التسويق – أنواع التسويق 

أنواع التسويق

أنواع التسويق 

أنواع التسويق : الكثير من أصحاب الأعمال وأصحاب الشركات يبحثون دائما عن أنواع التسويق المتنوعة التي من خلالها يستطعون الوصول إلى أكبر عدد من العملاء والزبائن المهتمين بالمنتج الذي يقدمونه ، حيث أن معرفة أنواع التسويق الأكثر شهرة واستخدامها لزيادة الأرباح تعد من الأمور الهامة الذي يبحث عنها الكثير من الأشخاص ، في مقالنا هذا سنتعرف على أنواع التسويق الأكثر شهرة . 

ما هو التسويق : 

هو عبارة عن عملية ترويج وبيع الخدمات والمنتجات ، ويشتمل على إجراء أبحاث في السوق ومعرفة احتياجات المستخدمين ودراسة المنافسين ، وأيضا معرفة نقاط القوة والضعف ومتابعة نتائج الاستراتيجية المتبعة للتسويق ، والتعديل عليها وفقا لنتائج الخطة الموضوعة . 

ما هو التسويق الإلكتروني ؟ 

هو عبارة عن إحدى الطرق التي يعتمد عليها أصحاب المحال التجارية ورجال الأعمال للوصول إلى أكبر فئة مهتمة بأعمالهم وخدماتهم ، وعرض منتجاتهم إليهم ، هذه من الطرق التي تساعد على زيادة الأرباح بنسبة عالية جدا ، كما يعد طريقة لجذب الأنظار لمنتج معين بمميزات معينة ، التسويق الإلكتروني انتشر مع انتشار التجارة الإلكترونية وظهور التطبيقات والمتاجر . 

ما أهمية التسويق للعلامة التجارية ؟ 

يساعد التسويق في دفع العملاء المثاليين لمعرفة علامتك التجارية والشراء منها ، حيث بدون التسويق تفقد الكثير من العملاء وبالتالي تفقد الكثير من مصادر الربح . 

التسويق يتيح للعملاء فرصة التعرف على رسالة الشركة ، والارتباط بها لبناء جسور الولاء بين العملاء والشركة . 

ما هي أنواع التسويق ؟ 

يوجد عدة أنواع للتسويق وأهمها ما يلي : 

التسويق بالعمولة : 

  • التسويق بالعمولة يمنح الشركات فرصة أفضل لجذب انتباه العملاء من خلال الشراكات ، حيث أن الشركات تقوم بدفع عمولة لمصادر موثوقة في مقابل التسويق والترويج لمنتجاتها . 
  • بمعنى أن تقوم شركة ما بمكافئة شريكا لها بعمولة عن كل عملية بيع تتم عن طريقه ، وذلك من خلال استخدام هذا الشريك للأساليب المختلفة للترويج ، هذا التسويق ينتشر بشكل كبير ويحقق نجاحات كبيرة . 
  • ويعتبر التسويق بالعمولة طريقة فعالة جدا من حيث التكلفة المنخفضة لنشر الوعي بالعلامة التجارية ، يمكن لأي شخص يمتلك صفحة على مواقع التواصل الإجتماعي أو شركة ما أو موقع إلكتروني يحتوي على جمهور ذو اهتمام معين ، أن يستفيذ من هذا الجمهور من خلال استهدافه للترويج لشراء المنتجات أو خدمات شركة معينة . 
  • من أشهر الشركات التي تتعامل مع التسويق بالعمولة هي شركة أمازون . 

التسويق التقليدي : 

هذا النوع من التسويق يشير إلى الترويج للمنشآت التجارية عن طريق القنوات الغير متصلة بالإنترنت ، والتي راجت وظهرت قبل ظهور الإنترنت ، ومن الأمثلة عليها الإعلانات التلفزيونية ، الإعلان في وسائل الإعلان المطبوعة ، اللوحات الإعلانية ، التسويق عبر الهاتف ،البريد ، الصحف والمجلات وغيرها من  هذه الطرق ما زالت إلى يومنا هذا حيث أنها تصل إلى قطاع كبير من العملاء المحتملين . 

التسويق الرقمي : 

التسويق الرقمي هو عكس التسويق التقليدي ، وتقوم فكرة هذا النوع من التسويق على الاستفادة من التكنولوجيا التي لم تكن موجودة سابقا في الترويج للمنتجات ، ويشتمل التسويق الرقمي على التسويق عبر محركات البحث والمواقع الإلكترونية ، البريد الإلكتروني ، تطبيقات الهواتف المحمولة ، التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي ، تسويق المحتوى ،حيث يسمح التسويق الرقمي على إنشاء هوية علامة تجارية والحصول على نتائج مبهرة ، وعلى الرغم من أن التسويق الرقمي يعتمد على التقنيات الحديثة إلا أنه يقوم على نفس المبادئ التي يقوم عليها التسويق التقليدي من حيل التحليل وإنشاء الاستراتيجيات والخطط المناسبة . 

التسويق المباشر : 

يستخدم التسويق المباشر طرق عديدة ومختلفة لبيع المنتجات والخدمات بشكل مباشر دون الإعتماد على تجار التجزئة ، حيث يمكن استخدام قنوات مختلفة منها البريد الإلكتروني أو توزيع المنشورات الدعائية أو الاتصال الهاتفي أو الحديث المباشر مع المندوب ، هذا النوع من التسويق يتضمن أيضا الدعوة إلى إتخاد إجراء محدد مثل اتصل بالرقم المجاني أو انقر على الرابط أدناه ، ويمكن قياس نتائج الحملات المباشرة ، كما يمكن للشركة قياس مدى استجابة العملاء للحملات الترويجية ، وأدى تطوير البريد الإلكتروني إلى زيادة انتشار التسويق المباشر . 

التسويق الغير مباشر : 

وهو عكس التسويق المباشر ، حيث يعتبر التسويق الغير مباشر أكثر دقة ، وذلك لأنه يسعى إلى الإعلان عن المنتجات والخدمات دون الاتصال المباشر مع المستخدم ، وهذا يتم من خلال المحتوى الي يخدم القارئ أكثر مما يبيع له أو التسويق مع مؤثر أو إنشاء محتوى تعليمي مجاني للعميل . 

التسويق الجماهيري : 

التسويق الجماهيري يشبه بحد كبير التسويق التقليدي ، لأن الهدف منه هو تعريض أكبر قدر ممكن من العملاء لمنتجاتك دون اعتبار لتقسيماتهم الجغرافية وشخصية المشتري والمرحلة الشرائية التي هم فيها ، ولكنه لا يعتبر تسويق تقليدي ، لأن التسويق الجماهيري يستخدم أكبر قدر ممكن من الوسائل للتسويق سواء كانت رقمية أو تقليدية . 

التسويق الجزئي : 

وهو عكس التسويق الجماهيري ، فهو يقوم على تركيز التسويق على فئات أو شريحة معينة من العملاء ، وبالتالي ليس له نطاق واسع مثل المستخدم بالتسويق الجماهيري ، بل يتم استهداف مجموعة مصغرة من العملاء الذين يتشاركون في خصائص معينة ، مثل مدربي التنمية البشرية أو الأطباء أو قد يتم التقسيم وفقا لعادات المستهلك أو رغباته وهذا ما ينعكس في مفهوم شخصية المشتري . 

التسويق بالمؤثرين : 

يعد التسويق من خلال المؤثرين مكمل لاستراتيجيات التسويق الرقمي ، فهو يسعى إلى زيادة التعريف على منتجاتك وخدماتك من خلال المؤثرين ، ويعد هذا النوع من التسويق مهم لأن المؤثرين لهم جمهور كبير وسمعة على الإنترنت ، ويعد تقديم منتجك من خلال مؤثر يمنحك ثقة العملاء ، لأنه يوجد نسبة كبيرة من العملاء يثقون في آراء المؤثرين أو أصدقائهم أو عائلاتهم . 

التسويق عبر محركات البحث : 

ويقصد به تحسين نتائج المواقع على محركات البحث ، وذلك لضمان ظهور الموقع ضمن النتائج المتقدمة عند البحث عن الكلمات الرئيسية ذات العلاقة بخدماتك أو منتجاتك ، ويمكن من خلال استخدام الاستراتيجيات المناسبة التصدر للصفحات الأولى من محركات البحث جوجل ومحرك البحث بينج . 

حيث يجري المستخدمون بشكل يوميا مليارات من عمليات البحث التي يمكن الاستفادة منها للوصول إلى العملاء المحتملين . 

ويوجد عدة أنواع أخرى للتسويق ومنها ما يلي : 

  • التسويق المشترك . 
  • التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي . 
  • التسويق بالفعاليات 
  • التسويق التجريبي 
  • التسويق الأخضر 
  • تسويق الخدمات 
  • التسويق الحسي 
  • التسويق العاطفي 

مبادئ التسويق : 

يوجد عدة مبادئ رئيسية للتسويق وهي كالتالي : 

  • المنتج وهو من أهم مبادئ التسويق ، وقد يكون سلعة أو خدمة ، ويتمثل على مبدأ في عمل خطة أساسية وشاملة تتضمن عوامل مختلفة منها تحديد نوع المنتج ومدى نجاحه وجودة المنتج . 
  • السعر : وهو ما يدفعه العملاء مقابل سلعة أو خدمة يتلقونها من الشركة وقد يكون السعر موجها حسب الكلفة أو أسعار السوق . 
  • المكان : وهو الموقع أو المكان التي تقدم فيه الشركة منتجاتها وخدماتها . 
  • الترويج : وهو جميع الطرق التي تسخدمها الشركة لتعريف العملاء بالمنتج والخدمات التي تقدمها . 
  • الأشخاص 
  • بيئة المكان . 
  • العملية . 

تعرفنا في مقالنا هذا على التسويق وأنواع التسويق الأكثر شهرة ، كما تعرفنا على مبادئ التسويق الرئيسية ووظائف التسويق .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->