كيف تُجيب على أكثر الأسئلة شيوعاً في المقابلات الشخصية ؟

تُعد مقابلات العمل من أهم الخطوات بالنسبة للشركات ، وهي بمثابة اختبار يتقدم له الشخص لشغل الوظيفة ، هدف الشركات من المقابلات الشخصية هو تقدم أفضل الأشخاص المناسبين لنيل الوظيفة ، ولكن الكثير من الأشخاص قد يشعرون بالتوتر والقلق أثناء المقابلة الشخصية ، لذا عليك الاستعداد والتدرب جيداً على الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية ، لتشعر بالارتياح وتثبت نفسك وقدراتك أمام أصحاب العمل ، هناك الكثير من الأسئلة التي تتكرر خلال المقابلات الشخصية في مختلف المجالات .

فما هي الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية وكيف تجيب عليها ؟

سنُقدم لك مجموعة من الأسئلة الأكثر شيوعاً وكيف تُجيب عليها .

مقابلات العمل

1- أخبرنا عّن نفسك :

يُعد من أكثر الأسئلة شيوعاً ، إذ لا تخلو منه أي مقابلة عمل ، حيث يفضل أصحاب العمل البدء به ، لأنه يُعتبر سؤال مفتوح وممكن الإجابة عنه بعدة طرق ، لذا عليك الانتباه جيدا والتركيز عند الإجابة عليه ، وتجنب أن تكرر ما كتبه بسيرتك الذاتية ، لأن أصحاب العمل لا ينتظرون سماعه مرة أخرى ، لذلك عليك أن تدرب وتحضر نفسك جيداً لتتحدث عن مهارتك ومؤهلاتك وقدراتك ونقاط قوتك وأيضاً نبذة قصيرة عّن حياتك المهنية ، واحرص على أن تجعل اجابتك مختصرة ومباشرة ولا تمتد أكثر من ٩٠ ثانية كحد أقصى .

2- ما الذي تعرفه عن هذه الشركة ؟

الهدف من طرح هذا السؤال عليه هو معرفة ما الذي تملكه من معلومات عن الشركة ، وإذا قمت بإجراء بحث حول الشركة أم لا ، هذا السؤال يظهر لصاحب العمل أنك شخص مهتم لهذه الوظيفة ، لذا احرص على أجراء بحث كامل عن الشركة وجمع معلومات عنها مثلاً معرفة رؤيتها ، ثقافتها ، واستراتيجياتها ، وأيضا احرص على معرفة الهدف الوظيفي من الوظيفة المتُقدم لها ، أي قم بتحضير نفسك جيداً قبل المقابلة .

3-لماذا تريد هذه الوظيفة ؟

يعد هذا السؤال فرصة مثالية لك ، لكي تتحدث عن مهاراتك وإنجازاتك ، وأن تريهم أنك شخص مهتم فعلاً للعمل في شركتهم ،و أنك باستطاعتك توظيف مهاراتك وقدراتك للمساهمة في تطوير الشركة ، وهذا سيسهم في إظهار مدى استعدادك واهتمامك في العمل .

4 – لماذا تركت وظيفتك السابقة ؟

احرص على أن تكون حذر جداً عند الإجابة عن هذا السؤال ، عليك أن لا تنتقد وتتحدث بسوء عن مديرك السابق أو مكان عملك وزملائك السابقين ، لأن هذا حتماً سيترك لديهم انطباعاً سلبياً عنك ، يمكنك أن تخبرهم أنك ترغب في البحث عن وظيفة أفضل ، وأيضاً قم بالتعبير عن مدى اهتمامك واعجابك في منتجات أو خدمات الشركة ، وتحدث عن أكثر ما يحمسك في الوظيفة أً المكان التي تتقدم إليه .

5- ما هي أهدافك المستقبلية ؟

أو بصيغة أخرى أين ترى نفسك بعد خمس سنين من الآن؟ ، وهذا السؤال من أكثر الأسئلة تكراراً في المقابلات الشخصية ، والهدف منه هو معرفة أنك شخص طموح وواثق من نفسك وقيادي ، وتبحث عن التطور الوظيفي ، لذا عليك التركيز في الإجابة عنه ، مثلاً كأن تخبرهم بأنك ترى مهاراتك وقدراتك قد تطورت نتيجة إنجازاتك ومهاراتك وكفاءاتك في العمل ، وأيضاً أنك ترى نفسك قادر على تحمل المسؤوليات وحل المشكلات بأكثر كفاءة .

هذه كانت مجموعة من الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية ، لكي تنجح في حياتك العملية والعلمية عليك أو لا تتوقف عّن السعي على ما يليق بك ويجعلك أكثر ثقة بنفسك ، ويطور قدراتك ومهاراتك ويُكسبك الخبرات والمعارف المختلفة .

5.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->