تحليل البيانات – أنواع البيانات – مراحل تحليل البيانات

تحليل البيانات

تحليل البيانات – أنواع البيانات – مراحل تحليل البيانات

تحليل البيانات : في ظل عصرنا الحالي وتضخم البيانات بشكل كبير ، أصبح لعلم تحليل البيانات أهمية كبيرة في العالم كله ، حتى تستطيع تنمية أعمالك ووضع خطط استراتيجية مميزة تضمن لك التفوق على المنافسين لابد لك أن تتقن تحليل البيانات من أجل تحسين عملية صنع واتخاد القرارات ، هذا الأمر يساهم في الحفاظ على المستوى التصاعدي لنشاطك التجاري وتحقيق كافة أهدافك التي تسعى إليها ، في مقالنا هذا سنتعرف على مفهوم تحليل البيانات وأنواعها وأهم مراحلها . 

ما مفهوم تحليل البيانات ؟ 

هو عبارة عن عملية الفحص والتدقيق للبيانات ، وتمشيطها لتكون أكثر دقة ومن ثم إعادة تشكيلها ، وتخزينها حتى نحصل في النهاية على معلومات يمكن من خلالها اتخاذ وتحديد القرارات ، لتحليل البيانات عدة طرق مختلفة تختلف باختلاف المجال المستخدمة فيه ، حيث يمكن استخدام تحليل البيانات في العلوم والعلوم الاجتماعية والمالية وغيرها . 

تعريف آخر هي عملية فحص ، تطهير وتحويل البيانات بهدف الكشف عن المعلومات المفيدة ، واستنباط الاستنتاجات ودعم اتخاذ القرارات ، ولتحليل البيانات أساليب متعددة ، وتلعب تحليل البيانات دورا كبيرا في اتخاذ القرارات الأكثر علمية ومساعدة الشركات على العمل بشكل أكثر وبفاعلية أكبر . 

ما أهمية تحليل البيانات ؟

البيانات هي من أحد الأصول القيمة في كافة المنشآت ، بمختلف أنواعها وأحجامها وأنشطتها المختلفة ، لذلك لتحليل البيانات أهمية كبرى نذكر أهميتها : 

  • تحليل البيانات يساعد في معرفة احتياجات وسلوكيات العملاء ، حيث يمكنك من خلال تحليل البيانات معرفة قنوات التواصل الأكثر استخداما من عملائك ، وبياناتهم الديمغرافية ، وعاداتهم واهتماماتهم ، وسلوكيات الشراء وغيرها . 
  • تحليل البيانات يمنحك ميزة تحديد العملاء المحتملين ، وتجنب إهدار الموارد والجهود التسويقية على استهداف أشخاص غير مهتمين بعملك أو استخدام طرق وأساليب تسويقية غير مجدية مع الفئة المستهدفة . 
  • يمكنك من خلال تحليل البيانات استهداف أفضل العملاء بأقل وقت وجهد ومال ، لأن تحليل البيانات يساعد في معرفة المكان الذي يجب أن تركز فيه جهودك الإعلانية . 
  • تحليل البيانات يساعد الإدارة على اتخاذ قرارات العمل الصحيحة بناء على أرقام وحقائق ومعطيات منطقية يمكن عرضها على الأعضاء وأصحاب المصلحة بثقة . 
  • تحليل البيانات تساعد على فهم المخاطر واتخاذ التدابير الوقائية .
  • تساعد في فهم ظروف واتجاهات السوق وتكوين رؤى عملية حول المنافسين ، وتحديد أفضل الطرق لتخطي المنافسين . 
  • الحصول على بيانات أكثر دقة حيث يساعد تحليل البيانات الشركات في الحصول على بيانات أكثر دقة وذات صلة ومناسبة لتطوير استراتيجيات التسويق المستقبلية وخطط الأعمال وإعادة تنظيم رؤية الشركة ورسالتها . 

ما هي أنواع تحليل البيانات ؟ 

يوجد أربعة أنواع رئيسية من تحليل البيانات ، وعلى الرغم من أن تحليل البيانات مصنفة إلى أربعة أنواع إلا أن جميعها مرتبطة ببعضها البعض ، نذكر أنواع تحليل البيانات الأربعة فيما يلي : 

التحليل الوصفي : 

التحليل الوصفي يعد الاستخدام الأبسط والأكثر شيوعا في مجال الأعمال التجارية ، وهذا النوع يجيب عن سؤال ماذا حدث ؟ ، وذلك من خلال تحليل البيانات الموجودة ، لمعرفة المشكلات والأحداث التي تواجه الشركة . 

التحليل التنبؤي أو التوقعي : 

التحليل التنبؤي يجيب عن سؤال ما الذي يحتمل أن يحدث ، هذا النوع يستخدم البيانات السابقة أو الحالية ليتم إجراء تنبؤات حول النتائج المستقبلية مثل وقع المبيعات ، تقييم المخاطر ، معرفة شرائح العملاء ، هذا التحليل يعتمد على النمذجة الإحصائية التي تتطلب تقنيات وموارد وأشخاص أصحاب مهارات متخصصة ، وتعتمد دقة التنبؤات على جودة البيانات المدخلة وتفاصيلها . 

التحليل التشخيصي : 

يعني التعمق بشكل أكبر في الحدث ومعرفة الأسباب الذي أدت إلى حدوثه من خلال طرح سؤال لماذا حدث ؟ وهذا السؤال يطرح في التحليل التشخيصي ، فهو يستخدم تقنيات استخراج البيانات واستنتاج الروابط بينها لمعرفة أسباب نتائج التحليلات الوصفية ، وتستفيد المنظمات من هذا التحليل بشكل كبير فهو يخلق المزيد من الروابط بين البيانات ويحدد أنماط السلوك . 

تحليل إلزامي : 

يعرف التحليل الإلزامي بأنه الحد النهائي لقدرات تحليل البيانات ، فهو لا يكتفي بالتنبؤ أو التوقع بل أنه يقترح خيارات للاستفادة من النتائج السابقة ، وتحديد الأساليب والطرق الواجب اتخاذها في حال حدوث مشكلة مستقبلية أو اتخاذ قرار لتطوير الأعمال ، التحليل الإلزامي يحتاج لتنفيذه مجموعة من التقنيات الحديثة والممارسة المتعلقة بالرياضيات وعلوم الحاسوب ، لذلك فإن القليل من الشركات تستطيع تنفيذ هذا النوع من التحليلات . 

مراحل تحليل البيانات : 

تمر عملية تحليل البيانات في سبع خطوات أو مراحل تتبعها الشركات لتحويل البيانات إلى معلومات ورؤى ومن ثم إلى معارف قابلة للتنفيذ ، نذكر فيما يلي مراحل تحليل البيانات السبعة : 

تحديد الهدف من التحليل : 

وهي الخطوة الأولى من عملية تحليل البيانات ، تحديد أهداف واضحة ومحددة من إجراء التحليل ، هذه الخطوة يمكن أن تبدأ بأهداف عامة وبسيطة ، ومن ثم يجب أن يصبح الهدف أكثر وضوحا بعد التشاور مع أصحاب المصلحة والإدارات ، وهنا يصبح الهدف العام أكثر تحديدا . 

جمع البيانات : 

الخطوة الثانية هي جمع البيانات من مصادر مختلفة بهدف إيجاد بيانات ذات صلة بالمشكلة أو دعم حل تحليلي للهدف المعلن ، ، هذه المرحلة ينطوي تحتها تنفيذ مجموعة من المهام لتجميع البيانات مثل الرجوع إلى قواعد البيانات أو اختيار البيانات من مصادر مختلفة أو تقديم طلبات إلى الادارات الأخرى للحصول على البيانات أو الحصول على البيانات من مصادر أخرى . 

معالجة البيانات وفحصها : 

وهذه الخطوة الثالثة من تحليل البيانات ، حيث يتم في هذه المرحلة معالجة البيانات المجمعة والتحقق من ملائمتها لنوع التحليل وهدفه . 

تحليل البيانات الاستكشافية : 

  • في هذه المرحلة تدرس البيانات بعناية شديدة حتى يتم التعرف إذا كانت البيانات المجمعة جاهزة تماما للتحليل أم لا ، واستكشاف الأخطاء والتحقق من صحة الإفتراضيات . 
  • تطوير واختيار واختبار النموذج المفاهيمي للبيانات : 
  • تعد الخطوة التالية بعد تجميع البيانات ، وهي اختيار وتطوير النموذج واختباره ، في هذه الخطوة يتم تجميع النهج التحليلي واختباره . 

نشر النماذج : 

بعد أن يتم اختيار النماذج ، تأتي الخطوة التالية وهي نشرها وتعميمها على الأشخاص والإدارات المعنية ، والهدف من النشر هو تحقيق نتائج تؤدي إلى اتخاذ القرارات الصحيحة . 

المراقبة والتحسين باستمرار : 

وهي الخطوة الأخيرة من عملية تحليل البيانات وهي رصد النتائج والتحقق من جدوى نتائج التحليلات ،وذلك بعد وضع القرارات موضع التنفيذ ولفترة زمنية قصيرة ومحدودة ، ويجب التحقق من النتائج للتعرف على ما إذا كانت النتائج كما هو متوقع ، والهدف من ذلك التأكد من تحقيق النتائج على النحو المتوقع ومراجعة الافتراضات والتحقق من الأخطاء في البيانات أو أي تغييرات غير متوقعة على خصائص البيانات . 

ومن خلال الرصد المستمر ، يمكن اكتشاف المشاكل في وقت أقرب والعمل على تصحيحها قبل أن يجدوا أصحاب القرارات أنفسهم يحاولون فهم نتائج ليس لها علاقة بالواقع . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم تحليل البيانات ، وذكرنا أهمية تحليل البيانات ، كما تعرفنا على أنواع تحليل البيانات وأخيرا تعرفنا على مراحل وخطوات عملية تحليل البيانات . 

ملاحظة للأفادة / يمكنك الأطلاع على الكثير من الوظائف في أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->