الترقية في العمل – كيف تحصل على ترقية في عملك ؟ 

كيف تحصل على ترقية في عملك ؟ 

الترقية في العمل : حتى وإن كنت تحب وظيفتك وتستمتع كثيرا في عملك ، فقد يأتي الوقت الذي تشعر فيه أنك مستعد للانتقال إلى وظيفة ذات مسؤوليات أكثر ، وترتفع في السلم الوظيفي ، وتكون احتمالات حصولك على ترقية عالية جدا عندما تظهر قيمتك بصفتك موظفا ، حتى وإن كنت على علاقة جيدة مع مديرك ومع زملائك في العمل ، ويجب أن تحافظ على المثابرة وأن تبقى موظف جيد ، إذا قابلك الرد عند سؤالك عن الترقية بلا ، في مقالنا هذا سنتعرف على كيفية الحصول على الترقية في العمل . 

احرص على تحديد دوافعك وأهدافك : 

قد يكون من الصعب أن تحصل على ما تريد إذا لم تكن متأكد من سبب رغبتك في ذلك ، مثلا هل يوجد دور محدد تبحث عنه ؟ أو أنك تريد المزيد من المسؤولية في العمل ؟ وهل تحاول قدما لأنك تريد أن تواجه تحديا ؟ ، سوف تسأل عن سبب رغبتك في الترقية في مرحلة ما ، وهذا الأمر يساعدك على اكتشاف الزاوية التي تريدها في تبرير ترقيتك ، يجب أن تكون مستعدا جيدا للإجابة عن سؤال لماذا تعتقد أنك تستحق ترقية ، الإجابة عن هذا السؤال ممن الممكن أن تحطمك أو ترفعك . 

مثلا يمكن أن تجيب عن هذا السؤال بالقول أعلم أنني قادر على التعامل مع المزيد من المسؤولية ، وأريد أن أتحدى نفسي ، ولكن عندما تقول أريد مزيدا من المال ، فهذه الجمل سوف تضرك كثيرا ولن تقنع رئيسك . 

كن مرئيا لرئيسك في العمل : 

الحصول على ترقية لا تتعلق فقط في أداء وظيفتك ، إنما يتعلق الأمر بمدى رؤية رئيسك في العمل لمجهوداتك ، حيث إن رؤية مديرك لمجهوداتك والتزامك بالعمل بشكل جيد ، هذا الأمر يحسن كثيرا من فرص إقبالك على ترقيتك ، وأيضا العمل من المنزل يمكن أن يقلل من فرصك في الحصول على الترقية ، بغض النظر عن إنتاجيتك ، لذا يجب أن تكون مرئيا لمديرك في العمل ، وأن لا تقضي أغلب أيامك في العمل من المنزل . 

اختر الوقت والظروف المناسبة : 

احرص على العثور على الوقت المناسب لطلب الترقية وهو فن أكثر من أنه علم ، فعندما لا يتم ترقية أي شخص فإن الوقت يكون ضيقك وهنا سوف يقابل طلبك بالرفض ، لكن إذا تم ترقية زملائك في العمل كل شهرين ، فهذا يعتبر الوقت المناسب للسؤال عن الترقية ، ويجب أن تضع في حسبانك سياسات الشركة والأعراف الإجتماعية ، فإذا كانت الشركة جديدة وذات ثقافة منفتحة ، فهنا لا تتردد في طرح طلبك هناك ، وإذا كانت الشركة كبيرة ذات مناقشات ترويجية تتضمن مراجعات الأداء ، هنا عليك الإنتظار واحرص على أن يكون لديك شيء رائع لتقدمه ، فلا تتردد من طرح الموضوع

اظهر التزامك وحبك للعمل : 

يجب أن تثبت أنك تستحق الترقية التي ترغب في الحصول عليها ، حيث إن بقائك في العمل لعدة سنوات دون القيام بإنجازات هامة لا يعني أنه سوف يتم ترقيتك بشكل تلقائي ، عليك أن ترفع مستواك في الأداء وتلتزم بعملك وتظهر لمديرك أنك مستعد لتحمل المصاعب بهدف مصلحة الشركة ، فعندما تقوم بعملك على أكمل وجه وتظهر رغبتك لفعل أكثر مما هو مطلوب ، هذا الأمر يمنحك فرصة حقيقية للترقية . 

احرص على تطوير مهاراتك الشخصية : 

أصحاب العمل يعتبرون أن المهارات الشخصية أهم من المهارات المهنية ، لذا حتى تتميز عن غيرك في العمل ، عليك أن تعمل بشكل دائم على تطويرها ، احرص على تطوير مهارات التواصل ومهارات البحث والتحليل ، يمكنك قراءة الكتب في مجالات تنمية الذات وإدارة الأولويات وتنظيم الوقت ، وإذا كنت شخص مبتدئ في استخدام الحاسوب عليك قراءة كتب متخصصة ، أو يمكنك التسجيل في دورة ما لتطوير مهاراتك التقنية ، كافة هذه الأمور تظهرك بمظهر الشخص الطموح ، كما تؤثر بشكل إيجابي في نظرة مديرك نحوك . 

تحمل المسؤولية : 

المسؤولية تعني العمل بأمانة وصدق في كافة المهام التي توكل إليك ، ويجب أن تكون مسؤولا عن كافة القرارات التي تتخذها ، وعن نتائجها ، ويجب أن تعترف بأخطائك عند حدوثها ولا ترميها على غيرك أو على زملاء العمل . 

كن ذا موقف إيجابي دائما وتعامل بمودة : 

لا تستغرب أبدا من أن فرصتك في الحصول على ترقية تعتمد اعتمادا كليا على شخصيتك ورغبة فريق العمل في الاستمرار بالعمل معك ، لذا عليك المحافظة على ابتسامتك مرسومة على وجهك ، واحرص على تحفيز الآخرين عندما يعملون ويكافحون ، واحرص على أن تكون مثالا يحتذى به من المرونة في الأزمات والمواقف العصيبة ، واحرص دائما على أن لا تشتكي مهما كان يوم عملك سيء ومهما مريت بظروف سيئة ، لأن المدراء عادة يرغبون في ترقية الموظف الذي يشد به الظهر ، ويكون ذراعا يمينا لمديره ، لذا دائما أن تبحث الحلول بدلا من تضخيم المشاكل وتوقف عن الشكوى . 

ساعد زملائك ورؤسائك في العمل : 

احرص على أن تكون مستعدا دائما لمساعدة زملائك في كل وقت وحين ، ومد لهم يد العون إذا كانوا بحاجة لذلك ، ودائما اعرض الخدمة على زملائك ومدرائك واسألهم إذا كانوا بحاجة لذلك ، فإذا كنت مصدرا ومرجعا لزملائك في العمل سوف تصبح قائدا لهم دون أن تشعر ، فعندما تساعد زملائك ومدرائك في العمل فإن مهمتك في التطور والترقي ستصبح أكثر سهولة . 

كن مستعدا للرفض : 

ما دمت تقوم بتقديم طلبك بطريقة لبقة وفي الوقت المناسب ، فإن أسوأ ما يمكن أن تتعرض له هو الرفض من صاحب العمل ، وتذكر دائما أن كلمة لا لا تعنى الرفض القاطع ، حيث يمكن قبول طلبك في وقت لاحق ، لذا لا تيأس أبدا وتحدث مع مديرك بعد بضعة أشهر مثلا ، وذلك بعد أن تحقق المزيد من الإنجازات في عملك . 

امتلاك علاقات قوية : 

لا يقوم المدير بإتخاذ قرار ترقية الموظف وحده ، فالحصول على ترقية يتطلب رضا باقي الموظفين والأشخاص داخل الشركة ، وبالتالي فإن سوء تعامل الشخص مع الآخرين ، قد يضيع فرصه تماما في الحصول على الترقية ، لذا يجب أن يبني الشخص علاقات قوية مع الأشخاص داخل الشركة ، ويحرص على تعامل الجميع بإحترام وود . 

القدرة على رؤية الصورة الكلية : 

الترقية هي الحصول على منصب أكثر ، وبالتالي يحتاج الموظف إلى إثبات أنه قادر على رؤية الصورة كاملة في المؤسسة ، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها ، وعليك إظهار القدرة على تقديم مجموعة من الأفكار المبتكرة حتى تحقق هذه الأهداف . 

الاستماع الجيد إلى الآخرين : 

من أفضل الطرق التي تساعدك على تطوير نفسك هي أن تستمع جيدا إلى الأخرين ، فهذه الصفة تساعد الموظف على بناء علاقات جيدة مع من حوله ، وهذا الأمر يساعده على الحصول على الترقية التي يريدها . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي تساعدك على الحصول على الترقية في العمل

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->