كيف تصبح قائدا ناجحا في سوق العمل ؟ 

كيف تصبح قائدا ناجحا في سوق العمل ؟ 

العوامل التي تساهم في تطوير الأعمال ونجاحها في مختلف المنظمات والشركات متعددة ، ومن أبرزها وجود قادة فعالين يستطيعون قيادة فرق العمل نحو تحقيق الأهداف التي تسعى الشركة لتحقيقها والوصول إليها ، وأيضا تحفيز أعضاء الفريق للقيام بالمهام المطلوبة ، هذا الأمر جعل فرق العمل من أصعب وأهم عمليات أي منظمة تسعى إلى زيادة الإنتاجية والمحافظة على مكانتها في السوق ، في مقالنا هذا سنتعرف على القيادة وكيف تصبح قائدا ناجحا في سوق العمل ؟ 

ما هي القيادة ؟ 

هي عبارة عن فن التأثير في الآخرين ، بدرجة تجعلهم يحققون أهداف الجماعة التي أنت قائدها بحماس وتحفيز ، وأيضا تشجعهم على التطوير ، والرغبة في العمل بكل حماس وثقة . 

ما هي قيادة فريق العمل ؟ 

هي عبارة عن الأعمال التي يقوم بها القائد من خلال إدارة وتوجيه فريق من الموظفين بنجاح ، ويتولى قائد فريق العمل المسؤولية لإنجاز المشاريع أو العمليات داخل الشركة وتحقيق أي أهداف ذات صلة ، وجزء من أعمال قادة الفريق يتمثل في إسناد مختلف المهام إلى فريق العمل ، وإمدادهم بالدعم اللازم الذي يحتاجون إليه ، ورصد التقدم الذى جرى إحرازه في المشروع . 

ما هي مهارات القيادة ؟ 

هي عبارة عن مجموعة من المهارات التي تشتمل على القدرة على الإشراف وتنظيم العمليات وتوجيه وتحفيز الأشخاص نحو تحقيق الأهداف سواء الفردية أو الجماعية ، وتشمل مهارات القيادة مهارات التواصل ، والتفاوض والإقناع والتخطيط والابتكار ، كما تعد عاملا رئيسيا وهاما يجب أن يمتلكه الرؤساء وأصحاب الأعمال حتى يتمكنوا من اتخاذ القرارات المناسبة وإدارة الموارد بفعالية لتحقيق الأهداف . 

صفات قائد فريق العمل : 

يتميز قائد العمل الناجح بمجموعة من الصفات وهي كالتالي : 

  • الاتصال الواضح : قائد الفريق يجب أن يكون قادر على التواصل مع أعضاء فريقه بوضوح وبشكل فعال ، ويجب أن تكون تعليماته لهم وتعليقاته واضحة عليهم ، وأيضا استماعه الجيد إلى أفكارهم واهتماماتهم . 
  • التعاطف : على قائد الفريق أن يكون متعاطفا مع أعضاء فريقه ، ويجب أن يكون قادرا على فهم احتياجاتهم واهتماماتهم ، ومدهم بالدعم والمساعدة الذي يحتاجونها ، كما  عليه أن يساعد على بناء علاقات قوية ومتينة عليهم ، وتحقيق الرضا الوظيفي وبالتالي تقديم أداء أفضل . 
  • الرؤية : دائما ما يمتلك قائد الفريق رؤية واضحة لأهدافه وأهداف فريقه ، مع قدرته العالية في توصيل هذه الرؤية إلى فريقه بطريقة محفزة وملهمة . 
  • المرونة : على قائد الفريق أن يكون مرنا وقابلا للتكيف مع متغيرات الظروف ، وبالتالي سوف يستطيع تعديل خططه حسب الحاجة . 
  • الثقة : يجب أن يتحلى قائد الفريق بالثقة في قدراته وقدرات أعضاء فريقه ، ويستطيع تحفيز أعضاء فريقه لتحقيق النجاح . 
  • المساءلة : قائد الفريق هو من يتحمل إخفاقات ونجاحات فريقه ، كما يتحمل القرارات التي يتخذها . 
  • قدوة إيجابية : يجب أن يكون قائد الفريق قدوة يحتذى به ، وأن تكون أفعاله في نظر أعضاء الفريق تجسيدا للمبادئ التي يدعمونها . 
  • الاحترام : يجب أن يتعامل قائد الفريق بإحترام مع كافة أعضاء الفريق ، وأن يعترف بأفعالهم وأدوارهم ومساهمتهم الفعالة وهو ما يساعدهم على توطيد العلاقة معهم . 

كيف تصبح قائد ناجح ؟ 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك في أن تكون قائد فريق ناجح . 

  • تطوير الذات : القائد الذي يسعى للنجاح في عمله ، يجب أن يستمر في تطوير ذاته والارتقاء بقدراته ومهاراته ، وخاصة في الجانب الإداري والفني وذلك حسب مجال عمله ، حيث يجب أن يتعرف القائد على آخر المستجدات في عمله ومجال تخصصه ، وذلك حتى يستطيع القائد تحمل مهام العمل ومتابعتها بشكل صحيح ، كما يجب أن يكون مستعدا لكل استفسار وسؤال في عمله ، وهذا الأمر كله لا يتم إلا عن طريق التعلم وتطوير الذات والاستفادة من خبرات الآخرين . 
  • تنظيم الوقت : حتى تصبح قائد ناجح وملهم يجب عليك تنظيم نفسك ، وأول ما تحتاج إلى تنظيمه هو الوقت ، وهنا يجب أن تقوم بتحديد أوقات العمل وتوزيعها وترتيبها بما يتناسب مع المهام الموجودة ، ويجب عليك أيضا أن تحدد أولوياتك وامتلاك القدرة على التكيف عند وجود تغيرات طارئة أو مهام مستعجلة . 
  • حدد هدفك : حتى تصبح قائد ناجح ، عليك أن تحرص على تحديد هدفك والعمل على تحقيقه ، مثلا قد يكون هدفك تسويق العلامة التجارية الشخصية للعملاء المستهدفين ، أو استخدام المحتوى كأداة تعليمية ، تثقيف الجماهير من خلال التجربة . 
  • التخطيط : وهو منهج إنساني يهدف لاتخاذ القرارات وتحديد الأهداف في الوقت الحاضر ، وذلك حتى يتم تنفيذها وتحقيقها ، ومتابعتها مستقبلا ، فالتخطيط يعد أول عناصر الإدارة ، لذا حتى تصبح قائد ناجح لابد أن تقوم بالتخطيط جيدا ، حيث يعمل التخطيط على استشراف المستقبل وتحديد خريطة طريق العمل ومسار التنفيذ . 
  • اتخاذ القرار : بعض القرارات تكون ناجحة وصائبة وقد تعمل على نجاح العمل وحماية الشركة من الانهيار والفشل وتأخذ به إلى بر الأمان ، بينما بعض القرارات قد تكون فاشلة وتعمل على فشل المنظمات وتدمر العمل ، فالقدرة على اتخاذ القرار السليم النابع عن تفكير متأني ومدروس تعد من أهم السمات الهامة التي يجب أن يصف بها قائد العمل ، فإذا قررت أن تصبح قائد ناجح عليك أن تتعلم كيفية اتخاذ القرارات السليمة ودراسة ظروفها وسياقها . 
  • غرس القيم : القائد الناجح يستطيع أن يغرس قيم وأخلاقيات ومبادئ العمل التي تتبعها المنظمة داخل موظفيه ، وذلك لأنه يعد قدوة ومثالا يحتذى به بقيامه بالتصرف الجيد المستقيم أمامهم ، هذه القيم قد تكون متمثلة في تحمل المسؤولية ، الأمانة ، الانضباط ، وجميعها تجعل من المؤسسة مكانا أفضل للعمل . 
  • المبادرة : المبادرة هي أن تقوم بالفعل المطلوب قبل أن يقوم به شخص آخر ، فالقائد الناجح عليه أن يسبق مرؤوسيه للقيام بالأعمال ، حتى تكون قائد ناجح عليك أن تبادر ولا تنتظر تكليفا من أحد ، وإنما عليك أن تبادر وتقود وترشد حتى وإن تكاسل من حولك ، كما عليك أن تصنع المبادرات وتحفز من حولك على المبادرة . 
  • تحفيز الآخرين : وهو عبارة عن توجيه الأشخاص على نحو يحقق أهداف الشركة أو الجماعة الذي ينتمي إليها ، وذلك من خلا تشجيعهم ورفع روحهم المعنوية سواء من الناحية المادية أو المعنوية ، وهذا التحفيز يتطلب منك مجموعة من المهارات وهي القدرة على التآثير بالأخرين ، ومهارات التعامل والتواصل مع الآخرين . 

كيف يمكنك تطوير مهارات القيادة ؟ 

يمكن تطوير مهارات القيادة من خلال ما يلي : 

  • تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف والعمل على تقوية وتحسين نقاط القوة والتخلص من نقاط الضعف . 
  • اكتشاف أسلوب القيادة ، فالقائد الناجح يكتشف أسلوب قيادته ، ولأسلوب القيادة عدة أنواع وهي : التدريب ، الموثوقية ، الديمقراطية ، البيروقراطية . 
  • تحديد أهداف واقعية . 
  • استشارة القادة الآخرين . 
  • البحث عن أدوار قيادية خارج العمل . 
  • البحث عن أدوار قيادية داخل العمل . 

تعرفنا في مقالنا هذا على القيادة في سوق العمل ، وذكرنا أهم صفات القائد الناجح ، وكيف يمكنك أن تصبح قائدا ناجحا ، كما ذكرنا مهارات القائد الناجح . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->