المهارات الشخصية في السيرة الذاتية ؟

تعد كتابة السيرة الذاتية واحدة من أهم الخطوات للتقدم للوظيفة ، وتُعتبر مهمة صعبة عليك أن تبقيها قصيرة ومختصرة وتحتوي على كافة المعلومات والمهارات المطلوبة ، فهي المرآة التي تعكس مهاراتك وقدراتك على شغل وظيفة ما ، لذا عليك التركيز على ذكر مهاراتك الوظيفية في السيرة الذاتية حتى تبرز وتتميز على السير الذاتية الخاصة بالآخرين ، حيث يعد سوق العمل مليء بالكثير من المنافسة .

موقع السير الذاتية يساعدك في كتابة وتنظيم سيرتك الذاتية وإرسالها بالشكل الصحيح ، وأيضاً يوجد موقع مؤشر يعرض لك مجموعة كبيرة من الوظائف .

فما هي المهارات الشخصية الذي يجب ذكرها في السيرة الذاتية ؟

سنتعرف في هذا المقال على ماهية المهارات الشخصية وأفضل المهارات التي عليك كتابتها .

المهارات الشخصية :

يلتفت أرباب العمل دائماً إلى المهارات الوظيفية التي تمتلكها ، لذا عليك التركيز في اختيار المهارات التي تتناسب مع الوظيفة التي تتقدم لها .
المهارات الشخصية : هي عبارة عن مجموعة من السمات والسلوكيات الشخصية والاتصالات واللغة والعادات الشخصية والود والتفاؤل التى تساعدنا في التفاعل مع الآخرين وتميز علاقاتنا معهم ، وتشمل المهارات الشخصية المهارات الإبداعية والقيادية واللغوية والتحليلية .

أفضل المهارات الشخصية الذي يفضل كتابها في السيرة الذاتية :

سنذكر مجموعة من المهارات التي يتوجب عليك كتابتها في سيرتك الذاتية :

المهارات الشخصية

مهارات حل المشكلات :

وهي من أهم المهارات التي تحتاج إلى إظهارها ، حيث يبحث عنها أرباب العمل لمعرفة قدرتك على حل المشكلات التى تواجه عملك بذكاء ومنطق أو مشاركتك في وضع الحلول المناسبة ، لأنه مهما كانت طبيعة عملك إلا أنك ستواجه المشكلات والتغيرات من حين لآخر .

إدارة الوقت :

يهتم أرباب العمل دائماً في معرفة أنك شخص قادر على إدارة وتنظيم وقتك بشكل فعال ، لذا عليك أن تظهر إهتمامك في إدارة وقتك من خلال تسليم المهام الموكلة إليك بالموعد المحدد ، حيث يعد الموظفين المنتجين وأصحاب الكفاءة أكثر قيمة للعمل .

مهارات العمل الجماعي :

لابد أن تعمل مع مجموعة من الزملاء ضمن فريق واحد من وقت لآخر ، حيث تفرض مختلف الوظائف عليك ذلك ، لذا يبحث أرباب العمل دائماً على الأشخاص الذين يستطيعون التكيف في بيئة العمل الجماعي ، لذلك عليك أن كتابتها وإظهارها في سيرتك الذاتية ، كأن تكتب : تعاون مع الزملاء في تسليم مشروع معقد وتسليمه في الوقت المحدد وفي حدود ميزانية المؤسسة .

الإبداع :

في سوق العمل دائماً هناك منافسة بين الشركات ، لذلك دائماً ما يبحث أرباب العمل على الأشخاص الذين لديهم القدرة على التفكير خارج الصندوق ، والخروج بحلول وأفكار ابداعية تسهم في تطوير الشركة ، لذا لا تنس إضافتها في سيرتك الذاتية .

التواصل :

مهارات التواصل واحدة من أهم المهارات في مكان العمل ، سواء كانت شفهية أو مكتوبة ، حيث تعتبر القدرة على التواصل الفعال مع مديرك وزملائك أو العملاء من أهم المهارات التي لابد أن تمتلكها ، لذا عليك الاهتمام في إظهارها وذكرها في سيرتك الذاتية ، مثلاً اذكر مثالاً يوضح كيفية استخدامك مهارات التواصل في التأثير على الآخرين أو إقناعهم .

المرونة :

مكان العمل الحديث معرض للتغير بشكل سريع ، لذا يبحث أرباب العمل دائماً على الموظفين المرنين الذين يتمتعون بالنشاط والحيوية وسرعة التكيف مع بيئات العمل الجديدة ، وأيضاً الذين يتمتعون بالقدرة على استخدام الأساليب والطرق المختلفة للوصول لأفضل النتائج .

قدمنا لك مجموعة من المهارات الشخصية الذي عليك كتابتها في سيرتك الذاتية حتى تلفت انتباه مسؤولي التوظيف لها ، والحصول على الوظيفة المقدم لها ، ولكن قبل كتابتها يجب عليك أن تمتلكها وتتقنها ، وابتعد عن الكذب في ذكر مهارات لا تمتلكها ، لأن هذا سيعود عليك بنتائج سلبية .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->