المهارات المهنية – طرق تحسين المهارات المهنية

المهارات المهنية

المهارات المهنية – تحسين المهارات المهنية بالظفر في الوظيفة المهنية 

المهارات المهنية : عالم الأعمال في تغير مستمر ، لذا يجب عليك أن تكافح وتستمر في تطوير مهاراتك المهنية والمضي بها للأمام ـ حتى تبقى واقفا على قدميك في حياتك المهنية عليك التحسين المستمر لما تقوم به من خلال زيادة المهارات التي تمتلكها لإيجاد المزيد من الفرص ، وتحسين مهاراتك المهمية لتحصل على الوظيفة الجديدة ، في مقالنا هذا سنقدم مجموعة من النصائح لتحسين المهارات المهنية . 

كيف تحسن مهاراتك المهنية للظفر في الوظيفة الجديدة ؟ 

حتى تحقق إنجازات جديدة وتطور مهاراتك المهنية للنجاح والحصول على الوظيفة الجديدة ، إليك مجموعة من الطرق : 

طور خبراتك بالعمل في أكثر من مجال : 

العمل في مجالات مختلفة يفتح أمامك الكثير من الفرص الجديدة وتعلم المهارات ، كما يمثل وسيلة لتنشيط الذهن وتجديد الهمة ، لذا احرص على أن تجرب العمل في أكثر من مجال ، ولكن عليك أن تكتسب خبرات جديدة وتعمل على إثراء مهاراتك . 

المعرفة العملية بالتكنولوجيا : 

الوظائف الحديثة تحتاج إلى الكثير من المهارات والمتطلبات الحديثة ومنها التعامل مع الكثير من الأشخاص والأنظمة في آن واحد ، لذا يجب أن تلم بالأدوات التي تستخدمها شركتك حتى تتمكن من أداء عملك بكفاءة عالية ودون أخطاء ،وهذا يتطلب الإلمام بالكثير من التطبيقات البرمجية المختلفة ، مثل أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف ، وأنظمة مختصة بمعلومات الموارد البشرية والمزايا الوظيفية ، حقيق التوازن بين استخدام البرامج المختلفة والإلمام بالبرامج التي تدمج هذه الأنظمة يساعدك بشكل كبير في أداء دورك الوظيفي بكفاءة أعلى . 

ضع في اعتبارك المكان الذي تريد أن تكون فيه : 

تحديد المكان الذي يريد المرء أن يكون فيه من حين إلى آخر قد يكون صعبا وذلك لأنه يتطلب الكثير من التفكير ، لذا يجب أن تعطي لنفسك هدفا وأن يكون هدفا معقولا تستطيع أن تحققه . 

ابحث عن الثغرات في مهاراتك : 

يجب عليك أن تجد فجوة في مهاراتك وذلك لأنها تسمح لك بالتركيز على ما يجب تحسينه ، تعتبر الثغرات من الأشياء التي قد ترغب في تحسينها حتى تحسين وتطور وظيفتك . 

ابحث عن نقاط قوتك : 

احرص على أن تركز على قوتك على المستويين المهني و الشخصي ، هذا الأمر سيسمح لك بالعثور على نقاط قوتك بتحديد ما تريد تعلمه وتحسينه ، وهذا بناء على مدى قوتك في المجال المحدد مثلا إذا وجدت نفسك موثوقا بالأرقام عليك أن تقرر تحسين مهاراتك التحليلية . 

تطوير مهارة حل المشكلات : 

سوف تحتاج التفكير بشكل نقدي وإبداعي في المستقبل بشكل كبير في عملك ، وأيضا مهارات وخبرات فريدة وعلاقات جيدة إلى مهاراتك المهنية ، وذلك لأن التفكير خارج الصندوق لن يساعدك فقط على التوصل إلى حلول مبتكرة بل سيمنحك الأدوات اللازمة لإثبات قدرتك على حل المشكلات المثيرة والجديدة . 

وسع دائرة معارفك وعلاقاتك : 

فرصة الحصول على مهام وظيفية جديدة تزيد بزيادة المعارف والعلاقات ، ولا يوجد أي مجال يوسع دائرة معارفك وعلاقاتك أفضل من العمل المرن بالساعة ، من خلال العلاقات الجيدة وإحاطة نفسك بدائرة معارف قوية وجيدة سوف تخلق لنفسك ونشاطك وجودا في السوق المهني ، وهذا يزيد من فرص ترشيحك وتفضيلك حتى تتولى مهمة شبيهة من المهمات التي أثبت نفسك فيها وقدراتك فيها أيضا ، لذلك احرص على توسيع محيط علاقاتك . 

تطوير مهارة التخطيط الاستراتيجي : 

خبراء المستقبل يحددون اتجاهات السوق والمجتمع ويأخذون التأثير الذي قد تحدثه هذه الاتجاها بأهمية كبيرة ، تطوير التخطيط الاستراتيجي يساعدك على تعلم كيفية النظر في الاتجاهات المختلفة التي قد تتخذها في مجال عملك وحياتك المهنية في المستقبل  . 

التفكير النقذي : 

القدرة على تحليل البيانات والمعلومات واتخاذ القرارات الصحيحة بناء على التفكير النقدي ، وأيضا مع اكتساب المزيد الخبرات في عملك سوف تسعى إلى التميز وإظهار نفسك موضع الثقة ، فالتفكير النقدي يساعد على اتخاد القرارات الصائبة في التوظيف والتعامل مع الخلافات ونشر الأخبار . 

الالتزام في العمل : 

من الأمور المهمة التي تضمن لك تطوير مهاراتك المهنية هي الإهتمام في العمل ، من خلال الالتزام بقوانين العمل وعليك ألا تقدم على تجاوزات غير بسيطة وأن تلتزم بمواعيدك مع العملاء وحضور الاجتماعات ، وتقديم أعمالك في وقتها المحدد ، هذا الأمر يساعدك على النجاح . 

الاستمرار في التعلم : 

احرص على الاستمرار في التعلم حتى بعد انتهاء مسيرتك المهنية ، لأن التعلم المستمر يضمن لك الحصول على المزيد من المعلومات وهذا يجعلك تبتكر وتبدع في عملك ، كما أن التعلم المستمر يذكرك بالمعلومات المهمة المتعلقة بعملك وهذا يخدم عملك بشكل مستمر ويضمن لك الحصول والنجاح بالوظيفة الجديدة . 

لا تنتظر المكافآت : 

المكافآت تحفز على العمل ولكن يجب ألا يكون هدفك في العمل الحصول على المكافآت ، لأن هذا يؤدي إلى فشلك في وظيفتك وفي تحقيق التطور المهني ، لذلك اعمل بجد وحاول أن تخرج كل امكانياتك عندما تنجز مهماتك فأنت تكسب رضا مديرك وتتأهل للحصول على مناصب أعلى . 

كن فردا في فريق العمل : 

العمل الفردي لن يسمح لك بالتطور المهني وتطوير خبراتك وأيضا يمنعك من تحقيق النجاح ، على عكس العمل الجماعي تماما الذي يساعد على تبادل الخبرات بين أفراد العمل ، كما أنه يساهم في زيادة خبراتك ومعرفتك ويسهل عليك تحقيق النجاح بشكل كبير . 

مهارات ناعمة تساعدك على تحسين حياتك المهنية : 

إليك مجموعة من المهارات الناعمة التي تساعدك على تحسين حياتك المهنية : 

مهارات التواصل : 

وهي من أكثر المهارات المرغوبة لدى رؤساء العمل ، وهي توازي وحدها من العديد من المهارات المجتمعة ، لذلك عليك أن تنمي مهاراتك في التواصل والإصغاء الفعال وإقناع الآخرين بوجهة نظرك والتحقق من لغة الجسد ، واستخدام أسلوب عرض جذاب لا يزعج جمهورك . 

المرونة : 

تحتاج الشركات إلى موظفين يتمتعون بالمرونة الكافية للعمل مع المبادرات الجديدة ، والانفتاح على الأفكار الجديدة والقدرة على إيجاد الحلول عندما لا تسير الأمور على النحو المخطط له ، حيث يبحث الرؤساء عن الأشخاص المستعدين للخروج من منطقة الراحة والمنفتحين على حلول بديلة عندما لا تنجح أفكارهم الأولى . 

النزاهة : 

  • مهارات النزاهة تتميز في ، أن تفعل دوما ما تقول 
  • أن تتحمل مسؤولية الخطأ بدل إخفائه أو التقليل من شأنه . 
  • حيث يتسلق الكثير من الأشخاص المناصب دون الالتزام بالمبادئ ، وتعد النزاهة طريقة آمنة وجيدة لتعزيز سمعتك وتحقيق أهدافك المهنية . 

إدارة الوقت : 

  • احرص على إدارة وتنظيم وقتك للنجاح في العمل ، حيث تعد مهارات إدارة الوقت من أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين . 
  • عليك أن تحدد أولوياتك وتنظم وقتك بشكل جيد ، وتعلم أن تقول لا حين يلزم الأمر ركز جيدا على المشاريع المهمة والتزم بالجدول الزمني تعلم مهارات التفويض . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من الطرق والنصائح لتحسين المهارات المهنية للظفر في الوظيفة الجديدة ، كما تعرفنا على مجموعة من المهارات التي تساعدك على تحسين مهاراتك المهنية .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل 

مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل  المقابلة الشخصية لها أهمية كبيرة للحصول على الوظيفة التي تطمح لها ، فهي دائما تترك انطباع أولي لأصحاب الشركة أو المسؤولين عن الوظيفة تجاه الموظف ، كما أن المقابلة الشخصية تخبر المسؤولين عن قدراتك ومهاراتك وإمكانياتك التي تساعدك على شغل هذه الوظيفة ، لذا عليك اكتساب أهم المهارات […]

الخطة التسويقية – خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة 

خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة  في ظل التطور التكنولوجي والمنافسة الشديدة في سوق العمل ، أصبح إنشاء خطة تسويقية فعالة أمرا هاما جدا لنجاح أي عمل تجاري ، لذا يجب على الشركات أن تمتلك الاستراتيجيات المناسبة حتى تروج لمنتجاتها وخدماتها وهذا ما تحققه الخطة التسويقية  ،وتعتبر الخطة التسويقية من أهم أسباب نجاح الشركات في السوق  […]

-->