زيادة الراتب – نصائح للتفاوض على زيادة الرواتب 

pngegg 2023 10 19T145923.882

نصائح للتفاوض على زيادة الرواتب 

الزيادة في الراتب : يعد التفاوض أمر رئيسي ومهم من عدة أمور في الحياة ، ولا سيما في الجانب المهني ، حيث لابد من التفاوض أثناء التعاملات والصفقات ، وأيضا في حالات طلب زيادة على الراتب ، وخاصة في الحالات التي تتطلب ذلك مثل تسلم مسؤوليات جديدة والاشراف على الموظفين الآخرين ومساعدة الشركة على تحقيق أهدافها ، والمساهمة في زيادة إيرادات الشركة ، في مقالنا هذا سنقدم مجموعة من النصائح التي تساعدك في التفاوض على زيادة الراتب . 

نصائح للتفاوض على زيادة الراتب : 

فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعدك على التفاوض على زيادة الراتب : 

اختر الوقت المناسب : 

هناك أوقات متميزة يمكنك استغلالها باحترافية عالية لعرض طلب زيادة الراتب مثل عرض التقييم السنوي أو التقييم الشهري ، فيمكنك أن تجتمع مع مديرك في صورة اجتماع عمل منفرد ، فإن قام بالحديث عن تقييمك المتميز أو أدائك الرائع في مشروع ما ، هنا لا تتردد من مفاتحته عن الزيادة وإرسال بريد إلكتروني توثيقا للمحادثة ، ودائما ابحث عن وقت يكون فيه مديرك غير مضغوط في العمل ، ولا يواجه مشاكل إدارية معروفة داخل الشركة ، لأن هذا يسهل رفض طلبك . 

لا تتناول ظروفك المعيشية : 

وهو أسلوب بعيد عن المهنية ، وإن كانت حقيقية ، لأن طلب زيادة في الراتب نظرا لظروف خاصة تمر بها ، يعد أمر لا داعي لذكره أمام المسؤول ، دائما ركز على خدماتك التي تقدمها للشركة . 

تجنب قول أنا أعمل بشدة ودائما استشهد بنتائج وأرقام : 

إذا قمت بالإشارة إلى قدراتك ، فلا تبالغ أبدا في الحديث عنها بطريقة مثلا أنا دائما أقوم في تلك المهمة لأني الموظف الجيد الذي يستطيع أدائها ، وهي مهارة يمكن لأي شخص آخر تعلمها ، ويمكن تمرير المهمة إليه بدلا منك ، فالقدرات هنا أمر نسبي ، ودائما المبالغة فيها تخصم من رصيدك ولا تضيف إليها . 

كن واثقا : 

عندما تقوم بالحديث وجها لوجه مع المسؤول ، عليك أن تظهر مدى امتنانك ولما أنجزته في الشركة ، فعندما تعبر عن تقديرك للشركة وثقتك في قدراتك ، عليك هنا أن تبرز مدى حماسك نحو المستقبل في الشركة ، وتحقيقا لأهدافك جنبا إلى جنب مع أهداف الشركة . 

لا تضع مجالا للتحدي : 

يمكنك طلب الزيادة في صيغة قيمة مطلوبة ، وعلى المسؤول هنا مناقشتك فيها ، ألا تصيغ تمسكك بتلك القيمة في صورة إما الزيادة أو الاستقالة ، هذا قرار لا يتسم أبدا بالحكمة وغير مدروس ، ويعد موقف غير محبب أن تحرج الشركة ، ويمكنك ببساطة الرد من خلال مسؤولياتها إذا فلتقدم استقالتك . 

افهم وضع الشركة : 

احرص على أن تطلع إلى الوضع المالي في الشركة ، وعندما تشهد نمو خلال المراحل الماضية ، فعلى الأرجح هنا أن يتم قبول العلاوة التي طالبت فيها ، أما إذا كنت تشهد تراجع وهبوطا أو مرحلة انتقالية ، فإن التدفقات المالية هنا ستكون أقل مرونة ، وأيضا يمكنك أن تطلب زيادة في الظروف الغير مثالية وذلك بناء على المكاسب التي يمكن أن تحققها الشركة ، والخدمات التي يمكن أن تعرضها على صاحب العمل لتلبية احتياجات المؤسسة والمساهمة في تحقيق أهدافها ، كما عليك طلب زيادة اعتمادا على وضع الشركة ، فإذا كان النمو بطيئا عليك النظر بطلب زيادة أقل ، وتأجيل العلاوات الكبيرة إلى أن تتحسن الاوضاع المالية لرب العمل . 

أحسن إدارة النقاش : 

يجب أن تتحلى بالثقة بالنفس ، والمرونة والإيجابية أثناء الاجتماع ، ويجب أن تعرف الشخص الآخر أنك تود المطالبة بزيادة الراتب وطرح وجهات النظر بهذا الصدد ، وعليك أن تفسح المجال إلى مديرك أو الأطراف الآخرى للرد وطرح الأسئلة أو تقديم تغذية راجعة ، فقد يحتاج مديرك إلى بعض الوقت للتحدث إلى قسم الموارد البشرية أو المسؤولين التنفيذيين في الشركة قبل اتخاد القرار النهائي ، ومن المهم أن تختم حديثك بوجهة نظر إيجابية ، وتكون مستعدا دائما للرد على قبولهم أو رفضهم لطلبك . 

إحضار الأدلة : 

إذا كنت تتطلب زيادة في الراتب ، فيجب أن يكون لديك الكثير من الأدلة على سبب استحقاقك لها ، تعرف على ما حققته سواء في إطار العمل أو ما فعلته لتطوير نفسك ، ربما لدعم فريقك أو دعم المديرين المباشرين ، قم بوضع قائمة بكافة الإيجابيات التي قمت بها ، هذه الأدلة تساعد مديرك أيضا في تبرير سبب وجوب حصولك على المزيد من الأموال ، كما يجب أن تكون واضحا بشأن ما تريد القيام به بعد ذلك . 

حدد رقما : 

من الأفضل أن تضع رقم محدد في الاعتبار ، قبل الشروع في محادثة حول الراتب ، قم ببحثك حيث يمكنك الدخول عبر الإنترنت وإلقاء نظرة على إعلانات الوظائف ، ومعرفة الوظائف المماثلة الأخرى المطلوب شغلها وما هي رواتبها ، ويجب أن يكون الرقم واقعيا . 

لا تستسلم : 

حاول ألا تشعر بالإحباط ، ممكن أن تستغرق هذه المحادثات بعض الوقت أو شهورا ، لكن من المهم إبقاء الاتصال مفتوحا ، ويجب أن تعرف أن الأجر ليس هو كل شيء أو نهاية لكل شيء ، حيث أن الأمر لا يتعلق بالضرورة بالمال ، وقد تتمكن من الحصول على المزيد من الإجازات أو مزيد من المرونة حول ساعات العمل ، كما يمكنك التفاوض بشأن المزيد من التطوير والتدريب ، وإذا كنت لا تشعر أنك تحصل على ما تريده من صاحب العمل ، فتذكر أن هناك فرصا أخرى ، ويمكنك أن تبحث دائما في مكان آخر . 

ما الذي يجب أن أفكر فيه عندما أتفاوض على الراتب ؟ 

عندما تتفاوض على الراتب ، يجب أن تفكر في شيء أكثر من المال ، لأن هناك فوائد أخرى يمكنك التفاوض من أجلها تجعل الراتب الأقل : 

  • الاستحقاقات . 
  • الموقع 
  • المهارات 
  • الطلب 
  • المكافآت 

ما هي أساليب التفاوض ؟ 

  • الأسلوب الأسود : وهذا الأسلوب يهدف إلى أخذ كل شيء ، أي الحصول على أكبر قدر من المزايا وتحقيق المصالح والمنفعة على حساب الطرف الآخر . 
  • الأسلوب الأبيض :  وهذا الأسلوب يقوم على مراعاة المصالح للطرف الآخر ، ويهدف إلى تحقيق النجاح وذلك من خلال التعاون وتبادل الأشياء ، وتجنب الإحتكار . 
  • الأسلوب الرمادي : وهم الأطراف الذين يضمرون أشياء غير التي يعلنون عنها ، وفي حقيقة الأمر لا يريدون الوصول إلى حل ، بل هدفهم يكون المراوغة فقط . 

ما هي مهارات التفاوض ؟ 

يوجد مجموعة من مهارات التفاوض التي يجب عليك تعلمها : 

  • مهارات الاستماع . 
  • مهارات القراءة 
  • الصدق والموضوعية . 
  • الاتزان الانفعالي . 
  • مهارة اتخاد القرار 
  • مهارة المفاجأة 
  • مهارة الإنسحاب . 
  • مهارة المشاركة . 
  • مهارة قيادة الفريق التفاوضي وإدارة الإجتماعات . 
  • مهارة التعبير عن الذات . 

كيف تتعامل مع رفض الزيادة في الراتب ؟ 

وهذه الأسباب تنقسم إلى قسمين وهما : 

أسباب متعلقة بالموظف : 

قد تكون أسباب الرفض مرتبطة بك كموظف ، فإن أشار المسؤول إلى ذلك ، اطلب منه توضيح التفاصيل ، نقاط الضعف المطلوب تغطيتها للوصول إلى الزيادة المرغوبة ، ضع خطة عمل تتضمن التواريخ ، تركز على الأهداف وتقييمات الأداء ، حتى تحصل على الزيادة قبل تقييمك السنوي القادم . 

أسباب متعلقة بالشركة : 

يمكن أن تكون مشكلات داخلية في الشركة ، سواء أكانت مالية أو إدارية ، وأوحى إليك المسؤال بأنها سوف تستمر لمدة ليست بالقصيرة ، ألجأ إلى البدائل حتى لا يضيع طلبك وسط الأزمات وابدأ بالتفاوض . 

قدمنا في مقالنا مجموعة من النصائح التي تساعدك على التفاوض بشأن الزيادة في الراتب وذكرنا مهارات التفاوض عن الراتب . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->