كيف تبدأ مشروعك من الصفر

مشروعك

كيف تبدأ مشروعك من الصفر ؟ 

كيف تبدأ مشروعك من الصفر ؟ كيف أبدأ مشروع صغير من الصفر ؟ هذا السؤال يشغل كثير من الأشخاص في مختلف العالم ، وجميعهم يبحث عن إجابة واضحة وشافية له ، حيث يشعرون بالحيرة ما إذا كان بإمكانهم النجاح في أي مشروع قد يختارونه ويحققون الأرباح المرجوة منه ، وكيف مكنهم بدأ مشروع صغير يجنون من ورائه الربح ، في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من الطرق والخطوات لبدء مشروعك الخاص من الصفر . 

كيف تبدأ مشروعك من الصفر ؟ 

إليك مجموعة من الخطوات والطرق التي تساعدك على بدأ مشروعك الخاص من الصفر : 

تحديد فكرة للمشروع : 

إيجاد فكرة مناسبة للمشروع ، تعتبر الخطوة الأولى والأساسية للبدء في تنفيذ المشروع ، وحتى تصل إلى هذه الفكرة عليك أن تعتمد على العديد من العناصر والتي تساعدك في إيجاد فكرة تناسب شخصيتك وتناسب المجتمع الذي يحيا به ، يجب أن تفكر في التطور التكنولوجي والتفكير بالخدمات الذي سوف تقوم بتقديمها من خلال مشروعك ، وعليك أن تستعين بخبرات من سبقوك في هذه الخطوة . 

إعداد خطة المشروع : 

يجب أن تقوم بإعداد خطو عمل مكتوبة ومناسبة ، ويجب أن تشتمل هذه الخطة على كافة التفاصيل المتعلقة بالمشروع ، حيث يتم إعداد خطة عمل المشروع بناء على مجموعة من الخطوات والذي تتمثل فيما يلي : 

  • صفحة العنوان : يجب هنا أن تختار اسما للمشروع ، واحرص على أن يكون اسم المشروع مميز ويلفت انتباه كل من يسمعه . 
  • وضع الملخص التنفيذي للمشروع : ويتم من خلال ذلك تلخيص كافة ما تشتمل عليه الخطة وذلك من خلال كتابة وصف كامل وشامل للشركة . 
  • وضع الخطة التسويقية للمشروع : من خلال هذه الخطوة يتم تحديد الأسواق التي سوف تتعامل معها ، والتي سوف يستهدفها المشروع ، وأيضا تحديد أفضل طريقة لبيع وتسويق المنتجات أو الخدمات ، الذي سيقوم المشروع بتقديمها . 
  • وضع الوصف الوظيفي للمشروع : ويتم من خلال هذه الخطوة تحديد نوع العمل الذي سوف يقوم به المشروع والتوقعات المستقبلية له . 
  • دراسة السوق المنافس : يتم في هذه الخطوة دراسة سوق المنافسين للمشروع ، ومعرفة كافة نقاط القوة والضعف لديهم والعمل بتوفير منتجات وخدمات متميزة عنهم . 
  • التمويل : من خلال هذه الخطوة يتم تحديد المصادر الذي سوف يتم تمويل المشروع من خلالها ووقت توفيرها وكميتها . 
  • وضع خطة جيدة للتصميم والديكور : من خلال هذه الخطوة يتم تحديد المنتج الذي سوف يتم العمل عليه وتحديد أنسب الطرق التي تعمل من أجل جعل هذا المنتج متميز ، وأيضا تحديد ميزانية خاصة بإنشاء هذا المنتج . 

عمل هيكل واضح للمشروع : 

تعدهذه الخطوة من أهم الخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع ، يتم من خلال هذه الخطوة تحديد هوية المشروع وما إذا كان المشروع فردي قائم بذاته أم أنه مشروع قائم على الشراكة ، وكافة ما يتعلق بالمشروع من مزايا وعيوب . 

التسويق الجيد للمشروع : 

يعد التسويق من أهم الخطوات التي يقوم عليها نجاح المشروع ويوجد العديد من الوسائل التي تستخدم للإعلان عن المشروع ، إذا كان المشروع من المشروعات الصغيرة فإنه من الممكن الإعلان عنه والتسويق له عبر شبكات التواصل الإجتماعي المختلفة ، وبكل سهولة ، أما إذا كان المشروع من المشروعات الكبيرة والضخمة فهنا يجب عمل تصميم علامة تجارية للمشروع على أن تكون مرتبطة بلوجو مميز ، وذلك حتى يتم ربط المشروع بهذه العلامة التجارية في أذهان الناس بشكل مباشر . 

احصل على المساعدة : 

مهما كنت متقدم بمهاراتك وخبراتك ، يجب أن يكون لديك شخص يدعمك ، ومن الأفضل أن يكون الشخص هذا قد وصل من قبل إلى ما وصلت إليه ، احرص على أن يكون هذا الشخص قادر على توجيهك بشكل يبعدك عن الوقوع في المطبات والعقبات ويوجهك دائما إلى النجاح . 

تفرغ ذهنيا للمشروع : 

إذا كنت تؤسس مشروعا بمفردك فلا يمكنك أن تجمع بين وظيفة بدوام كامل ومشروعك الخاص الذي يحتاج الكثير من الوقت أيضا ، وخاصة في مراحله الأولى يحتاج منك أن تكون متفرغا ذهنيا ويحتاج إلى إعدادا محكما لخطة المشروع ، لذا عليك التفكير بشكل مطول ودراسة التبعيات الخاصة بكل قرار تتخذه ، أما في حال معك شركاء فعليكم هنا تقسيم المهام حتى يتاح لكل منكم التركيز الجيد على مهمته وحينها تستطيع العمل بوظيفتك وتخصيص دوام جزئي لمشروعك الخاص . 

الصبر ثم الصبر : 

لا تتوقع أبدا أن تحصل على كا مل تريد من أول محاولة ، عليك أن تتحلى بالصبر وتبتعد عن اليأس والإحباط ، ولا تتوقف أبدا عن المحاولة ، ودائما ابحث عن أسباب فشل المحاولات السابقة ، وقم بمعالجتها ، فكثيرا من الأشخاص الذين أسسوا شركاتهم الخاصة واجهو صعوبات كبيرة ، بداية من عدم إيمان المحيطين بهم وبفكرتهم ، إلى سوء تنفيذ الموظفين أو العاملين بالمشروع للمهام ، وأيضا نقص رأس المال ، ولكنها جميعها عقبات يمكن تجاوزها ، إن كانت خطتك واقعية وواضحة . 

استمر في التعلم واكتساب الخبرات : 

ليس على كل من درس نظريا قادر على بدء وإنجاح مشروعه الخاص ، لأن الخبرة والتنفيذ العملي للبيع والشراء ، ووضع الخطط وتنفيذها يأتي في مرحلة سابقة عن التعلم ، حيث يمكن بعدها صقل التجربة بالتعلم نظريا ، لذا إن لم تك شخص دارس لا تقلق بل اهتم بالتجربة واقرأ الكتب الخاصة بمجال عملك وتعرف على تجارب من سبقوك ومن ثم اصقل خبراتك بالتسويق والإدارة . 

ما هي أهم متطلبات البدء في تنفيذ مشروع ؟ 

يوجد العديد من المتطلبات التي يعتمد عليها نجاح أي مشروع ، هذه المتطلبات تتمثل فيما يلي : 

  • يجب التأكد من وجود فريق عمل متكامل يعمل بكل طاقته ،وذلك من أجل المساعدة في حل المشكلات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع ، وخاصة في بدايته وخلق روح التعاون والألفة بينهم ، ويجب عدم وضع مسافات بين صاحب المشروع والموظفين ، والتواصل الدائم معهم والعمل دائما على رفع معنوياتهم . 
  • التأكد من إكمال كافة الشروط والالتزامات المالية الواجب توافرها قبل البدء بالمشروع ، والذي تتمثل في الحصول على التراخيص اللازمة والضرائب والتسجيل بالسجل التجاري ، وذلك حتى يأخذ المشروع حقه القانوني وأيضا حماية صاحبة من التعرض للغرامات أو المسائلة القانونية . 
  • يجب البحث عن نوع تجارة جديد ، حتى تجعل المشروع متميزا عن غيره من المشاريع ويجب البحث عن أفضل الشركات للتحالف معها . 
  • العمل على التفكير الدائم في إيجاد طرق جديدة لتحديث وتطوير المنتج بشكل جيد ، حتى تجعل المشروع دائما متميز عن غيره . 
  • يجب العمل على توفير أكبر سيولة ممكنة ، لأنو توافر السيولة في بداية المشروع هو أكبر دليل على نجاح العمل التجاري . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من الخطوات والطرق لبدء تنفيذ مشروع تجاري من الصفر وذكرنا المتطلبات الرئيسية لتنفيذ المشروع التجاري . 

ملاحظة للأفادة / يمكنك الأطلاع على الكثير من الوظائف في أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->