الموظف السيء – أسوء أنواع الموظفين وكيفية التعامل معهم 

الموظف السيء

أسوء أنواع الموظفين وكيفية التعامل معهم 

الموظف السيء : مجتمع العمل كغيره من المجتمعات المصغرة يضم مجموعة كبيرة من الأشخاص بشخصيات متنوعة ، ولكل شخص صفاته وطباعه التي تجعله مختلفا عن غيره ، ومن الطبيعي أن تجد أشخاصا يمتلكون صفات سلبية تؤثر سلبا في جو العمل وإنتاجيته وحتى في الزملاء ، وترى هؤلاء الزملاء ينشرون سمومهم في كل مكان في بيئة العمل ، لذا يجب التعرف عليهم ومعرفة كيفية التعامل معهم ، في مقالنا هذا سنتعرف على أسوء أنواع الموظفين في بيئة العمل وكيفية التعامل معهم . 

أنواع الموظفين السيئين وطريقة التعامل مع كل نوع منهم : 

درجة السوء تختلف من موظف إلى أخر ومن ثم تختلف طريقة التعامل معهم ، فيما يلي سنذكر مجموعة من أسوأ أنواع الموظفين وطريقة التعامل مع كل واحد منهم : 

الموظف المنافق : 

وهو الموظف الذي يمتلك قدرة كبيرة على إخفاء شخصيته الحقيقية ، أي أنه موظف ذو وجهين ولا يمكن كشفه بسهوله ، فهو يحاول أن يكون شخصا ودودا مع الجميع ومقربا من الزملاء والإدارة ، وغالبا ما تكون لديه شعبية كبيرة بين زملائه ، فهو ينشر الفتنة ويزيد وينشأ الصراعات ودائما ما يشعل فتيل الخلافات من دون أن يلاحظه أحد . 

كيف يمكن أن تتعامل مع الموظف المنافق ؟ 

الموظف المنافق له دور كبير في خلق المشكلات داخل بيئة العمل ، لذلك يجب أن يتم كشفه من قبل الإدارة من بين الجميع ، وعندما يتم كشفه يجب على الإداره طرده فورا ، أما في حال لم يكن الموقف الذي قام به خطيرا يمكن الاحتفاظ به ولكن لا يتم تسليمه مناصب قيادية ، أما بالنسبة لزملائه عليهم أن يواجهه مباشرة وإحراجه ، حتى يعرف أنه فشل في تغطية شخصيته وكشف من قبل الأخرين . 

الموظف غير المسؤول : 

وهو الشخص الذي يعمل على الكذب وحياكة المؤامرات ويعمل على تزوير الحقائق ، كما أنه دائما ما يهرب من المسؤولية ، كما أنه يحمل المسؤولية دائما لغيره ويتملص ويهرب من الأخطاء كما أنه يحمل شماعه يعلق عليها كل أخطاءه في كل مرة . 

كيف يمكن التعامل مع الموظف الغير مسؤول ؟ 

يجب على الإدارة ألا تضع هذا النوع في مراكز حساسة أو مراكز قيادية أو الأماكن التي تحتاج إلى قرارات ، وأيضا عليها أن تختار له أعمالا بمسؤوليات محددة وواضحة ، لأنه يكون من الصعب جدا التهرب منها ، أي حشره في الزاوية ، أما بالنسبة إلى الزملاء عليهم أن يتحدثوا معه دائما وعلنا ، عن دور ومسؤولية كل موظف ولا ضير من توثيق مسؤوليات وواجبات كل شخص داخل العمل ، وذلك حتى يكون مرجعا في حال حدوث مشكلة ما . 

الموظف المتكاسل عن العمل : 

وهو من أسوء أنواع الموظفين ، وهو الذي يتكاسل على أداء مهامه الوظيفية في الوقت المحدد ، حيث أنه يفضل التحدث مع زملائه في العمل والاتصال بهاتفه الخلوي بدلا من أداء عمله الموكل به ، حيث يقوم بتعطيل نفسه وتعطيل زملائه في العمل على أداء المهام الخاصة بهم وذلك نتيجة للتحدث معهم بصفة مستمرة أثناء ساعات العمل وبالتالي انشغالهم عن أعمالهم وتعطيل سير العمل داخل المؤسسة . 

كيف يتم التعامل مع الموظف المتكاسل ؟ 

يتم التعامل مع الموظف المتكاسل من خلال قيام صاحب العمل بتوكيلهم بأعمال محددة وتحديد وقت محدد لأدائها ، بالإضافة إلى الرقابة والإشراف عليهم طوال فترة العمل وإندارهم عند ثبوت تكاسلهم عن أداء عملهم أو التسبب في انشغال زملائهم في العمل . 

الموظف الغير أمين : 

هو النوع الذي لا يمكن أن تأمنه الشركة مالها أو ممتلكاتها أو حتى على مقتنيات زملائه وأيضا لا تقف هذه الأمور عند هذا الحد ، بل يمكن أن تصل إلى الغش والتزوير والخداع لتحقيق المصالح ، ولكن العديد من الشركات تلجأ إلى توظيف هذا النوع من الموظفين وخاصة إذا كان لها مصالح مع شركات خارجية وذلك حتى تحقق مكاسب للشركة حتى لو كان عن طريق الاحتيال والنصب . 

كيف يتم التعامل مع الموظف الغير أمين ؟ 

الحل الأمثل لمثل هذا الموظف هو الطرد ، بالنسبة إلى زملائه عليهم الحذر من ترك مقتنياتهم المهمة أمامه ، كما عليهم الحرص وعدم التحدث أمامه عن أسرار الشركة فقد يستخدمها ضدهم لتحقيق مصالحه الشخصية . 

الموظف المتذمر : 

وهو الموظف دائم الشكوى والتذمر والتأفف من كل شيء ، من العمل والطقس والراتب والزملاء وغيرها العديد ، مثل هذا الموظف يمكن أن يسبب الكثير من التوتر داخل الشركة ، فهو شخص لا يشعر بالحماس تجاه أي شيء ، ويمكن أن ينقل سلبيته إلى زملائه ، بالنهاية يمكن أن يؤثر سلبا على إنتاجية الشركة . 

كيف يمكن التعامل مع الموظف المتذمر ؟ 

الإدارة يمكن أن تستمع له ، وتحاول أن تفهم شكواه المستمرة ، ومن ثم العمل على التخفيف عنه والعمل على معالجة أسباب تذمره ، إذا كانت أسبابه مقنعة ، أما بالنسبة لزملائه يمكنهم تقديم النصائح له والاستماع إلى مشكلاته ومساعدته في إيجاد الحلول المناسبة . 

الموظف المدمن عمل : 

هذا الموظف يشعر بأن عليه إنجاز كافة أعماله وحده ، وأن لا أحد من زملائه يستطيع إنجاز أعماله مثله ، وهذا ما ينفي روح التواكل بين الموظفين ، وعلاوة على ذلك إن مثل هذا النوع وبالرغم من كفاءته لا يستطيع نقل خبراته إلى غيره ، وهذا يؤثر سلبا على إنتاجية الشركة . 

كيف يمكن التعامل مع الموظف مدمن العمل ؟ 

يمكن أن تستفيد الإدارة من هذا النوع من الموظفين بتسليمه أعمال صعبة والذي تحتاج إلى شخص صبور ومحب للعمل ، ولكن في الوقت نفسه يجب على الإدارة تشجيعه على أخذ الإجازات وعدم المبالغة في العمل . 

الموظف سارق الأفكار : 

يعد من أسوأ أنواع الموظفين ، ويعتبر شخص انتهازي ويسمى أيضا بالموظف المكار أو الثعلب حيث يقوم بسرق الأفكار ودائما ما يتقصد أن يحرمك من بعض المعلومات اللازمة لك وذلك حتى لا تتفوق عليه وتتخطاه ، ويمكن أن يعطيك معلومات مضللة . 

كيف يمكن التعامل مع الموظف المكار ؟ 

أفضل طريقة للتعامل مع هذا النوع من الموظفين التكتم التام على الأفكار في حال أنه تواجد في المكان ، ويجب أن يتم عزله بشكل تام عن الأحاديث الهامة التي من الممكن أن يستغلها . 

الموظف المخادع : 

هذا النوع من الموظفين يضر بزملائه بشكل مباشر وبدرجة أولى ، حيث يمكنه أن يعرض أفكارا مضللة بقصد السوء ، مثلا يعطيك موعدا خاطئا للاجتماع حتى تتأخر كما أنه يتبع طرق منافسة غير شريفة ليتفوق . 

كيف تتعامل مع الموظف المخادع : 

يجب أن تتعامل معه بحذر شديد والتأكد من أي معلومة قد يقدمها ، كما يجب على الإدارة فصله إذا ثبت خداعه وغشه .

تعرفنا في مقالنا هذا على تعريف الموظف السيء و أيضا على مجموعة من أسوأ الموظفين الذين يؤثرون بشكل سلبي على العمل من خلال الوظيفة التي يعمل بها ، وذكرنا طرق التعامل مع كل نوع من أنواع الموظفين . 

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->