سوق العمل – المنافسة في سوق العمل – كيف تكون قادر على المنافسة في سوق العمل ؟

المنافسة في سوق العمل

كيف تكون قادر على المنافسة في سوق العمل ؟ 

المنافسة في سوق العمل الحالي أصبحت لا تعتمد فقط على الحصول على تعليم فقط ، لأن هذا لا يكفي لإرضاء رغبتك في الحصول على فرصة العمل التي تحلم بها في سوق العمل التنافسي اليوم ، بل تحتاج إلى أن تمزج بين الخبرة والتعليم والمهارات المتعددة ، بما فيها المهارات اللغوية ، وذلك حتى تبرز حقيقة قدراتك وأحقيتك في الحصول على فرصة عمل مميزة ، في مقالنا هذا سنقدم مجموعة من النصائح والطرق لتكون قادر على المنافسة في سوق العمل . 

ما هو سوق العمل ؟ 

هو عبارة عن سوق اقتصادي نظري ، يعمل بآلية الطلب والعرض يتواجد فيه الباحثين عن العمل والشركات العارضون لفرص العمل ، ويواجه سوق العمل الكثير من التحديات المستمرة بسبب ازدياد أعداد الباحثين عن الوظائف في مقابل قلة فرص العمل المعروضة والمواصفات المبالغ فيها التي يطلبها أصحاب العمل أحيانا . 

لذا أصبح الحصول على تعليم جيد لا يكفي لإطفاء الحيوية والحماس على وظيفة أحلامك في ظل وجود التنافس القوي والمستمر داخل سوق العمل ، كما أصبحت القدرة على المنافسة مرهونة بأساليب عملية غير تقليدية وأيضا أسلحة مبتكرة . 

ما هي المنافسة ؟ 

هي عبارة عن التنافس بين الشركات التي تبيع منتجات مماثلة أو تقدم خدمات متشابهة أو تستهدف نفس الجمهور المستهدف حتى تحصل على المزيد من المبيعات وزيادة الإيرادات وأيضا اكتساب المزيد من الحصة السوقية مقارنة بالأخرين . 

أنواع المنافسة : 

تصنف المنافسة إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي كالتالي : 

المنافسة المباشرة : 

ويقصد بها الباعة الذين يبيعون نفس المنتجات لنفس الجمهور ويتنافسون على نفس السوق المحتملة ، ومن الأمثلة على المنافسين على المنافسين المباشرين هي التنافس التجاري بين ماكدونالدز وبرجر كنج ، وهما شركتين مشهورتين جدا ، يعملا في نفس الصناعة وهي وجبات سريعة ، يقدما منتجات مماثلة وهي البرغر ومنتجات الوجبات السريعة ، تلبي نفس الحاجة ، تستخدم نفس قنوات التوزيع ، تستهدف نفس الجمهور وهم الأفراد العاملون . 

المنافسة الغير مباشرة : 

وهم البائعون الذين يبيعون منتجات أو خدمات ليست بالضرورة هي نفسها ، ولكنها تلبي احتياجات المستهلك نفسها ، ومثال على المنافسة الغير مباشرة هي ماكدونالز وبيتزا هت ، فبالرغم من أن هاتين الشركتين تقدما منتجات غير متشابهة إلا أنهما يعتبران منافسين وذلك لأنهم يعملان في نفس الصناعة ، يستهدفان نفس الجمهور يلبيان نفس الحاجة . 

المنافسة المحتملة أو البديلة : 

يطلق على المنافسون البديلون بالمنافسون المحتملون وهم الباعة الذين لديهم القدرة على استبدال عرض البيزنس وهي الأعمال التجارية تماما وذلك من خلال توفير حل جديد .، مثال على المنافسة البديلة الهاتف الذكي حيث كان بديلا للكاميرات الرقمية ، وعلى الرغم أن هذين المنتجين لهما استخدامات مختلفة إلا أن للهواتف الذكية القدرة على توفير حل جديد تماما لاحتياجات التصوير الحالية للعملاء . 

كيف تكون قادر على المنافسة في سوق العمل ؟

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك على أن تكون قادر على المنافسة في سوق العمل : 

تحسين مهاراتك اللغوية : 

تعلمك للغة جديدة تمثل إضافة مهمة وقوية لسيرتك الذاتية ، فهي لا تثبت فقط أنك مهتم بتعلم لغة جديدة فقط بل تظهر مدى التزامك بالتحسين والتطور الذاتي وتوسيع مجموعة مهاراتك . 

وتعد اللغة الإنجليزية واحدة من أكثر اللغات المرغوبة في سوق العمل العالمي وذلك بسبب هيمنتها العالمية وأهميتها الكبيرة في الأعمال التجارية والإقتصادية والثقافية والإجتماعية وكافة مجالات الحياة . 

فهي تلعب دور كبير ومهم في منظومة سوق العمل والأعمال بسبب انتشارها الكبير وزيادة أعداد المتحدثين بها ، وأيضا حاجة الشركات والمؤسسات بإختلافها للتواصل والتعامل مع عملائها وشركائها وحتى منافسيها بلغة متداولة وصيغة مفهومة ، فاللغة الإنجليزية لها فضل كبير في ربط السوق المحلي بسوق العمل العالمي والإقليمي . 

الحصول على الخبرات من الثقافات المختلفة : 

سواء كنت تعمل في الخارج أو تدرس في بلد آخر ، هذا يمنحك آفاق جديدة ويكسبك الكثير من الخبرات في العمل بثقافات مختلفة ومتنوعة ، وهذا الأمر يساعدك على النمو الثقافي للتعامل مع عقليات مختلفة وأفكار جديدة وأيضا مواجة تحديات مختلفة ، وهذا يجعلك أكثر قدرة وتكيف والإبداع في كيفية حل المشكلات التي قد تواجهك ، وأيضا تستطيع التعامل مع المواقف الغير متوقعة ، هذا ينعكس بشكل إيجابي على سوق العمل اليوم . 

تطلع بشكل مستمر على سوق العمل عبر شبكات الإنترنت : 

مواقع التواصل والاتصال الحديثة ساهمت بشكل كبير في وصف محتويات الأعمال وتبادل المصالح وأيضا تقديم أفضل الخدمات على مستوى العالم ، حيث أصبحت نافذة لأرباب العمل لاختيار المهارات والخبرات التي تحتاجها من الأفراد أو الموظفين في بيئة العمل ، كما تعد منصة قوية تساعدك على تسويق مهاراتك وقدراتك لتساعدك للحصول على وظيفة أو فرصة عمل مناسبة . 

كما عليك أن تحرص على التواجد والاتصال الدائم على شبكة الإنترنت للبحث والاطلاع على كل ما هو جديد وكل ما يخص مجال الدراسة والعمل حتى تحسن من أدائك الوظيفي على نحو أفضل . 

أشبع رغبات جمهور علامتك التجارية : 

عند اهتمامك بجمع البيانات عن جمهورك المستهدف وتحليل سلوك العملاء وطلب التقيمات منهم حتى تستفيد من التغدية الراجعة وتقوم بإجراء تطويرات على خدماتك أو منتجاتك ، هذا سيمكنك من سد احتياجات جمهورك المستهدف ، وهذا يساعدك على التغلب على منافسيك والحصول على ولاء لعلامتك التجارية عند جمهورك . 

عزز التفاعل مع عملائك : 

كلما زاد تفاعلك مع عملائك ، زادت مزاياك ضد منافسيك ، لذا من المهم جدا أن تقوم بإنشاء نقاشات بين علامتك التجارية والعملاء المحتملين ، وأيضا كسر الجليد والرسمية في تعاملك مع عملائك ، لذا يجب عليك أن تسخدم حسابات التواصل الإجتماعي الخاصة بك لإنشاء محادثات حول مواضيع تهم عملائك الحاليين ، ، كما عليك أن تجعل عملائك يشعرون أنك تستمع لآرائهم وتقدرها وتفهمها ، قدم محتوى متنوع ولا تعتمد فقط على المنشورات الرسمية حيث أن المنشورات التفاعلية والتسويق للمحتوى يضمن لك لولاء عملائك ويجعلك أقرب لهم من منافسيك وتكسر الحواجز التي تصنعها الرسمية . 

ما أهمية المنافسة ؟ 

المنافسة الشريفة لها أهمية كبيرة في الأعمال التجارية حيث أنها : 

  • تجعل الشركات تهتم بالاحتياجات الفعلية للعملاء ورغبتهم ومطالبهم كما تجعلها أكثر اهتماما بخدمتهم بشكل أفضل من الشركات الأخرى . 
  • المنافسة تجعل الشركة تدرك القوة والضعف التي تمتلكها . 
  • تجعل الشركات تركز على المنتجات أكثر من المال ، حيث تجعلها تركز على العلامات التجارية والتسويق وخدمة العملاء والاحتفاظ بهم . 
  • توفر المنافسة للعملاء خيارات عديدة للاختيار ومن بينها أثناء التسويق . 

ما هي فوائد المنافسة ؟ 

للمنافسة فوائد عديدة وهي كالتالي : 

  • زيادة الطلب 
  • تعزز الابتكار والتحسين على الأعمال التجارية . 
  • تساعد الشركات في العثور على ميزتها التنافسية . 
  • تجعل الموظفين أكثر كفاءة . 
  • تجعل الشركات تخدم العملاء بشكل أفضل . 
  • تعزز التطوير المستمر للأعمال . 

سلبيات المنافسة : 

للمنافسة العديد من السلبيات وأهمها : 

  • تقلل من الحصة السوقية للشركة . 
  • تضع ضغطا كبيرا على الأعمال التجارية . 
  • تشعر الموظفين بالضغط الكبير . 
  • تشعر العملاء بالارتباك . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم سوق العمل ومفهوم المنافسة في سوق العمل ، وذكرنا أنواع المنافسة الثلاثة ، كما قدمنا مجموعة من الطرق التي تساعدك على أن تكون قادر على المنافسة ، وذكرنا أهمية وفوائد وسلبيات المنافسة . 

-ملاحظة للفائدة : يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في جميع انحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->