذي يعمل بها .   

حسن المظهر ومتحدث لبق جدا : 

يجب أن يتمتع موظف العلاقات العامة بمظهر لائق ونظافة شخصية عالية فهو يعتبر الوجه الإعلامي للشركة ، فأسلوبه للحديث وثقافته الواسعة وطريقة اختيار ألفاظه من العوامل المهمة في جذب الأخرين . 

يتحمل ضغط العمل : 

وهذا لا يعني فقط تحمل ساعات العمل الطويلة ، وإنما قدرته على العمل خارج الشركة ظروف وأماكن متغيرة ومختلفة

يمتلك مهارات الإستماع الجيد : 

يجب على موظفي قسم العلاقات العامة في أي منشأة أن يكون لديهم إطلاع واسع بأفضل طرق التواصل مع الناس ، حيث يعد الإنصات الجيد مهارة لا تقل أهمية عن القراءة والكتابة وغيرها . 

 الإلمام التام بسياسة الشركة وأهدافها : 

حيث يجب أن تكون لموظف العلاقات العامة القدرة على شركة كافة السياسات الخاصة بالمؤسسة للزبائن والعملاء ، وأيضا العمل على تحسين صورة المؤسسة في سوق العمل ، والعمل على إظهارها بشكل متماسك وقوي وذو مصداقية عالية . 

مبادئ التميز في وظيفة العلاقات العامة : 

يوجد عدة مبادئ للتميز في وظيفة العلاقات العامة وهي كالتالي : 

مشاركة العلاقات العامة في عملية التخطيط الاستراتيجي : 

دائرة العلاقات العامة في المؤسسة تساعد على بناء علاقات مع كلا الجمهور الخارجي والداخلي ، حيث تساند جهود المؤسسة من أجل تحقيق الأهداف والغايات الاستراتيجية . 

تفويض العلاقات العامة في مجالات التحالف أو علاقات الإبلاغ المباشرة للإدارة العليا : 

الإدارة الإستراتيجية للعلاقات العامة يجب أن تشكل جزءا أساسيا من الإدارة الإستراتيجية للمؤسسة ككل ، كما يتوجب على وحدة العلاقات العامة ممارسة العلاقات العامة بحسب المبادئ المهنية . 

الوظيفة المتكاملة للعلاقات العامة : 

دوائر العلاقات العامة المتميزة تقوم بكافة مهام ووظائف العلاقات العامة ودمجها في الدائرة أو تتوفر لديها آلية لتنسيق مختلف جهود الوحدات ، بحيث يمكن إدارتها بسهولة وبطريقة هادفة واستراتيجية . 

العلاقات العامة كوظيفة إدارية تنفصل عن الوظائف الأخرى : 

تجنب اندماج العلاقات العامة في دوائر وأقسام أخرى مثل دائرة التسويق أو المصادر البشرية ، يسمح للعاملين في دوائر العلاقات العامة بمزيد من الاستقلالية والحرية في تنفيذ نشاطاتهم واتصالاتهم مع مختلف فئات المجتمع . 

التنوع المتجسد في كافة الأدوار : 

يجب على دوائر العلاقات العامة المتميزة دمج كلا من الإناث والذكور في كافة الأدوار ، وأيضا إضافة عاملين يمثلون مختلف الخلفيات العرقية والدينية والثقافية ، وتعتبر هذه العوامل ضرورية جدا للتواصل الفعال مع مختلف فئات المجتمع . 

أهداف قسم العلاقات العامة : 

لقسم العلاقات العامة عدة أهداف رئيسية وهي كالتالي : 

  • إعطاء صورة لائقة عن المؤسسة أمام المجتمع والمؤسسات الأخرى . 
  • إبداء الإهتمام بالرأي العام على المستويين الخارجي والداخلي . 
  • حماية المؤسسة من خلال إعداد البرامج الإحتياطية التي تجنب المؤسسة من الوقوع بأي مشاكل . 
  • الحرص على تكوين علاقات طيبة وجيدة بين موظفي المؤسسة والإدارة . 
  • جذب الموظفي ذوو المهارة والكفاءة العالية للمؤسسة . 

المهارات الواجب توافرها في موظف العلاقات العامة : 

حتى تتميز في وظيفة العلاقات العامة يجب أن تمتلك مجموعة من المهارات وأهمها ما يلي : 

  • ضرورة إتقان وسائل التكنولوجيا الحديثة ومواكبة تطورات العصر . 
  • يجب اتقان برامج البيانات . 
  • إتقان العديد من اللغات وخاصة اللغة الإنجليزية . 
  • التعرف على كافة الحقوق القانونية . 
  • أن يكون الموظف على دراية كاملة بأفضل طرق التواصل بمختلف أنواعها . 
  • أبرز سمات موظف العلاقات العامة الناجح : 
  • التمتع بالمرونة في منع المشكلات وتوقع حدوثها . 
  • أن يكون دائم البحث والاستقصاء عن جديد وذو خيال واسع . 
  • صاحب عقل منفتح للتعامل مع الخبرات الأخرى للإستفادة من مخرجاتها . 
  • أن يكون واثق من نفسه ومؤمن بقدراته وأهدافه ومثابر لتحقيقها ومتحمس لأفكاره . 
  • إمكانية التعبير عن أفكاره بعيدا عن تقليد الأطراف الأخرى . 

قدمنا في مقالنا هذا كيفية التميز في وظيفة العلاقات العامة ، تعرفنا على مهام موظف العلاقات العامة وصفات وخصائص موظف العلاقات العامة الناجح وأيضا تعرفنا على مبادئ التميز في وظيفة العلاقات العامة . 

1.50 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->