ما هي مهارات الكتابة و وكيف أطورها ؟

الكتابة هي شكل من أشكال الحرية ، فهي تحررنا من الهوية الجماعية التي نراها في كل مكان ، وتُعتبر مهارة تساعد مالكلها في التعبير وتحويل أفكاره ومشاعره ومعلوماته المختلفة إلى نص مكتوب لحفظها والتواصل بها مع الآخرين ، وتعتمد الكتابة على الموهبة وتحتاج إلى الممارسة والتدريب المستمر لتكون كاتباً متألقاً ومبدعاً في عالم الكتب .
للكتابة أشكال وأهداف مختلفة ، ولكل شكل منها شروطه وقواعده التي تميزه عن غيره .
فكيف أطور مهاراتي في الكتابة ؟

في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من الطرق التي تساعدك في تطوير مهاراتك في الكتابة .

طرق تطوير مهاراتك في الكتابة ؟

الكاتب الموهوب

إتقان الأساسيات :

أولى خطوات الكتابة هو إتقان أساسيات اللغة من القواعد النحوية واللغوية .
ولتكتب محتوى مميز عليك تعلم واتقان اللغة التى تكتب بها ، لذا احرص على تعلم وتقوية نفسك في قواعد اللغة المختلفة .

القراءة :

لتكون كاتب مميز وتطور مهاراتك في الكتابة ، عليك الاهتمام بالقراءة بشكل مستمر ، اقرأ عن مواضيع جديدة عليك ومختلفة ، وركز جيداً على شكل الجملة وصياغتها واختيار الكلمات والأخطاء التي يجب تفاديها حتى لا تتكرر ، فكلما قرأت أكثر ونوعت في القراءة ، كلما تطورت مهاراتك في الكتابة ، حيث تساعدك القراءة أيضاً التعرف على الأسلوب المميز .

التدريب المستمر :

عليك ممارسة الكتابة بشكل مستمر ، لأنها ستساعدك في تقليص خوفك من الصفحات البيضاء وأيضاً تطوير أسلوبك الخاص ، ليكون لديك أسلوباً فريداً ومميزاً عن غيره من الأساليب .
فإذا أردت التحسن في شي ما وإتقانه ، فعليك أن تمارسه بإستمرار وكذلك الكتابة .

النقد :

الكتابة هي عملاً فردياً يقوم به الشخص ، إلا أنك دائماً بحاجة إلى تعليقات الآخرين وانتقاداتهم لأنها تعتبر حافز لك لتطوير أسلوبك وتفادي الأخطاء ، لذا ابحث عن محرر جيد وحاول العمل معه ، ليكون حافز لك ومشجعاً لتطور أسلوبك واكتساب مهارات إضافية .

سجل في ورش الكتابة :

الكثير من الأشخاص يشعرون بالخوف عند عرض كتاباتهم على الأخرين ، إلا أن التسجيل وحضور ورش عمل متخصصة بالكتابة مفيد جداً لك لأنها ستساعدك في تطوير مهاراتك من خلال مشاركة كتاباتك مع الأخرين وتبادل الخبرات ووجهات النظر المختلفة .

التخطيط وتنظيم الأفكار :

قبل أن تبدأ بالكتابة عن موضوع ما ، أياً كان الموضوع ، احرص على وضع خطة لما ستكتبه حتى تساعدك في الوصول للنتائج التي ترجوها ، وحتى لا تشعر بالضياع عند الكتابة .

قلد كاتبك المفضل :

اقرأ أعمال كُتابك المفضلين وحاول أن تتعلم من كتاباتهم وأعمالهم في تطوير مهاراتك ، تقليدك لكاتبك المفضل ومحاولتك في السير على خطاه ووصنع أسلوبك الخاص هذا أمراً جيداً ولا يعتبر انتحالاً ، لأن الانتحال هو أن تأخد كتاباته وأعماله كما هي دون عناء .

هذه مجموعة من الطرق لتساعدك أن تكون كاتباً مميزاً بأسلوبه وكلماته .
القراءة غذاء الروح ، ولتكن كاتباً محترفاً ومبدعاً عليك بالقراءة ، اقرأ ثم اقرأ ثم أعيد صياغة ما قرأته بأسلوبك الخاص .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->