رأس المال – أنواع رأس المال 

رأس المال

أنواع رأس المال 

رأس المال يلعب دورا كبيرا في إدارة الأعمال وازدهار الاقتصار ، فالشركات تمتلك عدد كبير من أنواع رأس المال والتي تشتمل على الأسهم والديون ورأس المال المتداول للنفقات اليومية وغيرها ، بينما يحتفظ الأفراد برأس المال وممتلكاته كجزء من صافي ثروتهم ، في مقالنا هذا سنتعرف على أنواع رأس المال . 

ما مفهوم رأس المال ؟ 

  • هو عبارة عن كل الأصول الملموسة والغير ملموسة القادرة على توليد الدخل . 
  • هو الثروة التي تشكل نوعا من أنواع الأصول ، ويستخدم للإشارة إلى القوة المالية الخاصة بالأفراد أو المنشأت ، كما يعرف بأنه عبارة عن الأموال المستخدمة في صناعة المزيد من الثروة أو البدء بمشروع جيد ،. 
  • وله تعريف أخر فهو عبارة عن النقود أو غيرها من الممتلكات التي يملكها الأفراد أو المنشأت بهدف تأسيس مؤسسة أو شركة ، أو بهدف استثماره في مجالات مختلفة . 

ما أنواع رأس المال ؟ 

لرأس المال عدة أنواع نتعرف عليها فيما يلي : 

رأس المال العامل : 

ويعرف رأس المال العامل بأنه الأصول المتداولة أو السيولة في الشركة مطروحا منها التزامات المؤسسة المستحقة على المدى القصير ، وهذا يعبر عن كفاءة الشركة التشغيلية . 

ويوضح رأس المال العامل القدرة والكفاءة المالية للمؤسسة ، فإذا كان ناتجه إيجابيا فهذا يؤكد على قوة المؤسسة اقتصاديا ، أما إذا كانت الأصول المتداولة للمؤسسة أقل من الالتزامات المستحقة فهذا يدل على خطر يجب التعامل معه مسبقا . 

رأس المال المستثمر : 

ويعرف بأنه الأموال التي تقوم الشركة بجمعها من خلال إصدار الأوراق المالية لحاملي الأسهم والديون لحاملي السندات بالإضافة إلى الخصومات طويلة الأجل مثل التزامات الدين وتأجير رأس المال ، كما أن رأس المال المستثمر لا يعد بندا في البيان المالي للشركة أو المؤسسة ، حيث أن الديون وعقود الإيجار الرأسمالية وحقوق المساهمين يتم إدراجها بشكل تفصيلي في الميزانية العمومية للشركة . 

رأس المال النقدي : 

يعد من أكثر أنواع رأس المال شيوعا ، ويتضمن الديون وحقوق الملكية ، فالدين هو عبارة عن القروض أو الالتزامات المالية ، ويقتضي سداده في المستقبل ، فهو يحتوي على نسبة فائدة مرتبطة به وهي تعرف بتكلفة اقتراض المال ، من أجل شراء الأصول وأيضا كي يتم تمويل عمليات المشروع التجاري والتي بدورها تولد عائدات الشركة . 

كما تمثل الأسهم حصص الملكية في الشركة ، ويحصل المستثمرين في الأسهم على القيمة المتبقية للشركة في حال بيعها أو إنهائها ، الأسهم لا تستلزم إعادة تسديدها ولا تملك مصاريف فائدة مرتبطة بها ، كما تستخدم الأسهم لتمويل الأعمال التجارية وشراء الأصول لتوليد الإيرادات . 

رأس المال البشري : 

رأس المال البشري يستخدم من قبل المشاريع التجارية بهدف صناعة منتجات وتوفير خدمات يمكن الاستفادة منها بهدف توليد إيرادات للشركة ، ولا تمتلك الشركات الأشخاص بنفس الطريقة التي يمتلكون بها الأصول الأخرى ، أكثر أنواع رأس المال البشري هي الذكاء والمواهب والخبرات 

رأس المال الطبيعي : 

حيث يمكن استخدام أنواع رأس المال الطبيعي من قبل المشاريع التجارية بهدف توليد الدخل وزيادة الإنتاج ، وتستخدم العديد من المشاريع التجارية الموارد الطبيعية مثل المياه والرياح والطاقة الشمسية والحيوانات والأشجار والنباتات والمحاصيل بهدف إدارة شركتهم وزيادة القيمة مع مرور الوقت ،قد تمتلك الشركات أو لا تمتلك الأصول الطبيعية التي تحتاجها للعمل . 

رأس المال الإضافي المدفوع : 

وهو عبارة عن حساب يوجد في قسم حقوق الملكية ضمن قائمة الميزانية العمومية التابعة للمنشأة ، ويمثل المبلغ المالي الإضافي المدفوع للأسهم الخاصة بالشركة وفقا لقيمتها الأسمية ، ولا يظهر هذا النوع من رأس المال إلا عندما يشتري فرد اسهما بشكل مباشر من المنشأة . 

رأس المال الإقتصادي : 

يعد من أكثر أنواع رأس المال شيوعا ، فهو يركز على الموارد المالية الضرورية لأي مشروع ، وذلك لأن هذه الموارد لها أكثر من مصدر ، ومن مصادره ما يلي : من حيث التعامل في السوق يعتمد على قابلية تحريك رأس المال في السوق والتعاملات والاتفاقات ، وله نوعان رأس المال الثابت ، رأس المال المتداول 

رأس المال المرخص : 

وهو الحد الأقصى لرأس مال الشركة والذي يحدده النظام الأساسي للشركة ولا يجوز تعديله إلا من خلال موافقة الجمعية العامة الغير عادية للمساهمين وهو المسجل بالسجل التجاري للشركة . 

رأس المال المصدر : 

وهو عبارة عن قيمة أسهم رأس المال التي تم إصدارها بالفعل وطرحها من خلال الاكتتاب العام ، ويعتبر إجمالي رأس المال المصدر أقل من رأس المال المرخص ، ويستطيع مجلس إدارة الشركة تزويد المبلغ الخاص برأس المال المصدر ، ولكن لا يمكنه أن يتجاوز عن رأس المال المرخص به . 

رأس المال السوقي : 

وهو عبارة عن القيمة السوقية لرأس مال الشركة في سوق المال ، حيث يشير هذا المصطلح إلى إجمالي القيمة السوقية للأسهم القائمة مستحقة الدفع المملوكة للشركة ، وتحسب من خلال ضرب إجمالي عدد الأسهم القائمة للشركة في القيمة السوقية الحالية للسهم . 

رأس المال التجاري : 

وهي عبارة عن الكمية المتاحة من الأموال النقدية بيد الأفراد أو الشركات لشراء وبيع الأصول المالية المختلفة في الأسواق العالمية ، ويستخدم رأس المال التجاري لتحديد نسبة الاستثمار بالأموال المتاحة . 

أهمية رأس المال : 

رأس المال له أهمية كبرى من الناحية الإقتصادية والإجتماعية : 

  • يعد رأس المال هو المحرك الأساسي للأفكار والمشاريع ، فبدونه لن يتوفر أي شيء ، حيث ستبقى الأفكار مجرد أفكار 
  • رأس المال هو الذي يدفع عجلة الاستثمار لاستغلال الموارد المتاحة سواء الطبيعية أو البشرية . 
  • رأس المال يدفع عجلة الإقتصاد ويخلق فرص العمل التي يحتاج إليها أي مجتمع حتى يتحرك للأمام . 
  • رأس المال هو ضرورة لابد منها للاستثمار في البشر وتطوير مهاراتها . 
  • رأس المال عندما يتم استثماره بطريقة صحيحة سيصنع العديد من الموارد والأصول ، والتي بدورها تستغل لزيادة رأس المال نفسه ، وبالتالي يساعد في خلق المزيد من فرص العمل والمشاريع . 

استخدامات رأس المال : 

رأس المال له عدة استخدامات وأهمها ما يلي : 

  • توفير بعض الأصول الثابتة الغير متوفرة مثل أراضي جديدة والرخص والتصاريح والمعدات 
  • توفير الموارد البشرية المؤهلة لتنفيذ المشروع أو الفكرة . 
  • توفير السيولة المالية اللازمة للتشغيل مرتبات ومواد خام وأدوات مساعدة . 
  • يعد جوهر عملية التنمية الإقتصادية 
  • خلق المزيد من فرص العمل 
  • الحفاظ على الأمن القومي 

خصائص رأس المال : 

رأس المال له عدة خصائص وأهمها ما يلي : 

  • يعد عنصرا من العناصر الناتجة عن تدخل الإنسان بشكل مباشر ، فهو يعتبر عنصر أنتجه الإنسان . 
  • رأس المال يعد من العناصر الغير دائمة في المشروعات ، لأنه قابل للتلف والهلاك وأيضا قابل للاستهلاك ، وتعد استهلاك رأس المال من أكبر المشاكل التي تواجه المستثمرين . 
  • يتم تحديد قيمة رأس المال من خلال ما يتم تحصيله من منفعة وراء رأس المال . 
  • رأس المال هو عبارة عن مال موجود له ثمن وسعر . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم رأس المال ، وذكرنا أهم أنواع رأس المال ، كما تعرفنا على أهمية رأس المال واستخداماته ، وأخيرا تعرفنا على خصائص رأس المال .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->