نصائح عند العودة إلى العمل بعد إجازة طويلة 

العودة إلى العمل

نصائح عند العودة إلى العمل بعد إجازة طويلة 

العودة إلى العمل : يشعر الأشخاص بالكثير من الكسل والإحساس المستمر بالراحة وصعوبة التعامل مع الأخرين عند العودة إلى العمل بعد إجازة طويلة ممتعة ومسلية مع الأصدقاء والعائلة ، هذه الأحاسيس والكسل قد تنعكس بشكل سلبي على نفسية الإنسان وقدرته على استكمال أعماله بشكل دقيق وناجح ، لذا في مقالنا هذا سنقدم مجموعة من النصائح عند العودة إلى العمل بعد إجازة طويلة . 

نصائح عند العودة إلى العمل بعد إجازة طويلة : 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على العودة بنشاط وحيوية إلى العمل بعد إجازة طويلة : 

احرص على تحديد مهامك قبل البدء بالإجازة : 

في المرة الأخيرة قبل أن تغادر مكتبك لبدء الإجازة ، احرص على إعداد قائمتين لمجموعة من مهامك المتوقعة عند العودة ، بحيث تكون أول قائمة خاصة بالمشروعات والمهام العاجلة ، ومعها شروحات بسيطة لكل مشروع وموعد إنهائه ، والقائمة الثانية تكون خاصة بالأولويات البسيطة التي ستتعامل معها عند عودتك ، حيث من الممكن أن تتغير هذه الأولويات لأسباب عدة ، ولكن عندما تبدأ بقائمة هذا سيسهل عليك الأمر في كل الأحوال . 

التخطيط المسبق : 

حتى لا تشعر بالكسل والملل بعد إجازة طويلة ، عليك أن تخطط للقيام ببعض الأعمال البسيطة خلال أيام الإجازة ، مثلا أن تضع بعض الخطط الخاصة بالعمل ، أو أن تضع برنامج خاص بالأعمال الجديدة التي ترغب بالبدء فيها بعد الإنتهاء من الإجازة ، أو أن تقوم ببعض الأعمال الخاصة بالمنزل مثلا الإصلاحات المنزلية ، وذلك حتى لا يصبح موضوع العودة إلى العمل صعبا ومملا بالنسبة لك . 

الابتعاد عن السهر لساعات طويلة : 

حتى لا تتعرض إلى اضطراب بالساعة البيلوجية في جسدك وتعاني من مشاكل في النوم والأرق بعد الإنتهاء من الإجازة والعودة إلى العمل ، يجب أن تحرص على النوم مبكرا خلال الإجازة وأن تبتعد عن عادة السهر لساعات طويلة خلال الليل

قم بإعداد رسائل البريد الإلكتروني : 

عليك أن تقوم بجدولة أيام إجازتك ، وتتأكد من ما إذا كنت قادرا على متابعة رسائل البريد الإلكتروني ، قبل أن تقوم بغلق كافة وسائل الإتصال للاستمتاع بالإجازة ، عليك أن تترك وسيلة اتصال متاحة للأمور العاجلة ، وتضعها جانبا لحين عودتك للعمل ، ولكن عليك معرفتها في حينها . 

نظف مكتبك قبل أن تغادر : 

احرص على تنظيف مكتبك ومكان عملك قبل أن تغادر ، فعندما تتركه نظيفا ستشعر بالراحة حين العودة إليه ، من خلال أن تقوم بترتيب الملفات وجمع القصاصات الورقية ، وأن تعيد النظر في الأكوام المكدسة بالأدراج ، هذا الأمر سوف يمنحك الشعور بالهدوء والراحة حين عودتك للعمل بعد الإجازة . 

ركز وفكر على الجانب الإيجابي من العمل : 

دائما عليك التركيز والتفكير بالجانب الإيجابي من العمل حتى تحب عملك وتعود إليه بحيوية ونشاط ، من خلال التفكير بأهمية العمل بحياتك ودوره الكبير في تأمين حياة كريمة لك ولعائلتك ، كما عليك أن تغض البصر عن كافة السلبيات والأشياء المزعجة الموجودة بالعمل . 

تواصل مع زملائك : 

خلال إجازتك لا تنسى أن تتواصل مع زملاء وأصدقاء العمل حتى تطلع على كافة التطورات والأحداث الجديدة التي حدثت في العمل ، وذلك حتى لا تنصدم بأي حدث جديد بعد عودتك إلى العمل . 

احرص على ممارسة الرياضة قبل العمل : 

في أول يوم للعمل بعد الإجازة الطويلة احرص على أن تستيقظ مبكرا وتمارس بعض من التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة على الأقل ، وذلك لأن الرياضة تساهم بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية وبث الطاقة الإيجابية في الجسم . 

تنظيف مكتبك عند العودة : 

لابد أن يكون هناك مجموعة من التقارير المتأخرة ، والبريد الغير مفتوح ، ومجموعة شكاوي للبعض ، احرص على أن تقوم بحل هذه المشكلات بأول ساعة من يومك ، قم بشرب قهوتك وابدأ بالأمر السهل ، ومن ثم استمع للمشاكل التي تسبب فيها غيابك وقم بحلها . 

انظر لأجندة مواعيدك : 

قبل العودة للعمل بيوم ، احرص على أن تنظر إلى أجندة مواعيدك ، حتى لا تتفاجأ بموعد تسليم عمل أو اجتماع أو لقاء مع عميل ، حيث تساعدك النظرة الأخيرة إلى أجندة المواعيد في استقبالك الصباحي لمهام عملك بنشاط . 

الذهاب مبكرا إلى العمل : 

حتى تتمتع بالمزيد من النشاط والحيوية في فترة ما بعد الإجازة عليك أن تحرص على الذهاب للعمل بشكل مبكر بعيدا عن التأخير ، حتى تنظم مكتبك وترتب أوراقك الموجودة الخاصة بالعمل . 

عقد اجتماع مع فريق العمل : 

احرص على عقد اجتماع مع فريق العمل لاستخلاص المعلومات ، هذا الاجتماع سيساعدك على منح الفريق فرصة لتذكر الأشياء التي ربما تكون قد فاتت فريق العمل أثناء الإجازة ، كما يعد الإجتماع فرصة لمعرفة وتحديد الأولويات التي يجب العمل عليها في الفترة المقبلة . 

تحديد الأهداف : 

بعد أن تقوم بفحص رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الخاصة ، عليك أن تحضر ورقة وتكتب الأهداف الأسبوعية التي يسعى الفريق إلى تحقيقها على أرض الواقع في الفترة المقبلة . 

هون على نفسك : 

مهما كانت رؤيتك إلى الوقت وطريقة عودتك إلى العمل ، وسواء كنت تأمل أن تسير الأمور ببطء أو تعود إلى الوراء ، يجب أن تكون مرنا ، وقد تنتهي خطتك بالعودة إلى العمل بشكل بطيء وسهل أسرع مما تعتقد والعكس صحيح ، يجب أن ترتب نفسك جيدا وتطلب المساعدة عند الحاجة ، وتخصص وقتا للعناية بذاتك ، هذا الأمر سيساعدك على التقليل من التوتر ويمنعك من الشعور بإرتباك . 

عد إلى روتينك الغذائي المعتاد : 

بالعادة أجسامنا تفضل العادات اليومية ، فإذا كنت تتبع بالفعل روتين غذائي صحي ثابت ، يجب أن تعود إليه بعد انتهاء عطلتك ، قم بالاستيقاظ مبكرا وتناول الطعام الصحي ومارس بعض من التمارين الرياضية . 

تنسيق المهام : 

بالتأكيد عليك مجموعة من المهام التي عليك إنجازها ، ولكن يفضل ترتيبها بحسب الأولويات وعدم الإنهماك وتفويت وقت الغذاء والاستراحة ، فقط عليك أن تنسق مهامك بشكل صحيح ، فبعضها يمكن تأجيله ليوم أو لأسبوع . 

خطط لعطلتك المقبلة : 

على الرغم من أنك عدت للتو من إجازتك ، إلا أنه يمكنك البدء بالتخطيط لإجازتك المقبلة ، فهذه الطريقة مجربة لتحافظ على تركيزك ونشاطك وتحفيزك أيضا ، قم بوضع الأفكار المميزة وابدأ بالتخطيط ، وذلك لأن التفكير والتخطيط للسفر هو أسعد جانب في حياة الإنسان . 

خلق طاقة إيجابية في بيئة العمل : 

يجب أن تكون بيئة العمل محفزة وإيجابية ، وهذا يتحقق من خلال الاستيقاظ مبكرا واستغلال الساعات الأولى للعمل بالتحدث مع الزملاء والأصدقاء بأمور إيجابية . 

الاهتمام بالترفيه : 

ممارسة العمل لساعات طويلة ومستمرة تؤدي إلى الملل ، لذا يجب أن يكون هناك وقتا للترفيه والترويح عن النفس من خلال أوقات الراحة في العمل حتى تشعر بالراحة ويتجدد نشاطك . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي تساعدك على العودة إلى العمل بنشاط وحيوية بعد إجازة طويلة وممتعة . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->