قيادة فريق العمل – طرق قيادة فريق العمل 

طرق قيادة فريق العمل 

قيادة فريق العمل : تعد القيادة الفعالة واحدة من أبرز وأهم مهام المدير ، حيث يتم بها الحكم على إدارة مؤسسة ما بنجاحها من عدمه ، وذلك لأن عملية القيادة التي يقوم بها المدير الناجح تحيط بكافة أفراد المؤسسة ، وهذا الأمر لا يقتصر على إدارة شخص أو شخصين ، لذك لابد على المدير أن يتعرف على استراتيجيات وأسرار القيادة الفعالة ، وذلك حتى يتم الإرتقاء بالشركة والعمل والوصول بها إلى النجاح المطلوب للمؤسسة التنظيمية ، في مقالنا هذا سنتعرف على طرق قيادة فريق العمل . 

ما هي قيادة فريق العمل ؟ 

هي القدرة على إحداث تأثير على الآخرين ، من خلال استخراج كوامن وأسرار إبداعهم ، وعميق قدراتهم ، وتحريك إلهامهم في خطة للوصول إلى الهدف التي تسعى المؤسسة لتحقيقه . 

ما هي مهارات قيادة فريق العمل ؟ 

هي عبارة عن إحدى المهارات الشخصية التي يقدرها أصحاب العمل ، ويمكنها أن تساعد مدير العمل في كافة جوانب حياته المهنية ، من خلال عملية البحث عن وظيفة إلى مرحلة التطوير الوظيفي . 

ما هي مهارات قيادة فريق العمل ؟ 

من أهم مهارات القيادة ما يلي : 

  • المزيد من الخبرة التي تساعدك على إكمال المشاريع بشكل أسرع وأكثر كفاءة . 
  • عملية صنع القرار الفعالة تتضمن : التقييم والبحث والمشكلة وأيضا حل وتحديد الأهداف والمبادرة . 
  • النزاهة ولها أكثر من معنى الصدق والأمانة ، فهي تعني أيضا وجود مجموعة قوية من المبادئ والقيم ، وتعرف النزاهة في مكان العمل بأنها القدرة على اتخاذ خيارات أخلاقية فهي تساعد الشركات على الحفاظ على النزاهة والعدالة من خلال تمتع القادة بالنزاهة . 
  • قادة الاتصال والتحفيز دائما يتمتعون بالقدرة على التوضيح والتوضيح للأعضاء وذلك لأن الفرق هي كل ما يتعلق بالعمل . 
  • مهارات الإقناع والتأثير : وهي إحدى مهارات الإتصال التي يحتاجها القادة ، بالإضافة إلى مهارات الذكاء العاطفي وذلك لأنهم بحاجة إلى فهمها ، وهذا يتم من خلال استخدام مجموعة من الأدوات وأهمها تحليل النمط السلوكي . 
  • التحكم في المشاعر وتنظيم السلوك هما من مهارات القيادة الأساسية ، حيث تساعد القادة على تحمل التوتر والإحباط وتجنب ردود الفعل العاطفية . 
  • المرونة والقدرة على التكيف ، وهي القدرة على الاستجابة والتكيف مع التغيرات المستمرة في بيئة العمل وتعد من أهم صفات القيادة الفعالة ، حيث يجب أن يكون القائد مرن من أجل التطور والبقاء . 

كيف تكون قائد ناجح ؟ 

يوجد مجموعة من المهارات والسلوكيات التي تميز قادة الفريق : 

احترم سياسة الشركة : 

كقائد فريق لابد أن لك مقاراباتك ورؤيتك الخاصة للعمل ، وقد لا تكون هذه المقاربات متسقة مع سياسة الشركة ، فقد ترى أن سياسة الشركة تعوق رؤيتك ، فهذا الأمر قد يدفعك للتساهل فيها وربما انتهاكها ، وهذا يعد أمرا خاطئ فقد تكون سياسات الشركة موضوعى في أعلى السلم الهرمي في الشركة ، وهذا يعد خطا أحمر ، وذلك أنت كقائد فريق ينتظر منك أعضاء الفريق أن تكون قدوة لهم ويتبعونك . 

تشاور مع فريقك : 

احرص على احترام أفكار فريق العمل وآرائهم ، ولا تبخس منها أبدا ، وحاول أن ترى الأشياء من وجه نظرهم ، هذا الأمر سيغني منظورك ، كما سيعلمك أشياء جديدة ، وحتى إن لم تضف أفكارهم إليك شيئا ، فمجرد الاستماع إليهم هو مؤشر للتقدير والاحترام ، وهذا الأمر يسعى إليه الكثير من الناس ، فالشخص المنغلق على آرائه ولا يستمع إلى غيره لا يعد قائد ناجح ، لذا احرص على مشاورة فريق العمل واستمع إليهم وحتى إن لم تستفد منهم شيئا فلن تخسر شيئا . 

اعرف كيف تقود التغيير : 

كافة الشركات تواجه التغيير في مرحلة ما ، وخاصة الشركات الناشئة ، فأوقات التغيير تعتبر أوقات حيرة وارتباك بالنسبة للموظفين ، لذا يجب أن تعرف كيف تتعامل مع التغيير ، وكيف يمكنك أن تقود موظفيك من خلاله . 

ويجب أن يعرف القادئد كيف يقود التغيير ، وكيف يمكن تفسره ويبرره لموظفيه ، ويجب أن تتأكد من أن كل عضو في فريق العمل يفهم كيف سيؤثر التغيير عليه ، وما المطلوب منه لإنجاح العمل . 

القدرة على التواصل : 

حتى تصبح قائد ناجح يجب أن تتقن فن التواصل ، ويجب أن تعرف كيف توصل رؤيتك لأعضاء الفريق بطريقة جذابة ومقنعة لهم ، فأعضاء الفريق لا يمكنهم قراءة أفكارك ، إن لم تعرف كيف توصل أفكارك وأهدافك ورؤيتك ، فلا تتوقع منهم أن يتبعوك ، لذا يجب أن تكون على تواصل دائم مع أعضاء الفريق ، سواء بشكل فردي أو جماعي . 

مهارات التنظيم والتخطيط : 

القادة الناجحون يمتلكون مهارات التخطيط والتنظيم ، حيث تساعد المهارات التنظيميةقائد الفريق على التخطيط للأهداف والاستراتيجيات التي تمكن من تحقيق أقصى قدر من النتائج والاستفادة المثلى من إمكانيات أعضاء الفريق . 

كما يقع على عاتق قائد الفريق مهمة توجيه أعضاء الفريق نحو تحقيق أهداف الشركة ، وهنا عليك رسم مسار العمل ، من الاجتماعات إلى جداول العمل ،كما ستحتاج إلى معرفة كل ما يجري داخل الشركة ، كما يجب توزيع المهام حسب إمكانيات كل عضو في الفريق ، وهذا الأمر يحتاج إلى مهارتي التخطيط والتنظيم . 

قدر موظفيك : 

إذا شعر الموظفون بأنهم يقدرون على مجهوداتهم ، فهذا الأمر سوف يحفزهم على بذل المزيد من الجهد والعطاء ، كما سيعزز من سلوكهم بشكل إيجابي ، فالناس فطروا على فعل الشيء الصحيح ، بهذا الأمر ستلاقى من خلاله نجاحا أكبر في قيادة فريق العمل ، إذا قمت بالتركيز على استخدام التعزيز الإيجابي بدلا من الإجراءات السلبية مثل الخوف والتهديد . 

بناء الثقة مع فريق العمل : 

وهذا يعد من أفضل أساليب القيادة الفعالة الناجحة لفريق العمل ، فالثقة بين أعضاء الفريق مديرهم ، حيث إن نجاح كافة العلاقات في بيئة العمل ، ومن أوجه الثقة بين الفريق وقائدهم أن يكون أعضاء الفريق موقنين بأن مديرهم قادر على تيسير شؤونهم وشؤون المؤسسة بشكل صحيح ، ومن أهم طرق بناء الثقة في الفريق : 

  • مدح إنجازات الفريق وجهودهم . 
  • الاعتراف بالجهود وتقديرها . 
  • تقديم الدعم للفريق والعون عند اللزوم . 
  • تحديد الأدوار لكل فرد من أفراد الفريق 
  • التركز على تقديم تغذية راجعة للفريق 
  • اعترف بأخطائك عندما تخطئ 

احترم الآخرين 

يجب أن تعامل أفراد الفريق بإحترام ، ولا تسيء إليهم أو تهينهم ، وإن أخطأ أحدهم فلا تعاتبهم أمام الموظفين الآخرين ، بل تحدث مع الموظف المخطئ بإنفراد ، وانصحه بهدوء واحفظ ماء وجهه أمام زملائه . 

الأخطاء الرئيسية في إدارة فريق العمل : 

  • أن تحاول إدارة الفريق كما لو كنت مشرفا تقليديا . 
  • عدم تنمية الإلتزام بالمهمة الرئيسية للفريق . 
  • التعامل مع أعضاء الفريق كأعضاء منفصلين . 
  • عدم وضع قواعد عامة للفريق والعمل وقفا لهم . 
  • دفع الفريق إلى اتخاذ القرارات بتسرع شديد . 
  • عدم تقديم الدعم للفريق . 
  • محاولة منع الفريق من إظهار الخلافات وتسويتها . 

تعرفنا في مقالنا هذا على القيادة الفعالة وأهم أساليبها ، كما قدمنا مجموعة من الطرق والنصائح لتكون قائد ناجح ، وتعرفنا على الأخطاء الرئيسية في إدارة الفريق . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->