مهارات التواصل الإجتماعي

مهارات التواصل الإجتماعي 

مهارات التواصل الإجتماعي هي من أكثر الجوانب الهامة في الحياة ، وذلك لأهمية التواصل الجيد عند التعامل مع الآخرين وخاصة في فريق العمل ، فإمتلاك هذه المهارات الإجتماعية ، وتعد أحد متطلبات النمو الشخصي وبالتالي نمو المجتمعات ، فالكثير من الأشخاص يكونوا نشيطون جدا على شبكات التواصل الإجتماعي الافتراضية ، ولكنهم في الحقيقة لا يمتلكون مهارات التواصل الفعالة الحقيقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على مهارات التواصل الإجتماعي . 

ما هي مهارات التواصل الإجتماعي ؟ 

هي عبارة عن القدرات التي يستخدمها الأشخاص عند تقديم أو تلقي مختلف أنواع المعلومات ، مثل إيصال أفكارهم ومشاعرهم للآخرين ، أو التعبير عما يحدث حولهم ، كما تختلف عملية التواصل باختلاف الوسيلة المستخدمة لذلك ، فتجد أو التواصل وجها لوجه يكون مختلفا عن التواصل عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو مواقع التواصل الإجتماعي ، فلكل طريقة تواصل مهارات خاصة لابد من اكتسابها لإتقان عملية التواصل الفعال . 

هو عبارة عن الاتصال الذي يشكل عملية نقل الرسائل وتفسيرها بين شخصين أو أكثر ، وهو قدرة الأشخاص على تبادل أفكارهم وتوصيل أحاسيسهم ومشاعرهم رغم اختلاف طرق التفكير وتباينها ، وأيضا امتلاكهم المهارات الإجتماعية الفعالة . 

ما هي مهارات التواصل الإجتماعي ؟ 

يوجد عدة مهارات مختلفة للتواصل الإجتماعي وأهمها ما يلي : 

الثقة بالنفس : حيث يتطلب فن التوصل مع الآخرين امتلاك الثقة بالنفس ، حيث تعتبر من أهم الصفات الشخصية التي تحدد إمكانية التوافق بين الشخص والبيئة المحيطة به ، وبين الإنسان ونفسه أيضا ، كما تعتبر نوع من أنواع الأمان الداخلي ، والرضا بالقدرات ، والمواهب التي منحه إياها المولى عز وجل ، وهي تعتبر مقدرة الشخص على مجابهة كافة أنواع المشاكل الحياتية والعملية ، فالثقة بالنفس تمنح الإنسان الإعتزاز بنفسه ، والإفتخار بقدراته وإمكانياته . 

كيف تقوي ثقتك بنفسك ؟ 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على تقوية ثقتك بنفسك : 

  • التفاؤل مهما كان الموقف ، والابتعاد عن شعور الإحباط . 
  • الاهتمام بنظافتك الشخصية والظهور بمظهر أنيق وجذاب ومرتب . 
  • حضور المناسبات والاجتماعية والحفلات والذهاب إلى أماكن التجمعات ، جميعها تعزز الثقة بالنفس . 

تعزيز الثقافة العامة : 

الثقافة العامة تساعد الفرد على تنمية سلوكه وتفكيره وعقله ، حيث تساعد الفرد على أن يتعامل مع كافة أنواع المشاكل التي تواجهه ، وحلها بسهولة بفضل المعرفة والخبرة ووالذكاء الذي اكتسبه من هذه الثقافة ، ، ومن أهم طرق تعزيز الثقافة العامة هي القراءة فهي الباب الرئيسي لتلقي كافة أنواع المعارف والعلوم ، كما تلعب دورا هاما في توسيع أفاق المعرفة ، ويصبح الفرد قادرا على مناقشة الآخرين في مواضيع متعددة من مجالات الحياة المختلفة ، كما أن القراءة هي مصدر للنمو اللغوي والشخصي . 

تعلم اللغات الجديدة : 

تعلم اللغات الجديدة يساعد الإنسان على صقل شخصيته ويعزز من مهارات التواصل مع الآخرين ، كما أنه يعزز الجوانب الإيجابية لديه ، كما أن تعلم اللغات يعزز من قدرة الإنسان على التواصل مع الكثير من الأشخاص في العالم المحيط به ، ويؤهلك للحصول على فرص متميزة في العمل . 

الاستماع الجيد إلى الآخرين : 

تعتبر من أهم مهارات التواصل الفعال ، والاستماع يعتبر من السهل الممتنع ، فهو أمرا بسيط ولكنه يعتمد على عمليات عقلية معقدة لأنه يجب تلازم كلا من السمع والتفكير معا ، ومن أهم معوقات الإستماع هي الضوضاء والتي تسبب عدم القدرة على التركيز والملل وعدم الصبر وقلة المقدرة على التحمل . 

ما هي أشكال التواصل الإجتماعي ؟ 

للتواصل الإجتماعي شكلان رئيسيان وهما ما يلي : 

التواصل اللفظي المكتوب والمنطوق : وهو عبارة عن نقل ما نفكر به ، وما نقصده إلى الأشخاص الآخرين عن طريق ما نقوله من رموز وكلمات سواء أكانت مكتوبة أو منطوقة ، وهذا الشكل يستخدم بكثرة في مواقع التواصل الإجتماعي . 

الاتصال الغير لفظي : لغة الإشارة والجسد ، وهو عبارة عن نقل كافة الأفكار والمشاعر إلى الأشخاص الآخرين عن طريق الرموز والإشارات والشعارات وإيماءات الجسم . 

ما هي عناصر التواصل الإجتماعي ؟ 

التواصل الإجتماعي له عدة عناصر وهي كالتالي : 

  • المرسل : وهو الشخص أو الجهة الذي يقوم بإرسال الرسالة . 
  • الرسالة : وهو المضمون أو المعنى الذي يعمل المرسل على توصيله للمستقبل . 
  • الوسيلة : وهي الأداة التي يعتمدها المرسل من أجل توصيل رسالة إلى المستقبل . 
  • المستقبل : وهو الشخص الذي يستقبل الرسالة الموجه إليه وبالتالي يعمل على تفسير دلالاتها . 

ما هي فوائد مهارات التواصل الإجتماعي ؟ 

لمهارات التواصل الإجتماعي فوائد جمة نذكر أهمها ما يلي : 

  • نجاح العلاقات الإجتماعية : امتلاك الأشخاص مهارات تواصل فعالة يؤدي إلى نجاح علاقاتهم مع الأشخاص الآخرين الموجودين في محيطهم ، وهناك مجموعة من الأمور التي تؤدي إلى فشل العلاقات وهي سوء استخدام مهارات التواصل مثل السخرية على الآخرين والاستهزاء .
  • النجاح الوظيفي : مهارات التواصل تعتبر من أهم المهارات المطلوبة في الوظائف والأعمال ، حيث يؤدي امتلاك الشخص لهذه المهارات إلى تقدمه في أعماله ووظيفته ، وتحقيق العديد من النجاحات على الصعيد المهني . 
  • بناء الثقة : امتلاك مهارات التواصل الإجتماعي الفعال يساعد على زيادة ثقة الآخرين بك ، وبكافة القرارات التي تتخذها . 
  • حل المشكلات : تساعد مهارات التواصل الإجتماعي على إيجاد طرق فعالة لحل المشكلات ، وهذا يتم من خلال الاستماع الجيد لكافة الأفراد وإيجاد حل مناسب يرضي الجميع . 
  • تعزيز المشاركة في التواصل : هذه المهارات تساعد على زيادة ثقة الأشخاص بأنفسهم ، كما تؤدي زيادة ثقتهم بأنفسهم إلى زيادة إنخراطهم ومشاركتهم في عملية التواصل والنقاشات الإيجابية والفعالة . 

كيف يمكن اكتساب مهارات التواصل الإجتماعي ؟ 

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك على اكتساب مهارات التواصل الإجتماعي : 

  • اللغة : حيث يجب على الشخص أن يستخدم لغة سهلة وسلسة . 
  • التفاعل مع المستمعين : حيث يجب جذب المستمعين والتفاعل معهم من خلال التحدث وطرح الأسئلة وطلب الملاحظات وإبداء الرأي . 
  • التفكير قبل الرد : يجب أن تأخد وقتك في صياغة وترتيب كل ما ترغب في قوله بعد الاستماع إلى الشخص الآخر ومن ثم التحدث . 
  • التأكد من الفهم الصحيح : يجب على الشخص المتحدث أن يستخدم طريقة سلسة للتفسير أو إعادة الصياغة لما يقوله حتى يتمكن من الشخص المقابل من فهمه . 
  • تنمية مهارة الاستماع : أفضل مكتسبي مهارات التواصل هم المستمعين الجيدين ، حيث يجب على الفرد الاستماع دون أن يحكم أو أن يشتت انتباهه في التفكير فيما يرغب في قوله . 
  • مراقبة لغة الجسد : غالبية مهارات الاتصال غير اللفظية ، على الفرد أن يراقب لغة جسده أو العلامات المرئية التي تعبر على أن الشخص المقابل يفهم ما يقوله ، أو يوافق عليه أو لا يقبله فالجسم يقوم بإرسال إشارات لشخص المقابل . 
  • احترام الآخرين : يجب الاهتمام بآراء ووجهات نظر الآخرين الذين تتواصل معهم ، ومن أفضل السبل لإظهار الإحترام هي الانتباه لما يقولونه . 
  • تطبيق مهارات الاتصال الفعالة : عليك ممارسة محادثات فعالة والمشاركة مع الآخرين بنقاشاتهم ، حتى تجعل الأفكار الخاصة بك مسموعة ولتعطي انطباعا قويا لكل شخص تقابله . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مهارات التواصل الفعال ، وذكرنا أهم مهارات التواصل الإجتماعي ، وعناصر التواصل الإجتماعي ، كما قدمنا مجموعة من الطرق التي تساعدك على اكتساب مهارات التواصل الإجتماعي . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->