الذكاء الإصطناعي – ما هو الذكاء الإصطناعي ؟ 

الذكاء الإصطناعي

ما هو الذكاء الإصطناعي ؟ 

أصبح الذكاء الإصطناعي جزءا مهما جدا في كافة نواحي الحياة ، وذلك بدءا من التوصيات المخصصة للمستخدمين حول الموسيقى والمحتوى الإلكتروني ، ووصولا إلى الكاميرات الذكية والسيارات ذاتية التحكم ، في مقالنا هذا سنتعرف على الذكاء الإصطناعي وألية عمله وتأثيره على الوظائف . 

ما المقصود بالذكاء الإصطناعي ؟ 

  • هو قدرة الحواسيب الرقمية والآلات على القيام بمهام معينة تحاكي وتشابه تلك الذي تقوم بها الكائنات الذكية ، ويهدف الذكاء الإصطناعي الوصول إلى أنظمة تتمتع بالذكاء وتتصرف على النحو الذي يتصرف به البشر من حيث الفهم والتعلم
  • ويعرف بأنه محاكاة الدماغ البشري في القيام ببعض وظائفه المعقدة مثل التخطيط والتعلم ، حل المشكلات وتمييز الكلام ، والتفكير العقلي والمنطقي . 
  • ويدخل الذكاء الإصطناعي في العديد من التطبيقات وأهمها : الحواسيب والهواتف الذكية ، السيارات ، الروبورتات ، والطائرات دون طيار ، وأيضا المحاكاة من أحد مجالات الذكاء الإصطناعي كألعاب الفيديو التي يتم تطويرها لتكون أكثر واقعية وأيضا تطبيقات تساعد على تعليم اللغة . 
  • ويعرف بأنه علم اختراع الآلات والبرامج الحاسوبية التي تتصف بالذكاء . 

ما أنواع الذكاء الإصطناعي ؟ 

الذكاء الإصطناعي يصنف تبعا لما يتمتع به من قدرات ، فيما يلي أنواع الذكاء الإصطناعي : 

الذكاء الإصطناعي المحدود أو الضيق : 

وهذا النوع هو أكثر الأنواع شيوعا في وقتنا الحاضر ، ويعرف بأنه الذكاء الإصطناعي الذي يقوم بمهام محددة وواضحة ، مثل السيارات ذات القيادة ، وبرامج التعرف على الصور أو الكلام ، وأيضا لعبة الشطرنج الموجودة على الأجهزة الذكية . 

الذكاء الإصطناعي العام : 

هذا النوع من الذكاء الإصطناعي يعمل بقدرة تشابه الإنسان من حيث التفكير ، حيث أنه يركز على جعل الألة قادرة على التفكير والتخطيط من تلقاء نفسها ، مما يشبه بشكل كبير التفكير البشري ، ولكن إلى الآن لا يوجد أي أمثلة عملية على هذا النوع ، وتعد طريقة الشبكة العصبية الاصطناعية من طرائق دراسة الذكاء الإصطناعي من طرائق دراسة الذكاء الإصطناعي العام ، وذلك لأنها تعنى بإنتاج نظام شبكات عصبية للآلة ، حيث تشابه شبكات الجسم البشري . 

الذكاء الإصطناعي الفائق : 

وهو النوع الذي يفوق مستوى البشر ، بحيث يستطيع القيام بالمهام بأفضل شكل وأفضل مما يقوم به الإنسان المتخصص ، والذكاء الإصطناعي الفائق له العديد من الخصائص الذي يجب أن تتوافر فيه ، كالقدرة على التعلم ، والتخطيط والتواصل التلقائي وإصدار الأحكام ، ولكن ما يزال الذكاء الإصطناعي الفائق مفهوما افتراضيا ليس له إي وجود في عصرنا الحالي . 

الآلات التفاعلية : 

تقوم هذه الآلات بتنفيذ مهام أساسية فقط ، ويعد هذا النوع من الذكاء الإصطناعي من أبسط الأنواع ، حيث تستجيب هذه الآلات التي تستخدم هذا النوع لبعض من المدخلات ببعض المخرجات ولا تتضمن آلية عملها أي عملية ذاتية ، فهي تعد أول مراحل الذكاء الإصطناعي ، ومن الأمثلة عليها الأجهزة البسيطة التي تتعرف على الوجه مثلا . 

أهمية الذكاء الإصطناعي : 

الذكاء الإصطناعي له أهمية كبرى : 

  • الذكاء الإصطناعي يؤثر بشكل كبير على كل قطاع صناعي وعلى كل إنسان على هذا الكوكب كما أنه المحرك الأساسي لطافة التقنيات الناشئة مثل جمع البيانات الضخمة والروبورتات وإنترنت الأشياء ، كما سيلعب دورا كبيرا في المستقبل . 
  • بفضل الذكاء الإصطناعي يتطور مجال الرعاية الصحية بسرعة متزايدة كما يرافق زيادة كبيرة في كمية البيانات والتحديات في ما يخص التكلفة ونتائج المرضى . 
  • يساعد استخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي للحد من هذه الصعوبات . 
  • يزيد الذكاء الإصطناعي من كفاءة الأعمال وسرعة تنفيذها ويزيد من قيمتها كما يساهم في تطور الأعمال بسرعة كبيرة باستمرار . 
  • كما أنه يزيد من عدد المتفاعلين مع الأعمال المختلفة بسبب التطور المستمر للأدوات والبرمجيات المتعلقة بها . 
  • أحدث الذكاء الإصطناعي أهمية كبيرة في حياتنا فقد أحدثت تطبيقات الذكاء الإصطناعي ثورة كبيرة في مجال صناعة السيارات حيث يستخدم برنامج القيادة الذاتية من جوجل الذي يستخدم تقنيات الذكاء الإصطناعي في تقليل نسبة الحوادث وتخفيف الإزدحام المروري . 
  • شبكات التواصل الإجتماعي الذكاء الإصطناعي للكشف عن وجود اختراق لصور المستخدم . 
  • تستخدم تطبيقات الذكاء الإصطناعي في مواقع التجارة الإلكترونية للحصول على صورة واضحة لسلوك العملاء في عمليات الشراء عبر الموقع وتقديم التوصيات . 

ما هي العوامل الداعمة لإعتماد الذكاء الإصطناعي ؟ 

يوجد ثلاثة عوامل تحث على تطوير الذكاء الإصطناعي عبر الصناعات : 

توفر إمكانية الحوسبة عالية الأداء بسهولة وبأسعار معقولة : 

وفرة قدرة الحوسبة في مجال الأعمال في السحابة ، مكن من الوصول السهل للقدرة على الحوسبة في مجال الأعمال في السحابة ، مكن أيضا من الوصول السهل للقدرة على الحوسبة بأداء عال وبأسعار معقولة ، وقبل هذا التطور كانت بيئات الحوسبة الوحيدة المتاحة للذكاء الإصطناعي غير قائمة على السحابة وأيضا تحتاج إلى تكاليف باهظة . 

توفر تقنية الذكاء الإصطناعي التطبيقي ميزة تنافسية : 

تدرك الشركات بشكل متزايد الميزة التنافسية لتطبيق رؤى الذكاء الإصطناعي على أهداف الأعمال وجعلها أولوية على مستوى الأعمال ، مثلا يمكن أن تساعد التوصيات المستهدفة التي تقدمها تقنية الذكاء الإصطناعي على اتخاذ قرارات أفضل بشكل أسرع ، كما تؤدي تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى خفض التكاليف وتقليل المخاطر وتسريع وقت الوصول إلى السوق وغيرها . 

وجود كميات كبيرة من البيانات المتاحة للتعلم : 

الذكاء الإصطناعي يحتاج إلى التعلم من خلال الكثير من البيانات لإجراء التنبؤات الصحيحة ، وأدى ظهور أدوات مختلفة لجمع البيانات المصنفة ، وأيضا تمكن المؤسسات من تخزين البيانات ومعالجتها بكل يسر وسهولة وأيضا بتكلفة ميسورة سواء البيانات الهيكلية والغير هيكلية ، كما أنها تمكن المزيد من الشركات من إنشاء خورزميات الذكاء الاصطناعي وتدريبها .

خرافات شائعة حول الذكاء الإصطناعي للمؤسسات : 

فيما يلي نذكر مجموعة من الخرافات الشائعة حول الذكاء الإصطناعي للمؤسسات : 

  • الذكاء الإصطناعي يتطلب اتباع أسلوب صممته بنفسك . 
  • الذكاء الإصطناعي يوفر نتائج سحرية على الفور . 
  • لا يتطلب الذكاء الإصطناعي من الأشخاص تشغيله . 
  • كلما زادت البيانات كان ذلك أفضل . 
  • الذكاء الإصطناعي لا يحتاج للمؤسسات إلا إلى البيانات والنماذج للنجاح . 

إيجابيات الذكاء الإصطناعي : 

للذكاء الاصطناعي عدة إيجابيات مختلفة وهي كالتالي : 

  • انعدام العواطف في الذكاء الإصطناعي على عكس الإنسان الذي تحكمه عواطفه ومزاجيته . 
  • العمل بشكل مستمر ، الآلة تستطيع العمل باستمرار دون كلل وملل وتعب ، كما أن قدرتها الإنتاجية ثابتة بغض النظر عن ظروف العمل . 
  • تطبيقات الذكاء الإصطناعي سهلت الحياة بشكل كبير وفي كثير من الجوانب المختلفة ، ومنها الهاتف الذكي . 
  • الأعمال المتكررة . 
  • تقدم أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الرعاية الطبية للإنسان من خلال الكثير من الأجهزة مثل محاكاة الجراحة والتطبيقات التي تساعد على كشف الاضطرابات العصبية 
  • يستطيع الذكاء الإصطناعي التعامل مع حجم هائل جدا من البيانات ومعالجتها وتخزينها . 
  • أنظمة الذكاء الإصطناعي توفر الدقة العالية وتقلل هامش الخطأ أثناء تنفيذ المهام . 
  • بعض تطبيقات الذكاء الإصطناعي توفر النصيحة والمشورة لمستخدميها من البشر في العديد من المجالات مثل المجال الطبي . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم الذكاء الإصطناعي ، وذكرنا أنواع الذكاء الإصطناعي ، كما قدمنا أهمية الذكاء الإصطناعي ، وأيضا تعرفنا على إيجابيات الذكاء الإصطناعي 

ملاحظة للأفادة / يمكنك الأطلاع على الكثير من الوظائف في أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->