النجاح المهني ومعوقاته 

النجاح المهني ومعوقاته 

النجاح المهني يتطلب منك أن تمتلك العزيمة والإرادة والإخلاص والإجتهاد في تنفيذ الأعمال ، فإذا ابتعدت عن هذه الصفات والمتطلبات الرئيسية للنجاح فإنك سوف تفشل في تحقيق النجاح المهني ، فالنجاح المهني هو حلم كل شخص منا ، في مقالنا هذا سنتعرف على النجاح المهني ونذكر معوقاته . 

ما مفهوم النجاح المهني ؟ 

هو وصول الفرد إلى تحقيق ما خطط له من طموح وأهداف ، والتقدم المستمر في الحياة المهنية ، والشخص الناجح في عمله هو الذي يقوم بالتخطيط السليم والعمل السليم والمستمر في تحقيق أحلامه بطريقة سليمة ، وهذا يجعل الشخص صاحب إنتاج أفضل من غيره . 

ما هي شروط النجاح المهني ؟ 

هناك مجموعة من العوامل والمقومات التي تجعل الفرد ناجح مهنيا ، ولكي يكون الفرد ناجح في عمله ، يجب أن يكون ملتزم بمجموعة من الشروط وهي كالتالي : 

  • على الفرد أن يحترم العمل والقوانين من المسؤولين والزملاء وبيئة العمل بشكل كامل . 
  • أن يكون الفرد محترم لمواعيد العمل ، بحيث يحترم الغياب والحضور وأوقات العمل وغيرها . 
  • أن يضع الفرد مخطط لأهدافه المهنية والعمل بها عن طريق هذا المخطط . 
  • أن يكون الفرد مخلص في عمله . 
  • أن يكون الفرد ذو خبرة وقادر على العمل الجماعي . 
  • يجب على الفرد أن يواكب التكنولوجيا بشكل مستمر ، وأن يكون ذو معرفة كاملة بالتغيرات التي تطرأ على العمل
  • أن يكون الفرد ذو ثقة عالية بمهنته ونفسه وأن يفصل العمل عن حياته الإجتماعية . 

ما هي صفات الشخص الناجح ؟ 

الشخص الناجح يتميز بعدة صفات وهي ما يلي : 

  • هو شخص منضبط ويكره الحياة الفوضوية ، ويكون قادر على ضبط النفس والسعي نحو تحقيق الأهداف . 
  • دائم السؤال عن المعلومات الجديدة وطلب المعرفة . 
  • مهتم بالآخرين ويراعي شعورهم ويسأل عنهم وعن أحوالهم . 
  • هو شخص غير مهتم بالأمور المادية ، فالهدف الأسمى له هو التدقيق على الهدف. 
  • محافظ على صحته جيدا ، حيث يمارس التمارين الرياضية ويتناول المأكولات الصحية . 
  • متحكم في أعصابه وانفعالاته حتى في الأوقات شديدة الصعوبة . 
  • خياله واسع ولديه طموح كبير . 
  • محب للمغامره والمجازفة وتجربة أمور جديدة , 
  • ملتزم جدا بالخطط ويسعى دوما لتحقيقها . 
  • ودود ولطيف ويتمتع بأخلاق عالية ويكسب احترام الآخرين وتقديرهم . 
  • دائم السؤال عن المعلومات الجديدة وطلب المعرفة . 

ما هي معوقات النجاح المهني ؟ 

يوجد عدة أسباب تؤدي إعاقة النجاح المهني ، ومن هذه المعوقات والأسباب ما يلي : 

التفكير في الفشل : 

يعد التفكير في الفشل من أهم معوقات النجاح المهني ، وحتى تتخلص من هذا التفكير السئ يجب أن تدرك بأن الفشل ما هو إلا إخفاق مؤقتة ، وأن الفشل هو فرصة لتحقيق النجاح ، حيث أنه من التجارب الفاشلة نتعلم ونكتسب الخبرة ، لأن الفشل يعد الخطوة الأولى على طريق النجاح . 

التأثر برأي الأخرين : 

من الجيد أن تأخد بآراء الآخرين الذين تثق بهم ، فقد يمنحنا الناس نصيحة تفيدنا في عملنا ، لكن من يريد أن يحقق النجاح المهني يجب ألا يتأثر بأي كلمة يسمعها وخاصة من الأشخاص الذين يتفننون التنظير السلبي . 

التبرير الدائم : 

عندما تعتمد على التبرير الدائم فأنك هنا تشير إلى أنك شخص غير مسؤول ، وهذا الأمر يجعل الناس يفقدون الثقة بك وبقدراتك ، ويتجنبون الإعتماد عليك في الأعمال المهمة وهذا الأمر يفقدك فرصة في تحقيق التطور المهني ، لذا يجب أن تكون مسؤولا وتنفذ أعمالك على أكمل وجه ، حتى تكسب ثقة رؤسائك في العمل . 

فقدان حب العمل : 

لا تتوقع أبدا أن تحقق النجاح المهني وتمارس أعمالك لمجرد أنها واجب أو لمجرد أنك بحاجة إلى دخل مادي ، فمن يريد أن يتطور في عمله يجب أن يقوم بأداء عمله ومهماته بدافع الحب ويجب أن تنظر للعمل على أنه الوسيلة التي تحقق ذاتك . 

عدم وضع أهداف : 

يتطلب النجاح المهني منك أن تضع أهداف واضحة ومحددة وقياسية ، لأن هذه الأهداف تعطيك الطاقة لكي تخرج أفضل ما لديك ولذلك يعد الامتناع عن وضع الأهداف سيمنعك من تحقيق النجاح المهني . 

عدم استثمار الفرص : 

لن تحقق النجاح المهني أبدا وأنت تقوم بتضيع الفرص التي تتاح لك ، لأن استثمارك للفرص يساعدك على تطوير قدراتك ويمكنك من إخراج ما بداخلك من قدرات كامنة وبالتالي سوف تنجح في التقدم بالهرم الوظيفي . 

فقدان الصبر : 

النجاح ليس بالأمر السهل أبدا ، وفقدانك للصبر يعني عدم القدرة على تحقيق الأهداف المرجوة ، فلكل شيء في هذه الحياة وقت وأنت إذا أردت أن تحقق النجاح المهني عليك أن تتحلى بالصبر وأن تعمل بكل جد واجتهاد حتى تتمكن من الوصول إلى النجاح . 

التسويف والتأجيل : 

وهذا يدل على قلة الثقة بالنفس وعدم تقدير الشخص لما يملك من ذكاء ومهارات للقيام بأي شيء ، لذا يجب على الإنسان معرفة نفسه وقدراته وعدم التقليل من شأنه وعند البدء بعمل يجب إلغاء فكرة التسويف . 

عدم إدراك الوسائل المساعدة على النجاح : 

حيث أن كل عمل تود القيام به يحتاج إلى وسائل معينة حتى تعمل على تسهيل العمل وتبسيطه وضمان عمله بالشكل الصحيح ، لذا يجب أن تحدد هذه الوسائل بدقة عالية . 

الخوف : 

يعد الخوف والتردد عدوان الإبداع ،فقد يكون لديك فكرة رائعة لتطوير عملك وتحقيق المزيد من الأرباح والنجاح ، لكن خوفك وترددك يجعلان هذه الأفكار كامنة برأسك وحبيسة ، لذا عليك أن تتحلى بالشجاعة لعرض هذه الأفكار على مدرائك ومناقشتها من أجل اقناعهم بمدى جودتها بالنسبة لعملهم وقدرتها على تحقيق المزيد من النجاح . 

أن تتعامل مع عملك دون حب : 

إذا كانت نظرتك لعملك على أنه المكان الذي تقضي به بضع ساعات كي تحصل في نهاية الشهر على مبلغ ما تستغله في الإنفاق على نفقاتك ، فأنت هنا تنظر لمهنتك نظرة قاصرة ومحدودة جدا ، يجب هنا أن تنظر لعملك على أنه المحدد لشخصيتك والوسيلة التي تحقق من خلالها كل أحلامك تحصل على الرضا الذاتي . 

الغرور والأنانية : 

الغرور يمنعك من التعامل مع من حولك ومحاولة العيش في حياة جماعية يسودها التواضع الذي يعد من أهم عوامل النجاح ، فالغرور يمكنه أن يقع بك في أسفل الهاوية . 

ما هي مفاتيح النجاح ؟ 

للنجاح عدد من المفاتيح وأهمها ما يلي : 

وضع خطة :

حيث يجب أن تضع جدولا زمنيا لتحقيق ما تريد ، هذه الخطة تساعدك في الوصول إلى أهدافك بكفاءة وطريقة أفضل . 

إعطاء الأولوية للأهداف : 

هنا يجب أن تحرص على إدارة وقتك وأن لا تشغل نفسك بما يصرفك عن تحقيق أهدافك . 

تطوير الذات : 

عليك أن تطور من مهاراتك وتزيد خبراتك وتتخلص من العادات التي تؤثر سلبا على تحقيق أهدافك . 

التحفيز : 

يجب أن تكون أكثر حماسا لتأدية عملك على أفضل وجه . 

التعلم من الأخطاء : 

لابد أن تتعرض لمجموعة من الأخطاء والتحديات في طريق وصولك إلى النجاح ، عليك ألا تستسلم لها وتعلك من أخطائك وحاول ألا تكررها أبدا . 

تعرفنا في مقالنا هذا على النجاح المهني ، وعوامل هذا النجاح ، كما تعرفنا على معوقات النجاح المهني ومفاتيح النجاح المهني . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->