التحول الرقمي – التحول الرقمي وتأثيره على سوق العمل 

التحول الرقمي

التحول الرقمي وتأثيره على سوق العمل 

التحول الرقمي : يؤدي التقدم التكنولوجي والتطبيق الواضح للتكنولوجيا في عمل الشركات والمنظمات والمؤسسات إلى زيادة الإنتاجية وتحسين جودتها مما يؤدي إلى زيادة الأرباح وزيادة المبيعات وصافي الأرباح كذلك ، وهذا الأمر يؤدي إلى توافر المزيد من الأموال والتي تمكن الشركة فيما بعد من إعادة استثمار جزء كبير منها في زيادة الرواتب والحوافز والمكافأت أو التوسع في مجال الأعمال ، في مقالنا هذا سنتعرف على التحول الرقمي وتأثيره على سوق العمل . 

ما هو التحول الرقمي ؟ 

هو عبارة عن عملية استخدام التقنيات الرقمية الحديثة لإنشاء عمليات تجارية وثقافية وتجارب عملاء جدد أو تعديلها حتى تلبي متطلبات الأعمال والسوق المتغيرة ، إعادة تصور الأعمال في العصر الرقمي هو التحول الرقمي ، حيث يتجاوز الأدوار التقليدية مثل المبيعات وخدمة العملاء والتسويق ، حيث يبدأ التحول الرقمي وينتهي بكيفية تفكيرك في العملاء والتفاعل معهم ، حيث تنتقل من من الورق إلى جداول البيانات إلى التطبيقات الذكية لإدارة الأعمال . 

ويعرف التحول الرقمي أيضا بأنه عبارة عن الإجراءات التي تنفذها المؤسسة لدمج التكنولوجيا الرقمية في كافة مجالات الأعمال ، حيث تؤدي إلى إحداث تغيير جذري في كيفية تقديم المؤسسة لعملائها من خدمات أو منتجات ذات قيمة عالية من حيث الاستخدام أو الأثر ، ويعني أيضا بأنه استخدام الشركات لتقنيات رقمية مبتكرة لإجراء تحولات ثقافية وتشغيلية تتوافق بشكل أفضل مع متطلبات العملاء المتغيرة . 

فوائد التحول الرقمي : 

للتحول الرقمي فوائد عديدة وأهمها ما يلي : 

  • تكلفة فعالة : تستخدم الشركات التقنيات الحديثة بهدف تقليل التكاليف ، ومنه هدر الموارد وزيادة الأرباح كذلك ، مع إدخال الأدوات الرقمية ستتمكن الشركات من تقليل التكلفة والمحافظة على مستويات عالية من الإنتاجية . 
  • تحسين البيانات : يعد تجميع البيانات من المزايا المرتبطة بمفهوم تقليل التكلف ، لأنها تمكنك من الحصول على البيانات اللازمة للمكان المناسب ،والذي بدوره ينقذك من اتخاذ القرارات الخاطئة فيما بعد ، بمعنى أن البيانات الدقيقة تساعدك على اتخاذ قرارات استراتيجية صحيحة . 
  • لذلك يجب أن يحرص مديري المشاريع على توخي الحرص عند اختيار الأداة الأنسب لبيئة ومستقبل المشاريع لديهم ، وذلك حتى تؤتي هذه الأداة لرقمية بثمارها في نهاية المشاريع . 
  • التطوير الشامل : استخدام التقنيات الحديثة المميزة تساعد الشركات على التطور الشامل بكافة مشاريعها . 
  • الوصول إلى نتائج قابلة للقياس : من خلال أدوات التحول الرقمي وخدماته من الرقمنة وغيرها ، يستطيع كلا من الرؤساء التنفيذين ومديري المشاريع تحديد الأهداف المرجوة وقياسها بدقة ، لأن تأثير التحول الرقمي يعيد تشكيل خارطة الطريق في مجال إدارة الأعمال ، وذلك بداية من وضع الاستراتيجيات الصحيحة وتحسين استخدام الأدوات المناسبة وحتى قياس نتائجه . 

مظاهر التحول الرقمي في عالم الأعمال : 

التحول الرقمي أدى إلى تغيير عالم الأعمال ، وتغيير الكثير من المفاهيم والأنشطة القديمة ، فيما يلي مجموعة من مظاهر التحول الرقمي في عالم الأعمال : 

ظهور الوظائف والشركات الرقمية : 

مع ظهور التحول الرقمي ظهرت شركات جديدة وعديدة تعتمد على التقنية بكافة أنشطتها أو بشكل جزئي ، وذلك بهدف تلبية الخدمات الضرورية للتحول الرقمي ، في الوقت الحالي تعد الشركات البرمجية هي أكثر استحواذا على السوق العالمي ، فهي التي تصمم وتنفذ المشاريع التقنية كما أنها تقدم خدمات الدعم الفني فيما يتعلق بالشبكات والأمن السيبراني وأيضا صيانة الأجهزة الخاصة بالسيرفر والتسويق الرقمي وغيرها الكثير من الأدوات الضرورية وبهذا ظهرت الكثير من الوظائف الجديدة . 

كما ظهر مفهوم العمل الحر ومواقع العمل الحر مثل خمسات ومستقل وغيرها ، وأيضا ظهور العديد من الشركات في مختلف المجالات والقطاعات ، فتجدها في مجال النقل والمواصلات وفي مجال توصيل الطلبيات وأيضا للتسويق مثل أمازون وفي التجارة الإلكترونية وغيرها . 

تسهيل العمليات والحصول على المنتجات : 

كانت الشركات في الماضي تستغرق وقت وجهد أكبر في إدارة أعمالها مثلا كانت تتم عملية إدارة المخزون عبر استخدام المستندات الورقية وتسجيل المخزون وحسابه وفق عمليات حسابية معقدة أما في الوقت الحاضر فإنها تستخدم نظم إدارة المخزون . 

هذه البرمجيات تعمل على إظهار حجم المخزون في الوقت الفعلي وذلك حسب النوع والصنف ، مع تبيين الأرباح للمخزون والتعرف على قيمة المخزون لحظيا ، فهي تمكنك من مراقبة كافة جوانب المخزون من أي مكان وفي أي وقت ، فكل ما تحتاجه لهذه العملية هو الاتصال بالإنترنت وحاسوب أو هاتف . 

الحكومات الإلكترونية : 

دائما ما تنادي الحكومات لتطبيق التحول الرقمي ، لذا تجدها أول من يبدأ به ، حيث يتيح لها خلق علاقة ذات شفافية تتميز عملياتها بالدقة والسرعة ، كما تهدف للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للجمهور والشركات الخاصة وهذا يتم من خلال تحسين البنية التحتية للحكومات وأتمتة أعمال الهيئات والوزارات . 

التعليم الإلكتروني : 

عندما يتم التحول من طرق التعليم التقليدية إلى الأنظمة التعليمية سوف يحصل الطالب على فرصة ليكون عنصرا حيويا وفعالا ضمن العملية التعليمية وذلك من خلال تفعيل برامج المشاركات والمقترحات ، وأيضا سوف تتاح الفرصة للطلاب للتعلم بسرعتهم الخاصة بحيث لا يكونوا مقيدين بسنوات دراسية طويلة تستهلك أعمارهم . 

كما يساعد التعليم الإلكتروني على تعلم واكتساب مهارات جديدة في مختلف المجالات . 

ظهور تقنيات التسويق الرقمي : 

أصبحت علاقة العملاء تدار عن طريق فيسبوك أو موقع تجاري معتمد ، وذلك بسبب ظهور تقنيات جديدة من التسويق عبر محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، وأيضا التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي وغيرها . 

وهذا عمل على تغيير طبيعة أنشطة الشركات ، فالتسويق الرقمي قلل من التكلفة وسمح بالوصول إلى العميل المناسب في الوقت المناسب . 

مميزات التحول الرقمي : 

التحول الرقمي له عدة مميزات وأهمها ما يلي : 

  • زيادة الكفاءة والإنتاجية في الشركات 
  • زيادة القدرة التنافسية لأن الأعمال أصبحت أكثر مرونة وأسهل وأسرع مما سبق . 
  • تحسين رضا العملاء 
  • توفير فرص متعددة للإبتكار والتطور . 
  • تخفيض تكاليف التشغيل بشكل كبير . 

ما هي تقنيات التحول الرقمي ؟ 

يوجد عدة تقنيات للتحول الرقمي وأهمها ما يلي : 

  • التحليلات في الوقت الحالي . 
  • تكنولوجيا السحابة . 
  • تعلم الألة والذكاء الإصطناعي . 
  • الواقع المعزز . 
  • إنترنت الأشياء 

معوقات التحول الرقمي : 

يقف أمام التحول الرقمي مجموعة من المعوقات وأهمها ما يلي : 

  • التحول في حد ذاته يعد معوقا لأنه لا يمكن تحقيق التحول الرقمي دون تضافر الجهود ووجود بنية معرفية ومهارات جديدة وجيدة . 
  • الأمية التكنولوجية بسبب وجود الكثير من الموظفين والمواطنين لا يستطيعون التعامل مع التكنولوجيا والرقمنة وهذا ما يطلق عليه بالأمية التكنولوجيا . 
  • البنية التحتية الرقمية : لا يوجد أي تحول رقمي دون بنية تحتية تلبي احتياجات البيئة الرقمية . 
  • عدم تقبل فكرة التحول الرقمي : هناك الكثير من الحكومات والشركات والعاملين والمواطنين لا يريدون التحول الرقمي ، فالمؤسسات الكبيرة لا تقبل التغيير بسهولة ولن تحققه إلا إذا شعرت أنها تواجه مخاطر حقيقية وذلك خوفا من الفشل في الإقدام على هذه الخطوة . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم التحول الرقمي ، وذكرنا أهمية التحول الرقمي وفوائده المختلفة ، كما ذكرنا مجموعة من مظاهر التحول الرقمي ، وتعرفنا على مميزات التحول الرقمي ، وأيضا معوقات التحول الرقمي . 

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->