أسوأ أنواع الموظفين وطرق التعامل معهم 

أسوء أنواع

أسوأ أنواع الموظفين وطرق التعامل معهم 

مكان العمل يعتبر مجتمع مصغر ، فهو يضم العديد من الشخصيات الموجودة فيه والتي تختلف من حيث الخلفيات الثقافية والفكرية للموظفين والمدراء وباقي أعضاء الشركة أو المؤسسة ، كما أنك تلتقي يومسا بعدد لا حصر له من الموظفين سواء أكانوا زملاء في العمل أ شخصيات تتعامل معهم في المؤسسات الأخرى ، في مقالنا هذا سنتعرف على أسوأ أنواع الموظفين الذي يمكن أن تتعامل معهم وكيف يمكنك التعامل معهم . 

أنواع الموظفين السيئين وكيفية التعامل معهم : 

تختلف درجة السوء من موظف إلى آخر ، ومن ثم تختلف طريقة التعامل معهم ، فيما يلي سنتعرف على مجموعة من أسوء أنواع الموظفين وكيفية التعامل معهم : 

الموظف المنافق : 

هذا النوع من الموظفين له القدرة على إخفاء شخصيته الحقيقية ، ولا يمكن كشفه بسهولة ، وذلك لأن هذا الموظف يحاول أن يكون ودودا مع الجميع ، ومقربا من الزملاء والإدارة ، كما في الغالب يكون له شعبية كبيرة بين زملائه ، فهو يقوم بنشر الفتنة ويؤجج الصراع ويشعل فتيل الخلافات دون ملاحظة أحد ، فهو شخص بمائة وجه . 

طرق التعامل مع الموظف المنافق : هذا النوع من الموظفين دائما ما يشعل المشكلات داخل مكان العمل ، لذا يأتي هنا دور الإدارة ، حيث يجب أن تقوم الإدارة بعد كشف ها النوع من الموظفين ، أن لا تتردد في طرده ، ولكن في حال لم يقوم الموظف بعمل خطير فيمكن الاحتفاظ به مع الحرص على عدم تسلمه مناصب قيادية ، أما بالنسبة لزملائه ، فعليهم إحراجه ومواجهته بشكل مباشر ، حتى يعرف أنه فشل في إخفاء شخصيته وأنه كشف من الجميع . 

الموظف الغير المسؤول : 

هذا النوع له القدرة على حياكة المؤامرات ، والكذب ، وتزوير الحقائق ، للهروب من المسؤولية في حال حدثت مشكلة ما في العمل ، وفي الحالات العادية وضمن ظروف العمل الطبيعية ، يقوم هذا النوع بتحميل زملائه المسؤولية ويتهرب ويتملص من كل خطأ ، فهو دائما يحمل شماعة يعلق عليها أخطاءه في كل مرة . 

طرق التعامل مع الموظف الغير مسؤول : على الإدارة هنا عدم وضع هذا النوع في المراكز الحساسة أو مراكز القيادة أو الأماكن التي تحتاج إلى قرارات ، كما على الإدارة أيضا أن تختار له أعمال ومسؤوليات محددة وواضحة ، بحيث يكون من الصعب التهرب منها ، أما بالنسبة إلى زملاءه ، عليهم دائما وعلنا التحدث عن دور ومسؤولية كل موظف ، ويمكن توثيق واجبات ومسؤوليات كل شخص داخل مكان العمل ، حتى يكون له مرجع في حال حدوث أي مشكلة ما . 

الموظف الغير الأمين : 

هذا من أسوء أنواع الموظفين ، فهذا النوع لا يمكن أن تأمنه الشركة على مالها أو حتى على مقتنيات زملائه ، ومن صفاته أيضا الخداع و الغش والتزوير لتحقيق المصالح ، وهناك شركات تقوم بتوظيف هذا النوع فيما يتعلق بعلاقاتها الخارجية وذلك لتحقيق مكاسب الشركة حتى لو كان ذلك بالخداع والتزوير والكذب والاحتيال . 

طرق التعامل مع الموظف الغير الأمين : الحل الأمثل لهذا النوع هو الطرد ، أما بالنسبة لزملاءه ، عليهم الحذر من ترك مقتنياتهم المهمة أمامه ، وأيضا عليهم الحرص وعدم التحدث أمامه عن أسرار الشركة ، فيمكنه أن يستخدمها ضدهم في تحقيق مصالحه . 

الموظف الثرثار : 

وهو الموظف الذي لا يتوقف عن الكلام والثرثرة بلا أي فائدة تذكر من أحاديثه وكلامه ، وهو يعتقد أنه شخص محبوب وأن زملائه يحبون الاستماع له . 

طرق التعامل مع الموظف الثرثار : الحزم ثم الحزم ويجب عدم إعطائه مجالا للثرثرة ، أما بالنسبة إلى الإدارة فلا تستطيع عد الثرثرة سببا للطرد ، ولكنها تستطيع توجيه عدة تنبيهات إليه بسبب عرقلته سير العمل . 

الموظف المخادع : 

هذا النوع يضر بزملائه بالدرجة الأولى ، فهو يقوم بعرض أفكارا مضللة بقصد السوء ، مثلا كأن تعطي موعدا خاطئا للاجتماع حتى تتأخر كما أنه يتبع عدة طرق منافسة غير شريفة حتى يتفوق . 

كيف تتعامل مع الموظف المخادع ؟ احرص أن تتعامل بحذر شديد معه ، وأن تحاول التأكد من أي معلومة يقدمها ومن ثم على الإدارة أن تقوم بطرده إذا ثبت خداعه وغشه . 

الموظف المكار أو الموظف الثعلب :

وهو سارق الأفكار ، حيث أنه يحرمك من بعض المعلومات المهمة حتى لا تتخطاه أو تتفوق عليه ، كما يمكن أن يعطيك معلومات مضللة ، وقد يتصنع نسيان دعوتك إلى الاجتماع ، وقد يحاول عرقلتك بشتى الطرق ، كما يجب أن تعرف أن الموظف المكار يخاف منك . 

كيف تتعامل مع الموظف المكار : عند اكتشاف هذا النوع من الموظفين يجب التحفظ أمامه عن أي فكرة جددة ، وعدم مشاركته أحاديث العمل ، كما يجب توثيق كل شيء وكل فكرة ليحفظ كل صاحب حق حقه ، وفي حال تمت سرقة فكرتك بالفعل من قبله ، فلا تتردد في فضحه وكشفه والتكلم مع الإدارة بشأنه . 

الموظف المتسلط :

عادة ما يتصف هذا الموظف بالغرور وانعدام اللباقة ، ويحاول أن يفرض سيطرته على الآخرين ، كما أنه يظهر بمظهر القائد الذي يدير الأمور بطريقته ، ، كما أنه لا يفوت أي فرصة لإثبات ذاته على حساب الآخرين ، ويرفع صوته ويقاطع الآخرين ويكون سببا في التوتر . 

التعامل مع الموظف المتسلط يكون من حلال رسم الحدود معه من خلال الالتزام بالعمل ومنع الآخرين من التدخل فيما لا يعنيهم . 

الموظف الجاسوس :

قد تكون الإدارة سعيدة بوجود موظف جاسوس يقوم بنقل لها ما يجري في الكواليس ويقدم لها تقاريرا عن الموظفين الآخرين ولكن هذا النوع من الموظفين يكون عبئا ثقيلا على زملائه . 

التعامل مع الموظف الجاسوس من خلال حرمانه من الأخبار التي يرغب بسماعها ونقلها للإدارة ، وإفشال مساعيه في التجسس من خلال الشفافيه والعمل بشكل واضح وتحمل المسؤولية . 

الموظف المتنمر :

الموظف المتنمر دائما ما يحاول أن يلفت أنظار الآخرين له من خلال السخرية على زميل له ، وقد يقوم بعض من الموظفين بمشاركته السخرية . 

الموظف الفوضوي : الفوضى والترتيب من طبائع الأشخاص ، ، فالشخص الفوضوي بطبيعته لا يكون منظما أو مرتبا في مكان العمل ، وعادة ما يؤثر على زملائه وخاصة من يشاركونه مكان العمل أو كان أحدهم مهووسا بالترتيب ، ويكون من الصعب إجبار الموظف الفوضوي على التنظيم والترتيب ، التعامل معه يكون من خلال حصر الفوضى الخاصه به في مكان عمله الشخصي بعيدا عن مكاتب الآخرين وطاولاتهم . 

كيف يؤثر الموظف السيء على مكان العمل ؟ 

الموظف السيء يؤثر بشكل كبير على بيئة العمل ، ومن تأثيره ما يلي : 

  • ينتج عنه أداء ضعيف ويؤثر بشكل سلبي على أداء لموظفين الآخرين . 
  • لا يرغب أبدا في العمل التعاوني . 
  • ينشر الطاقة والمشاعر السلبية والإحباط والإكتئاب في بيئة العمل . 
  • يخفض من مستويات الطاقة والحماس داخل بيئة العمل . 
  • لا يرغب في التقدم وتجربة أشياء جديدة في بيئة العمل . 

تعرفنا في مقالنا هذا على أسوأ أنواع الموظفين وكيفية التعامل معهم ، وتأثير الموظف السيء على مكان العمل . 

ملاحظة للأفادة : يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف في المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->