الوظائف المهددة من الذكاء الإصطناعي

مهددة

ما هي الوظائف المهددة من الذكاء الإصطناعي ؟ 

الوظائف المهددة من الذكاء الإصطناعي : سيطرة الذكاء الإصطناعي على البشر ليس بالأمر الحديث وليس شيئا جديدا ، حيث أن الثقافة العامة سلطت الضوء بشكل متكرر على الآلات ، التي إما أن تنقلب علينا أو تجعل البشر قد عفا عليهم الزمن ، ثورة الذكاء الإصطناعي تضع أقدامها على أرض الواقع ، وبهذا فهي تهدد العشرات من الوظائف التي يقوم بها البشر حول العالم ، في مقالنا هذا سنتعرف على أكثر الوظائف المهددة من الذكاء الإصطناعي . 

ما هي الوظائف المهددة من الذكاء الإصطناعي ؟ 

فيما يلي قائمة من الوظائف المهددة من الذكاء الإصطناعي : 

علماء الرياضيات : 

وظائف علماء الرياضيات من أكثر الوظائف المعرضة للخطر من قبل سيطرة الربوتات عليها ، فطالما كانت الرياضيات موضوعا يواجه الكثير من الأشخاص فيه مشكلات حل المسائل المعقدة ، ومع هذا يمكن للروبوت والذكاء الإصطناعي بشكل عام القيام بالكثير حتى في هذه المرحلة ، حيث يمكن للروبوت حل المعادلات والصيغ الرياضية المعقدة . 

فكل ما يتطلبه الروبوت هو إدخال المستخدم في شكل سؤال بسيط أو إدخال مجموعة من البيانات ، باستخدام المدخلات المقدمة يمكن للروبوت حل كافة أنواع المشكلات ، حيث يمكن حل الأسئلة المعقدة والقيام بإضافات بسيطة عليها ، فالذكاء الإصطناعي يستطيع فعل الكثير من الأشياء ومع مرور الوقت سوف تزداد قدراته أكثر فأكثر . 

المترجمون : 

يعد المترجمون الفوريون هم قلة قليلة مختارة من الأشخاص الذين يساعدون المستخدمين على فهم المستندات ويساعدونهم على عدم الضياع ، ولكن مع ظهور الذكاء الإصطناعي ، وظهور الروبوتات ، أدى هذا إلى السيطرة على وظائفهم ، حيث أن خدمة الترجمة في قوقل التي كانت دائما من لعبة الذكاء الإصطناعي زادت مع مرور الوقت . 

فالروبوت يدعم العديد من اللغات لذا أصبح أكثر سهولة في الوصول وأصبح مفيد في ترجمة الجمل والمستندات وحتى الكلمات المختلفة ، وأيضا تم استخدام الذكاء الإصطناعي في ترجمة النصوص والتفسير لبعض الوقت إلى جانب ترجمة جوجل 

المبرمجون والمهندسون : 

العديد من مطوري البرامج والمهندسين يشعرون بالقلق حيال استمرار وظائفهم ، وهذا ما يجعل البعض منهم يبحث عن مهارات جديدة ويتعلم كيفية تطوير الذكاء الإصطناعي ، وإضافة هذه المهارات والقدرات الجديدة إلى السيرة الذاتية ، وعلى الرغم من قول الخبراء أن هذه الوظائف ستبقى موجودة إلا أن من المحتمل أن تتضائل مسؤولياتها ومهامها بسبب الذكاء الاصطناعي والروبوتات .

الذكاء الإصطناعي يؤثر بشكل كبير على مهندسي البرمجيات وخاصة بالنسبة إلى تطوير الكود وعمليات الصيانة وإجراء التحديثات في تطوير البرمجيات . 

أما بالنسبة إلى شاغلو أدوار الهندسة والتطوير فإنهم يتكيفون بسرعة كبيرة مع هذه الأدوات في مكان العمل ، فمن المستحيل أن تحل الأدوات محل البشر بشكل كامل . 

أصحاب المهارات المعرفية : 

ستؤثر أدوات الذكاء الإصطناعي على الأشخاص الذين يرتكزون في عملهم على البيانات والمعلومات ، حيث تتيح تقنيات الذكاء الإصطناعي القدرة على إنشاء المسودات الأولى بسرعة كبيرة لأشياء مختلفة مثل الكتابة أو إنشاء رموز الكمبيوتر أو إنشاء الصور والموسيقى والفيديو ، لذلك تقنيات الذكاء الإصطناعي تزيد بشكل كبير من الإنتاجية ، ومهما تطور العالم فهو يحتاج دائما إلى الابتكار والتطوير والبرامج . 

مصممي الويب : 

كافة مواقع الويب الجديدة التي نواجهها عبر الإنترنت من قبل مصممي الويب الذين يمرون بكافة التفاصيل الصغيرة في التعليمات البرمجية ، وهذا الجزء يتضمن جزء كبير من تطوير الويب ، تتعرض وظائف مصممي الويب للنقد بسبب الذكاء الإصطناعي ، بينما تستخدم مجموعة تقنيات وخدمات الذكاء الإصطناعي لمساعدة المستخدمين في إنشاء مواقع الويب المختلفة . 

يستخدم مطورو الويب وخاصة المبتدئين الروبوت الذي يمكنهم من كتابة كود موقع ويب بلغات برمجة مختلفة ، وتتميز مواقع الويب المصممة عبر الذكاء الإصطناعي بالإحترافية والدقة ، كما أثبتت تقنيات الذكاء الإصطناعي أنها أكثر حيوية عندما يتعلق الأمر بتوفير مساعدة برمجة متعمقة . 

المحامون والمساعدين القانونيين : 

يعد المساعدين القانونيين والإداريين القانونيين ليسوا مترجمين حرفيين ، فهم أشخاص يقومون بوظيفة مهمة تتمثل في تلقي المستندات القانونية المعتمدة والعمل على تحويلها إلى ملخصات وموجزات ، وتعد عملية تلخيص المستندات القانونية في ملخصات سهلة الفهم ليست بالأمر السهل وإنما مهمة صعبة تحتاج إلى الدقة والتركيز ، لذا كان للذكاء الإصطناعي دور وأهمية كبرى في تسهيل هذه العملية ، ويمكن لتقنيات الذكاء الإصطناعي المختلفة إنشاء ملخصات قانونية ودعاوي قضائية ضد الشركات والأفراد ، وهذا يعد أمر مقلق لأن الروبوت يستطيع فعلها بأقل من دقيقة ، كما حاول الذكاء الإصطناعي الغوص في الحياة الواقعية مع اقتراب روبوت ذكاء اصطناعي من خوض دعوى قضائية ، ولكن تم إلغاء هذه الفكرة بسبب قدرتها المتزايدة بالفعل على إنشاء المحتوى وهذا ما يسبب مشاكل للوظائف في القطاع القانوني . 

المعلمين : 

عملية التدريس استمرت في الغالب على حالها لوقت طويل ، سواء تعلق هذا الأمر بأساليب التدريس أو البيئة ، ولكن مع دخول الذكاء الإصطناعي إلى التدريس ساعد في هذه العملية بشكل كبير ، حيث ناقش بالفعل كيف يستطيع الروبوت إنشاء أكواد البرمجة المعقدة أو تقسيم الموضوعات الصعبة ، وساعد الذكاء الإصطناعي الطلاب على شرح وفهم الموضوعات بسهولة دون عناء وتعب ، وينطبق تطبيق الذكاء الإصطناعي على كافة أنواع الموضوعات ، قامت العديد من الشركات بالإنخراط في استخدام الذكاء الإصطناعي في التعليم من خلال استخدام التقنيات والخدمات التي تساعد الطلاب على حل واجباتهم المدرسية بمساعدة الذكاء الإصطناعي . 

المدققون اللغويين : 

يتطلب التدقيق اللغوي جزء كبير من الوقت ، ولا يتعلق التدقيين اللغوي بالأخطاء الإملائية والمقالات أو النصوص فقط ، بل يتطلب التدقيق في الحقائق أيضا ، وهذه العملية تعد صعبة جدا ، تقنيات الذكاء الإصطناعي وأهمها الروبوت جعلت من السهل للغاية على المراجعيين ليست فقط طلب المساعدة ولكن تم تحويل العمل بأكمله إلى الذكاء الإصطناعي لوظائفهم . 

كما يمكن لكن روبوت محادثة يعمل بالذكاء الإصطناعي تقريبا قراءة كافة أنواع المحتوى عبر الإنترنت وتحريرها ومراجعتها . 

الصرافين : 

تعد وظيفة الصرافة من أكثر الوظائف الأساسية ولكنها صعبة ، حيث يلعب الصرافون دورا طبيعيا وكبيرا في إعداد الفواتير وإدارة المخزون الجزئي ، ولكن مع ارتفاع الحوسبة الآلية ، ولكن تعرض هذا المجال إلى هيمنة الذكاء الإصطناعي ، بسبب العديد من التقنيات المختلفة ، حيث يتمتع الصرافون بمنافسة خاصة بهم على شكل الآلات والذكاء الإصطناعي . 

وكلاء خدمة العملاء : 

وكلاء خدمة العملاء يخدمون شريحة كبيرة من الناس وذلك من خلال الإجابة على مجموعة من الاستفسارات ، وهذا ينطبق على العديد من الشركات ، بما فيها البنوك والمؤسسات المالية الأكثر انتشارا ، ولكن مع ظهور تقنيات الذكاء الإصطناعي فقط تحول التركيز من العامل البشري إلى استخدام روبوتات الذكاء الإصطناعي . 

كما أن هذا التغيير يوجد في كل من الهواتف ومجال الإنترنت بالإنتقال إلى موقع ويب مصرفي . الروبوت لا يجيب عن الأسئلة الأكثر شيوعا بل يمكنه استرداد المعلومات حسب السياق للاستعلامات المخصصة ، كما يوجد العديد من وكلاء الخدمة الهاتفية الآليين الذين يمكنهم التعرف على الكلام وتقديم إجابة للعميل . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مجموعة من الوظائف المهددة من الذكاء الإصطناعي عليها .

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->