خطوات قبل تنفيذ المشروع التجاري 

المشروع التجاري

خطوات قبل تنفيذ المشروع التجاري 

إنشاء المشاريع التجارية في كل مكان يعد أحد مصادر الإزدهار في البلاد ، حيث يساعد وجود المشاريع على حل الكثير من المشاكل ، بما فيها القضاء على أسوء مشكلة وهي البطالة ، لأن هذه المشاريع تعد فرص عمل للكثير من الشباب ، حيث أنها تقضي على ظاهرة الفقر كما أن خلق المشاريع يساعد على تسخير الموارد البشرية والطبيعية ، ويوجد العدد من الخطوات التي تساعد على إنشاء المشاريع التجارية وضمان نجاحها . 

ما هي خطوات قبل تنفيذ المشروع التجاري ؟ 

فيما يلي إليك مجموعة من الخطوات المهمة قبل إنشاء المشروع التجاري : 

استكمال دراسة الجدوى : 

تعد أول خطوة مهمة قبل إنشاء المشروع التجاري الناجح ، وذلك لأن دراسة الجدوى تختصر الوقت والجهد والمال ، كما تستطيع عن طريق دراسة الجدوى المبدئية تقرير ما إذا كان من المناسب الدخول في المشروع من عدمه ، كما أن دراسة الجدوى تحقق فوائد عديدة للمشاريع التجارية ، ومن هذه الفوائد ، تقرير ما إذا كان من المناسب الدخول في المشروع من عدمه ، تقرير مدى سعة المشروع وحجمه ، تقرير فترة استمرار المشروع التجاري ، تقرير الميزانية التي يتطلبها المشروع التجاري . 

تحديد الشكل القانوني والنظامي للمشروع التجاري : 

لكي تطلق المشروع التجاري وتبدأ برسم خطوات النجاح عليك أن تقوم بتحديد الشكل النظامي والقانوني للمشروع التجاري ، هل هو منشأة فردية ؟ فإذا كان كذلك يكون الترخيص الممنوح باسم مكتب أو مؤسسة ، أو هل هو شركة ؟ حيث أن الشركة لا يوصف بها المشروع التجاري إلا إذا كان أكثر من شخص في ملكية المشروع التجاري ، وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات قبل تنفيذ المشروع التجاري ، أما إذا كان المشروع التجاري شراكة ، يجب هنا معرفة نوع هذه الشراكة هل هي مسئولية محدودة وما دلالاة تسميتها . وهنا تقتصر المسئولية على على الشركاء على مال الشراكة فقط ، ولا يتعدى إلى غيره من المال الشخصي ، كما لا تضمن ذمة الشركاء ديون الشراكة ، أما إذا كانت الشراكة تضامنية ، فتكون المسؤولية الكبيرة على الشركاء حيث تكون أموالهم الشخصية تضمن مال الشركة . فعند وجود ديون أو إفلاس على الشركة فإن أموالهم الشخصية وعقاراتهم تضمن شركتهم . 

تحديد المصادر المالية للمشروع التجاري : 

يكمن سر نجاح أي مشروع تجاري في حصوله على تمويل مالي كافي ، حيث أن أكثر ما ينقص كثير من الأفكار الريادية والمشاريع الناجحة هو التمويل الكافي ، المصادر المالية للمشروع التجاري تتنوع في التمويل الذاتي أو تمويل الأقارب والأهل والأصدقاء ، أو عن طريق تمويل البنوك عن طريق القروض أو عن طريق المشاركة والمرابحة والمضاربة وغيرها من الطرق التي تسلكها البنوك الإسلامية في تمويل المشروعات التجارية أو يكون المصدر المالي عن طريق تمويل حضانات الأعمال والشركات الداعمة للمشروعات التجارية وغيرها . 

وضع خطة عمل لمراحل التنفيذ لكيفية بدء المشروع التجاري : 

حتى تضمن نجاح مشروعك التجاري ، يجب أن يتم إطلاقه وفق خطة عمل واضحة تتضمن كافة المراحل ، من الموعد المناسب للإطلاق إلى التسويق والترويج . 

تحديد المصادر البشرية : 

ويقصد بها تحديد الكادر البشري الذي يحتاجه المشروع التجاري الناجح ، حيث لا يمكن أن يقوم المشروع التجاري فقط بجهود صاحب المشروع أو صاحب العمل ، حيث أن القائد الناجح هو من يعرف احتياجاته لغيره من أصحاب الخبرات والقدرات التي تساعد على تسيير العمل ، لذا يعد الكادر البشري الذي يحتاجه المشروع التجاري من أهم الخطوات قبل إطلاق المشروع التجاري ، ومن الأخطاء التي تقع بها المشاريع التجارية أنها تبدأ دون تحديد مهام الكادر البشري ، وما هي القدرات التي لابد من توافرها في الكادر الوظيفي . 

تحديد التطلعات المستقبلية للمشروع التجاري : 

معرفة مدى سعة المشروع التجاري ، يعد عامل مهم لنجاح المشروع التجاري وتطوره ، وما الذي سيصل إليه المشروع التجاري بعد سنوات محددة ، لذا عليك أن تحدد تطلعاتك المستقبلية لمشروعك التجاري ، هذه الخطوة ترسم لك آفاق المستقبل أمام كافة المشاريع التجارية . 

التنفيذ والمتابعة : 

تعد خطوة مهمة وعامل حاسم في نجاح المشروع التجاري ، وهي التنفيذ والمتابعة ، فمن مهام الإدارة هي القيام بالمتابعة للأعمال ، فالعمل الذي لا توجد له متابعة دائمة لن يتغير ولن يتطور ، وذلك لأن المتابعة تنبه صاحب العمل لتطوير العمل ومواكبة الأحداث وأيضا الإنتباه للأخطاء وسرعة معالجتها وتقديم أفضل الحلول المناسبة لتطوير آليات العمل . 

التقييم والتحسين : 

كل مشروع تجاري لا يتم تقييمه وفق معايير ناجحة لن يكون ناجحا ، سوف يحقق نجاحا وقتيا وموسوميا ، لكنه لن يتطور أبدا ولن ينمو لذا تعد هذه الخطوة مهمة جدا وهي التقييم للعمل على تحسين المشروع التجاري وتنفيذه بالشكل اللائق والمرضي . 

ما هي مراحل تنفيذ المشروع ؟

فيما يلي مراحل تنفيذ المشروع التجاري : 

مرحلة التأسيس ، في هذه المرحلة يتم اختيار اللجنة وتحدد المسؤوليات والمهام لهم ، ومن ثم القيام بتحديد إطار المشروع وأهدافه . 

  • مرحلة التخطيط : في هذه المرحلة يتم إعداد الهيكلية التي تشمل الجوانب الفنية والمالية ، كما تشمل الموارد البشرية ، والمخرج النهائي المتوقع ، وأيضا العمل على تنظيم سير المشروعات ، وتقييم مدى نجاح المشروع . 
  • مرحلة التنفيذ : وبها يتم تنفيذ المهام والمسؤوليات لكافة المراحل ، وذلك بناء على التفصيل الفني والمالي . 
  • مرحلة المتابعة والتحكم : يتم بهذه المرحلة متابعة التنفيذ بشكل مستمر ، والعمل على تعديل طرق التنفيذ عن طريق التقويم المستمر للتنفيذ . 
  • مرحلة إنشاء المشروع : وهذه تعتبر المرحلة النهائية ، ويتم فيها تقديم الانجازات والتقارير لكل مشروع ومن ثم تقديم التوصيات . 

ما هي عناصر المشروع ؟ 

المشروع التجاري له عدة عناصر أساسية وهي كالتالي : 

  • السوق : ويتم من خلاله تصريف السلع والخدمات من المنتجين إلى المستهلكين ، حيث يعد مكانا للتبادل التجاري ، ويجب قبل البدء بالمشاريع دراسة الأبعاد السوقية الهامة للمشروع . 
  • المعدات : وهي عبارة عن الآلات والأدوات والتجهيزات وكل ما تحتاجه عملية التصنيع لإنتاج السلع والخدمات المطلوبة . 
  • الموارد البشرية : وهي من الدعائم الأساسية لنجاح أي مشروع ، وتتمثل بالقوة الداعمة في عملية تصنيع المنتجات أو تقديم الخدمات اللازمة . 
  • المواد الخام : وهي كل ما يلزم المنتج من أجل صناعته ، وتعتبر المواد الأولية والخامات الأساسية لإنتاج السلع . 
  • رأس المال : حيث لا يمكن تنفيذ المشروع دون توفر المال اللازم لذلك ، ومعرفة طرق استغلاله . 
  • الإدارة : حيث تعد الإدارة العامل الأساسي لنجاح أو فشل المشروع ، فهي الجزء الذي تحكم بمساره . 

ما هي أسباب فشل المشاريع التجارية ؟ 

لفشل المشاريع التجارية عدة أسباب وأهمها : 

  • دراسة جدوى غير جيدة ولا تتسم بالدقة . 
  • عدم توفر الخبرة في مجال المشروع . 
  • اختيار أشخاص مبتدئين ، لا يملكون الخبرة والقدرات المناسبة . 
  • قلة مصادر التمويل . 
  • إهمال الدعاية والإعلان للمشروع  
  • التقدير الخاطئ لموقع المشروع ومكان إقامته . 
  • الفشل في اختيار الإدارة المناسبة . 
  • التركيز على الأرباح وإهمال جودة المنتج . 

تعرفنا في مقالنا هذا على أهم الخطوات التي يجب تنفيذها قبل إطلاق المشروع التجاري وتنفيذه ، وتعرفنا على عناصر المشروع التجاري وأسباب فشل المشروع التجاري . 

-ملاحظة للفائدة : يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في جميع انحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->