الأخطاء في بيئة العمل – كيفية قبول الأخطاء في بيئة العمل والتعلم منها

الأخطاء

كيفية قبول الأخطاء والتعلم منها في بيئة العمل 

تعتبر الأخطاء جزء من الطبيعة البشرية ، فالإنسان بطبعه خطاء ، ولا أحد منا معصوم عن الخطأ ، فعندما تكون هذه الأخطاء أخطاء شخصية ، فدائما ضررها يعود على صاحبها ، وعندما تكون مهنية تتعلق بالعمل ، فضررها يتجاوز الآخرين ، وممكن أن يصل إلى بنية المجتمع ، لذا علينا دائما أن ننتبه إلى أخطائنا في العمل ، ومعرفة كيفية التعامل معها ، وكيفية تجنبها ، في مقالنا هذا سنتعرف على كيفية قبول الأخطاء والتعلم منها في بيئة العمل . 

كيف تتعامل مع الأخطاء وتتعلم منها في بيئة العمل ؟ 

إليك مجموعة من الطرق والنصائح التي تساعدك في التعامل معها والتعلم منها في بيئة العمل : 

اسمح لنفسك بإرتكاب الأخطاء : 

ارتكاب الأخطاء هو أمر لابد منه وهو جزء من حياة البشر ، كما تعتبر مصدر قيم للتعلم وإثراء حياتك ، لأن الأخطاء يمكنها أن تعلمك كيفية تجربة أمور جديدة وتوسيع مداركك . 

احتضان الفشل كفرصة للتعلم : 

الفشل يعتبر جزء لا مفر منه في عالم الأعمال ، فبدلا من السماح للفشل بإحباطك ، عليك أن تعتبره فرصة للتعلم والنمو ، وعليك أيضا أن تفهم أن الفشل ليس إلا انعكاسا لقدراتك وقيمتك ، ، وهو نقطة الإنطلاق إلى النجاح . 

غير طريقة تفكيرك وركز على المرونة : 

تعتبر السمة الرئيسية عند رواد الأعمال الناجحين هي قدرتهم على التعافي من الفشل ، فبدلا من الخوض في أخطاء الماضي ، عليك أن تحول عقليتك نحو المرونة ، وأن تفهم أن جميع النكسات مؤقتة وأن كل فشل يجعلك أقرب دائما إلى النجاح . 

اطلب التعليقات وتعلم من الآخرين : 

من أفضل الطرق للتعلم من أخطائك هي أن تطلب التعليقات من الآخرين ، وعليك أن تحط نفسك دائما بالمستشارين والموجهين أو بشبكة داعمة من زملائك رواد الأعمال الذين يمكنهم تقديم نقد صادق وبناء . 

اعترف بالأخطاء والإعتذار : 

أهم خطوة في التعامل مع الخطأ ، هي أن تعترف بخطأك ومسؤوليتك عنه ، فكما يقال الإعتراف بالخطأ فضيلة ، وعليك أن تعتذر من الآخرين ، فعندما تنكر الخطأ فهذا يزيد منه ، ويفقدك ثقة الآخرين بك ، والإعتذار هو وسيلة لإمتصاص غضب المدير أو من أخطأت بحقه ، ويمكن أن ينجيك ذلك من العقوبة أو يخففها ، لذا عليك أن تكون أكثر مرونة وتدرك أن الإعتذار هو ضروري لبيان احترام النفس والعمل . 

عليك معرفة سبب الخطأ : 

لا يكفي أن تقوم بمعالجة الخطأ وتنساه فقط ، بل عليك أن تعترف بالخطأ ولماذا وقعت به ، هل هو السبب عدم انتباه ، أو أنه قلة نوم أو أنه انفعال زائد ، أيا كان سبب الخطأ يجب عليك معرفته ومحاولة تجنبه لعدم تكراره . 

تقبل العقوبة : 

قد تكون ارتكبت خطأ كبير لا يمكن أن يغفره اعتذار ، وقد تقرر الإدارة معاقبتك ، مثلا حرمانك من المكافأة أو تغيير مكان العمل ، أو الخصم من الراتب ، لذا عليك هنا أن تتقبل العقوبة ، وتذكر دائما أنك أخطأت وعليك أن تدفع ثمن خطأك . 

بذل المزيد من الجهد : 

احرص على بذل المزيد من الجهد في العمل بعد ارتكابك الخطأ ، وذلك حتى تتفادى أي تقصير كان سببا في وقوعك بالخطأ ، وحتى تشعر المسؤولين عنك أنك تشعر بالذنب ، وأنك أصبحت أكثر التزاما وحرصا . 

اطلب من المدير تقييما : 

بعد فترة من وقوع الخطأ ، ومحاولتك الانتباه لعدم تكرار هذا الخطأ أو غيره ، احرص على أن تطلب من مديرك أن يقيم أدائك ، فإذا كان هناك أي ملاحظات عليك تداركها ، ، فعندما تطلب ذلك من مديرك يشعر المدير أنك مهتم ، وأنك تسعى دائما إلى تحسين نفسك . 

طور خطتك : 

قوة الإرادة وحدها لن تمنعك من اتخاذ طرق آمنة ومختصرة بأقل قدر من الأخطاء حتى تصل إلى هدفك في المستقبل ، لذا عليك أن تضع خطة تناسبك استنادا لما تعلمته ، فوضع خطة مبنية على ما تعلمته من الأخطاء يؤدي ذلك إلى صعوبة تكرار مثل هذه الأخطاء ، كما وضع الخطة يساعدك على البقاء في المسار الصحيح قدر الإمكان ، كما يمكن أن تضيف تفاصيل آخرى إلى خطتك مثل المكان والزمان والمهام المطلوبة ، ولكن عليك أن تتأكد من مرونتها . 

أخطاء عليك تجنبها في بيئة العمل : 

فيما يلي مجموعة من الأخطاء التي يجب عليك تجنبها في بيئة العمل

الكذب : 

احرص على عدم جعل الكذب أسلوبا تخفي به أخطائك أو نقاط ضعفك في العمل ، أو تعتبره وسيلة للتهرب من مسؤولياتك ، وذلك لأن خطأ الكذب سيفتح لك بابا من الأخطاء والمشكلات لن تعرف كيف تغلقه . 

الثرثرة : 

احرص على أن تبقى في رأسك فكرة مكان العمل للعمل فقط ، وليس للتسلية ، والحديث في الأمور الشخصية ، والقيل والقال وغيرها ، كما عليك ألا تغتاب أحدا ، أو تحاول تشويه سمعة أحد حتى تكسب حب الإدارة ، جميع هذه السلوكيات تعتبر أخطاء عليك تجنبها . 

الغرور والتكبر : 

يعتبر الغرور من الأخطاء القاتلة والسيئة في مكان العمل  لأن المغرور لا يتعلم بل يرى نفسه أنه أفهم من الجميع ، ولن يتنازل لأحد حتى يعلمه ، كما أنه لا يعترف بخطأه عندما يخطئ ، كما أنه قد يكرر الخطأ حتى يثبت للآخرين أنه على حق وهذا الأمر يفقده محبة وثقة الآخرين . 

التباهي  : 

وهو من الأخطاء التي عليك تجنبها في بيئة العمل ، وهي أن تتباهى بإنجازاتك ، وكأنك أفضل من يعمل داخل الشركة ، عليك أن تترك تقيم إنجازاتك لمسؤولك وأيضا لا تنسى أن تثني وتمدح بإنجازات الآخرين . 

التذمر : 

الكثير من الموظفين يقضون أوقاتهم في التذمر من العمل أو يشكون أمورا لا تعجبهم في العمل ، وهذا من أخطر الأخطاء ، لأنه يعطي انطباعا سيئا عن شخصيتك ، فبدلا من أن تتذمر وتشكي ، عليك تقديم الاقتراحات والحلول لمعالجة الأمور غير المرضية في العمل . 

إلقاء التهم على الآخرين : 

أن ترتكب الخطأ وتتهم الآخرين به ، هذا أمر غير أخلاقي ، فهو يفقدك مصداقيتك ومحبة الآخرين لك . 

التسلق : 

وهو طمع الموظف بالمكافأة والترقية ، فيلجأ إلى التسلق واستغلال الآخرين ، فيمكن أن يسرق أفكارهم ويقوم بنسبها لهم ، ويتقرب من الإدارة ، وهذا السلوك يمكنه أن يخسرك احترام الآخرين ويضر بسمعتك المهنية . 

المبالغة في حمل الأعباء : 

بعض الموظفين يقومون بتحميل أنفسهم فوق طاقاتهم ، فيبادرون دائما إلى قبول العديد من الأعمال والمهام بهدف كسب محبة المدير وإظهار اندفاع للعمل ، ولكن سرعان ما يقع هؤلاء الموظفين بالخطأ والتقصير في أعبائهم المتعددة . 

نصائح لعدم الوقوع في الأخطاء داخل مكان العمل : 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على تجنب الوقوع بالأخطاء داخل مكان العمل : 

  • احرص على ضط أعصابك وعدم التوتر عند ارتكاب أي خطأ . 
  • لا تجادل الآخرين وأنت مخطئ . 
  • لا تستعجل الحل أبدا حتى تصل إلى أنسب حل للخطأ . 
  • احرص على أن تفهم مهامك جيدا حتى تنجزها بدقة . 
  • احرص على عدم إدخال مشاكلك العائلية إلى العمل . 
  • ابتعد عن المبالغة في الإعتذار . 
  • لا تجلد ذاتك أبدا . 

تعرفنا في مقالنا هذا على كيفية تقبل الأخطاء والتعامل معها في بيئة العمل ، كما ذكرنا مجموعة من الأخطاء التي يجب عليك تجنبها في بيئة العمل ، وقدمنا نصائح لعدم الوقوع في الأخطاء داخل مكان العمل 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->